لماذا يحل زواج المسلم من الكتابية لا العكس؟

لماذا يحل زواج المسلم من الكتابية لا العكس؟ | مرابط

الكاتب: محمد وفيق زين العابدين

396 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

حول زواج المسلمة من الكتابي ..

في كل نظام اجتماعي في العالم توجد قاعدة أساسية هي حفظ النظام الاجتماعي أو تماسك النظام الاجتماعي .. كل تشريع كل قانون في أي نظام اجتماعي يجب أن يخدم هذه القاعدة، سواء كانت دولة قانون أو دين أو أعراف.. وإلا انهار النظام الاجتماعي المشكل للدولة كليةً!

 

الشريعة تعتبر من أدق النظم التي كفلت تطبيق هذه القاعدة، بحرص عجيب وفي كافة جوانب الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، ومن ضمن تطبيقاتها مسألة "زواج المسلم من الكتابية لا العكس".. لأسباب كثيرة أهمها:

 

  • * أن الأنساب إنما تقع من جهة الآباء، فتنازع الدين بين الأبناء والآباء في حق الزواج من الكتابي أظهر منه في حق الزواج من الكتابية، فوقوع الأبناء في الحرج بين الناس في المجتمع المسلم (ضاقت دائرته أو اتسعت)؛ في الزواج الأول أظهر منه في الزواج الثاني، لوضوح المُفارقة في الدين.

    والشريعة أصلًا مبنية على رفع الحرج وإزالة أسباب البغضاء والشحناء والتنازع، بغض النظر عن رضا الأطراف من عدمه (استساغة الناس للأمر في هذا المقصد غير معتبرة أصلًا، ولاحظ أن الحرج المطلوب رفعه يقع فيه الأبناء لا الآباء).

 

  • أن الشريعة جعلت الزوج كفيلًا بتدبير معاش الزواج، ولم تسمح بأي تحايل على هذه الأحكام، بل جعلت امتناع الزوج عن الإنفاق على المرأة سبب لاستحقاقها الطلاق إن تضررت، فالإنفاق من أسباب القوامة وإلا سقطت كما قال القُرطبي وغيره.. وفي اليهودية والمسيحية والتي أخذت بها كثير من النُظم الغربية؛ فإن الإنفاق مسئولية كلا الزوجين، لأن ذمتهما المالية تتحد باقترانهما، وتسلط الزوج على أموال زوجته غير مقبول في الإسلام شرعًا إلا برضائها، بخلاف تسلط الزوجة غير المسلمة على أموال زوجها المسلم لأنه من مقتضى القوامة (الانسجام بين عناصر الإنفاق والقوامة ومنع زواج المسلمة من الكتابي من تماسك النظام الاجتماعي الإسلامي وعدم تنافره).

 

  • أن الغالب في الطباع ميل النساء أكثر إلى الرجال، وتأثر الزوجات أكثر بأزواجهن، وإيثارهن على الآباء والأُمهات والأخوة، فاحتمال ميلها إلى عاداته ودينه أكبر من احتمال ميله إلى عاداتها ودينها، وإليه وقعت الإشارة في قول الله عز وجل: "أولئك يدعون إلى النار" بعد قوله: "ولو أعجبكم" .. كما أن سُلطان الزوج عليها أكبر لقوامته وضعفها بحكم الطبيعة، فتأثيره عليها أعلى، واحتياجها إليه ألزم، ودوره في استقرار بيت الزوجية أقوى وأوضح.

 

هذه الأمور الثلاثة وغيرها، تصب في قلب فكرة "التماسك الاجتماعي" للأُمة المسلمة، وتستطيع أن تشبهها بأفكار "المودة" و"العشرة بالمعروف" وغيرها من عناصر أساسية مهمة في تماسك "الأسرة المسلمة"، كل ما هنالك أنها خصائص تناسب مستوى الأُمة

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#زواج-الكتابية
اقرأ أيضا
العبودية الباطنة والظاهرة | مرابط
اقتباسات وقطوف

