فتح الأندلس يغير خريطة الحضارة والثقافة في العالم

فتح الأندلس يغير خريطة الحضارة والثقافة في العالم | مرابط

الكاتب: راغب السرجاني

2188 مشاهدة

تم النشر منذ 3 سنوات

اليوم نتحدث عن انتصار من الانتصارات العظيمة، وهو فتح الأندلس الذي بدأ في مثل هذه الأيام المباركة في العشر الأواخر من رمضان سنة 92 هـ.

 

نشاط الحركة العلمية

 

يُعد فتح الأندلس من الانتصارات الكبرى، ليس للمسلمين فقط، لكن للعالم بأسره؛ وهذا لأن طريق العالم كله اختلف بعد فتح الأندلس الذي يمثل أكثر الأماكن التي انتشرت فيها الحركة العلمية الإسلامية، وظهر فيها علماء في كل مجالات الشريعة والحياة، مثل ابن خلدون، والزهراوي، وابن رشد، وعلماء آخرون في الجغرافيا والفلك والهندسة. فكل هذه العلوم نمت في الأندلس بشكل بارز جدًا، وانتقلت من الأندلس إلى أوروبا وعلى أكتاف هذه العلوم قامت الحضارة الأوروبية الحديثة في القرنين: السادس والسابع.
 
يذكر المؤرخ الفرنسي رينو حال أوروبا قبل الإسلام، فيقول:

 

طفحت أوروبا في ذلك الزمان بالعيوب والآثام، وهربت من النظافة والعناية بالإنسان والمكان، وزخرت بالجهل والفوضى والتأخر، وشيوع الظلم والاضطهاد، وفشت فيها الأمية

 

ويصف البكري بعض أصناف الصقالبة سكان المناطق الشمالية في أوروبا، فيقول:

 

لهم أفعال مثل أفعال الهند، فحيرقون الميت عند موته، وتأتي نساء الميت يقطّعن أيديهن ووجوههن بالسكاكين، وبعض النساء المحبات لأزواجهن يشنقن أنفسهم على الملأ، ثم تُحرق الجثة بعد الموت وتوضع مع الميت.

 

انتقال السلوك الإسلامي إلى الأوروبيين

 

كان فتح الأندلس ودخول الإسلام خيرًا كثيرًا للعالم؛ ﻷنه أحدث تغيرا كبيرا في مسيرة العالم كله نحو العلوم ونحو الأخلاق والسلوك العام في التعامل؛ فقد علّم المسلمون في الأندلس الأوروبيين مبادئ السلوك الراقي، ويكفي أن أضرب مثلا بأن الأوروبيين الموجودين في شمال إسبانيا وقت دخول الإسلام كانوا لا يتغسلون إلا مرة أو اثتنين في السنة ويعتبر ذلك من البركة! إلى أن وجد المسلم يتوضأ خمس مرات في اليوم ويغتسل في مناسبات عديدة تبلغ أكثر من 18 غسلًا.

 

انتقلت هذه النظافة إلى أوروبا وغيرت سلوكيات الأوروبيين، كما انتقل التعامل بالرحمة بين أفراد الأسرة إلى أوروبا، وبدأت الأسرة الأوروبية تتأثر بالجو الإسلامي، وحتى النظام والإضاءة في الشوارع ونظام الري والصرف في الزراعة. انتقلت الحياة اليومية للمسلمين إلى أوروبا بعد دخول الإسلام لأرض الأندلس.

 

إسبانيا تحتفل بعبد الرحمن الناصر

 

تغيرت قصة الأندلس بعد دخول الإسلام، فأصبح الأندلس بلدا راقيا متحضرًا، وبعد حوالي مائتي سنة أصبح الأندلس الدولة الأولى في العالم في عهد عبد الرحمن الناصر رحمه الله، الذي أعلن الخلافة الأموية في الأندلس، وأصبح أعظم ملوك أوروبا في القرون الوسطى بلا منازع، لدرجة أن الأسبان سنة 1961 احتلفوا بمرور ألف سنة على وفاته اعترافا بفضله على الحضارة الإسبانية والأوروبية.

 

ومع هذا الخلق كان هناك نشر للعلم الحياتي من طب وقلك وجغرافيا وكيمياء.. لقد تغيرت الدنيا كثيرًا بعد رمضان سنة 92 هـ، ومن أهم الأشياء التي يذكرها التاريخ مكتبة قرطبة، ثم بعد ذلك المكتبة الأموية.

 

المكتبات الإسلامية والعربية

 

وقد كانت مكتبة قرطبة المكتبة الثالثة على مستوى العالم، تضم نصف مليون كتاب في وقت لم تكن فيه طباعة، وبهذا فالرقم مذهل، ولو بحثنا عن المكتبة الأولى والثانية في العالم لوجدنا أن الأولى كانت مكتبة بغداد التي أغرقها التتار في نهر دجلة، والثانية مكتبة دار الحكمة في القاهرة، والثالثة مكتبة قرطبة التي اختفى ذكرها في التاريخ؛ ﻷنه عندما أُشقطت قرطبة بواسطة الصليبيين سنة 636 من الهجرة قبل سقوط بغداد بعشرين سنة فقط أحرق الصليبيون كل الكتب الموجودة في مكتبة قرطبة لدرجة أن كمبيس -وهو أحد القساوسة في الجيس الصليبي- أحرق في يوم واحد ثمانين ألف كتاب في أحد ميادين قرطبة.

