مناظرات أبي حنيفة مع الدهرية

مناظرات أبي حنيفة مع الدهرية | مرابط

الكاتب: أبو علي عمر السكوني والإمام السيوطي

3852 مشاهدة

تم النشر منذ سنتين

كان أبو حنيفة سيفًا على الدهرية، وكانوا ينتهزون الفرصة في قتله، فبينما هو يوما في موضع وحده هجموا عليه بسيوفهم وهمّوا بقتله، فقال لهم: أجيبوا عن هذه المسألة وافعوا ما شئتم.
قالوا: هات
قال: ما تقولون لمن قال لكم: رأيت سفينة مملوءة من الأثقال احتوشتها في لجة البحر أمواج ورياح مختلفة، وهي تجري مستوية ليس لها رائس ولا مدبر هل يجوز ذلك؟
قالوا: هذا شيء لا يعقله عاقل!
قال أبو حنيفة: يا سبحان الله، إذ لم يجز هذا فكيف قيام هذه الدنيا على اختلاف أحوالها وسعة أطرافها وتباين أكنافها من غير صانع ولا حافظ!
فبكوا واعترفوا بالحق
وهذه الدلالة مأخوذة من قوله تعالى "وَمِنْ آيَاتِهِ أَن تَقُومَ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ" ومن قوله "وَلَقَد تَّرَكْنَاهَا آيَةً فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ" (1)
 

 


 
 
حُكي أن دهريًا جاء إلى هارون الرشيد، وقال: يا أمير المؤمنين قد اتفق علماء عصرك على أن للعالم صانعًا.. فمن كان فاضلًا من هؤلاء فمُره أن يحضر ها هنا حتى أبحث معه بين يديك، وأثبت أنه ليس للعالم صانعًا.
 
فأرسل هارون الرشيد إلى أبي حنيفة، وقال له: اعلم أنه قد جاء إلينا دهري، وهو يدّعي نفي الصانع، ويدعوك إلى المناظرة، فقال أبو حنيفة: أذهب بعد الظهر.
 
فجاء رسول الخليفة وأخبره بما قال أبو حنيفة، فأرسل إليه ثانيًا، فقام أبو حنيفة وأتى هارون الرشيد، فاستقبله هارون، وأجلسه في صدر المجلس، وقد اجتمع الأكابر والأعيان.
 
فقال الدهري: يا أبا حنيفة لِمَ أبطأت في مجيئك؟
فقال أبو حنيفة: قد حصل لي أمر عجيب، فلذلك أبطأت؛ وذلك أن بيتي وراء نهر دجلة، فخرجت من منزلي وجئت إلى جنب دجلة حتى أعبرها، فرأيت بجنب دجلة سفينة عتيقة محطمة قد تفكّكت ألواحها، فلما وقع بصري عليها اضطربت الألواح وتحرّكت واجتمعت، وتوصّل بعضها ببعض وصارت سفينة صحيحة كما كانت، بلا نجار ولا عمل عامل. فقعدت عليها وعبرت الماء وجئت ها هنا.
 
فقال الدهري: اسمعوا أيها الأعيان ما يقول إمامكم وأفضل زمانكم، فهل سمعتم كلامًا أكذب من هذا؟ كيف تصير السفينة المكسورة صحيحة بلا عمل نجار؟ فهذا كذب محض قد ظهر من أفضل علمائكم.
 
