ما تفعله الإنترنت بعقولنا

ما تفعله الإنترنت بعقولنا | مرابط

الكاتب: علي محمد علي

449 مشاهدة

تم النشر منذ سنتين

 

إدمان التشتت

هناك موقف غريب يحدث مع الكثير منا.. أن تكون منشغلًا بقراءة مقال أو مشاهدة فيديو يعجبك، ومع ذلك تجد نفسك قد توقفت عن القراءة أو المشاهدة وقمت بإلقاء نظرة على أي شيء آخر؛ ربما الواتساب أو الفيسبوك مثلًا.. عادة ما تعود مرة أخرى لإكمال القراءة أو المشاهدة، ﻷنه كما قلنا أنت معجب بالمحتوى وترغب في إكماله! لكن يبقى السؤال هنا: إن كنت لم تشعر بالملل أصلًا، فما الذي جعلك تتوقف وتصرف انتباهك لأمر آخر؟

 

مؤلف كتاب The Shallows يقارن بين الإنترنت والكتب كوسائل لاكتساب المعرفة فيقول.. هيكلة الكتاب من حيث أنه عادة ما يغطي موضوع واحد بعمق، وأنه مرتب بشكل تسلسلي بحيث كل فكرة تنقلك لفكرة أعمق وأكثر تفصيلًا؛ هذه الهيكلة تدفعك وتساعدك على التركيز والتعمق في موضوع الكتاب.

 

بينما على الإنترنت الوضع مختلف.. إن كنت تقرأ مقالة على الإنترنت حتى لو كانت هذه المقالة عن التركيز؛ ستجد أن الصفحة التي تقرأ فيها مليئة بعشرات الروابط والأزرار التي تدعوك للضغط عليها للقيام بشيء آخر غير الاستمرار في قراءة المقالة!

 

المخ البشري فضولي جدًا ويحب التعرض لأشياء جديدة باستمرار.. وكل رابط موجود في الصفحة يعدك بشيء جديد مختلف عن الذي تقرأه أو تشاهده. الإنترنت لا تساعدك على التركيز والتعمق في شيء واحد.. بل العكس؛ تشجعلك على التشتت والتنقل السريع بين الصفحات.

 

أي أن الكتاب كأداة يدفعك للتعمق في موضوع واحد.. بينما الإنترنت تبقيك على السطح في مواضيع متفرقة.. قبل أن تبدأ في التعمق في أي شيء ستكون قد انتقلت لشيء آخر جديد. لو شبهنا الأمر ببحر.. فالكتاب يشجعك على الغوص في العمق. بينما الإنترنت تجعلك تتنقل في الأماكن الضحلة السطحية للمعرفة.

 

حتى عملية القراءة نفسها تختلف ما بين الإنترنت وبين الكتاب.. كثير مما نقرأه على الإنترنت قد يكون بلا قيمة أو قد لا تكون متأكدا بعد من كون ما تقرأه هذا سيفيدك أم لا، فكثير منا -بدون قصد- تعود على نوع من القراءة السريعة اسمه skimming مثل قراءة الجرائد.. حيث تقفز عيناك بين العبارات والفقرات وأحيانا تكتفي بالعناوين فقط، وبالتالي تركيزك وفهمك لما تقرأه يكون أقل.. مستوى فهمك وتركيزك يكون سطحي أو ضحل كما يصف الكتاب

 

لكن ما المشكلة في القفز والتنقل السريع؟

 

أي معرفة تطلع عليها تُحفظ أولًا فيما يسمى بالذاكرة قصيرة الأمد Short-term memory وبعدها تنتقل ببطء للذاكرة طويلة الأمد.. المعرفة المحفوظة في الذاكرة طويلة الأمد هي التي تبقى معك ويمكنك الاعتماد عليها لاحقًا في عملك وحياتك

 

مؤلف الكتاب يقول أن التركيز أو الانتباه هو الوسيلة التي تنقل بها المعرفة من الذاكرة قصيرة الأمد إلى الذاكرة طويلة الأمد.. التنقل السريع بين الموضوعات المختلفة لا يعطي الوقت الكافي لمخنا لنقل ما تعلمه للذاكرة طويلة الأمد وبالتالي تخسر الكثير مما تقرأ وتشاهد على الإنترنت

 

لو نظرت لأكبر الشركات التي تستخدم مواقعها وشبكاتها يوميًا مثل جوجل وفيسبوك وتويتر.. ستلاحظ مشكلة كبيرة جدًا، وهي أن المصدر الأساسي للربح في كل هذه الشركات هو الإعلانات.. وهذا يعني أن تلك الشركات لديها دافع قوي لجعلك تشاهد أكبر قدر من الإعلانات. فكلما عرضوا إعلانات أكثر للمستخدمين كلما كانت أرباحهم أكبر. ولذلك كثيرًا ما يوصف نشاط هذه الشركات باقتصاد جذب الانتباه Attention Economy

 

جوجل وفيسبوك ربما يقدمون لك خدماتهم بدون مقابل مادي مباشر.. لكن هذا لا يعني أنهم يقدمونها مجانًا وإنما يقدمونها مقابل جزء من تركيزك وانتباهك! هناك صراع محتدم بين كل تلك الشركات والمواقع للاستحواذ على تركيزك ووقتك لعرض أكبر قدر من الإعلانات.

