شبهة: أنا مسلم غير متدين!

شبهة: أنا مسلم غير متدين! | مرابط

الكاتب: د. جمال الباشا

418 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

ماذا يعني قولُ بعض الناس أنه غيرُ متدين؟! هل هو حقًا يعي ما يقول، ويعرف أبعاد هذه الكلمة وما يترتب عليها؟

 

إنَّ نفي المسلم صفةَ التديُّن عن نفسه يساوي نفيَ الإسلام عن نفسه، وفي الغالب هو لا يقصد ذلك، لأننا إذا سألناه عن دينه سيجيب بأنه مسلم، ونفيُه التدينَ عن نفسه يعني أنه بلا دين، وهذا تناقض.

 

في الحقيقة؛ هذه من العبارات المستورَدة من الثقافات العَلَمانية الغربية التي تتبنى الفصلَ بين الدين وحياة الإنسان الشخصية، وتحصرُ الدين في المعابد الخاصة، وتحصر التدين في أشخاصٍ معيَّنين يسمونهم "رجال الدين"، فمن لم يكن من أولئك فسيصرِّح بطبيعة الحال أنه غيرُ متدين على هذا المفهوم، ولو قصد المتكلمُ هذا المعنى حينما ينفي عن نفسه التدين فهذا خطير للغاية يودي به إلى البراءة من الدين، عياذا بالله.

 

ومثل ذلك أن يُصرِّحَ بعضُ المسلمين بأنه غيرُ ملتزم!! ماذا يعني عدمُ الالتزام؟! كأنه يقول: أنا مسلم لكنني لا ألتزم بأحكام الإسلام وتعاليمه، فلا أُحِلُّ الحلالَ ولا أُحرِّمُ الحرام، وكأنَّ تلك الأحكام نزلت لإلزام من يلتزم بها فحسب، فهي بالتالي لا تُلزمه!!

 

أرأيتم لو أنَّ أحدًا جاء لمبايعة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم على الإسلام فقال له: أشهدُ أنك رسولُ الله حقًّا وصدقًا، وأنا أؤمن بكل ما جئتَ به من عند الله، ولكن؛ سامحني يا رسول الله فإني لا ألتزم بما تأمرُ به وتنهى عنه، فلا أصلي خلفك ولا أجاهد معك ولا أؤدي زكاةَ مالي، ولا أصوم رمضان، ولا أمتنع عن شرب الخمر وأكل الربا وفعل الفواحش، أتراهُ عليه الصلاة والسلام سيقبل منه الإسلام ويقبض على يده مقِرًّا بيعتَه؟!!

 

لا شك أنَّ من له أدنى ذوقٍ لعقيدة الإسلام سوف يحكم بأنَّ هذه العبارات إذا أُطلقت بهذا المفهوم الغربي الفاسد فلن يبقى لصاحبها حظٌّ في الإسلام.
فوجب على العلماء والدعاة توعيةُ الجيل بخطورة هذه الإطلاقات الكفرية التي يتفوَّهون بها ولا يُدركون مدلولها وأبعادها، ونحن نعلم أنَّ أكثرَهم فيهم الخير ويُحبٌّون الله تعالى ورسوله ودينه ولا يقصدون تلك المعاني، بل يردِّدُون ما يسمعون، ويهرفون بما لا يعرفون، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

 

اللهم ردَّ المسلمين إلى دينهم ردًّا جميلا.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#غير-متدين
اقرأ أيضا
مسالك الهوى الخفي | مرابط
مقالات

مسالك الهوى الخفي


افرض أنك قرأت آية فلاح لك منها موافقة قول لإمامك وقرأت أخرى فلاح لك منها مخالفة قول آخر له. أيكون نظرك إليهما سواء لا تبالي أن يتبين منهما بعد التدبر صحة ما لاح لك أو عدم صحته؟. افرض أنك وقفت على حديثين لا تعرف صحتهما ولا ضعفهما أحدهما يوافق قولا لإمامك والآخر يخالفه. أيكون نظرك فيهما سواء لا تبالي أن يصح سند كل منهما أو يضعف؟.

بقلم: عبد الرحمن المعلمي اليماني
330
حدود النظر إلى المخطوبة أثناء الرؤية | مرابط
المرأة

حدود النظر إلى المخطوبة أثناء الرؤية


هل يجوز للخاطب رؤية شعر المخطوبة في الرؤية الشرعية؟ وما يحل له رؤيته؟ أثير مؤخرا بعض الجدل حول ما يجوز للخاطب أن يراه في الرؤية الشرعية واختلاف الفقهاء والمذاهب في هذه المسألة وبين يديكم تأصيل علمي لحدود الرؤية بقلم د. قاسم اكحيلات

بقلم: قاسم اكحيلات
324
أهواء الناس في وقت الفتن | مرابط
تفريغات

أهواء الناس في وقت الفتن


كذلك أيضا فإن شهوات الناس وتشوفهم للفتن يتنوع فمن الناس من يلتفت إلى فتنة السمع ومنهم من يتشوف إلى فتنة البصر ومنهم من يتشوف إلى فتنة الفرج ومنهم من يتشوف إلى فتنة الكلام ومنهم من يتشوف إلى فتنة الفكر وغير ذلك فتتنوع الفتن فبحسب أهواء الناس تنوعت الطرق

بقلم: عبد العزيز الطريفي
466
قل ولا تقل: قاعدة الاستبدال | مرابط
لسانيات

قل ولا تقل: قاعدة الاستبدال


على الرغم من شيوع هذه القاعدة ومعرفة معظم المشتغلين والناطقين بالعربية بها فإن الخطأ فيها شائع جدا على مستوى الممارسة. والقاعدة هنا تقول إن باء الجر تدخل على المتروك لا على المأخوذ عند استخدام فعل التبديل بدل أو أي فعل من نفس مادته استبدل تبدل أبدل.. أو أي من مشتقات هذه الأفعال.

بقلم: محمود عبد الرازق جمعة
1045
الاستبدادان | مرابط
فكر مقالات

الاستبدادان


تجري كلمة الاستبداد على ألسنة كثير من الناس دون دراية بمضمونها أو مفهومها على وجهه الحقيقي حتى أن أحد هؤلاء قد يكون واقعا في معنى من معاني الاستبداد ولكنه لا يدري أو ربما يراه من أسمى معاني الحرية وفي هذا المقال يوضح لنا الكاتب معنى الاستبداد ومفهومه ويفرق لنا بين نوعين من أنواع الاستبداد

بقلم: إبراهيم السكران
2337
صلاة الفجر بين الصادقين والمنافقين | مرابط
تفريغات

صلاة الفجر بين الصادقين والمنافقين


سنتكلم عن اختبار من الاختبارات الصعبة جدا فليس أي شخص ممكن ينجح فيه لدرجة أن الرسول صلى الله عليه وسلم جعل هذا الاختبار مقياسا واضحا بين المؤمن والمنافق فهو اختبار خطير والذي سيسقط في هذا الاختبار سيكون منافقا بنص كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم الاختبار هذا يا إخواني ويا أخواتي هو اختبار صلاة الفجر صلاة الفجر في جماعة للرجال وصلاة الفجر في أول وقتها للنساء

بقلم: د راغب السرجاني
922