مراجعة لكتاب الاسترقاق القيمي

مراجعة لكتاب الاسترقاق القيمي | مرابط

الكاتب: إبراهيم السكران

2254 مشاهدة

تم النشر منذ سنتين

الحمد لله وبعد،،

 

يطرح في معرض الكتاب الحالي 1435هـ هذا الكتاب بعنوان (الاسترقاق القيمي وجذور الممانعة) للباحث ماجد بن محمد الأسمري، والهيكل العام لهذا الكتاب، والذي صب المؤلف فيه مادته، هو تقسيم مداخل التغريب إلى قسمين:

مداخل تقليدية (تحرير المرأة، الإعلام، تغريب المناهج، توظيف الرواية، الفجور السياسي)
ومداخل غير تقليدية (المواثيق الدولية، توظيف التراث، شعارت القيم الحضارية، التمويل الثقافي، الشذوذات الفقهية).

 

وفي خلال مناقشات المؤلف لهذه المباحث رجّح أطروحة جون إسبوزيتو في أن نشأة التغريب لم تبدأ مع النخب المثقفة، بل بدأت مع حكومات سياسية كإجابة ضد التهديد الخارجي، كما يرى المؤلف أن التغريب ليس منظومة ثابتة بل هو "عملية متجددة وتصاعدية"، وناقش ظاهرة البراجماتية/النفعية في حياة بعض المثقفين في تعاملهم مع صراع التغريب والأصالة، وحالة "الانتساب الخفي للتغريب" وبواعث هذه الحالة ومظاهرها وتجلياتها.

 

وذكر المؤلف أنه درس المشروعات التغريبية وعوامل تأثيرها وإخفاقها، وتوصل إلى أن العناصر التي تعزز أي مشروع تغريبي هي كتلة مقومات، ومنها: التغطية السياسية والشرعية، والنخبة الثقافية المسوقة، وضعف الممانعة الشعبية. وذكر ستة نماذج لمشروعات تغريبية، وقام بتفصيلها، وإبراز هذه العوامل الفاعلة فيها.

 

تناقضات العلمانيين والليبراليين

 

وأشار المؤلف إلى مفارقات وتناقضات طريفة في تفكير العلماني والليبرالي وأطياف التغريبيين، ومن ذلك أن هؤلاء مثلًا يشنعون على الإسلام والقرآن لماذا يقر الرق ولم يحرمه وأنه "تجارة بالأجساد"، بينما هم يشاركون في منظومة "تسليع جسد المرأة" في الإعلام والفنون والرياضة ونحوها، وقد ذكر المؤلف مثالًا عمليًا على مشاركة المثقف في الابتذال الرخيص لجسد المرأة حيث ينقل المؤلف عن المفكر اللبناني المشهور علي حرب قوله في كتابه "خطاب الهوية" ما يلي:

 

أتابع بشغف كرة المضرب..، تستثيرك اللاعبة وهي ترفع تنورتها إلى أعلى فخذها لكي تثبت الكرة..، وتقفز بثوبها القصير الذي يتقاصر مع الحركة على نحو يجعلك تتخيل ما تخفيه بين فخذيها..، أتابع مباريات ملكات الجمال وعروض الأزياء، ويدهشني الرقص على الجليد وأنا الآتي من حضارة الحجاب.. [علي حرب، خطاب الهوية، الدار العربية للعلوم، الطبعة الثانية، 2008م، ص211].

 

ثم يعلّق المؤلف على هذا النص لعلي حرب قائلًا: هذه هي المرأة في تصور الرجل التغريبي، وهكذا يتخذها لتلعب دورًا شهوانيًا في حياته.

 

وحلل المؤلف بعض أخلاقيات المثقفين التغريبيين على ضوء عار وخزي التسويغ والميوعة تجاه القرار الفرنسي بحظر الحجاب، كما تعرض لأزمة انعدام الأمانة العلمية لدى بعض المثقفين التغريبيين في تصوير الآراء الإسلامية، ومن ذلك مثلًا قول المؤلف شاكر النابلسي –في كتابه العرب بين الليبرالية والأصولية ص66- وقع في كارثة أخلاقية ومعرفية عندما اتهم الشيخ "ابن باز" بأنه يفتي بأن المرأة التي تخرج من بيتها فهي زانية، ويطبق عليها حكم الزانية!!

