الدفع أهون من الرفع

الدفع أهون من الرفع | مرابط

الكاتب: د. جمال الباشا

439 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

السؤال الأكثر رواجًا بين فئة الشباب وهم يواجهون موجات من عواصف الفتن والإفساد العصرية العاتية، التي تهدد دينهم وإيمانهم: ما السبيلُ الأمثل إلى التصدي لتلك الهجمات؟ وفيما يلي وصفةٌ علاجيةٌ تقعيديةٌ نافعةٌ ناجعة، فاشدُد بها يديك.

إن مما لا يسعُ الراغبَ في تزكية نفسه جهلُه، أنّ القلب السليم هو قلبُ سلم من ثلاثة أمور:
• أولا: سلم من الشرك والنفاق، فهو على التوحيد والإخلاص.
• ثانيا: سلم من البدعة فهو على سبيل هدى وسنة.
• ثالثا: سلم من المعصية والتعلق بها، فهو على طاعة واستقامة.

وأمراض القلوب تنقسم إلى مجموعتين رئيستين:
* الأولى: أمراض (شهوات).
* الثانية: أمراض (شبهات).
وكلُّ مرضٍ منها يبدأ صغيرًا ثم يتعاظم حتى يصبح كبيرًا مزمنًا، وهو (الإدمان).

فعلاج أمراض الشهوات إنما يكون بالصبر ومجاهدة النفس أول وهلة، وسيُعانُ المرءُ على دفعها بصدق اللُّجوء إلى الله، والبراءة من الحول والقوة الذاتية إلى حول الله وقوته، والتفكير بسوء العاقبة.

وأما علاج أمراض الشبهات فإنما يكون باليقين، الذي منشؤه التعلُّم، وكذلك هدايةُ الله التي ينالها من صدَق الله في طلبها.
وبالجملة؛ فكل الأمراض التي في المجموعتين تخضع لقاعدةٍ طبيةٍ شهيرةٍ هي:
(الوقاية خير من العلاج)، ويقابلها القاعدةُ الشرعية الكلية المهمّة، وهي نافعة في كل شيءٍ: (الدفع أهونُ من الرفع) !!

فدفعُ العدو الصائل وهو على حدود البلاد أيسرُ من رفعه بعد دخولها واحتلالها.. ولبسُ الدرع الواقي أيسرُ من نزع السهام.

وكذا أمراضُ القلوب، والشهوات على وجهٍ أخصّ، فدفعُها بشيءٍ من مجاهدة النفس أوّل هجومها أهونُ بكثيرٍ من مُدافعتها بعد أن تصبح عاداتٍ يدمن عليها صاحبُها.

ومقاومةُ الشاب داعي نفسه لتناول السيجارة الأولى أسهلُ بكثيرٍ من مقاومة داعيها للإقلاع عنها بعد الإدمان. ومثل ذلك دفعُ النظرة الأولى، والمكالمة الأولى، والأغنية الأولى، والجرعة الأولى، والرشوة الأولى،... وهكذا دواليك.

أيها السالك الباحث عن صلاح قلبه: إنها وصفةٌ علاجيةٌ تربويةٌ عظيمةٌ القدر فاجعلها نصب عينيك، وكلما حدثتك نفسك بأمر سوء، فقل لها: (يا نفس ... الدفع أهون من الرفع).

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الشبهات #الفتن
اقرأ أيضا
تعاهد حفظ القرآن | مرابط
اقتباسات وقطوف

تعاهد حفظ القرآن


وكان الصحابة رضي الله عنهم وهم الذين خوطبوا بهذا الخطاب -أي الأمر بتعاهد القرآن- لم يكن منهم من يحفظ القرآن كله ويكمله على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا قليل منهم: أبي بن كعب وزيد بن ثابت ومعاذ بن جبل وأبو زيد الأنصاري وعبد الله بن مسعود وكلهم كان يقف على معانيه ومعاني ما حفظ منه ويعرف تأويله ويحفظ أحكامه وربما عرف العارف منهم أحكاما من القرآن كثيرة وهو لم يحفظ سورها قال حذيفة بن اليمان: تعلمنا الإيمان قبل أن نتعلم القرآن وسيأتي قوم في آخر الزمان يتعلمون القرآن قبل الإيمان.

بقلم: ابن عبد البر
342
تحريف الأحكام الشرعية | مرابط
أباطيل وشبهات فكر مقالات

تحريف الأحكام الشرعية


قام عدد من المعاصرين بنحر جملة من الأحكام الشرعية بسيف التأويل الذي انحرف بهم عن جادة التسليم للنص الشرعي فلم تسلم منه قطعيات الشرعية ولا ظنياتها ولا أصولها ولا فروعها فحتى الأحكام القطعية الصريحة في القرآن لم تسلم من النفي أو التأويل

بقلم: فهد بن صالح العجلان
2054
وصف حي لتسليم غرناطة | مرابط
تاريخ

وصف حي لتسليم غرناطة


وفي الثاني من ربيع الأول 897ه كانون الثاني يناير سنة 1492م وفي وقت الصباح تم تسليم المدينة فما أن تقدم النصارى الإسبان القشتاليون من تل الرخى صاعدين نحو الحمراء حتى تقدم أبو عبد الله الصغير وهو يلبس أثواب الهزيمة وعلى وجهه العار والشنار وقال للقائد القشتالي بصوت مسموع: هيا يا سيدي في هذه الساعة الطيبة وتسلم القصور -قصوري- باسم الملكين العظيمين اللذين أراد لهما الله القادر أن يستوليا عليها لفضائلهما وزلات المسلمين

بقلم: علي محمد الصلابي
4409
أدعو فلا يستجاب لي | مرابط
أباطيل وشبهات

أدعو فلا يستجاب لي


يقول أحد المشككين: أدعو الله كثيرا ولكن لا يستجاب لي والمسلمون يدعون على اليهود المحتلين منذ سنين عديدة ولكنهم لا زالوا هناك ألا يعتبر ذلك شكا في دين الإسلام أو حتى في وجود الله لماذا لا يستجيب الله للدعاء هذه الشبهة رائجة جدا في الأوساط الثقافية وفي الساحات العربية وبين يديكم الرد عليها

بقلم: موقع هداية الملحدين
1168
المذاهب والفرق المعاصرة: الديمقراطية ج1 | مرابط
تفريغات الديمقراطية

المذاهب والفرق المعاصرة: الديمقراطية ج1


السبب في فرح الغرب بالديمقراطية واعتباره أنها من أعظم مفاخر الإنسانية هو: أنه استطاع بها تجاوز المجتمع والنظام الإقطاعي ليعطي الشعوب حق التعليم والانتقال من مكان إلى مكان وحق العمل وحق الانتقاد وحق التفكير وحق الانتخاب وحق المشاركة السياسية وغيرها من الحقوق

بقلم: عبد الرحيم السلمي
729
صناعة الخطوات | مرابط
فكر

صناعة الخطوات


ليست المشكلة فقط في تهوين الحرام والعلاقة المحرمة.. بل في صناعة خطوات شيطانية مقترحة لكل زوج أو زوجة شعرا بالظلم!! كم من زوج أو زوجة شعرا بالإهمال أو الظلم من الطرف الآخر لكنهم لم يفكرا ولو للحظة بالخيانة!! اليوم يفتحون أذهانهم على هذا البدليل المفسد للدنيا والآخرة!!

بقلم: د. أيمن خليل البلوي
439