تحريف المراد من أمية النبي

تحريف المراد من أمية النبي | مرابط

الكاتب: قاسم اكحيلات

274 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..، ما رأيكم في هذا القول: في المدارس يعلمون التلاميذ .. لماذا سُمي الرسول عليه الصللة والسلام أُمّي؟
لأنه لا يقرأ ولا يكتب!! وهذا الخطأ الفادح في رسولنا

سأل أحد الناس عالم جليل فقال له: لم سمي النبي الأمّي؟
فقال العالم: ماذا يقول الناس؟ 
فقال الرجل: يقولون أنه سُمي الأمَي لأنه لم يحسن أن يكتب!
فقال له: كذبوا عليكم!! 
كيف والله يقول في محكم كتابه: "هو الذي بعث في الأميين رسولًا منهم يتلوا عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة " فكيف كان يعلمهم ما لا يحسن؟
والله لقد كان رسول الله يقرأ ويكتب بثلاث وسبعين لسانًا، وإنما سُمي "الأمّي" لأنه كان من أهل مكة ..! ومكة من أمهات القرى ويطلق عليها أم القرى، وسمي امي نسبة إلى أم القرى، وذلك قول الله عز وجل “ولينذر أم القرى ومن حولها”

الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

هذا من التخاريف التي ينشرها الجهال أمثال الكيالي وغيره، وفي هذا المنشور مغالطات:

- قوله (سأل أحد الناس عالم جليل) من هذا العالم الجليل لم لا يسميه لنا؟.
- قوله (كان رسول الله يقرأ ويكتب بثلاث وسبعين لسانًا) من أين له بدليل هذا؟ لم لا يذكره لنا؟.

- ثم ماذا عن قول ربنا: ﴿وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلَا ‌تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لَارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ﴾ [العنكبوت: 48]. فعن عبد الله بن عباس -من طريق عطية العوفي- في قوله: {وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك}، قال: «لم يكن رسول الله -ﷺ يقرأ، ولا يكتب، كان أميا» (1)

- أما عن أصل اشتقاق الكلمة فلا يؤثر، وفيها أقوال: قيل نسبة إلى أم القرى، وقيل إلى الأمة وقيل إلى الأم، وهذا اشتقاق لا علاقة له بالمراد من الآية، قال الواحدي: «والأمي ‌الذي ‌لا ‌يكتب ‌ولا ‌يقرأ في قول جميع المفسرين» (2) فالنبي ﷺ كان أميا لا يكتب ولا يقرأ، وهذا ظاهر، وهذا هو محل الإعجاز، لأن الأمية وصف خص الله به من رسله محمدا صلى الله عليه وسلم، إتماما ‌للإعجاز ‌العلمي ‌العقلي الذي أيده الله به، فجعل الأمية وصفا ذاتيا له، ليتم بها وصفه الذاتي وهو الرسالة، ليظهر أن كماله النفساني كمال لدني إلهي، لا واسطة فيه للأسباب المتعارفة للكمالات.

وبذلك كانت الأمية وصف كمال فيه، مع أنها في غيره وصف نقصان، لأنه لما حصل له من المعرفة وسداد العقل ما لا يحتمل الخطأ في كل نواحي معرفة الكمالات الحق، وكان على يقين من علمه، وبينة من أمره، ما هو أعظم مما حصل للمتعلمين، صارت أميته آية على كون ما حصل له إنما هو من فيوضات إلهية. (3)


الإشارات المرجعية:

  1. [موسوعة التفسير المأثور (17/ 355)].
  2. [التفسير البسيط (9/ 396)]
  3. [التحرير والتنوير (9/ 133)]
تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#النبي-الأمي
اقرأ أيضا
لماذا خلقني كأنثى؟ | مرابط
فكر المرأة

لماذا خلقني كأنثى؟


هذا جزء من رسالة أرسلت لي من فتاة عبر تويتر تقول فيها: لماذا خلق الله النساء؟ إذا الله كتب على نفسه الرحمة لماذا خلقني كأنثى؟ لماذا جعل الرجل الذي يرى امرأة يريد أن يصل إليها؟ لماذا جعل قوة الرجل أكبر وجعل النساء فرائس سهلة القتل وهتك الأعراض واللمس؟ هل الله رحيم مع النساء؟ أين هو عدل الله مع النساء؟ هل خلقنا ذوات مشاعر وعواطف لتعذيبنا؟ أم ماذا؟

