الحلال والحرام في الرسم

الحلال والحرام في الرسم | مرابط

الكاتب: قاسم اكحيلات

416 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

الرسم قد يقصد به:

- التماثيل وكل الأشكال المنحوتة والمجسمة التي لها ظل ولها روح كالإنسان والحيوان، كل هذه محرمة ولا إشكال في هذا، لقول رسول الله ﷺ: «من صور صورة في الدنيا كلف يوم القيامة أن ينفخ فيها الروح ‌وليس ‌بنافخ» (1)
قال النووي: «وأجمعوا على ‌منع ‌ما ‌كان ‌له ‌ظل ووجوب تغييره» (2)

- الشجر والحجر والسيارات ونحو هذا مما لا روح له، فهو مباح لا حرج فيه، قال النووي: «الشجر ونحوه ممالا روح فيه فلا تحرم صنعته ولا التكسب به وسواء الشجر المثمر وغيره وهذا مذهب العلماء كافة إلا مجاهدا فإنه جعل الشجر المثمر من المكروه قال القاضي لم يقله أحد غير مجاهد» (3)

- رسم ما له روح على الورق بالقلم والريشة، هذا مختلف فيه بين أهل العلم، فذهب القليل إلى أنه مباح وقال إن التحريم ما كان فيه تجسيم كالتماثيل ونحوها.. وذهب الأكثرون إلى أنه حرام ويلحق ما كان له ظل ومجسم، وهو الصواب فالرسم على الورق محرم ‌عن عائشة رضي الله عنها، «قدم رسول الله ﷺ من سفر وقد ‌سترت ‌بقرام لي على سهوة لي فيها تماثيل، فلما رآه رسول الله ﷺ هتكه، وقال: أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله، قالت: فجعلناه وسادة أو وسادتين.». (4) والقرام هو ستر من صوف، كان مرسوم عليه صورا، ولا فرق بين الرسم على الصوف وعلى الورق.

فرسول الله ﷺ أمر عائشة بإزالة تلك الصور المصورة على الصوف وهذا دليل حرمة الرسم على الورق. وعن ‌عائشة قالت: « قدم رسول الله ﷺ من سفر، وقد سترت على ‌بابي ‌درنوكا-نوع من الستائر- فيه الخيل ذوات الأجنحة، فأمرني فنزعته .» (5)

- أما رسم الرأس بدون جسد فمحل خلاف، فقال قوم هو محرم، لعموم النهي عن تصوير ما فيه روح عموما. وقيل هو مباح، لأن الصورة الموجودة ليست كاملة، وهذا الذي نراه لقول النبي ﷺ:«الصورة ‌الرأس، فإذا قطع ‌الرأس فلا صورة». (6)

قال ابن قدامة: «وكذلك إذا كان في ابتداء التصوير صورة بدن بلا رأس، أو ‌رأس ‌بلا ‌بدن، أو جعل له رأس وسائر بدنه صورة غير حيوان، لم يدخل في النهي؛ لأن ذلك ليس بصورة حيوان». (7)

وقال ابن بلبان: «ويحرم تعليق ما فيه صورة حيوان، وستر الجدر به، وتصويره، فإن قطع رأس الصورة أو ما لا تبقى الحياة بعد ذهابه؛ كصدرها وبطنها، أو صورت بلا رأس، أو بلا صدر أو بلا بطن، أو جعل رأسها منفصلا عن بدنها، أو ‌رأس ‌بلا ‌بدن، فلا كراهة». (8)

- رسم المخلوقات المتخيلة يدخل في الحرمة أيضا، عن ‌عائشة قالت: « قدم رسول الله ﷺ من سفر، وقد سترت على بابي درنوكا فيه الخيل ذوات الأجنحة، فأمرني فنزعته». (9)