العبودية الباطنة والظاهرة


إن لله على العبد عبوديتين: عبودية باطنة وعبودية ظاهرة فله على قلبه عبودية وعلى لسانه وجوارحه عبودية فقيامه بصورة العبودية الظاهرة مع تعريه عن حقيقة العبودية الباطنة مما لا يقربه إلى ربه ولا يوجد له الثواب وقبول عمله

بقلم: ابن القيم
418
عليك بدين الصبي | مرابط
تعزيز اليقين

عليك بدين الصبي


والأصل الجامع في هذا الباب أنه ما ابتدعت في الإسلام بدعة إلا كان لها مقدمات تنبوا عنها أفهام المخاطبين الذين يتلقون الخطاب فطريا بلا تكلف ولا تعسف فلا يسلم بها من بقي على الأصل الذي يأتي عليه خطاب الوحي وإنما لابد أن ينحرف المبتدع عما يقبله عموم المخاطبين إلى ما لا يقبل إلا مع قيود خارجة عن اعتبار الخطاب على أصله.

بقلم: عبد الله القرني
638
أي الناس أنت | مرابط
تفريغات

أي الناس أنت


تقسيم آخر للناس باعتبار الحسنات والسيئات ونسبتها إلى الله عز وجل الناس -أيضا- يتفاوتون يقول شيخ الإسلام: فشرهم الذي إذا أساء أضاف ذلك إلى القدر واعتذر بأن القدر سبق ذلك وأنه لا خروج له عن القدر فركب الحجة على ربه في ظلمه لنفسه وإن أحسن أضاف ذلك لنفسه ونسي نعمة الله في تيسيره لليسرى فإذا عصى قال: شيء مقدر ومكتوب ولماذا تلومونني على ما قدر الله علي من المعصية

بقلم: محمد صالح المنجد
427
خسائر الأوهام | مرابط
فكر مقالات

خسائر الأوهام


الحقيقة أن كل القصة أن بعض الصائمين يعيش تحت سيطرة وهم نفسي أنه غير قادر على التعامل الطبيعي بسبب إجهاد وعنت يستولي عليه بل ربما تنفس بزفير الكلال واللغب ومشى متهالكا متطرحا كأنما يجر قيودا خلفه وإذا أراد أن يجلس ألقى نفسه كالذي خذلته مفاصله محلول العرى نعم قد يعتري الصائم شيء من الإرهاق ولكنك قد تجد هذا الشخص نفسه يصيبه في غير رمضان إرهاق أكثر ومع ذلك لا يمشي بهذا المظهر الجنائزي الذي تراه به في نهار رمضان وهذا يؤكد أن جزءا كبيرا من هذا المشهد ليس ناتجا عن إعياء حقيقي بقدر ما هو ناتج عن حا...

بقلم: إبراهيم السكران
814
إياك نعبد وإياك نستعين | مرابط
تفريغات

إياك نعبد وإياك نستعين


العبودية في قوله: إياك نعبد الفاتحة:5 العبودية هي التذلل والخضوع ولهذا تقول العرب: طريق معبد أي: مذلل إذا ذلل الناس الطريق بشيء من توطينه وتهيئته للسير يقول: طريق معبد كذلك العبد يسمى عبدا إذا كان متذللا بين يدي سيده. وهنا قال: إياك نعبد الفاتحة:5 لا نتذلل إلا لك سبحانك وتعاليت في هذا التذلل إلا لله جل وعلا والعبادة في ذلك مختلفة: ظاهرة وباطنة فالباطنة هي أعمال القلب من المحبة والخوف والرجاء والتوكل على الله سبحانه وتعالى والاستعانة والخشية وغير ذلك من أمور العبادة.

بقلم: عبد العزيز الطريفي
657
البيت المسلم | مرابط
اقتباسات وقطوف المرأة

البيت المسلم


لقد شعرت أن أغلب ما يكون بين الأولاد من عقد وتناكر يرجع إلى اعتلال العلاقة الزوجية وفساد ذات البين فهل المعنويات تغنى عن الماديات إن هناك عناصر أخرى تحف بالبيت أو تخرج منه لها أثر فى سعادته ولننظر إلى هذا الحديث النبوى عن سعد بن أبى وقاص قال رسول الله

بقلم: محمد الغزالي
657