الحلال والحرام في الرسم

الحلال والحرام في الرسم | مرابط

الكاتب: قاسم اكحيلات

351 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

الرسم قد يقصد به:

- التماثيل وكل الأشكال المنحوتة والمجسمة التي لها ظل ولها روح كالإنسان والحيوان، كل هذه محرمة ولا إشكال في هذا، لقول رسول الله ﷺ: «من صور صورة في الدنيا كلف يوم القيامة أن ينفخ فيها الروح ‌وليس ‌بنافخ» (1)
قال النووي: «وأجمعوا على ‌منع ‌ما ‌كان ‌له ‌ظل ووجوب تغييره» (2)

- الشجر والحجر والسيارات ونحو هذا مما لا روح له، فهو مباح لا حرج فيه، قال النووي: «الشجر ونحوه ممالا روح فيه فلا تحرم صنعته ولا التكسب به وسواء الشجر المثمر وغيره وهذا مذهب العلماء كافة إلا مجاهدا فإنه جعل الشجر المثمر من المكروه قال القاضي لم يقله أحد غير مجاهد» (3)

- رسم ما له روح على الورق بالقلم والريشة، هذا مختلف فيه بين أهل العلم، فذهب القليل إلى أنه مباح وقال إن التحريم ما كان فيه تجسيم كالتماثيل ونحوها.. وذهب الأكثرون إلى أنه حرام ويلحق ما كان له ظل ومجسم، وهو الصواب فالرسم على الورق محرم ‌عن عائشة رضي الله عنها، «قدم رسول الله ﷺ من سفر وقد ‌سترت ‌بقرام لي على سهوة لي فيها تماثيل، فلما رآه رسول الله ﷺ هتكه، وقال: أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله، قالت: فجعلناه وسادة أو وسادتين.». (4) والقرام هو ستر من صوف، كان مرسوم عليه صورا، ولا فرق بين الرسم على الصوف وعلى الورق.

فرسول الله ﷺ أمر عائشة بإزالة تلك الصور المصورة على الصوف وهذا دليل حرمة الرسم على الورق. وعن ‌عائشة قالت: « قدم رسول الله ﷺ من سفر، وقد سترت على ‌بابي ‌درنوكا-نوع من الستائر- فيه الخيل ذوات الأجنحة، فأمرني فنزعته .» (5)

- أما رسم الرأس بدون جسد فمحل خلاف، فقال قوم هو محرم، لعموم النهي عن تصوير ما فيه روح عموما. وقيل هو مباح، لأن الصورة الموجودة ليست كاملة، وهذا الذي نراه لقول النبي ﷺ:«الصورة ‌الرأس، فإذا قطع ‌الرأس فلا صورة». (6)

قال ابن قدامة: «وكذلك إذا كان في ابتداء التصوير صورة بدن بلا رأس، أو ‌رأس ‌بلا ‌بدن، أو جعل له رأس وسائر بدنه صورة غير حيوان، لم يدخل في النهي؛ لأن ذلك ليس بصورة حيوان». (7)

وقال ابن بلبان: «ويحرم تعليق ما فيه صورة حيوان، وستر الجدر به، وتصويره، فإن قطع رأس الصورة أو ما لا تبقى الحياة بعد ذهابه؛ كصدرها وبطنها، أو صورت بلا رأس، أو بلا صدر أو بلا بطن، أو جعل رأسها منفصلا عن بدنها، أو ‌رأس ‌بلا ‌بدن، فلا كراهة». (8)

- رسم المخلوقات المتخيلة يدخل في الحرمة أيضا، عن ‌عائشة قالت: « قدم رسول الله ﷺ من سفر، وقد سترت على بابي درنوكا فيه الخيل ذوات الأجنحة، فأمرني فنزعته». (9)

- الدمى أو لُعب الاطفال (مونيكات) وكذا الرسوم لهم، كل هذا مباح وليس بحرام ومستثنى مما ورد ، عن ‌عائشة رضي الله عنها قالت: «كنت ‌ألعب ‌بالبنات عند النبي صلى الله عليه وسلم، وكان لي صواحب يلعبن معي، فكان رسول الله ﷺ إذا دخل يتقمعن منه فيسربهن إلي فيلعبن معي.». (10)

و«عن عائشة قالت: قدم رسول الله ﷺ من غزوة تبوك، أو خيبر، وفي سهوتها ستر، فهبت ريح فكشفت ناحية الستر عن بنات لعائشة لعب، فقال: "ما هذا يا عائشة؟ " قالت: بناتي، ورأى بينهن فرسا لها جناحان من رقاع، فقال: "ما هذا الذي أرى وسطهن؟ " قالت: فرس، قال: "وما هذا الذي عليه؟ " قالت: جناحان: قال: "فرس ‌له ‌جناحان؟! " قالت: أما سمعت أن لسليمان خيلا لها أجنحة؟ قالت: فضحك حتى رأيت نواجذه». (11)

فلا حرج وهو مباح، قال القاضي عياض:«يختلف في كراهة ما كان له ظل ووجوب تغييره وكسره، إلا ما ورد فى اللعب ‌بالبنات ‌لصغار ‌البنات والرخصة فى ذلك». (12)