 

كما استعرض المؤلف الحملة التي قادها د.أحمد بن سعيّد عبر شبكة التواصل تويتر ضد ما أسماه "الخطاب المتصهين" ونقل المؤلف نماذج لهذا الرصد.
وقد لاحظت في المؤلف عنايته بمتابعة ومطالعة الأعمال الفكرية العربية المعاصرة، وانتقاء نماذج وشواهد منها، وجمعها في زمر ومحاور، وتحليل أبعادها ودلالاتها.
والله أعلم،،

 

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.

 


 

المصدر:

  1. http://www.saaid.net/Doat/alsakran/68.htm
تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.
اقرأ أيضا
هل عبد سيدنا إبراهيم عليه السلام النجوم والشمس والقمر | مرابط
أباطيل وشبهات تعزيز اليقين مقالات

هل عبد سيدنا إبراهيم عليه السلام النجوم والشمس والقمر


تقول الشبهة بأن الله لا يغفر أن يشرك به كما جاء في القرآن الكريم ولكن في نفس الوقت غفر الله لسيدنا إبراهيم عليه السلام عبادته للنجوم فهل فعلا عبد سيدنا إبراهيم النجوم والشمس والقمر كما يزعم صاحب الشبهة وهل وقع هنا أي حالة من حالات الشرك هذا ما يناقشه المقال ويوضح مكامن الخلل في هذه الشبهة السخيفة

بقلم: محمد عمارة
1928
التغريب: الأهداف والأساليب ج1 | مرابط
فكر تفريغات أبحاث

التغريب: الأهداف والأساليب ج1


التغريب مصطلح يطلق على الانسياق وراء الحضارة الغربية سواء في الاعتقاد أو الاقتصاد أو غير ذلك وقد سعى الغرب في تغريب الأمة الإسلامية بشتى الوسائل والتي منها: الاستعمار العسكري والفكري ونشر مدارس التغريب في بلاد المسلمين والابتعاث ولكون التغريب يشكل خطرا على المسلمين في دينهم وجب مواجهته بشتى السبل والتي منها: التمسك بالإسلام الحق وفضح مدارس التغريب ونشر العلم الشرعي وما أشبه ذلك

بقلم: عبد العزيز بن مرزوق الطريفي
2166
الاجتهاد وتمدين الإسلام | مرابط
اقتباسات وقطوف

الاجتهاد وتمدين الإسلام


أما الآخر الذي أحب أن ألفت النظر إلى خطورته فهو تطوير الإسلام لكي يوافق الواقع في حياتنا المعاصرة. وقد بدأ هذا الاتجاه كما رأينا في أول الأمر بإحساس الحاجة إلى مواجهة الأقضية الجديدة باستنباط أحكام شرعية توافقها ورأينا صدى ذلك فيما كتبه الطهطاوي وخير الدين التونسي

بقلم: محمد محمد حسين
340
المرأة في عصر النبوة | مرابط
المرأة

المرأة في عصر النبوة


ولم تكن حياة النساء في العصر الأول كحياتهن في هذا العصر مضطربة حائرة أو متبذلة ساخرة بل كانت إلى الفطرة أقرب وإلى الطهر أدنى. ولم يكن يمنعهن الحياء الذي يتحلين به -والحياء من الإيمان- أن يتفقهن في الدين ويسألن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه عما جهلن منه ولم تكن رعايتهن البالغة بحقوق الزوج والبيت والولد لتحول بينهن وبين المنافسة في الهدى والخير إلى المثوبة والبر ابتغاء رضوان الله ورسوله

بقلم: طه محمد الساكت
238
مغالطة الإحراج الزائف | مرابط
تعزيز اليقين

مغالطة الإحراج الزائف


سألت مرة عددا من الطلاب الرائعين الذين أسعد بتدريسهم في الجامعة سؤالا وأردت أن يحددوا الجواب الصحيح: لأننا لا نرى بأعيننا نعيم القبر ولا عذابه فعندنا شخص يقول: أنا لا أؤمن بهذا لأنه يخالف العقل ونجد في مقابله شخصا آخر يقول: أنا أؤمن به ولو خالف العقل فأنت مع أي الرأيين في هذا؟.. فكانت الإجابة: نؤمن به ولو خالف العقل!

بقلم: د. فهد بن صالح العجلان
369
أفضل الصدقة | مرابط
اقتباسات وقطوف

أفضل الصدقة


مقتطف سريع من كتاب فتح الباري شرح صحيح البخاري للعلامة ابن حجر العسقلاني يفسر فيه معنى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما الصدقة ما كان عن ظهر غنى فيذكر لنا الأقوال التي وردتنا عن سلفنا وعن الصحابة والتابعين في هذا الحديث

بقلم: ابن حجر العسقلاني
1939