أكثر منافقي أمتي قراؤها

أكثر منافقي أمتي قراؤها | مرابط

الكاتب: قاسم اكحيلات

497 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

حدثنا زيد بن الحباب، من كتابه حدثنا عبد الرحمن بن شريح، سمعت شراحيل بن يزيد المعافري، أنه سمع محمد بن هدية الصدفي، قال سمعت عبد الله بن عمرو بن العاصي، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن أكثر منافقي أمتي قراؤها » (1)

وفي هذا دليل على أنه في آخر الزمن سيكثر حفظة القرآن، ويقل فيه الفقهاء، فهم يحفظون القرآن ويجري على لسانه دون فقه له ولا التزام حدوده، ونحو هذا قول «‌عبد الله بن مسعود لإنسان: إنك في زمان كثير فقهاؤه، ‌قليل ‌قراؤه، تحفظ فيه حدود القرآن، وتضيع حروفه. قليل من يسأل. كثير من يعطي. يطيلون فيه الصلاة، ويقصرون الخطبة. يبدون أعمالهم قبل أهوائهم. وسيأتي على الناس زمان قليل فقهاؤه، كثير قراؤه، تحفظ فيه حروف القرآن وتضيع حدوده، كثير من يسأل، قليل من يعطي. يطيلون فيه الخطبة، ويقصرون الصلاة. يبدون فيه أهواءهم قبل أعمالهم» (2)

قال ابن عبد البر: «وفيه من الفقه مدح زمانه لكثرة الفقهاء فيه وقلة القراء وزمانه هذا هو القرن الممدوح على لسان النبي صلى الله عليه وسلم. وفيه دليل على أن كثرة القراء للقرآن دليل على تغير الزمان وذمه لذلك» (3)

وهذا هو الحاصل في زماننا، فنرى كثيرًا من القراء يظهرون مع الفسقة والمغينن وينشرون مقاطعهم السفيهة، وكثير من النساء القارئات يخرجن على الرجال يقرأن عليهم القرآن! وهذا خلل كبير يوافق الحديث، فالعبرة ليست بكثرة الحفظة، بل بحفظ حدوده، كما قال ابن عبد البر: «وفيه دليل أن تضييع حروف القرآن ليس به بأس لأنه قد مدح الزمان الذي تضيع فيه حروفه وذم الزمان الذي يحفظ فيه حروف القرآن وتضيع حدوده» (4)

فالقرآن مع كثرة حفاظه ضاعت حدوده بين قراء لا يأمرون بمعروف ولا ينكرون منكرا، وبين قارئات لهن قنوات على مواقع التواصل يتغنين به على مسامع الرجال..

فيصدق القول علينا في هذا الزمن، ويصدق قوله ﷺ في آخر الزمن أن الناس ترفع قارئ القرآن أكثر ممن يفقهه، فقد قال: «ونشو ‌يتخذون ‌القرآن ‌مزامير يقدمون الرجل بين أيديهم ليس بأفقههم لا يقدمونه إلا ليغنيهم به غناء» (5)

فالحديث الصحيح وأن كثرة حفظة القرآن لا يعني الخير، بل الخير في حفظه مع فقهه وحفظ حدوده. قال مالك رحمه الله: «قد يقرأ القرآن من لا خير فيه، والعيان في أهل هذا الزمان على صحة هذا الحديث كالبرهان» (6)
نسأل الله السلامة.


الإشارات المرجعية:

  1. [مسند أحمد (11/ 210 ط الرسالة)]. وهذا إسناد حسن من أجل شرحبيل بن يزيد المعافري.
  2. [موطأ مالك - رواية يحيى (2/ 242 ت الأعظمي)].
  3. [الاستذكار (2/ 363)].
  4. [الاستذكار (2/ 363)].
  5. [المعجم الكبير للطبراني (18/ 34)].
  6. [المسالك في شرح موطأ مالك (3/ 227)].
تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.
اقرأ أيضا
أهمية العلم ولزوم الدليل | مرابط
مقالات

أهمية العلم ولزوم الدليل


ومن أحالك على غير أخبرنا وحدثنا فقد أحالك: إما على خيال صوفي أو قياس فلسفي. أو رأي نفسي. فليس بعد القرآن وأخبرنا وحدثنا إلا شبهات المتكلمين. وآراء المنحرفين وخيالات المتصوفين وقياس المتفلسفين. ومن فارق الدليل ضل عن سواء السبيل. ولا دليل إلى الله والجنة سوى الكتاب والسنة. وكل طريق لم يصحبها دليل القرآن والسنة فهي من طرق الجحيم والشيطان الرجيم.

بقلم: ابن القيم
381
الإنسان ذئب لأخيه الإنسان | مرابط
الإلحاد

الإنسان ذئب لأخيه الإنسان


في عالم إلحادي ليست الأنانية القصوى رذيلة إذ أننا لن نجد سببا ماديا لإدانة الرغبة في احتكار أسباب المتعة.. في عالم مظلم بلا خير ولا شر لا يمكن أن نجد أساسا وجوديا لإدانة من يروي عطشه لسعادته الشخصية على حساب غيره إذ إن سعادة الآخرين أمر غير جدير بالاعتبار

بقلم: د. سامي عامري
1077
لكم دينكم ولي دين | مرابط
تعزيز اليقين مقالات

لكم دينكم ولي دين


يزعم البعض أن سورة الكافرون جاءت تقر الكافرين على دينهم وتقر المسلمين على دينهم أي أنها بمثابة الرضى بما عليه أهل الأديان الأخرى ولهذا قال البعض في تفسيرها أنها منسوخة وحاول آخرون أن يجدوا مخارج أخرى ولكن هنا ستعرف حقيقة هذه السورة وكيف أنها جاءت بالمفاصلة التامة بين الإسلام والكفر

بقلم: محمد سعيد القحطاني
4183
محاضن الفطرة.. غرائز الآباء | مرابط
اقتباسات وقطوف

محاضن الفطرة.. غرائز الآباء


أهم ما يقوي الفطرة السوية عند الأبناء غرائز وميول الآباء.. انتقاء الألفاظ والحياء والرحمة والصفاء النفسي وغيره مما ركب في نفس الأم السوية.. الشجاعة والكرم والمروءة والعدل ونحوه مما ركب في نفس الأب السوي.. محاضن الفطرة غرائز الآباء!

بقلم: محمد وفيق زين العابدين
331
استحضار أرواح الموتى | مرابط
أباطيل وشبهات فكر مقالات

استحضار أرواح الموتى


بلغ من افتتان الغرب بالمنهج التجريبي في المعرفة أنهم طمحوا إلى إخضاع عالم الغيب للتجريب وكان من أبرز ما ظهر في هذا الميدان إدخال عالم الروح في ميدان التجريب وابتدعوا لذلك علما سموه الروحية أو spiritualism وفي هذا المقال توضيح لهذه الدعوة وبيان مآلاتها والرد عليها

بقلم: محمد محمد حسين
2429
الإلحاد وسؤال الإرادة الحرة | مرابط
فكر مقالات الإلحاد

الإلحاد وسؤال الإرادة الحرة


من الملاحظات التي يمكن رصدها في كثير من الكتابات الإلحادية الحديثة أنها تتبنى رؤية جبرية مغالية في تفسير وقوع الأفعال الإنسانية ففكرة الإرادة الحرة وهم والإنسان في حقيقته مجبور على أفعاله وإن أحس أنه مختار لها أو كما عبر بعض الجبرية في الكتابة التراثية: الإنسان مجبور في صورة مختار

بقلم: عبد الله بن صالح العجيري
3042