رسائل من واقع الشباب

رسائل من واقع الشباب | مرابط

الكاتب: أحمد يوسف السيد

337 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

من يعرف واقع الشباب اليوم وما يحيط بهم من تحديات وفتن وعقبات يُدرك أن تمسّكهم بالدين واجتنابَهم المحرمات وسعيَهم لتعلم أمور دينهم وخدمة أمتهم أمرٌ في غاية الصعوبة والشدة والعسر.

وباستحضار ذلك كله فهذه مجموعة من الرسائل والتوصيات:

أولا: إلى كل حريص من الشباب على دينه وأمته رغم كل ما يحيط به: أبشر بالخير العظيم من ربٍّ شكور حليم، يراك ويعلم حالك ويعلم كل ما تعانيه، ثم يرى صبرك ومجاهدتك وحرصك، فأبشر ثم أبشر، وما يدريك لعل الله يكتب لك أجر خمسين من العاملين؟! فلا تحزن ولا تضعف ولا تيأس.

ثانيا: إلى الدعاة وطلاب العلم والمتصدرين: لنتق الله في الشباب المقبلين على دينهم، فهم أولى من يستحق الرحمة واللطف والتبشير بالخير، والتربية على ما ينفعهم في آخرتهم.
وإن من أعظم الجناية في حقهم أن يُدخَلوا في صراعات وخلافات لا شأن لهم بها.
ولنستقم؛ فإن انحراف القدوة = خيانة للمقتدي.

ثالثا: إلى الآباء والأمهات الذين رزقوا بأبناء وبنات متمسكين بدينهم في هذا الزمن الصعب: قد رُزقتم بأعظم الرزق، وجاءتكم البركة إلى أقدامكم؛ فارفقوا بهم، وأعينوهم على الثبات والعفاف، واحتملوا أخطاءهم، وادعموهم نفسيا ومعنويا وماديًا، وكونوا سندًا لهم في طريق الخير والصلاح والإصلاح.

رابعا: إلى كل محبّ للإسلام وأهله: تذكر في دعائك شباب المسلمين وفتياتهم، بأن يجنبهم الله الفتن، ويعينهم على العفاف والاستقامة والصلاح، وأن يرزقهم ويُغنيهم من فضله، وأن يجعلهم سببا لصلاح أحوال المسلمين وإعلاء كلمتهم.

وختامًا: تأملوا هذه الآية: (وإذا جاءك الذين يؤمنون بآياتنا فقل سلام عليكم كتب ربكم على نفسه الرحمة أنه من عمل منكم سوءا بجهالة ثم تاب من بعده وأصلح فأنه غفور رحيم)

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الشباب
اقرأ أيضا
الإنسان ذئب لأخيه الإنسان | مرابط
الإلحاد

الإنسان ذئب لأخيه الإنسان


في عالم إلحادي ليست الأنانية القصوى رذيلة إذ أننا لن نجد سببا ماديا لإدانة الرغبة في احتكار أسباب المتعة.. في عالم مظلم بلا خير ولا شر لا يمكن أن نجد أساسا وجوديا لإدانة من يروي عطشه لسعادته الشخصية على حساب غيره إذ إن سعادة الآخرين أمر غير جدير بالاعتبار

بقلم: د. سامي عامري
1389
الوسائل المعينة على القيام لصلاة الفجر في جماعة ج1 | مرابط
تفريغات

الوسائل المعينة على القيام لصلاة الفجر في جماعة ج1


نريد أن نصلي الفجر في جماعة كل يوم وهناك وسائل تساعدنا على المحافظة على صلاة الفجر والابتكار في هذه الوسائل يا إخواني مفتوح فأي شخص عنده وسيلة توقظ لصلاة الفجر فلينصح بها وبين يديكم مجموعة من الاقتراحات التي قدمها الدكتور راغب السرجاني في محاضرة هامة عن صلاة الفجر

بقلم: د راغب السرجاني
780
شروط الإفتاء | مرابط
اقتباسات وقطوف

شروط الإفتاء


وقال صالح بن أحمد: قلت لأبي: ما تقول في الرجل يسأل عن الشيء فيجيب بما في الحديث وليس بعالم في الفقه فقال: ينبغي للرجل إذا حمل نفسه على الفتيا أن يكون عالما بالسنن عالما بوجوه القرآن عالما بالأسانيد الصحيحة وذكر الكلام المتقدم

بقلم: ابن القيم
640
ما الحداثة | مرابط
فكر

ما الحداثة


نحن الآن أمام مصطلح موهم غاية الإيهام فبينما نحسب أنه يحمل معنى أصيلا وفكرا ذاتيا إذا به عند التحقيق نجده فكرا مستعارا مستوردا ليس لدعاته في بلادنا إلا النقل من لغته إلى العربية وبينما نحسبه قضية ذات شأن عظيم إذا به فكر شائه وغثاء فارغ بل وخطر داهم الحداثة يحيط بمعناها غشاء كثيف يحجب الرؤية ويشتت الذهن فإذا ما بدا من معناه شيء شعر المرء بالغثيان والصدود وهكذا الباطل ظلمات بعضها فوق بعض بينما الحق نور يتلألأ

بقلم: د أحمد محمد زايد
1418
امرأة عمران تبني بيتا | مرابط
تفريغات

امرأة عمران تبني بيتا


لقد وردت أيتها الأخوات الكريمات سيرة المرأة في القرآن الكريم في عدة مواضع دالة على ما أولاه هذا الدين لهذه المرأة وعلى ما أعطاها من الرعاية والاهتمام البالغين انظرن مثلا في هذه القصص التي نسردها الآن مع بعض تحليلات وذكر للعبر منها.. إن على رأسها قصة امرأة عمران التي تطالعنا في سورة آل عمران شخصية المرأة المسلمة.. المرأة المؤمنة التي تبدأ في تكوين البيت المسلم بداية من الحمل.

بقلم: محمد المنجد
337
كيف نقرأ القرآن؟ | مرابط
تعزيز اليقين تفريغات

كيف نقرأ القرآن؟


كيف نستطيع أن نبحث عن المعنى في كل آية نقرأها في كتاب الله وأنا أقرأ أحاول أن أفهم ماذا يريد الله مني في هذه الآية لأتفكر وأتدبر وأعمل بما يريده الله عز وجل كيف أستطيع البحث عن هذا المعنى؟ هذا ما يجيب عنه الدكتور أيمن السويد في هذا المقطع القصير.

بقلم: د. أيمن السويد
470