قال النفراوي: «يستثنى مما له ظل قائم المجمع على حرمته صور لعب البنات فإنه لا تحرم، ويجوز استصناعها وصنعها وبيعها وشراؤها لهن لأن بهن ‌يتدربن ‌على ‌حمل ‌الأطفال». (13)


الإشارات المرجعية:

  1. [صحيح البخاري (7/ 169 ط السلطانية)].
  2. [شرح النووي على مسلم (14/ 82)].
  3. [شرح النووي على مسلم (14/ 91)].
  4. [صحيح البخاري (7/ 168 ط السلطانية)]
  5. [صحيح مسلم (6/ 158 ط التركية)].
  6. [معجم أسامي شيوخ أبي بكر الإسماعيلي (2/ 662)].
  7. [المغني لابن قدامة - ط مكتبة القاهرة (7/ 282)].
  8. [مختصر الإفادات في ربع العبادات والآداب وزيادات (ص371)].
  9. [صحيح مسلم (6/ 158 ط التركية)].
  10. [صحيح البخاري (8/ 31 ط السلطانية)].
  11. [سنن أبي داود (7/ 292 ت الأرنؤوط)]
  12. [إكمال المعلم بفوائد مسلم (6/ 635)].
  13. [الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني (2/ 315)].
تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الرسم
اقرأ أيضا
غاية خلق السماوات والأرض وما بينهما | مرابط
تعزيز اليقين اقتباسات وقطوف

غاية خلق السماوات والأرض وما بينهما


المتأمل في خلق السموات والأرض وما بينهما يجد أنه يشتمل على الحق أولا اوآخرا ووسطا وأنها خلقت بالحق وللحق وشاهدة بالحق وبين يدينا مقتطف بديع لابن القيم من كتابه بدائع الفوائد يوجز لنا هذا الحق وتلك الغاية من الخلق

بقلم: ابن القيم
592
مرحلة ما قبل الزواج: تحدي الشهوات | مرابط
مقالات

مرحلة ما قبل الزواج: تحدي الشهوات


نحن نعيش في زمن ربما لم يمر على البشرية منذ خلق الله آدم عليه السلام إلى يومنا هذا زمن مثله من ناحية طبيعة انتشار الشهوات وبواعثها والتفنن في الدعوة إليها بشتى صور الدعاية والإعلامن حتى صارت الإباحيات صنعة متكاملة لها أهلها ومنتجوها وممثلوها وشركاتها ومصانعها ومخرجوها ومروجوها وأصبحت تجارة ضخمة تدخل أموالا طائلة على عرابيها.

بقلم: أحمد يوسف السيد
463
البناء الأسري: بين الإسلام والعلمانية | مرابط
فكر

البناء الأسري: بين الإسلام والعلمانية


من أهم التحولات التي أتى بها الإسلام في بنية الأسرة أنه جعلها قائمة على أساس تراحمي.. لأن الشريعة نظرت للأسرة بوصفها أهم نظام اجتماعي يضمن فاعلية الأمة وعزتها ولازم هذا الأمر جعلت المعاني المعنوية تقوى ومودة وعشرة ورحمة.. أساس تماسك الزواج بدلا من أولى من النسب والمال ونحوهما.

بقلم: محمد وفيق زين العابدين
394
كيف تتعامل مع هذه الخائنة؟ | مرابط
فكر

كيف تتعامل مع هذه الخائنة؟


هي في الحقيقة نعمة وليست خائنة.. لكنها لغير المتيقظ خائنة.. إنها الصحة.. قد تتركك فجأة.. وقد تتركك بالتدريج.. ودون أن تشعر! ربما تفاجأ بأنك لم تعد تستطيع القفز عاليا.. ولا الركض سريعا! ما كنت تحمله بيسر أصبح صعبا.. وربما صرت طريح الفراش! وأكبر خسارة .. هي ضعك عن أداء كثير من الطاعات كالصيام.. القيام.. مساعدة الناس لله عز وجل..

بقلم: د. أيمن خليل البلوي
288
فجوة الإبداع | مرابط
ثقافة

فجوة الإبداع


ظاهرة فجوة الإبداع creativity gap ظاهرة ممكن تسبب إحباطا للمبتدئين ومع ذلك فغياب هذه الظاهرة قد يحرم المحترفين من مزيد التطور .. فما هي فجوة الإبداع وكيف يمكن التعامل معها واستغلالها لتطوير الأداء وتحسين الإنتاج؟

بقلم: علي محمد علي
567
الأصول الكلية التي يقوم عليها الإيمان بوجود الله وكماله ج3 | مرابط
تعزيز اليقين مقالات

الأصول الكلية التي يقوم عليها الإيمان بوجود الله وكماله ج3


ليس المراد بالأصول في هذا السياق الأدلة العقلية التي يستند إليها المؤمنون في إثبات وجود الله وكماله وإنما المراد بها المعاني الكلية التي يتأسس من مجموعها الإيمان الصحيح السالم من النقص والعيب في التصديق بأن الله موجود وأنه الخالق للكون المدبر له والمتصرف في شؤونه والمتصف بصفات الكمال والجلال

بقلم: د سلطان العميري
1993