البركة في العلم

البركة في العلم | مرابط

الكاتب: طلال الحسان

448 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

شخص جمع العشر الكبرى وبلغ في علم القراءات والتجويد مبلغًا لكنه لم يُقرئ طالبًا واحدًا، ولم يستفد أحد من علمه. 
وآخر لم يأخذ إلا إجازة في قراءة حفص، وقد نفع الله به وتخرج على يديه عشرات الحفاظ.

بعض العلماء لم يُعرف إلا بمتن أو منظومة كابن آجروم والبيقوني، أما الآجرومية فما من طالب يريد النحو إلا كانت بوابته، وقل مثل ذلك في البيقونية في مصطلح الحديث.

وإذا تأملت في حال بعض العلماء؛ وجدت أن غيرهم أعلم منهم بكثير وأوسع دائرة وإحاطة، لكن أثر هؤلاء العلماء أعمق من غيرهم، ونفعهم أعظم ولازالت الأمة تتفيأ ظلال علومهم.

أتدري ما سر الأمر؟ 
إنه البركة.. نعم، البركة في العلم.

فنصيحتي لنفسي ولك أيها المبارك إذا يسر الله لك التعليم أو التأليف أو التدريس أو الوعظ والإرشاد أن تُكثر من سؤال الله البركة في علمك، وفي دعوتك، وفي تدريسك، وفي إرشادك وتربيتك.
حتى طلابك ليكن لهم نصيب من دعائك

قال أبو إسحاق الجبنياني: "وبلغنا عن معلم عفيف، رُئي وهو يدعو حول الكعبة، (اللهم أيّما غلامٌ علمته، فاجعله في عبادك الصالحين). فبلغني أنه خرج على يديه نحو تسعين من عالم وصالح". 
ترتيب المدارك للقاضي عياض ( ٢٤٥/٦).

وإذا ذُكرت بركةُ العلم لاح لي الشيخ عبدالرحمن السعدي رحمه الله.. فهذا العالم الجليل ما قرأ أحدهم شيئًا من كتبه إلا انتفع وحصّل خيرًا كثيرًا

كتبه مباركة ونافعة، فيها هدًى ونور، وآتاه الله فهمًا عظيمًا في العلم.
وكان يحرص في مؤلفاته ودروسه على النافع المفيد الذي يعود على الطالب بالفائدة في دينه ودنياه ويعرض عما سوى ذلك.
ومن أراد أن يختصر طريق العلم فليكن له نصيب مفروض من القراءة في مؤلفات هذا العالم المسدد.

أتعرف ما عدد الكتب التي كانت في مكتبته؟ عددها مئتين كتابًا.

بارك الله له فيها فتخرج بها عالمًا محققًا، إضافةً إلى المدد الآلهي والصدق مع الله، فإنه باب الفتح والبركة على العبد، وباب الفتح من الله لا يعدله شيء. 

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#طلب-العلم
اقرأ أيضا
شبهة حول تحريم المعازف | مرابط
فكر مقالات

شبهة حول تحريم المعازف


هل القول بتحريم المعازف وعدم الاعتداد بخلاف من خالف فيها هو من الغلو في التحريم عند بعض العلماء المعاصرين نظرا لما في هذه الطريقة من إنكار اعتبار الخلاف كما يقرر بعض الناس في هذا المقال يرد الدكتور فهد بن صالح العجلان على هذا السؤال ويناقش مسألة المعازف بشكل مختصر

بقلم: فهد بن صالح العجلان
2347
الأدلة السمعية | مرابط
اقتباسات وقطوف

الأدلة السمعية


مقتطف هام لابن القيم رحمه الله يذكر فيه نوعين للأدلة السمعية وفيه رد ضمني على من يقول أن الوحي مضاد للعقل أو أن العقل في جانب والأدلة السمعية في جانب آخر فالحقيقة أن الأدلة السمعية تدل وتشتمل على الكثير من الأدلة العقلية وهذا ما يقرره ابن القيم

بقلم: ابن قيم الجوزية
3117
الليبرالية السعودية والتأسيس المأزوم ج3 | مرابط
أبحاث الليبرالية

الليبرالية السعودية والتأسيس المأزوم ج3


المراقب الواعي إذا تجول في مخرجات التيار الليبرالي ووقف على أبرز محطاته وسلط الأضواء على مرتكزاته المعرفية تصيبه الدهشة بسبب ما يراه من الفقر الشديد في مؤهلات النمو الصحي وبسبب ما يلحظه من الهشاشة الكبيرة في مرتكزات شرعية وجوده في الساحة الفكرية وسيكتشف أن الليبرالية السعودية تعاني من أزمة فكرية ومنهجية عميقة أزمة في المصطلح وأزمة في الخلفيات الفلسفية وأزمة في السلوكيات اليومية وأزمة في الالتزام بالقيم وأزمة في الاتساق مع المبادئ وأزمة في الاطراد وأزمة في التوافق بين أسس الليبرالية وبين قطع...

بقلم: سلطان العميري
1561
كيف استفاد أصحاب رؤوس الأموال من الموجة النسوية | مرابط
فكر تفريغات النسوية

كيف استفاد أصحاب رؤوس الأموال من الموجة النسوية


عمل المرأة لتثبت نفسها وتحقق استقلالها يعني تحصيل ضرائب عن نصف المجتمع الذي كان يعمل في البيوت عملا لا ضرائب عليه وستشكل عمالة أرخص من الرجال ولا زال التفريق في الأجور والترقيات قائما حتى اليوم ثم هذه المرأة التي ستخرج للأجواء المختلطة أصبحت تصرف مالها على التجميليات والمباهاة المادية وهذا بدوره يصب في صالح المادية الرأسمالية

بقلم: د إياد قنيبي
725
سلسلة كيف تصبح عالما الدرس الخامس ج3 | مرابط
تفريغات

سلسلة كيف تصبح عالما الدرس الخامس ج3


يقول الحسن البصري: اثنان لا يشبعان: طالب دنيا وطالب علم لو أفنيت عمرك كله ما حزت العلم كله ولما شبعت منه وكلما أخذت منه شيئا بقي منه شيء كثير ولن تستطيع الإحاطة به قال تعالى في الآية الكريمة: وما أوتيتم من العلم إلا قليلا الإسراء:85 فدائما العلم كثير إذا: لن ينتهي العلم أبدا إلا بالموت وإذا مت وقد اجتهدت في العلم تجد الأجر والمثوبة على ما قدمت وطالب الدنيا أيضا لا يشبع والله لو عنده من الأموال كماء البحر فهو كأنه يشرب من البحر لا يرتوي أبدا طالب الدنيا

بقلم: د راغب السرجاني
665
أصلان ثابتان في الإسلام | مرابط
اقتباسات وقطوف

أصلان ثابتان في الإسلام


ودين الإسلام مبنى على أصلين: أن نعبد الله وحده لا شريك له وأن نعبده بما شرعه من الدين وهو ما أمرت به الرسل أمر إيجاب أو أمر استحباب فيعبد فى كل زمان بما أمر به فى ذلك الزمان. فلما كانت شريعة التوراة محكمة كان العاملون بها مسلمين وكذلك شريعة الإنجيل.

بقلم: شيخ الإسلام ابن تيمية
421