مكة: مدينة متعولمة المظهر أم مدينة مقدسة الشكل والمضمون

مكة: مدينة متعولمة المظهر أم مدينة مقدسة الشكل والمضمون | مرابط

الكاتب: د علي عبد الرءوف

2242 مشاهدة

تم النشر منذ سنتين

مخططات التنمية التجارية

خلال العقد الأخير تعرضت أكثر بقاع الأرض قداسة؛ مكة المكرمة إلى موجات من التغيير والتحديث أثارت جدلًا واسعًا بين المسلمين في كل أنحاء العالم. في العقد الماضي فقط كانت مكة المكرمة، مهد الإسلام، هدفًا لبعض مخططات التنمية التجارية الأكبر والأسرع في العالم، أكثر من مائة مبنى قيد البناء حول المسجد الحرام، مما سيحول جذريًا المناظر الطبيعية والتاريخية والمعمارية والاجتماعية والاقتصادية لهذه المدينة النامية بتسارع غير مسبوق.

أحياء كاملة تعرضت لتغيرات جذرية ونزح سكانها الأصليون إلى ضواحي مكة المكرمة أو بعض المدن المجاورة، قلاع يعود تاريخها إلى قرون مضت، الشوارع ذات النسق التقليدي، الأسواق الشعبية، حتى المكتبات والمدارس والمقاهي القديمة في هذه المنطقة المركزية لمكة المكرمة قد دُمّرت بالكامل. لم يعد هناك دلائل وفيرة من الماضي لإثراء الذاكرة الجمعية والشعبية لهذه المدينة الفريدة.
 

مشاريع إعادة التعمير

تراثها المادي الملموس يتضاءل بانتظام متسارع، ويُستبدل بملامح منفصلة عن سياقها الروحاني المقدس، هذا النهج العشوائي لمشاريع إعادة التعمير في أقدس بقاع العقيدة الإسلامية يكشف عن القوى المفرطة لرأس المال البترولي والمقاولين والمطوّرين من القطاع الخاص، وجهاز الدولة.. كما يكشف عن الآثار الرئيسية عن الحياة الاجتماعية والاقتصادية والدينية والسياسية والبيئية.
 
كما أثارت هذه التغيرات أيضًا جدلا بين المهتمين بالنطاقات التاريخية ذات القيمة، وكيفية تنميتها واستمرار الحفاظ على طبيعتها وتاريخها وهويتها ومقوماتها الإنسانية. فقد سوّقت الحكومة السعودية مشروعها بقيمته الخيالية من مليارات الدولارات لتطوير مكة المكرمة، وقنّنت بصرامة جميع الإجراءات والتأثيرات التي تترتب عليه، كضرورة حتمية لاستيعاب الأعداد المتزايدة من الحجاج المسلمين، وتحسين خدمات الحج والعمرة (بشير، 2010).
 
وفي نفس الإطار، يفتخر محافظ مكة الأمير (خالد الفيصل) بخطة حكومته لدفع مكة المكرمة إلى القرن الحادي والعشرين، وتحويل هذه الوجهة الدينية إلى مدينة نموذجية للتنمية والتحديث. والهدف هو جعل مكة المكرمة المدينة الأكثر جمالا في العالم، الجمال نسبي في الواقع، وتحقيقه يثير التساؤل عندما يكون على حساب الشعوب والجماعات الإنسانية بهدم المنازل والمعالم التاريخية والدينية.

 


 

التراث التاريخي للبلاد يتلاشى

وقد انعكست هذه التخوفات على أعداد متزايدة من المواطنين، لا سيما أولئك الذين يعيشون في المدينتين المقدستين (مكة المكرمة والمدينة المنورة)، بدوا قلقين على التراث التاريخي للبلاد، وهو يُسحق تحت حركة بناء متسارعة يبدو جليًّا أن الربح هو هدفها الرئيسي. لاسيما وأن تلك الحركة دائمًا ما كانت مدعومة برجال الدين والعلماء السعوديين الذين ساهموا بتفسيرات خاصة تبرر عدم المحافظة على تراث المدينة المقدسة، خاصة ذلك التراث المرتبط بحقبات معينة من تاريخها الطويل لا تتوافق مع مرجعياتهم الشرعية.

 

فوضى مكانية وروحانية

حوّلت عملية إعادة إنتاج مكة المكرمة التي رفعت شعار "المدينة الجميلة والحديثة" وسط المدينة إلى نطاق مكاني غريب للعديد من سكانها البالغ عددهم ما يتجاوز 1.7 مليون. تسببت هذه العملية أيضًا في كثير من الالتباس والارتباط البصري والذهني، بل والروحاني لملايين الناس الذين يقومون بزيارة البقاع المقدسة كل سنة. تشييد المشاريع التي تستغل كل شبر من الأرض في هذه المنطقة المركزية والمزدحمة ومحاولة تحقيق أقصى عدد من الغرف الفندقية والشقق والمطاعم والأسواق التجارية الحصرية، أدت إلى نوع جديد من الفوضى المكانية التي يمكن أن توصف بالقمعية أو التمييزية في أحسن الأحوال.
 

