الدفع أهون من الرفع

الدفع أهون من الرفع | مرابط

الكاتب: د. جمال الباشا

357 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

السؤال الأكثر رواجًا بين فئة الشباب وهم يواجهون موجات من عواصف الفتن والإفساد العصرية العاتية، التي تهدد دينهم وإيمانهم: ما السبيلُ الأمثل إلى التصدي لتلك الهجمات؟ وفيما يلي وصفةٌ علاجيةٌ تقعيديةٌ نافعةٌ ناجعة، فاشدُد بها يديك.

إن مما لا يسعُ الراغبَ في تزكية نفسه جهلُه، أنّ القلب السليم هو قلبُ سلم من ثلاثة أمور:
• أولا: سلم من الشرك والنفاق، فهو على التوحيد والإخلاص.
• ثانيا: سلم من البدعة فهو على سبيل هدى وسنة.
• ثالثا: سلم من المعصية والتعلق بها، فهو على طاعة واستقامة.

وأمراض القلوب تنقسم إلى مجموعتين رئيستين:
* الأولى: أمراض (شهوات).
* الثانية: أمراض (شبهات).
وكلُّ مرضٍ منها يبدأ صغيرًا ثم يتعاظم حتى يصبح كبيرًا مزمنًا، وهو (الإدمان).

فعلاج أمراض الشهوات إنما يكون بالصبر ومجاهدة النفس أول وهلة، وسيُعانُ المرءُ على دفعها بصدق اللُّجوء إلى الله، والبراءة من الحول والقوة الذاتية إلى حول الله وقوته، والتفكير بسوء العاقبة.

وأما علاج أمراض الشبهات فإنما يكون باليقين، الذي منشؤه التعلُّم، وكذلك هدايةُ الله التي ينالها من صدَق الله في طلبها.
وبالجملة؛ فكل الأمراض التي في المجموعتين تخضع لقاعدةٍ طبيةٍ شهيرةٍ هي:
(الوقاية خير من العلاج)، ويقابلها القاعدةُ الشرعية الكلية المهمّة، وهي نافعة في كل شيءٍ: (الدفع أهونُ من الرفع) !!

فدفعُ العدو الصائل وهو على حدود البلاد أيسرُ من رفعه بعد دخولها واحتلالها.. ولبسُ الدرع الواقي أيسرُ من نزع السهام.

وكذا أمراضُ القلوب، والشهوات على وجهٍ أخصّ، فدفعُها بشيءٍ من مجاهدة النفس أوّل هجومها أهونُ بكثيرٍ من مُدافعتها بعد أن تصبح عاداتٍ يدمن عليها صاحبُها.

ومقاومةُ الشاب داعي نفسه لتناول السيجارة الأولى أسهلُ بكثيرٍ من مقاومة داعيها للإقلاع عنها بعد الإدمان. ومثل ذلك دفعُ النظرة الأولى، والمكالمة الأولى، والأغنية الأولى، والجرعة الأولى، والرشوة الأولى،... وهكذا دواليك.

أيها السالك الباحث عن صلاح قلبه: إنها وصفةٌ علاجيةٌ تربويةٌ عظيمةٌ القدر فاجعلها نصب عينيك، وكلما حدثتك نفسك بأمر سوء، فقل لها: (يا نفس ... الدفع أهون من الرفع).

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الشبهات #الفتن
اقرأ أيضا
مآلات تدهور اليقين | مرابط
فكر

مآلات تدهور اليقين


يسرد ابن تيمية في مواضع عديدة من مرافعاته جملة من الاعترافات والسير الذاتية لأئمة من أهل الكلام والمتفلسفة القدامى مشيرا إلى مآلاتهم المروعة نتيجة انحراف أنظارهم عن الحق ودخولهم في متاهات الرذائل النظرية فيذكر حكايات عن الشهرستاني والرازي وأبي الحديد والآمدي والخونجي وغيرهم ويقول أن أكثر الفضلاء العارفين بالكلام والفلسفة بل والتصوف تجدهم في العلم الإلهي حيارى.

