عن التوسط بين الفرقاء

عن التوسط بين الفرقاء | مرابط

الكاتب: د. فهد بن صالح العجلان

342 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

عندما تقع حالات منع بعض النساء من حجابهم الكامل، فيفرض عليهم كشف الوجه .. يقارن بعض الناس بين فرض الحجاب بالكامل، وبين فرض الكشف، فيتحدث عنهما في سياق واحد من حيث الغلو والتجاوز، ليبقى قوله متوسطًا بين الطرفين.

وهذه الطريقة في حب التوسط بين الفرقاء توقع الشخص في نزعة تطرف قبيحة؛ فالإلزام بالحجاب الكامل هو في أقل أحواله إلزام بأمر مشروع بإجماع العلماء، فلا أحد يقول بأنه مجرد أمر مباح مستوي الطرفين، بل الجميع متفق على مشروعيته، والخلاف في إباحته.

وحتى على القول بالإباحة ثم من يوجبه في حال وجود فتنة، وعليه يفسرون ما نقل من اتفاق أئمة المسلمين على منع خروج النساء حاسرات الوجوه، فيرون هذا من المنع السياسي المعتبر، ويحكون عليه الإجماع.

ومن يلزم به أيضًا هو يلزم برأي فقهي، وليس في الإلزام برأي فقهي في بعض المسائل بأمر مستغرب، بل هذا هو جادة المذاهب كلها، فكل مذهب وإن كان لديهم اعتبار واسع للخلاف والاجتهاد، فعندهم إلزام بمذهبهم في بعض الأمور لاعتبارات فقهية او مصلحية.

كيف تسوي هذه القضية مع كل هذا -حتى ولو غلَّطتَ أصحابها- بمن يعتدي على المرأة المسلمة فيفرض عليها ترك ما تدين الله به وتعتقد وجوبه؟

وهو من الأمور المشروعه بالاتفاق، فهو عدوان على الشريعة، وعدوان محض على الناس، يرفضه حتى من لا يعتد بالشريعة.

فما مثل من يضع هذه المقارنات إلا مثل من يقول: من يلزم الناس بالصلاة في الجماعة، وينهى عن التفريط فيها، هو في غلو، مقارن لغلو من ينهى عن الصلاة مطلقا ويعاقب على فعلها!

فوجود منع في كلا المسألتين، لا يضعنا بين طرفين، ينبغي البحث بينهما عن وسط. ! هي نزعة توسط مغالية في المقارنة، لا يبرئها من نزعة الغلو كونها تسعى لعلاج الغلو، ولا يعفيها من ذلك أن تتعذر بأنها لم تساو بين الطرفين في الحكم، فيكفي وضعهما في سياق واحد، وجعل الوسط المعتبر بينهما.

الوسطية الشرعية هي ثمرة اتباع الشريعة، وليست موقفًا متوسطًا بين فرقاء، وفقه هذا مما يزهد الشخص في كثير من المقارنات المعاصرة، والتي يتكلف أصحابها وضعَ أقوالهم وخصوماتهم في المكان الوسط!

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الوسطية-الشرعية
اقرأ أيضا
ذروا ظاهر الإثر وباطنه | مرابط
اقتباسات وقطوف

ذروا ظاهر الإثر وباطنه


نهى الله عباده عن اقتراف الإثم الظاهر والباطن أي: السر والعلانية المتعلقة بالبدن والجوارح والمتعلقة بالقلب ولا يتم للعبد ترك المعاصي الظاهرة والباطنة إلا بعد معرفتها والبحث عنها فيكون البحث عنها ومعرفة معاصي القلب والبدن والعلم بذلك واجبا متعينا على المكلف

بقلم: عبد الرحمن السعدي
321
شبهة حول حقوق المرأة والميراث | مرابط
أباطيل وشبهات المرأة

شبهة حول حقوق المرأة والميراث


قالوا: القرآن يغبن المرأة حين يجعل لها من الميراث نصف ما للرجل وفي ذلك انتقاص من أهلية المرأة ومعاملتها على أنها نصف إنسان وبين يديكم الرد المفصل يقدمه الدكتور منقذ بن محمود السقار ويوضح الخطأ الذي وقع فيه المشككون وأهل الباطل حينما روجوا لهذه الفرية ويوضح لنا مسألة الميراث وحق المرأة في المال

بقلم: د منقذ السقار
620
بطلان نظرية داروين وأتباعه | مرابط
اقتباسات وقطوف

بطلان نظرية داروين وأتباعه


مقتطف للشيخ أحمد شاكر رحمه الله يرد فيه على دارون وأتباعه ويستدل بآي الكتاب المحكم وعلى الرغم من أن العلم نفسه أثبت ما فيه هذه النظرية من الأخطاء وظهرت العديد من النسخ الداروينية المعدلة على يد العلماء المؤيدين إلا أن الوقوف على الدليل الشرعي المثبت لبطلانها ضروري وواجب

بقلم: أحمد شاكر
1179
تسويف التوبة | مرابط
اقتباسات وقطوف

تسويف التوبة


وما مثال المسوف إلا مثاله من احتاج إلى قلع شجرة فرآها قوية لا تنقلع إلا بمشقة شديدة فقال أؤخرها سنة ثم أعود إليها وهو يعلم أن الشجرة كلما بقيت ازداد رسوخها وهو كلما طال عمره ازداد ضعفه فلا حماقة في الدنيا أعظم من حماقته إذ عجز مع قوته عن مقاومة ضعيف فأخذ ينتظر الغلبة عليه إذا ضعف هو في نفسه وقوي الضعيف

بقلم: أبو حامد الغزالي
216
حكم قطز والاستعداد لمواجهة التتار ج2 | مرابط
تفريغات

حكم قطز والاستعداد لمواجهة التتار ج2


صرح قطز لأمرائه أنه ما طلب الملك إلا لحرب التتار فبدأ الأمراء المماليك يترددون فقد وصلت أنباء التتار المخيفة عن حرب التتار لكن قطز رحمه الله بدأ يضرب لهم مثلا رائعا في فهمه للإسلام ويعطي لهم قدوة راقية في الجهاد لقد أعلن قطز لهم أنه سيذهب بنفسه لحرب التتار ويكون مع جنوده في قلب المعركة ولن يرسل جيشا ويبقى هو في عرينه بمصر بل سيذوق مع شعبه ما يذوقون ويتحمل ما يتحملون ولو أرسل قطز جيشا وبقي هو في القاهرة ما لامه أحد ولكنه لم ير هناك وسيلة أفضل من ذلك لتحميس القلوب الخائفة وتثبيت الأفئدة المضط...

بقلم: د راغب السرجاني
625
الرقية الشرعية.. بين الطب والوحي | مرابط
أباطيل وشبهات

الرقية الشرعية.. بين الطب والوحي


نسمع بين الفينة والأخرى سؤالا يتردد حول الرقية الشرعية ما رأيك في الرقية الشرعية؟ وإذا كان الطب يؤيدها فلم التداوي بالعلاج إذن؟ لم لا يلجأ الناس للرقية الشرعية فقط دون الأدوية؟ وهل تؤتي أكلها أم أن العلاج المادي أنجع؟ وغير ذلك من الإشكالات والشبهات التي يرد عليها د. مهاب سعيد في هذا المقال الموجز.

بقلم: د. مهاب
394