شبهة: أنا مسلم غير متدين!

شبهة: أنا مسلم غير متدين! | مرابط

الكاتب: د. جمال الباشا

324 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

ماذا يعني قولُ بعض الناس أنه غيرُ متدين؟! هل هو حقًا يعي ما يقول، ويعرف أبعاد هذه الكلمة وما يترتب عليها؟

 

إنَّ نفي المسلم صفةَ التديُّن عن نفسه يساوي نفيَ الإسلام عن نفسه، وفي الغالب هو لا يقصد ذلك، لأننا إذا سألناه عن دينه سيجيب بأنه مسلم، ونفيُه التدينَ عن نفسه يعني أنه بلا دين، وهذا تناقض.

 

في الحقيقة؛ هذه من العبارات المستورَدة من الثقافات العَلَمانية الغربية التي تتبنى الفصلَ بين الدين وحياة الإنسان الشخصية، وتحصرُ الدين في المعابد الخاصة، وتحصر التدين في أشخاصٍ معيَّنين يسمونهم "رجال الدين"، فمن لم يكن من أولئك فسيصرِّح بطبيعة الحال أنه غيرُ متدين على هذا المفهوم، ولو قصد المتكلمُ هذا المعنى حينما ينفي عن نفسه التدين فهذا خطير للغاية يودي به إلى البراءة من الدين، عياذا بالله.

 

ومثل ذلك أن يُصرِّحَ بعضُ المسلمين بأنه غيرُ ملتزم!! ماذا يعني عدمُ الالتزام؟! كأنه يقول: أنا مسلم لكنني لا ألتزم بأحكام الإسلام وتعاليمه، فلا أُحِلُّ الحلالَ ولا أُحرِّمُ الحرام، وكأنَّ تلك الأحكام نزلت لإلزام من يلتزم بها فحسب، فهي بالتالي لا تُلزمه!!

 

أرأيتم لو أنَّ أحدًا جاء لمبايعة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم على الإسلام فقال له: أشهدُ أنك رسولُ الله حقًّا وصدقًا، وأنا أؤمن بكل ما جئتَ به من عند الله، ولكن؛ سامحني يا رسول الله فإني لا ألتزم بما تأمرُ به وتنهى عنه، فلا أصلي خلفك ولا أجاهد معك ولا أؤدي زكاةَ مالي، ولا أصوم رمضان، ولا أمتنع عن شرب الخمر وأكل الربا وفعل الفواحش، أتراهُ عليه الصلاة والسلام سيقبل منه الإسلام ويقبض على يده مقِرًّا بيعتَه؟!!

 

لا شك أنَّ من له أدنى ذوقٍ لعقيدة الإسلام سوف يحكم بأنَّ هذه العبارات إذا أُطلقت بهذا المفهوم الغربي الفاسد فلن يبقى لصاحبها حظٌّ في الإسلام.
فوجب على العلماء والدعاة توعيةُ الجيل بخطورة هذه الإطلاقات الكفرية التي يتفوَّهون بها ولا يُدركون مدلولها وأبعادها، ونحن نعلم أنَّ أكثرَهم فيهم الخير ويُحبٌّون الله تعالى ورسوله ودينه ولا يقصدون تلك المعاني، بل يردِّدُون ما يسمعون، ويهرفون بما لا يعرفون، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

 

اللهم ردَّ المسلمين إلى دينهم ردًّا جميلا.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#غير-متدين
اقرأ أيضا
مناظرة شيخ الإسلام ابن تيمية للأحمدية ج2 | مرابط
مناظرات

مناظرة شيخ الإسلام ابن تيمية للأحمدية ج2


أما بعد.. فقد كتبت ما حضرني ذكره في المشهد الكبير بقصر الإمارة والميدان بحضرة الخلق من الأمراء والكتاب والعلماء والفقراء العامة وغيرهم في أمر البطائحية يوم السبت تاسع جمادى الأولى سنة خمس أي بعد السبعمائة لتشوف الهمم إلى معرفة ذلك وحرص الناس على الاطلاع عليه. فإن من كان غائبا عن ذلك قد يسمع بعض أطراف الواقعة ومن شهدها فقد رأى وسمع ما رأى وسمع

بقلم: شيخ الإسلام ابن تيمية
525
مقصود العبادات عند الفلاسفة | مرابط
اقتباسات وقطوف

مقصود العبادات عند الفلاسفة


اهتم شيخ الإسلام بالرد على الفلاسفة من أهل الإسلام وغيرهم في تفسيرهم للدين ورؤيتهم له وفي هذا المقتطف من كتاب الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح يعرض لنا رؤية المتفلسفة للعبادات في الإسلام ومن اشترك معهم في رؤيتهم من الفلاسفة المنتمين للمسلمين

بقلم: شيخ الإسلام ابن تيمية
949
أمهات المؤمنين قدوة للعالمين | مرابط
المرأة

أمهات المؤمنين قدوة للعالمين


وأمهات المؤمنين أولى من يقتدى بهن من نساء العالمين خاصة في أمر لو سلمنا أن وجوبه خاص بهن لأجل طهارة قلوبهن لكان الاقتداء بهن فيه من أوجب الواجبات على النساء ذلك أن الشريعة إنما جاءت لتزكية هذه النفوس وتطهيرها

بقلم: د عادل بن حسن الحمد
413
نماذج التسليم للأمر الشرعي | مرابط
تعزيز اليقين

نماذج التسليم للأمر الشرعي


التسليم للأمر الشرعي من أعلى مقامات العبودية فلا يستقيم إسلام المسلم إلا على جسر الاستسلام لله والتسليم لأمره ولا يتوقف ذلك على معرفة الحكمة من الأمر والنهي ونذكر هنا مجموعة من النماذج والمشاهدات والأحداث التي ظهر فيها مقام التسليم بصورة ناصعة تشف عما يعتمل في قلوب الرعيل الأول من الإيمان واليقين والإذعان لرب العالمين

بقلم: محمود خطاب
2101
حديث السفينة: من وحي الواقع | مرابط
تعزيز اليقين فكر

حديث السفينة: من وحي الواقع


عندما تكون السفينة هي مسرح الأحداث.. لن يسعك أن ترى من يحاول خرقها وتقول: دعه يفعل ما يشاء هو حر في مساحته الشخصية يمكننا أن نتعايش معه.. فالمآل هنا مشترك للجميع إما أن نغرق جميعا وإما أن ننجو جميعا.. والآن دعنا نتأمل حال سفينتنا التي أوشكت على الغرق بعدما كثرت فيها الخروق حتى صار جسد السفينة كالغربال ويزداد كل يوم من يريدون خرقها بزعم أنها مساحات شخصية كما يزداد أيضا من يكتفون بالمشاهدة بحجة التعايش.

بقلم: محمود خطاب
419
فساد الدين | مرابط
اقتباسات وقطوف

فساد الدين


يقع فساد الدين من طريقين اثنين الأول يأتي من جهة الاعتقاد الخاطئ فهذا هو الأساس وبما أن الخلل قد أصابه فالطبع سيلزم عنه فساد في الدين والثاني هو العمل بما يخالف الحق مع العلم به وهنا مقتطف من كتاب اقتضاء الصراط المستقيم لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في هذا الأمر

بقلم: شيخ الإسلام ابن تيمية
2139