التفريق بين الأطفال في المضاجع

التفريق بين الأطفال في المضاجع | مرابط

الكاتب: قاسم اكحيلات

910 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

قال النبي ﷺ:"مروا أبناءكم بالصلاة لسبع سنين، واضربوهم عليها لعشر سنين، وفرقوا بينهم في المضاجع" (1) فقوله: "(وفرقوا بينهم في المضاجع) أي: في المراقد؛ وذلك لأنهم إذا بلغوا إلى عشر سنين يقربون من أدنى حد البلوغ، وينتشر عليهم آلاتهم، فيخاف عليهم من الفساد" (2)

وفي هذا الحديث الخلق العظيم الكبير في تربية الأبناء، وفيه حرمة النوم الصبيان في فراش واحد لما فيه من إثارة الشهوات أو كشف العورات أو لمسها، وهذا يشمل الأخ وأخته أو الأخت وأختها، قال الطيبي:"وفرقوا بين الأخ والأخت مثلا في المضاجع؛ لئلا يقعوا فيما لا ينبغي؛ لأن بلوغ العشر مظنة الشهوة وإن كن أخوات". (3)

والمقصود أنه لا يضطجع بعضهم مع بعض؛ حتى لا يحصل شيء من دواعي الشر أو شيء من الشيطان بحيث يحرك بعضهم على بعض، فلا يكون هناك اضطجاع من بعضهم مع بعضهم، وإنما يكون هناك تفريق، سواء أكانوا ذكورًا وإناثًا أم ذكروًا فقط أم إناثًا فقط؛ لأنه عندما يحصل التقارب يحصل بسببه شيء من تحريك الشهوة أو الفتنة أو ما إلى ذلك، فجاءت السنة بأن يمرنوا على ذلك، وأن يعودوا على ذلك وهم صغار، بحيث يبتعد بعضهم عن بعض، ولا يكون هناك تلاصق وتقارب بحيث يحصل معه شيء لا تحمد عقباه..(4)

ولهذا التفريق مراتب:

- أن يجعل لكل غرفته.
- أن يكونا في نفس الغرفة، لكل واحد منهما فراشه الخاص.
- أن يكونا في فراش واحد، لكل واحد منهما غطاء، ولا شك أن هذا فيه تقصير كبير.

وفي هذا تحريم الاختلاط الحاصل في المدارس ورياض الاطفال، قال بكر أبو زيد:"فهذا الحديث نص في النهي عن بداية الاختلاط داخل البيوت، إذا بلغ الأولاد عشر سنين، فواجب على الأولياء التفريق بين أولادهم في مضاجعهم، وعدم اختلاطهم، لغرس العفة والاحتشام في نفوسهم، وخوفًا من غوائل الشهوة التي تؤدّي إليها هذه البداية في الاختلاط، ومن حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه"(5)

قال تقي الدين الهلالي:"يجب أن تكون مدارس الإناث مفصولة عن مدارس الذكور من روضة الأطفال إلى شهادة الدكتوراه". (6)

وفيه فوائد أخرى:

-الترسيخ الأولي للعلوم الشرعية في نفس الصبي للحفاظ على فطرته السليمة، وهي وظيفة المعلم والوالدين.
-اعتبار مراحل النمو عند الطفل والوظيفة التربوية بحسبها، إذ كل مرحلة لها أسلوبها المناسب.
-اعتبار مرحلة التمييز الجنسي وتطبيقها بالتفريق بين المضاجع تفاديا للخطر الجنسي المترتب عن شدة الأفعال وعدم استقراره النفسي في هذه المرحلة.
-ارتباط تعليم الصبيان بالصلاة مع التفريق بينهم في المضاجع في صرف المراهق عن الانطواء على ذاته والانغماس في انفعالات غرائزه، نحو التسامي بفكره وقلبه إلى تقوية إيمانه وهو ما تحققه الصلاة.
-إذا كان التفريق في المضاجع يجب بين المحارم فغير المحارم أولى بمنع الاختلاط بينهم في هذه المرحلة (7)

وفيه دليل على تأثير الاختلاط على الأطفال، فقد حرَم الشرع الأم الفاسقة من حضانة ابنها لعلمه بتأثيرها فيه، واليوم نلقي بهم في محاضن مختلطة تحت رعاية متبرجات.

وفساد الأطفال يأتي من هاهنا، قال إبراهيم الحربي: "أول فساد الصبيان بعضهم من بعض".(8)
وقد قال رسول الله ﷺ: «مروا أولادكم ‌بالصلاة ‌وهم ‌أبناء سبع سنين، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر سنين، وفرقوا بينهم في المضاجع» (9)

وتأمل قوله بصيغة الجمع "مروا أولادكم بالصلاة". وعند الشر قال:"وفرقوا بينهم في المضاجع". لعلمه أن الشر أكثر في المجتمعين (10)
وقد تنبه لهذا الفقهاء المالكية خاصة، قال سحنون المالكي:"وأكره للمعلم أن يعلم الجواري ولا يخلطهن مع الغلمان لأن ذلك فساد لهم" (11)

وقال القابسي:"ومن صلاحهم، ومن حسن النظر لهم، أن لا يخلط الذكران واللإناث (12) فمن رضع الاختلاط والتميع كان حاله كما ترى اليوم..