 

إن كنت تقضي ساعة من يومك تقريبًا على يوتيوب.. فمن مصلحة يوتيوب أن تشاهد في تلك الساعة 20 أو 30 فيديو.. ﻷن هذا يقابله عرض عدد أكبر من الإعلانات وبالتالي ربح أكبر للشركة، فستجد الموقع يغريك دائمًا بمقاطع فيديو مقترحة في كل مكان.

 

ورغم كل ما قلناه على يوتيوب، إلا أنه أفضل حالا من باقي الشبكات الاجتماعية مثل فيسبوك وانستجرام وتويتر. فلو كانت الattention span، أي فترة الانتباه، على يوتيوب تقدر بالدقائق، فهي على فيسبوك وانسترجام تقدر بالثواني! لو تأملت أي شخص أثناء استخدامه لهذه الشبكات.. ستجد أنه يحرك أصابعه عالشاشة كل عدة ثواني لكي يرى منشور جديد أو صورة جديدة.. هو فعليا لا يركز مع كل منشور ثوى ثواني معدودة!

 

أضف إلى هذا أن تلك المنشورات عادة ما تكون متنوعة جدًا.. ما بين ما هو ساخر، ديني، سياسي، رياضي، وهكذا.. نحن فعليا نجعل مخنا يقفز كل عدة ثواني بين موضوعات مختلفة تماما. ربما تسأل ما هي المشكلة في كل ما ذكرناه.. سواء عن الإنترنت عامة أو عن مواقع التواصل الاجتماعية

 

إدمان القشور

أول مشكلة: هي أن معظم المحتوى الذي نطلع عليه على السوشيال ميديا محتوى سطحي.. ولا أقصد هنا أنه كله تافه.. لكن حتى المحتوى المفيد عادة ما يُعرض لك منه هو قشور لا تبني أي معرفة حقيقية.. وإن كانت للأسف تعطي البعض وهم المعرفة.

 

التنقل السريع

ثاني مشكلة: هي أن التنقل السريع بين أفكار وموضوعات متنوعة يُصعّب على مخك الاحتفاظ بالمعرفة التي تطلع عليها.. أي أنه حتى عندما تصل لمحتوى مفيد متعمق.. مخك لن يمكنه الاستفادة منه بشكل مناسب.

 

التشتت وعدم التركيز

ثالث وأخطر مشكلة: هي أننا مع استخدامنا للإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي بهذا الشكل يوميًا، فنحن -بدون قصد- ندرب مخنا تدريب مكثف على التشتت وعدم التركيز.

 

نحن نقوي الدوائر العصبية لعادة التشتت وطلب الجديد بشكل مستمر.. وللأسف التشتت وضعف التركيز هذا ليس مقتصرا فقط على الوقت الذي تستخدم فيه الإنترنت ومواقع التواصل.. التشتت وعدم القدرة على التركيز يظلان معك عندما تعود إلى عملك ودراستك

بدون قدرة على التركيز لفترة معقولة.. سيكون من الصعب جدًا عليك أن تتعمق في أي موضوع أو عمل مهم.. صعب أن تتميز في عملك أو في دراستك.. صعب أن تحقق طموحاتك من أهداف ومشاريع شخصية.

 

لهذا أرى أنه بالرغم من أن إضاعة الوقت على الإنترنت مشكلة كبيرة.. إلا أنها ليست أكبر من مشكلة إدمان التشتت وضعف التركيز. ﻷنك حتى لو ضيعت نصف اليوم على الإنترنت وكان لا زال بإمكانك التركيز في عملك أو دراستك خلال باقي اليوم فغالبا ستتمكن من تحقيق قدر جيد من الإنجاز.. لكن بكل أسف هذا لا يحدث. فعند عودتك لعملك أو دراستك لن تستطيع التركيز لفترات طويلة بشكل يسمح لك بالإنجاز وإحراز تقدم ملحوظ.. سرعان ما ستشعر بالملل وتشعر بالحاجة لتلبية طلب المخ في التعرض لشيء مخلتف وجديد.. فتعود مرة أخرى للإنترنت أو الموبايل. ولو منعت نفسك من الرجوع للإنترنت ومواقع التواصل.. ستشعر بالرغبة في عمل أي شيء آخر لا يتطلب تركيزًا.. فتنهض من مكانك لتبحث عن شخص تتحدث معه أو تبحث عن شيء لتأكله أو أي شيء مختلف


الحقيقة أن إدمان التشتت يتخطى حاجز الشعور بالملل.. فمخك أصبح يدمن التشتت حبا في التشتت نفسه وليس فقط هروبًا من الملل! وهذا هو سبب الموقف الغريب الذي شرحته لك في أول الفكرة وهو أنك حتى لو كنت تقرأ أو تشاهد محتىو يعجبك ولا تشعر بأي ملل، فإنك تجد نفسك تتوقف رغم ذلك عن القراءة أو المشاهدة وتذهب لفعل أي شيء آخر ولو لعدة ثواني.. وكأن مخك كان يحتاج جرعة تشتت ليس إلا