بقلم: محمد بن رمضان
996
موقف الفكر الإسلامي من العلمانية ج1 | مرابط
تفريغات

موقف الفكر الإسلامي من العلمانية ج1


ولو نظرنا إلى العلمانية لوجدنا أن القضية قضية توحيد دعا إليه الرسل جميعا ونزلت به الكتب جميعا يقابله شرك وجهل وجاهلية وخرافات وردود فعل بشرية جاءت في فترات معينة في قوم معينين لا يصلح بأي حال أن يكون مبدأ أو منهجا يسير عليه البشر جميعا في كل مكان ولا سيما من كان الوحي النقي بين أيديهم وفي متناولهم ويقرءونه ويتلونه ليلا ونهارا فمن هذه القضية يبدأ الموضوع

بقلم: سفر الحوالي
771
النساء: مفصل الصراع بين الإسلام والغرب | مرابط
فكر المرأة

النساء: مفصل الصراع بين الإسلام والغرب


يقول رسولنا صلى الله عليه وسلم: ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب.. والحقيقة أن المرأة في الأسرة هي بمثابة هذا القلب إذا صلحت صلح أبناؤها وقامت الأسرة وإذا فسدت فسد أبناؤها وانهارت المنظومة الأسرية

بقلم: محمود خطاب
494
هل فعلها الصحابة؟ | مرابط
مقالات

هل فعلها الصحابة؟


أول ما بدأت تعلم العلوم الشرعية وضعت لنفسي قاعدة لم تخني أبدا كنت كلما احترت في أمر ما أو مسألة صارت مثار جدل وشد وجذب أسأل نفسي: هل فعلها الصحابة؟ من فعلها؟ لماذا تركوها؟ ولماذا فعلوها؟ صحابة النبي صلى الله عليه وسلم معيار من خلاله نعرف حدود ما يمكن أن نختلف فيه أو بعبارة أدق حدود ما يختلف فيه أهل العلم.. إياك أن تتخيل أنك ستكون أعبد أو أتقى أو أورع لله منهم! أو أحب للنبي صلى الله عليه وسلم منهم!

بقلم: محمد وفيق زين العابدين
279
فلسفة الزواج | مرابط
المرأة

فلسفة الزواج


إن العلاقة الوثيقة والحب العميق بين الرجل والمرأة ليسا ناشئين عما تتطلبه الحياة الدنيا من الحاجات فحسب فالمرأة ليست صاحبة زوجها في حياة دنيوية وحدها بل هي رفيقته أيضا في حياة أبدية خالدة. فما دامت هي صاحبته في حياة باقية فلا ينبغي لها أن تلفت نظر غير رفيقها الأبدي وصديقها الخالد إلى مفاتنها ولا تزعجه ولا تحمله على الغضب والغيرة.

بقلم: بديع الزمان النورسي
240
محاورة دينية اجتماعية الجزء الأول | مرابط
مناظرات مقالات الإلحاد

محاورة دينية اجتماعية الجزء الأول


محاورة بين رجلين كانا متصاحبين مسلمين يدينان الدين الحق ويشتغلان في طلب العلم فغاب أحدهما عن صاحبه مدة طويلة ثم التقيا فإذا هذا الغائب قد تغيرت أحواله وتبدلت أخلاقه فسأله صاحبه عن ذلك فإذا هو قد تغلبت عليه دعاية الملحدين الذين يدعون لنبذ الدين ورفض ما جاء به المرسلون فحاوره صاحبه لعله يرجع فأعيته الحيلة في ذلك وعرف أن ذلك علة عظيمة ومرض يفتقر إلى استئصال الداء ومعالجته بأنفع الدواء وعرف أن ذلك متوقف على معرفة الأسباب التي حولته والطرق التي أوصلته إلى هذه الحالة المخيفة وإلى فحصها وتمحيصها و

بقلم: عبد الرحمن بن ناصر السعدي
1774