الثغر الأول: الأسرة

الثغر الأول: الأسرة | مرابط

الكاتب: سعود الشمري

303 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

في زِحام الفتن وأيام التغير الاجتماعي المُريب، يجدر بالأسرة أن تكون سياج الاحتواء الأول، وحاضنة العقول والقلوب للأفراد صغارًا وكبارًا؛ فأي صدع في جلمود هذا الحصن عِبارة عن منفذ جاذب يتغلغل خلاله العدو، وتنسل مِنه سموم الأفكار والمُمارسات؛ مما يرنو بالجهد نحو الخذلان ويسر الخيبة، وتجلي الهزيمة، وتجد أنك في حالةِ دفاعٍ وَعرة، وجِهاد ضد الأعداء على ثغور عدة. 

وجُل الحسرة أن يداهمك دعم المُتوارين خلف أمن الحصن ذاته، حتى يُخيل إليك أن مِنهم مُروج لأهداف العدو، ومُستنجد بِه خلسة من الشقوق والثقوب، وإن أجدت إحكام غيرها مِن المنافذ.

فالله الله بأهل بيتكم، والأقرب فالأقرب، كي لا يتخطفهم التيه، وتتلقفهم شوارد الانحطاط والسطحية والخلل؛ والسبب قِلة النباهة تارة، والانشغال بما هو دون تارة أخرى وإن عَظُم نفعه، فالأولوية بيتك وأهلك ثم مُجتمعكَ القريب ما وهَبك الله مِن قدرة في التأثير؛ وإن ضعف الأثر القريب لا يخيب الرجاء في الأثر البعيد.

وكي لا تكون في ما بعده أضعف، فإن الفرد مِنا حال جِهاده مع أهل بيته أولى بأن يكون عام النجاح مع غيرهم وأكثر أمانًا وانطلاقا لبطولات أوسع وأغدق بركة؛ ومِمّا يُعينه في صولاته وجولاته الداخلية، القرب منهم حسيا بوفرة الجلوس معهم، والنزهات العائلية، والسفر المُشترك، واللُحمة المعنوية قبل الجسدية، وسد فجوة المكانة، والسن، والاهتمامات المتفاوته بين الوالدين والأولاد، عن طريق فتح حِوارات جماعية وفردية، وسؤالهم عن شؤونهم ومشاكلهم اليومية والمُستقبلية، وغرس الأمان والود داخل المنزل.

وأن تكون مشورة الأهل الملجأ الأول عند أي مشكلة يتعرض لها أحد أفراد الأسرة؛ كما أن بعض المُمارسات تُدعم هذا التقارب وتشد أزره ولا يلتفت لها إلا حصيف، ومِنها الكَرم وعدم تمرير الحاجة وكسرة النفس لدى الأهل _حسب قدرة رب الأسرة _ لاسيما مع الطفرة الاستهلاكية الحديثة، كذلك حال وجود عثرة مادية مثلًا لظرف طارئ يتوجب الجلوس معهم وشرح طبيعة الوضع وطرح الحلول، وطُرق التعامل مع المتغير الجديد وطلب الدعم.

والأهم مِن هذا وذاك إشراكهم في الأنشطة الدعوية والثقافية والإجتماعية، وتجاذب بعض هواياتهم وتنميتها، والاستخدام النافع للتقنية، من خلال المشاركة في المنصات النافعة والدورات التدريبية عن بعد، والأداء النافع فيها، مثل إنشاء القنوات الدعوية والعلمية في قنوات للتواصل الحديثة، مع الإشراف عليها وتحميلهم هم هذا الدين والدعوة إليه، والإصلاح مهما كان الدور يسيرًا.

صغارك أمانة في عنقك، فقلوبهم وأرواحهم وعقولهم هي أدواتهم نحو النجابة، وكُل قيمة غرست بذورها في الصغر ستنمو حسب عِنايتك ومُراقبتك.

فأحسن اختيار التُربة ثم الغرس والتقليم والسقاية؛ ولن تنالك خيبة الثمر -بإذن الله- وقبل هذا كله وبعده اللجوء إلى الله والاستعانة به والدعاء بصلاح النفس والزوج والذرية.