 

وعندما أسقطوا أشبيلية سنة 646 هـ بعد قرطبة بعشر سنوات أحرقوا كل الكتب في أشبيلية، لاعتقادهم الجازم أن نشأة هذه الأمة وصدارتها وقوتها تكمن في علومها سواء كانت علوم الشرع أو علوم الحياة، ومادام الاثنان موجودين فستظل هذه الأمة قوية وعندما أحرق الصليبيون هذه الكتب وأغرقوها أرادوا قطع تلك الأمة عن جذورها، ولكنهم جهلوا أن تلك الأمة لا يمكن أن تموت.

 

لقد كان فتح الأندلس هو بداية عهد النهضة والعلم والمعرفة والحضارة الغربية، ولو لم يتم لكانت أوروبا ما تزال تعيش في دركات الجهل والتخلف؛ لذا لا بد أن يعرف المسلمون قيمة ما قدّموه للدنيا، وأهمية أن يعودوا للعب دورهم الحضاري.. أسأل الله عز وجل أن يعيد للأمة عزتها ونهضتها.

 


 

المصدر:

  1. راغب السرجاني، بين التاريخ والواقع، ص104
تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#فتح-الأندلس #بين-التارخ-والواقع
اقرأ أيضا
نحن المسلمين | مرابط
فكر مقالات

نحن المسلمين


لا نهن ولا نحزن ومعنا الله ونحن نسمع كل يوم ثلاثين مرة هذا النداء العلوي المقدس هذا النشيد القوي: الله أكبر البطولة سجية فينا وحب التضيحة يجري في عروقنا لا تنال من ذلك صروف الدهر ولا تمحوه من نفوسنا أحداث الزمان لنا الجزيرة التي يشوى على رمالها كل طاغ يطأ ثراها ويعيش أهلها من جحيمها في جنات

بقلم: علي الطنطاوي
1527
عن نتائج الثانوية العامة والجامعات | مرابط
مقالات

عن نتائج الثانوية العامة والجامعات


مفاهيم النجاح والفشل والتفوق والتعثر من أكثر المفاهيم تشوها في زماننا هذا ومن أكثرها استعمالا في تشييء الإنسان وتسليعه وتحويله من إنسان إلى آلة بنحطلها benchmark للأداء الآلاتي الجامد بتاعها وبعدين نلزق عليها label فيه سعرها مقابل هذه الأرقام أو حتى ماركتها.

بقلم: كريم حلمي
429
سلسلة كيف تصبح عالما: الدرس الثاني ج2 | مرابط
تفريغات

سلسلة كيف تصبح عالما: الدرس الثاني ج2


ما حال أمتنا في العلوم الحياتية ما حال أمتنا في علوم الطب والهندسة لا شك أن أمتنا تعاني حالة من التردي في العلوم الحياتية وليس هذا كلاما عاطفيا إنما هناك ظواهر ومشاهدات واستقراءات نريد أن نتحدث عنها اليوم فأي مشكلة لها حل وأول وسائل الحل أن تعرف الواقع ليست هذه دعوة للإحباط ولا دعوة للتشاؤم فعندما يأتي إلينا مريض يعالج من مرض كذا أو كذا لابد أن تعرف واقع المريض: هل عنده أمراض أخرى عمره كم سنة ما هي ظروفه هل عمل عمليات قبل ذلك أم لا أخذ أدوية أو لم يأخذ

بقلم: د راغب السرجاني
713
يا شباب العرب | مرابط
مقالات

يا شباب العرب


ويقولون: إن الأمر العظيم عند شباب العرب ألا يحملوا أبدا تبعة أمر عظيم ويزعمون أن هذا الشباب قد تمت الألفة بينه وبين أغلاطه فحياته حياة هذه الأغلاط فيه وأنه أبرع مقلد للغرب في الرذائل خاصة وبهذا جعله الغرب كالحيوان محصورا في طعامه وشرابه ولذاته ويزعمون أن الزجاجة من الخمر تعمل في هذا الشرق المسكين عمل جندي أجنبي فاتح ويتواصون بأن أول السياسة في استعباد أمم الشرق أن يترك لهم الاستقلال التام في حرية الرذيلة

بقلم: مصطفى صادق الرافعي
1193
الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح ج1 | مرابط
تفريغات

الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح ج1


العقيدة النصرانية حرفت وبدلت وغيرت كما أخبر الله تبارك وتعالى وكما يشهد بذلك الواقع فكثرت الأناجيل بعد رفع المسيح عليه السلام كثرة عجيبة حتى إنه في نهاية المائة الثانية الميلادية أقرت المجامع الكنسية الأناجيل الأربعة الموجودة والمعروفة الآن وهي أربعة من ضمن ما يزيد على سبعين إنجيلا متفاوتة مختلفة وهي في ذاتها متناقضة ومختلفة في كثير من الأمور بل في أعظم الأمور كدعوى الألوهية للمسيح ودعوى البنوة وصلبه

بقلم: سفر الحوالي
731
الكوارث والذنوب | مرابط
فكر

الكوارث والذنوب


فإن كثيرا من الناس يجهل تنوع أسباب البلاء والمصائب وحكم الخالق في ذلك ويجهل تبعا لذلك تنوع آثار النوازل والمصائب الشرعية والقدرية على من حلت بهم فثمت أمور مهمة يجب إدراكها وإذا تحقق في الإنسان العلم بها عرف أن لا تلازم بين نزول المصائب واختصاص من نزلت به بتعاظم ذنوبه على غيره ممن لم تنزل به مصيبة

بقلم: عبد العزيز الطريفي
1240