لماذا يكرهون ابن تيمية؟

لماذا يكرهون ابن تيمية؟ | مرابط

الكاتب: خالد بهاء الدين

523 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

الحمد لله وحده.

من أجل هذا ونحوه، يصدُّكم أهل الأهواء ودعاة الشرك بالله عن القراءة لابن تيمية؛ لأنه لا يسلِّم بالمحدَثات، وهم المحدِثون المبتدعون، ولأنه يسأل كلَّ قائلٍ عن إسناده، إلى الله أو رسول الله صلى الله عليه وسلم، إن كانت عبادة ودينا، مما يسع فيها الاختلاف.. فكيف إن كان الأمر جنةً ونارًا، وشركًا وإيمانًا، مما لا يجوز فيه اختلاف ولا نزاع؟

 

وأما هم فلا يريدون أن يسألهم أحد عن دليل، ولا تعليل، وغايتهم نقولات عن بعض المخطئين، أو الأفاكين الضالين.

يقولون: لا يلزمنا دليل، ولا يحق لكم السؤال.

وأحسن أحوالهم أن يقولوا: ليس هناك مانع من هذا الفعل أو القول..

وهذا هو عين المحادة لله!

 

نصبوا أنفسهم أصحاب تشريعات، فويل لهم من كذابين، وابن تيمية يريد - إن شاء الله - التحقق بدين الإسلام نقيا من الشوائب، وأن يتَّبع المسلمون الرسول صلى الله عليه وسلم، وألّا يحدثوا في دينه الأحدوثات، فيهلكون كما هلك الذين من قبلهم بالتحريف والنسيان، والزيادة والنقصان، ومع ذلك، فيعذر كل مخطئ بأدنى سبب، أنواعا من العذر لا يبلغ أحد من هؤلاء مبلغها.

 

يقول ابن تيمية في موضع آخر:

(من ترك النقلَ المصدَّقَ، عن القائل المعصوم، واتَّبع نقلًا غير مصدَّقٍ، عن قائلٍ غير معصومٍ؛ فقد ضلَّ ضلالًا بعيدًا).

 

وهؤلاء الناهون عن علم ابن تيمية: كذلك يفعلون، لكنك قد تكون أعمى أصم، عن بيَّنات الوحي، متبعا لمن اتخذته وليا من دون الله! ويحك! قال الله تعالى: {اتَّبِعوا ما أُنزِل إليكم من ربكم ولا تتّبعوا من دونه أولياء قليلا ما تذكرون} !!

 

وأما أهل الأهواء ونحوهم: فيعتمدون على نقل لا يعرف له قائل أصلًا، لا ثقة ولا ضعيف، وأهون شيء عندهم الكذب المختلق، وأعلم من فيهم لا يرجع فيما ينقله إلى عمدة، بل إلى سماعات عن المجاهيل والكذابين وروايات عن أهل الإفك المبين!

-ابن تيمية

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#ابن-تيمية
اقرأ أيضا
الحياد الأجوف | مرابط
فكر مقالات

الحياد الأجوف


لا يجد المتابع صعوبة ليدرك حجم الاختلاف وتعدد الرؤى وكثرة الأطروحات في واقعنا المعاصر بصورة هي من سمات هذا العصر ومن المؤثرات الكبيرة على أهله بالطبع هذه الأطروحات الكثيرة متباينة وواسعة المدى من أقصى اليمين إلى أقصى الشمال ولكل مقالة منها منتصرون ومنظرون وهؤلاء من لا أريد الحديث عنهم هنا وإنما أريد أن يكون حديثي عن الجمهور المشاهد الذي تلقى هذه الأفكار على رأسه في حرب لم يكد يشهد لها التاريخ مثالا في الضراوة والتتابع هذا المستمع والمتابع كيف يصنع مع هذه الحرب ومع أي قوم يصطف

بقلم: الشيخ حسن بن علي البار
1035
من جماليات الإسلام | مرابط
اقتباسات وقطوف

من جماليات الإسلام


من جماليات الإسلام إنه لا يكبت طاقة عندك أبدا كلما كبت شهوة أو منع محرم جعل تصريفها في مستحب تؤجر عليه! تأمل مثلا حين كبت شهوة اللسان وأمرك بحفظه كيف أتاح لك صرف الرغبة المحمومة في إطلاق لسانك باستحضار معية الله؟!

بقلم: محمد وفيق زين العابدين
312
ماذا يعلمك القرآن؟ | مرابط
تعزيز اليقين

ماذا يعلمك القرآن؟


يعلمك القرآن أن التميز يصنع الأعداء حتى من أقرب الناس إليك كما في قصة يوسف فإياك أن تدخل معارك مع حاسديك مهما كنت قادرا على الانتصار فالحاسد مشروعه إيقافك ونجاحه في أن تلتفت إليه ولذلك حدد هدفك بوضوح وكل معركة ليست على جبهة هذا الهدف لا تلتفت إليها.

بقلم: د. نايف بن نهار
312
شبهة هل الإسكندر الأكبر هو ذو القرنين الذي مدحه القرآن | مرابط
أباطيل وشبهات

شبهة هل الإسكندر الأكبر هو ذو القرنين الذي مدحه القرآن


تقول الشبهة: يمدح القرآن الإسكندر الأكبر ذو القرنين كعبد صالح يؤمن بالله بينما على الجانب الآخر نجد أن جميع مؤرخى الإغريق يجمعون على أنه كان من عبدة الأوثان فكيف يصح ذلك وهذه الشبهة تعتبر مدخلا للتشكيك في القرآن وإثارة الأباطيل حوله من بوابة التاريخ وبين يديكم الرد على هذه الفرية

بقلم: محمد عمارة
892
العقيدة الصحيحة وما يضادها من العقائد الفاسدة ج1 | مرابط
تفريغات

العقيدة الصحيحة وما يضادها من العقائد الفاسدة ج1


إنني لا أريد أن أحدثكم عن المرارة والأسى التي كانت تخيم على الذين لم يعرفوا هدي السماء من الفلاسفة والمفكرين ولكني أحدثكم عن الذين ينتسبون إلى الإسلام ولكنهم انحرفوا في مسارهم شيئا ما فلما شارفت شمس العمر على المغيب ناحوا على أنفسهم وأعلنوا للناس من حولهم أنهم لم يصلوا إلى اليقين الذي جروا وراءه طويلا

بقلم: عمر الأشقر
725
صفات الخوارج في السنة النبوية | مرابط
مقالات

صفات الخوارج في السنة النبوية


الخوارج من الكلمات التي كثر تردادها في الآونة الأخيرة وإطلاقها على بعض الجماعات والتنظيمات بحق وباطل فكان لا بد من وقفة نتبين بها صفات الخوارج كما وردت في السنة النبوية حتى ننزل كل قوم منزلتهم اللائقة بهم حسب قربهم من هذه الأوصاف وبعدهم عنها ولم يأت في السنة النبوية تحذير من فرقة بعينها من فرق هذه الأمة إلا الخوارج فقد ورد فيها أكثر من عشرين حديثا بسند صحيح أو حسن وما ذلك إلا لضررهم الجسيم على الأمة والتباس أمرهم على الناس واغترارهم بهم إذ ظاهرهم الصلاح والتقوى ولأن مذهبهم ليس قاصرا على الآ...

بقلم: الشيخ عمار الصياصنة
1065