أصلح الله لنا ولكم الأهل والذرية.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الأسرة
اقرأ أيضا
الليبرالية في ميزان الإسلام | مرابط
الليبرالية

الليبرالية في ميزان الإسلام


الليبرالية هي وجه آخر من وجوه العلمانية وهي تعني في الأصل الحرية غير أن معتنقيها يقصدون بها أن يكون الإنسان حرا في أن يفعل ما يشاء ويقول ما يشاء ويعتقد ما يشاء ويحكم بما يشاء فالإنسان عند الليبراليين إله نفسه وعابد هواه غير محكوم بشريعة من الله تعالى

بقلم: مجموعة كتاب
703
هم يسمحون لنا فلنسمح لهم | مرابط
أباطيل وشبهات مقالات

هم يسمحون لنا فلنسمح لهم


هم يسمحون لنا ببناء المساجد فلماذا لا نسمح لهم ببناء الكنائس وهم يسمحون للمسلمين بالدعوة إلى الإسلام فلماذا لا يسمح لهم بمثل ذلك وهم يهنئوننا بأعيادنا الدينية فلماذا لا نقابلهم بالمثل ومقولات أخرى تكرر ذات المعنى: كما أن غير المسلمين يفعلون معنا شيئا معينا فلماذا لا نقابلهم بالمثل فنفعل لهم الشيء نفسه في هذا المقال رد على هذه التساؤلات

بقلم: عبد الله بن صالح العجيري وفهد بن صالح العجلان
2041
ترجمة لأفكار إحدى النسويات.. كيف تدمر النسوية أسرتك؟ | مرابط
النسوية

ترجمة لأفكار إحدى النسويات.. كيف تدمر النسوية أسرتك؟


النسوية تدفع المرأة إلى التمركز حول نفسها كأنثى وفي المقابل تتلاشى مساحات الأمومة مثلا! فالمرأة النسوية لا يمكنها أن تصبح أما أو أختا أو ابنة أو زوجة ﻷن مرتكزها الوحيد هو نفسها كأنثى وليس بيتها أو أسرتها أو غير ذلك من القيم.

بقلم: محمود خطاب
878
الفصل فيما يتناجى الناس به | مرابط
اقتباسات وقطوف

الفصل فيما يتناجى الناس به


مقتطفات من كتاب جامع العلوم والحكم في شرح خمسين حديثا من جوامع الكلم للإمام زين الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن شهاب الدين الشهير بابن رجب رحمه الله وهو من أشهر وأبرز المؤلفات الجامعة لأصول وكليات الدين

بقلم: ابن رجب الحنبلي
2528
شرح حديث إذا أنا مت فأحرقوني ج1 | مرابط
تفريغات

شرح حديث إذا أنا مت فأحرقوني ج1


قال المؤلف رحمه الله: وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: كان رجل يسرف على نفسه فلما حضره الموت قال لبنيه: إذا أنا مت فأحرقوني ثم اطحنوني ثم ذروني في الريح فوالله لئن قدر الله علي ليعذبني عذابا ما عذبه أحدا فلما مات فعل به ذلك فأمر الله الأرض فقال: اجمعي ما فيك ففعلت فإذا هو قائم فقال: ما حملك على ما صنعت قال: خشيتك يا رب أو قال: مخافتك فغفر له

بقلم: محمد ناصر الدين الألباني
625
شهادة امرأة غربية | مرابط
اقتباسات وقطوف

شهادة امرأة غربية


كان النساء يعاملن على أنهن كائنات أدنى حتى جاء الإسلام.. في الحقيقة نحن النساء لا زلنا نعاني في الغرب حيث يعتقد الرجال أنهم أرقى من النساء. وهذا أمر من الممكن أن نراه في نظم الترقية والرواتب من عاملات التنظيف إلى النساء في مجالس الإدارة. النساء الغربيات لا زلن يعاملن كسلعة حيث الاستعباد الجنسي في علو وإن كان يتغطى تحت كنايات تسويقية حيث تروج أجساد النساء عبر عالم الإعلانات.

بقلم: إيفوني ردلي
242