شعور الاغتراب

بل إن كثيرًا من نقاد مخطط تطوير المدينة من السعوديين عبروا عن مشاعر مماثلة من الاغتراب والفقدان والهزيمة والحيرة كما يناقش بشير (2010). مكة المكرمة، المكان الذي أكد فيه نبي الإسلام محمد، صلى الله عليه وسلم، على أن المسلمين جميعًا على قدم المساواة، قد أصبحت ملعبًا للأغنياء النافذين ماليا وسلطويا وتشريعيا، لقد اغتصبت الرأسمالية القاسية الباردة روحانية المدينة ومبرر وجودها. والأكثر خطوة أن السياق السياسي والاجتماعي في المملكة العربية السعودية، شأنه شأن سائر الأنظمة الأحادية الملكية اللاديمقراطية، لا يوجد فيها، إلا بصورة محدودة للغاية، من يملك الجرأة على الاعتراض أو القدرة على وقف هذا التخريب الثقافي.

 


 

المصدر:

  1. د. علي عبد الرءوف، من مكة إلى لاس فيجاس، ص83
تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#مكة #من-مكة-إلى-لاس-فيجاس
اقرأ أيضا
هل شك إبراهيم عليه السلام | مرابط
أباطيل وشبهات تعزيز اليقين مقالات

هل شك إبراهيم عليه السلام


يقول بعض الطاعنين في القرآن الكريم أن بعض الآيات صورت سيدنا إبراهيم بغير ما يليق به وهذا دليل على أن القرآن ليس وحيا من عند الله ويستندون في ذلك إلى مسألة ربوبية الشمس والقمر وإلى طلب إبراهيم عليه الصلاة والسلام أن يشهد عملية الإحياء والرد على هذا الزعم الباطل في المقال الذي بين يدينا بقلم الدكتور منقذ السقار

بقلم: د منقذ محمود السقار
2560
نابليون والمهمة الحضارية: سأستعمر مصر الجزء الثاني | مرابط
تاريخ مقالات

نابليون والمهمة الحضارية: سأستعمر مصر الجزء الثاني


الحملة الفرنسية التي حملت الكثير من التناقضات وكشفت الوجه الحقيقي والقبيح لفرنسا كحركة استعمارية تقوم على السلب والنهب والعداء الصريح للإسلام رغم ذلك أحاطها المؤرخون وغلفها الكتاب بكتلة من مساحيق التجميل حتى تبدو خلاف ما هي عليه وكما يقول المؤلف: رغم كل البيانات والمنشورات والتحليلات التي صاحبت وأعقبت الحملة الفرنسية إلى يومنا هذا فإن نابليون كان صريحا وواضحا في تحديد مهمته في مصر عندما قال: سأستعمر مصر

بقلم: محمد جلال كشك
2216
في القرآن كفاية الجزء الثاني | مرابط
أباطيل وشبهات مقالات

في القرآن كفاية الجزء الثاني


في القرآن كفاية تأتي هذه الشبهة في مقولة تظهر صاحبها في صورة المكتفي بالقرآن مصدرا للحجة والاستدلال فإذا استدللت لحكم شرعي بدليل من السنة النبوية قذف بهذه المقولة في وجهك مدعيا كفاية القرآن في إقامة الدين دون الحاجة لمصدر آخر وقد يعضد صاحب هذه المقولة مقولته ببعض الأدلة القرآنية كمثل قوله تعالى: ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء أو قوله سبحانه: ما فرطنا في الكتاب من شيء

بقلم: عبد الله بن صالح العجيري وفهد بن صالح العجلان
2421
أهمية العلم ولزوم الدليل | مرابط
مقالات

أهمية العلم ولزوم الدليل


ومن أحالك على غير أخبرنا وحدثنا فقد أحالك: إما على خيال صوفي أو قياس فلسفي. أو رأي نفسي. فليس بعد القرآن وأخبرنا وحدثنا إلا شبهات المتكلمين. وآراء المنحرفين وخيالات المتصوفين وقياس المتفلسفين. ومن فارق الدليل ضل عن سواء السبيل. ولا دليل إلى الله والجنة سوى الكتاب والسنة. وكل طريق لم يصحبها دليل القرآن والسنة فهي من طرق الجحيم والشيطان الرجيم.

بقلم: ابن القيم
450
هل عبد سيدنا إبراهيم عليه السلام النجوم والشمس والقمر | مرابط
أباطيل وشبهات تعزيز اليقين مقالات

هل عبد سيدنا إبراهيم عليه السلام النجوم والشمس والقمر


تقول الشبهة بأن الله لا يغفر أن يشرك به كما جاء في القرآن الكريم ولكن في نفس الوقت غفر الله لسيدنا إبراهيم عليه السلام عبادته للنجوم فهل فعلا عبد سيدنا إبراهيم النجوم والشمس والقمر كما يزعم صاحب الشبهة وهل وقع هنا أي حالة من حالات الشرك هذا ما يناقشه المقال ويوضح مكامن الخلل في هذه الشبهة السخيفة

بقلم: محمد عمارة
2511
بين العلم والمعلومة | مرابط
ثقافة

بين العلم والمعلومة


المعرفة الحقة هي التي جمعت إلى حيازة المعلومات المتصلة بها: القدرة على العبارة عنها وكشفها والبصر بمشكلاتها والتمكن من المحاماة عنها ودرء الاعتراضات الموجهة إليها.

بقلم: مشاري الشثري
422