بقلم: عبد الله الوهيبي
351
قيمة الدنيا عند المسلم | مرابط
تفريغات

قيمة الدنيا عند المسلم


فنحن مطالبون بأن نعمل وأن نعمر هذه الدنيا ما استطعنا بخير لكن مطالبون كذلك بأن لا نغتر بها وأن نعلم أنها ليست دار بقاء ومن هنا فالتعامل الصحيح مع هذه الدنيا أن يجعلها الإنسان في يده ولا يجعلها في قلبه فإنه إن جعلها في يده كان بالإمكان أن يستفيد منها وأن يتصرف فيها وأن يبعد قذرها عن نفسه وإن جعلها في قلبه ملكته وكان وعاء لها وخادما لها ولم يفته شيء من أقذارها وأكدارها.

بقلم: محمد الحسن الددو الشنقيطي
282
الإسلام الصحيح لا يخالف العقل أم العقل الصحيح لا يخالف الإسلام | مرابط
أباطيل وشبهات تعزيز اليقين فكر

الإسلام الصحيح لا يخالف العقل أم العقل الصحيح لا يخالف الإسلام


إن إشكالية العقل والنقل قديمة جدا وتكلم فيها العلماء وقتلوها بحثا وعلى رأسهم شيخ الإسلام ابن تيمية ولكن في وقتنا المعاصر بدأ البعض بالتلاعب في هذه المنطقة فيقول لك: إن الإسلام الصحيح لا يخالف العقل والعبارة تشعر للوهلة الأولى أنها صحيحة ولا مشكلة فيها ولكن الحقيقة أنها تحوي سما داخلها ستعرفه في هذا المقال

بقلم: د فهد بن صالح العجلان
2281
التحدي الأعظم ج2 | مرابط
تعزيز اليقين

التحدي الأعظم ج2


جوانب الإعجاز في القرآن الكريم لا تكاد تنقضي وكلما تأملته وتدبرته ظهرت لك تفاصيل إعجازية لم تعلم عنها من قبل سواء في لغته أو بنائه أو محتواه العلمي أو تنبؤاته إلخ وهذا الأمر ليس محصورا على العرب والمسلمين وإنما متاح لكل من يتدبر بل إن من أشهر الآيات المعبرة عن هذا الجانب قوله تعالى في سورة فصلت: سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق ۗ أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد 53 ومن السياق يتضح أن الآية تتحدث عن الكفار والحاصل فعلا هو أن الإعجاز العلمي في العصور المتأخرة يقوم غا...

بقلم: موقع هداية الملحدين
1476
شبهة: إذا كان إبليس من الملائكة فكيف عصى الله | مرابط
أباطيل وشبهات

شبهة: إذا كان إبليس من الملائكة فكيف عصى الله


تقول الشبهة: يؤكد القرآن أنه لا يمكن للملائكة أن تعصى الله 66: 6 ومع ذلك فقد عصى إبليس الذي كان من الملائكة كما في الآية 2: 34 فأيهما صحيح وفي المقال الذي بين يدينا يقف بنا الكاتب محمد عمارة على تفاصيل وجوانب هذه الشبهة ويوضح الأخطاء الموجودة فيها ويرد عليها

بقلم: محمد عمارة
2146
إياك نعبد وإياك نستعين | مرابط
تفريغات

إياك نعبد وإياك نستعين


العبودية في قوله: إياك نعبد الفاتحة:5 العبودية هي التذلل والخضوع ولهذا تقول العرب: طريق معبد أي: مذلل إذا ذلل الناس الطريق بشيء من توطينه وتهيئته للسير يقول: طريق معبد كذلك العبد يسمى عبدا إذا كان متذللا بين يدي سيده. وهنا قال: إياك نعبد الفاتحة:5 لا نتذلل إلا لك سبحانك وتعاليت في هذا التذلل إلا لله جل وعلا والعبادة في ذلك مختلفة: ظاهرة وباطنة فالباطنة هي أعمال القلب من المحبة والخوف والرجاء والتوكل على الله سبحانه وتعالى والاستعانة والخشية وغير ذلك من أمور العبادة.

بقلم: عبد العزيز الطريفي
654