 

المؤلف يقول أن بحثه في موضوع الكتاب بدأ أصلًا عندما لاحظ أن قدرته على التركيز أصبحت ضعيفة جدًا، وبعدما كان يعمل بتركيز لساعة أو اثنتين متواصلتين، أصبحت فترات تركيزه دقائق معدودة! فبدأ يبحث على الإنترنت عن سبب ضعف تركيزه ليقوده بحثه في النهاية إلى أن استخدامه للإنترنت نفسه هو السبب والعامل الرئيسي.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الإنترنت
اقرأ أيضا
أسلوب الوصاية | مرابط
فكر مقالات

أسلوب الوصاية


والوصاية ضد الشبهات التي تسبب رقة التدين مطلب شرعي سواء كان الذي يشيع هذه الشبهات زنديق علماني أو من متفقهة التغريب الذين يغرسون في الناس النظرة المادية للحياة ويهونون من تعظيمهم للنص باسم الخلاف ويشحنون الناس ضد المحتسبين والدعاة دوما بالسذاجة والتهور وضيق الأفق وقلة الوعي وأنهم يغرقون في كأس ماء ونحوها من العبارات التي يتشربها المستمع فتؤثر في نظرته لأهل العلم والدعاة بعامة ويجمدون مشاعر الغيرة والحمية باسم الرزانة والحكمة والهدوء ونحو ذلك

بقلم: إبراهيم السكران
2201
أساليب الخطاب في القرآن الكريم | مرابط
تفريغات

أساليب الخطاب في القرآن الكريم


وهذا الزمان الذي كثرت فيه الأخطاء ووقعت فيه المصائب على الأمة تعالوا ننظر إلى لغة الحوار والخطاب من الدعاة إلى المدعوين ومن العلماء إلى من يعلمون ومن المدرسين إلى تلامذتهم ومن الأزواج إلى زوجاتهم ومن الآباء إلى أبنائهم نعلم أن هناك أخطاء كثيرة وجسيمة ولكن هل هذا الزمان زمان التقريع وعد الأخطاء وجلد الظهور بالسياط وإبراز هذه المشاكل الضخمة بصورة قد تقعد صاحبها عن الحركة وعن العمل وعن إعادة الإصلاح من جديد أم زمن مد اليد وبث الأمل والتفاؤل في النفوس وإعطاء الأمة فرصة جديدة للقيام وهي لا شك ست

بقلم: د راغب السرجاني
643
المسلمة والفكر المادي للرزق | مرابط
مقالات المرأة

المسلمة والفكر المادي للرزق


العلمانية نخرت فكر كثير من المسلمات فجعلت المسلمة تفكر تفكيرا ماديا لدرجة صارت المسلمة تخاف من الرزق! فصارت تتساءل ماذا لو مات والدي؟ ماذا لو طلقت أو ترملت؟! متناسية بوجود رب اسمه الرزاق الكريم الرحيم

بقلم: قاسم اكحيلات
292
الحلوى القاتلة: الإعلام الترفيهي والانحرافات الفكرية | مرابط
فكر الإلحاد ثقافة

الحلوى القاتلة: الإعلام الترفيهي والانحرافات الفكرية


الإعلام الترفيهي سلاح فكري ذو أثر شديد في نفوس المتلقين وفاعلية هذا الأثر تنجم من كونه يأتي من غير مظنته فليس هذا النوع من الإعلام مقصودا لمتطلب الأفكار الموافقة أو المخالفة ولم يكن حتى عهد قريب سوى آلة قتل للوقت وإلهاء عن الواقع وملء للفراغ ومن ثم تعود المتلقي أن يفتح حصونه أمامه مطمئنا لكونه يروح عن نفسه بما لا يستحق منه كثير تأمل ونظر وبما لا يتحد أفكاره ومسلماته فيفتح طواعية نوافذ لاوعيه لسيل دفاق من المؤثرات السمعية والبصرية

بقلم: ماهر أمير
600
بين الحق والباطل | مرابط
اقتباسات وقطوف

بين الحق والباطل


مقتطف للعلامة عبد الرحمن المعلمي اليماني يلفت فيه الأنظار إلى ما دواخل النفس الإنسانية للمسلم وكيف يتصارع الحق والباطل ولماذا تنتهي المعركة أحيانا بفوز الباطل وأحيانا أخرى بفوز الحق ويشير إلى حقيقة هذا الصراع وتجلياته في القرآن الكريم

بقلم: عبد الرحمن المعلمي اليماني
2124
ثم ما هي اللغة | مرابط
اقتباسات وقطوف لسانيات

ثم ما هي اللغة


إن هذه العربية بنيت على أصل سحري يجعل شبابها خالدا عليها فلا تهرم ولا تموت لأنها أعدت من الأزل فلكا دائرا للنيرين الأرضيين العظيمين كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن ثم كانت فيها قوة عجيبة من الاستهواء كأنها أخذة السحر

بقلم: مصطفى صادق الرافعي
700