- الدمى أو لُعب الاطفال (مونيكات) وكذا الرسوم لهم، كل هذا مباح وليس بحرام ومستثنى مما ورد ، عن ‌عائشة رضي الله عنها قالت: «كنت ‌ألعب ‌بالبنات عند النبي صلى الله عليه وسلم، وكان لي صواحب يلعبن معي، فكان رسول الله ﷺ إذا دخل يتقمعن منه فيسربهن إلي فيلعبن معي.». (10)

و«عن عائشة قالت: قدم رسول الله ﷺ من غزوة تبوك، أو خيبر، وفي سهوتها ستر، فهبت ريح فكشفت ناحية الستر عن بنات لعائشة لعب، فقال: "ما هذا يا عائشة؟ " قالت: بناتي، ورأى بينهن فرسا لها جناحان من رقاع، فقال: "ما هذا الذي أرى وسطهن؟ " قالت: فرس، قال: "وما هذا الذي عليه؟ " قالت: جناحان: قال: "فرس ‌له ‌جناحان؟! " قالت: أما سمعت أن لسليمان خيلا لها أجنحة؟ قالت: فضحك حتى رأيت نواجذه». (11)

فلا حرج وهو مباح، قال القاضي عياض:«يختلف في كراهة ما كان له ظل ووجوب تغييره وكسره، إلا ما ورد فى اللعب ‌بالبنات ‌لصغار ‌البنات والرخصة فى ذلك». (12)

قال النفراوي: «يستثنى مما له ظل قائم المجمع على حرمته صور لعب البنات فإنه لا تحرم، ويجوز استصناعها وصنعها وبيعها وشراؤها لهن لأن بهن ‌يتدربن ‌على ‌حمل ‌الأطفال». (13)


الإشارات المرجعية:

  1. [صحيح البخاري (7/ 169 ط السلطانية)].
  2. [شرح النووي على مسلم (14/ 82)].
  3. [شرح النووي على مسلم (14/ 91)].
  4. [صحيح البخاري (7/ 168 ط السلطانية)]
  5. [صحيح مسلم (6/ 158 ط التركية)].
  6. [معجم أسامي شيوخ أبي بكر الإسماعيلي (2/ 662)].
  7. [المغني لابن قدامة - ط مكتبة القاهرة (7/ 282)].
  8. [مختصر الإفادات في ربع العبادات والآداب وزيادات (ص371)].
  9. [صحيح مسلم (6/ 158 ط التركية)].
  10. [صحيح البخاري (8/ 31 ط السلطانية)].
  11. [سنن أبي داود (7/ 292 ت الأرنؤوط)]
  12. [إكمال المعلم بفوائد مسلم (6/ 635)].
  13. [الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني (2/ 315)].
تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الرسم
اقرأ أيضا
تهيئة الشرق لوراثة الحضارات والمدنيات | مرابط
فكر مقالات

تهيئة الشرق لوراثة الحضارات والمدنيات


نحن شعوب متخاذلة قد غفلت عن حقيقة الحياة فواجبنا أن نعمل على إيقاظ هذه الشعوب من سنة النوم التي طالت بها وقتلت فيها مادة النشاط التي تدفعها إلى تحقيق الأغراض النبيلة التي خلق من أجلها الإنسان على الأرض أجل وهذه الشعوب نفسها هذا الشرق قد أثبت في التاريخ مرات أنه قادر على صناعة الحضارات والمدنية يتقنها ويستجيدها ويطهرها من أدران البلاء التي تعصف بإنسانية الإنسان كما تعصف الريح بأوراق الشجر فلم لا يثبت الشرق مرة أخرى في التاريخ الحديث أنه لم ينس هذه الصناعة وأن أنامله الرفيقة لا تزال قادرة على...

