كيف نقرأ القرآن؟

كيف نقرأ القرآن؟ | مرابط

الكاتب: د. أيمن السويد

470 مشاهدة

تم النشر منذ سنتين

 

السؤال: كيف نستطيع أن نبحث عن المعنى في كل آية نقرأها في كتاب الله، وأنا أقرأ أحاول أن أفهم ماذا يريد الله مني في هذه الآية، لأتفكر وأتدبر وأعمل بما يريده الله عز وجل، كيف أستطيع البحث عن هذا المعنى؟

 

د. أيمن السويد: هذا مقصود إنزال القرآن، مقصوده أن نستشعر جميعًا أن هذا المتلوّ هو كلام خالق الأكوان جل جلاله لنا لا لغيرنا، يعني لما يقرأ الإنسان لا بد أن يتصور أنه هو المخاطب، وهذا حقيقي، يعني لما نقرأ "ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ" فيسأل نفسه: هل أنا من المتقين؟

هذا الكتاب يصلح لكل البشرية، ولكن لا يستفيد منه إلا المتقون، من حيث الصلاحية فهو صالح لكل الناس، ولكن ربنا أخبرنا أنه لن يستفيد منه إلا المتقون، يقول الله "وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَٰذَا مَثَلًا" حتى إذا خرجوا من عندك قالوا للذين أوتوا العلم ماذا قال آنفًا؟

 

لأن القلب مقفول، فدائما الإنسان يتصور أنه هو المخاطب، والمُخاطِب هو الله، يعني لما يقول الله "يأيها الذين آمنوا" أنا المخاطب، نعم يا ربي؟ يعني أكون جالسا وكلي سمع وطاعة، ماذا أفعل؟ ما المطلوب؟ أما الاعتقاد؟ = أعتقد، أما الفعل؟ = أفعل، أما الترك؟ = أترك.. بهذا.. وهذا أكثر ما يصيب إخواننا الذين ابتلوا بمخاطبة الجمهور سواء عن طريق خطبة الجمعة أو الدروس والمواعظ، يعني يخاطب الناس وكأنه هذا القرآن موجه للسامعين فقط وليس للخطيب نفسه أو المتحدث، وهذا خطر كبير؛ أن يتكلم المتكلم وكأنه هو الناقل، أو كأنه فوق، يقول للناس: اسمعوا هذا الكلام عليكم، بدل ما تقول عليكم، قل: علينا! ادخل نفسك مع المخاطبين، ﻷننا كلنا مخاطبون.

 

لذلك مؤمن يس، يقول: "وَمَا لِيَ لَا أَعْبُدُ الَّذِي فَطَرَنِي وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ أَأَتَّخِذُ مِن دُونِهِ آلِهَةً" هذا أسلوب في البلاغة العربية، يعني إياكِ أعني، واسمعي يا جارة، هو حتى يحببهم، لم يقول وما لكم لا تعبدون الذي فطركم ، بل قال، ومالي لا أعبد الذي فطرني، هي حقيقتها: أتتخذون من دونه آلهة؟ لكن حتى لا يكلمهم من استعلاء وكأنه هو فوق وهم تحت، تنزل إليهم وتودد إليهم وكلّم نفسه.. وهذا من أنجح الأساليب: عدم التعالي على المخاطبين أو الشعور أن دوري هو إيصال الكلام إليهم فقط، لا، هذا الكلام إليك أيها القارئ، سواء كنت من عامة المسلمين أو أستاذا أو مدرسا أو خطيب جمعة.. فلما نقرأ القرآن كلنا؛ كبيرنا وصغيرنا، ذكرنا وأنثانا، نقرأه على أن المُخاطِب هو الله، والمُخاطَب هو أنا.. والله يغفر لنا ويرحمنا.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.
اقرأ أيضا
حول حديث: كمل من الرجال كثير.. | مرابط
المرأة

حول حديث: كمل من الرجال كثير..


حديث: كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء: إلا آسية امرأة فرعون ومريم بنت عمران وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام. هل هذا يعني أن من أتى بعدهم لا يمكن أن يكون كاملا كمالا بشريا سواء الرجال أو النساء واقتصر الكمال على السابقين؟ إليكم الجواب.

بقلم: قاسم اكحيلات
464
قراءة القرآن على مسامع الرجال | مرابط
مقالات المرأة

قراءة القرآن على مسامع الرجال


يقول الشيخ فريد الأنصاري: وأما التستر الصوتي فهو متعلق بتلحين أنغامها الصوتية وما في معناه من تغنج صوتي وليس معناه متعلقا بمطلق الصوت طبعا وذلك كمنعها من الأذان وتجويد القرآن بحضرة الرجال الأجانب عنها

بقلم: قاسم اكحيلات
302
لا تقترح .. بل انطرح | مرابط
مقالات

لا تقترح .. بل انطرح


نعم من نظر إلى الكون من حوله فرآه مملكة صاغرة خاضعة في قبضة ملك عظيم مهيمن يدبر أمره بحكمة وإحكام لا يعجزه شيء ولا يخفى عليه شيء كل من فيه له عبيد ولا يكون في ملكه وسلطانه إلا ما يريد سكنت نفسه واطمأن قلبه وهنأ عيشه واستعذب مرارة الحياة وتذوق الحياة بمذاق عجيب لا يعرفه إلا من جربه!!

بقلم: د. جمال الباشا
1410
معالم في طريق تمكين الأسرة | مرابط
فكر المرأة

معالم في طريق تمكين الأسرة


هناك حملة عالمية لتمكين المرأة تحركها جهات معلومة وأدواتها لم تعد خافية على أحد لا يريدون خيرا بالمرأة ولا يسعون لتحريرها بل لتحرير الوصول إليها. ولقد بات معروفا حتى لدى بسطاء الناس أن هدف هذه الجهات ليس الرقي بالمرأة ولا رعاية مصالحها بل تحطيم الأسرة التي هي نواة المجتمع والتي تمثل المرأة فيها محورها وقطب رحاها.

بقلم: د. جمال الباشا
390
الهجرة النبوية نقطة تحول في التاريخ الإنسان ج3 | مرابط
تاريخ تعزيز اليقين

الهجرة النبوية نقطة تحول في التاريخ الإنسان ج3


إن التأمل والتدبر في تفاصيل الهجرة النبوية المباركة يجعلنا نتيقن وبما لا يدع مجالا للشك أن الهجرة النبوية كانت حدثا حاسما في الدعوة المحمدية أرست الأسس والنواة الصلبة لدولة الإسلامية الناشئة كما حملت لنا عبرا ودروسا وافرة نستفيد منها ونستجلي منها قيما وأخلاقا حميدة وبين يديكم مجموعة من الفوائد والدروس والمآثر من وحي السيرة

بقلم: علي الصلابي
857
صور من التهاون بالطلاق | مرابط
تفريغات

صور من التهاون بالطلاق


الحلف بالطلاق تهاون الناس به كثيرا حتى كان بعضهم يقول: إن لم أشرب فنجان الشاي فزوجتي طالق كيف هذا التلاعب على أدنى شيء يقول: إن لم أفعل كذا إن لم تفعلين كذا فأنت طالق مع أني أقول لكم: إن أكثر العلماء ومنهم الأئمة الأربعة على أن هذا الطلاق طلاق معلق بشرط متى وجد وقع الطلاق

بقلم: ابن عثيمين
421