فقال أبو حنيفة: أيها الكافر المطلق، إذا لم تحصل السفينة بلا صانع ولا نجار، فكيف يجوز أن يحصل هذا العالم كلّه من غير مبدعٍ ولا صانعٍ؟ فعند ذلك أمر الرشيد بضرب عنق الدهري فقتلوه (2)

 


 

المصدر:

  1. أبو علي عمر السكوني، عيون المناظرات، ص214
  2. أنيس الجليس للسيوطي
تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#أبو-حنيفة #الدهرية
اقرأ أيضا
طاعة المرأة: للزوج أم للوالدين | مرابط
المرأة

طاعة المرأة: للزوج أم للوالدين


وسئل شيخ الإسلام ابن تيمية: عن امرأة تزوجت وخرجت عن حكم والديها. فأيهما أفضل: برها لوالديها أو مطاوعة زوجها؟

بقلم: شيخ الإسلام ابن تيمية
544
ابن تيمية وحياته الحافلة بالعطاء الجزء الأول | مرابط
تفريغات

ابن تيمية وحياته الحافلة بالعطاء الجزء الأول


سيبقى التراث الذي تركه لنا شيخ الإسلام ابن تيمية نبراسا للعلم نلتمس منه سبل الحق ونهتدي به في ظلمات الليل فحياة الرجل كانت رحلة مليئة بالعطاء والبذل دافع فيها عن دين الإسلام ونافح عن الوحي القرآن والسنة ولم يترك بابا ليلجه أهل الأهواء والباطل إلا وسده عليهم ورد عليهم سهامهم وانتصر لمذهب أهل السنة والجماعة وبين يديكم تفريغ لجزء من محاضرة هامة للشيخ الحويني يقف فيها على شخصية شيخ الإسلام وحياته وبذله

بقلم: أبو إسحق الحويني
913
بين العمل المادي والعمل الإنساني: المرأة أنموذجا | مرابط
اقتباسات وقطوف

بين العمل المادي والعمل الإنساني: المرأة أنموذجا


لعله قد يكون من المفيد ألا نتحدث عن حق المرأة في العمل أي العمل المنتج ماديا الذي يؤدي إلى منتج مادي سلع - خدمات. ونعيد صياغة رؤية الناس بحيث يعاد تعريف العمل فيصبح العمل الإنساني أي العمل المنتج إنسانيا وبذلك نؤكد أسبقية العمل الإنساني على المادي والطبيعي

بقلم: د. عبد الوهاب المسيري
453
أوقات الإجابة | مرابط
تعزيز اليقين مقالات

أوقات الإجابة


نعلم أن أوقات الإجابة هي الثلث الأخير من الليل وعند الأذان وبين الأذان والإقامة وأدبار الصلوات المكتوبات وعند صعود الإمام يوم الجمعة على المنبر حتى تقضى الصلاة من ذلك اليوم وآخر ساعة بعد العصر ولا يزال البعض يسأل لماذا ندعو في هذه الأوقات ولا يستجاب لنا؟ بين يديكم مقال مختصر للإمام ابن القيم يقف فيه على أوقات الإجابة وحال المؤمن وقت الدعاء وبعض التأسيسات الهامة فيما يخص الدعاء والاستجابة من الله رب العالمين

بقلم: ابن القيم
920
الاستبدادان | مرابط
فكر مقالات

الاستبدادان


تجري كلمة الاستبداد على ألسنة كثير من الناس دون دراية بمضمونها أو مفهومها على وجهه الحقيقي حتى أن أحد هؤلاء قد يكون واقعا في معنى من معاني الاستبداد ولكنه لا يدري أو ربما يراه من أسمى معاني الحرية وفي هذا المقال يوضح لنا الكاتب معنى الاستبداد ومفهومه ويفرق لنا بين نوعين من أنواع الاستبداد

بقلم: إبراهيم السكران
2337
غربة الدين | مرابط
اقتباسات وقطوف

غربة الدين


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء ففي الحديث يكشف لنا الرسول الله صلى الله عليه وسلم عن واقعنا الذي نعيش فيه الآن فكما كان أهل مكة والعرب بصفة عامة والعالم أجمع يستغرب الرسالة الإسلامية عند نزولها ويستنكر تعاليمها ويحشد كل الجنود لحرب هذه الدعوة عادت الأيام كما كانت الآن وأصبح عموم الناس الآن يستغرب التعاليم الإسلامية

بقلم: د راغب السرجاني
779