بقلم: محمود شاكر
1390
لماذا نحج | مرابط
تعزيز اليقين مقالات

لماذا نحج


الحج تجريد للنفس من ماضيها المشوب بالإثم ومن ثم فهو تجديد للحياة وبقدر ما تصدق نية المسلم في ابتغاء هذا التجديد من الحج يكون حجه مبرورا والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة لقد يسر الله سبل الحج في هذا العصر وتوطدت فيه دعائم الأمن بما لا عهد لحجاج المسلمين بمثله إلا في صدر الإسلام وزمان التابعين لهم بإحسان والمسلمون الآن في إقبال عظيم على إقامة هذه الشعيرة من شعائر الإسلام حتى بلغ عدد الذين يقفون في عرفة ويطوفون بالكعبة بيت الله الحرام في هذه السنين رقما قياسيا لا نظير له في التاريخ

بقلم: محب الدين الخطيب
1199
الانفعالات وتكوين النفس البشرية | مرابط
تفريغات ثقافة

الانفعالات وتكوين النفس البشرية


هل الصحيح أن يكون الإنسان منفعلا أو لا يكون منفعلا؟ الصحيح أن يكون منفعلا لأن الشخص الذي لا ينفعل أبدا ولا تهزه الحوادث إما أن يكون مجنونا لا يعي ما حوله أو أنه مدمن مخدرات مثلا فهو مصاب بتغليف لذهنه ومخه وقلبه فلا يحس بشيء ولكن المهم الآن أن نعرف متى تكون الانفعالية إيجابية ومتى تكون الانفعالية سلبية

بقلم: محمد صالح المنجد
465
التسوية بين المرأة والرجل | مرابط
المرأة

التسوية بين المرأة والرجل


إن تسوية الأنثى بالذكر في جميع الأحكام والميادين فيها من الفساد والإخلال بنظام المجتمع الإنساني ما لا يخفى على أحد إلا من أعمى الله بصيرته. وذلك لأن الله جل وعلا جعل الأنثى بصفاتها الخاصة بها صالحة لأنواع من المشاركة في بناء المجتمع الإنساني صلاحا لا يصلحه لها غيرها كالحمل والوضع والإرضاع وتربية الأولاد وخدمة البيت والقيام على شؤونه من طبخ وعجن وكنس ونحو ذلك.

بقلم: محمد الأمين الشنقيطي
401
لماذا لا يثق الليبراليون بالليبراليات: الجزء الأول | مرابط
فكر مقالات الليبرالية

لماذا لا يثق الليبراليون بالليبراليات: الجزء الأول


يستطيع الليبرالي أن يعيش ازدواجية عنيفة بين شخصيته التي يظهر بها أمام أضواء الإعلام وفي سطور مؤلفاته أو مقالاته وشخصيته الحقيقية التي تظهر عندما تنطفئ هذه الأضواء وعندما يعم الظلام ويجف مداد القلم هنا تظهر هذه الازدواجية لترى الانحلال الأخلاقي والنظرة الشهوانية الجنسية للمرأة التي تقبع داخله بينما ينادي ليل نهار بحرية المرأة والتعامل معها على أنها إنسان له حقوق وكرامة قبل كل شيء وفي هذا المقال سترى الكثير من الشهادات بألسنة الليبراليين أنفسهم لتدرك وهم الليبرالية

بقلم: إبراهيم السكران
2125
أهمية الإعراض عن الشبهات والبعد عنها خشية الافتتان بها | مرابط
مقالات

أهمية الإعراض عن الشبهات والبعد عنها خشية الافتتان بها


إن من أعظم المجالس التي قد يبتلى بها المؤمن: مجالسة أصحاب الشبهات الذين لا يجدون شيئا للحديث فيه إلا المتشابه من القرآن وتقليب الشبهات وإن كان ظاهرا بغرض الرد عليها وفقد توالت الأخبار عن السلف الصالح بأنهم يتجنبون الشبهات بكل شكل ممكن خوفا على قلوبهم أن تفتن وفي هذا المقال توثيق لكلام كثير من السلف وأهل العلم

بقلم: عمار محمد أعظم
2144