الإشارات المرجعية:

  1. (حسن رواه أحمد.6756).
  2. (شرح أبي داود للعيني.416/2).
  3. (شرح المشكاة.871/3).
  4. (أنظر شرح سنن أبي داود للعباد).
  5. (حراسة الفضيلة.ص:85).
  6. (حكم الإسلام في الإختلاط.جمعية الإصلاح.ص:65).
  7. [حجاب المرأة وخلفيات التبرج.محمد بنيعيش.ص:66].
  8. (ذم الهوى).
  9. [سنن أبي داود (1/ 185 ط مع عون المعبود)].
  10. (انظر:الآداب الشرعية.ابن مفلح).
  11. (آداب المعلم).
  12. (الرسالة المفصلة)
تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#تفريق-الأطفال
اقرأ أيضا
عن يوم عرفة | مرابط
تعزيز اليقين

عن يوم عرفة


في هذا اليوم أطل الدعاء والمناجاة اليوم اشك همك وبثك إلى الله أزح الهموم عن كاهليك وفوض أمرك إليه وكن على يقين من الإجابة إما أن يعطيك ما سألت أو يعطيك ما هو خير لك منه والله يعلم وأنتم لا تعلمون وتوسل إلى بابه بكلمة التوحيد كلمة لا يكذبها العمل فعلق قلبك به وحده ولا تطلب غير وجهه ولا تقصد سوى بابه ولا تعدل برضاه شيئا ..

بقلم: كريم حلمي
477
صدق المرسلين | مرابط
اقتباسات وقطوف

صدق المرسلين


مقتطف من كتاب درء تعارض العقل مع النقل لشيخ الإسلام ابن تيمية يشير فيه إلى استحالة أخذ النبي صلى الله عليه وسلم أي شيء من أهل الكتاب ولكن التشابه فيما أخبر به الرسول وأي رسول قبله يوحي بأن المرسل واحد ويدل على صدق المرسلين وهذا ما ينكره أهل الكتاب

بقلم: شيخ الإسلام ابن تيمية
2500
مراجعة لكتاب الاسترقاق القيمي | مرابط
مناقشات

مراجعة لكتاب الاسترقاق القيمي


العناصر التي تعزز أي مشروع تغريبي هي كتلة مقومات ومنها: التغطية السياسية والشرعية والنخبة الثقافية المسوقة وضعف الممانعة الشعبية وذكر ستة نماذج لمشروعات تغريبية وقام بتفصيلها وإبراز هذه العوامل الفاعلة فيها

بقلم: إبراهيم السكران
2492
سلطة التليفزيون | مرابط
اقتباسات وقطوف ثقافة

سلطة التليفزيون


إن الأطفال اليوم فظون في تعاملهم مع بعضهم البعض إذا كانوا لا يعرفون معنى الرحمة إذا ما كانوا يستهزئون بالضعفاء ويحتقرون من في حاجة للمساعدة فهل هذا يعود إلى ما يشاهدونه في التليفزيون في الحقيقة يحتل الفقراء والمساكين الشاشة الصغيرة بشكل نادر وعندما يظهرون على الشاشة فهم يقدمون في الغالب الأعم بشكل مثير للسخرية ففي التليفزيون مفتاح السعادة هو الثروة إذ نقدر الأغنياء الذين يعيشون في بيوت فخمة ويتنزهون في السيارات الليموزين اللامعة

بقلم: جون كوندري
494
عوامل الصعود اللوطي الجزء الثاني | مرابط
مقالات الجندرية

عوامل الصعود اللوطي الجزء الثاني


تستند الموجة اللوطية الجديدة على عدد من العوامل في صعودها السريع وانتشارها الملحوظ في بعض المجتمعات ومن أبرز هذه العوامل: التقدم الطبي الذي أتاح للشواذ واللوطيين إجراء تعديلات جسدية وتجميلية وظاهرية موافقة للميول الجندرية الجديدة وكذلك الإتخام الجنسي وإتاحته بكل الصور في كل مكان عبر الشبكة مثلا أحدث نوعا من الملل والتخمة لدى مشاهدي ومدمني البورنو وهو كا دفعهم إلى أشكال جديدة من الجنس مثل اللوطية وفي هذا المقال يناقش الكاتب عمرو عبد العزيز هذه العوامل وغيرها بشكل موجز

بقلم: عمرو عبد العزيز
2197
الأسباب والنتائج | مرابط
اقتباسات وقطوف

الأسباب والنتائج


كثيرا ما يرتبط في أذهاننا أن قوة النتائج مرتبطة بما يظهر من قوة الأسباب في مظاهرها وغطائها المادي ولذلك تهفو النفوس للتعلق بالسبب كثيرا ما يمور في عقولنا تصورات مسبقة أن أقوى الناس هم أولئك الذين يملكون أقوى الأسباب المادية وقد أثار انتباهي تنبيه لطيف لأحد السلف يزلزل هذه القناعات والتصورات المطمورة وقد نقله أبو العباس ابن تيمية واحتفى به في عدة مواضع من كتبه

بقلم: إبراهيم السكران
851