نابليون والمهمة الحضارية: سأستعمر مصر الجزء الثاني

نابليون والمهمة الحضارية: سأستعمر مصر الجزء الثاني | مرابط

الكاتب: محمد جلال كشك

2218 مشاهدة

تم النشر منذ 3 سنوات

التعامل مع فرسان مالطة بين فرنسا والأتراك

 

في مقابل سماحة الأتراك أبلغ نابليون فرسان مالطة أن على كل من هو دون الستين مغادرة الجزيرة خلال ثلاثة أيام دون أن يحمل أحدهم أكثر من 240 فرنكا لنفقات السفر، واستثنى من قرار الطرد ثلاثة وأربعين فارسا كلهم من الفرنسيين دون الثلاثين. وكان بونابرت قد أقنعهم بالتطوع في الجيش الفرنسي بمصر، وسبعة عشر موظفا آخرين في الطريقة لم يكونوا كلهم فرسانا رسميين، ساعدوا الفرنسيين بطرق شتى.

 

ويمكن اعتبار قائمة هؤلاء السبعة عشر أول قائمة مدونة للطابور الخامس في العصر الحديث -على حد تعبير هيرولد- ولم يفز البارون فون هومبش حاكم الجزيرة ورئيس طريقة الفرسان الذين يحكمون الجزيرة إلا بوعد كاذب بمعاش، ظل ينتظر ست سنوات إلى أن تسلم الدفعة الأولى منه

 

نعود إلى موقف الأتراك.. يقول هيرولد: إن فرسان القديس يوحنا بعدما انسحبوا هذا الانسحاب الكريم الذي تفضل به السلطان المنتصر انتقلوا من جزيرة رودس إلى جزيرة مالطة ليصبحوا بعد ذلك شجى في حلق التجارة والأساطيل الإسلامية، ومصدر خطر وقلق وقرصنة في شرق البحر الأبيض المتوسط. ويقول هيرولد: إن السلطان سليمان ندم على سمحاته وحاول غزو جزيرة مالطة في عام 1565 وفقد تحت أسوارها 30000 تركي بطلقات الذين أطلق هو سراحهم، ثم أجبر على رفع الحصار.. وواصل أحفاد الطلقاء حربهم الصليبية الدائمة على المسلمين في البحر الأبيض المتوسط.

 

ربما ندم السلطان سليم على استخفافه بشأن أسراه، ولكنه لا يملك الندم على سماحته واحترامه للعهد الذي منحه. فهذا هو خلق أصيل من أخلاقيات حضارتنا، وهذا هو ما تعلمه الأتراك من الإسلام، ومهما تكن النتائج الوقتية، فإن أخلاقياتنا هي المبرر الأول لوجود حضارتنا، ومبرر استمرارها وحافز السعي لبعثها.

 

نعود إلى الحملة:

 

كان الغزاة قد فرغوا لتوهم من الاستيلاء على جزيرة مالطة، وحرروا كشوفًا رسمية بما استولوا عليه من كنوز بعدما قاموا بنهب وسلب جزيرة جوزو عن آخرها بعد أن أخلى السكان بيوتهم. وعادوا إلى السفن يحملون ما نهبوه وينشدون الأناشيد الثورية الجماعية، مؤكدين بذلك هذه الازدواجية التي تتميز بها الثورية الغربية.. فهم ثوريون يتغنون بالأناشيد الثورية في شوارع باريس، بل وعلى ظهر البوارج الفرنسية.. ولكنهم لا يجدون أي تناقض بين المقاطع التي تتغنى بالحرية والإخاء والمساواة، والتي ترددها حناجرهم الجماعية وبين ذبح الشعوب غير الفرنسية واحتلال بلادها ونهب ممتلكاتها.

 

هذه الازدواجية هي التي مكنت أوربا من إنجاز تطورها في اتجاهين: تحرير مجتمعها، واستعمار مجتمعات الآخرين بذات الجماهير التي قاتلت الاستبداد في بلادها، وفرضت الاستبداد والعبودية على الشعوب الواقعية جنوب أو شرق خط الجنس المتحضر.. أو خارج خط الالتزام بالسلوك الإنساني.

 

يبدو أن صناع الثورة الفرنسية قد اضطروا إلى وقف غنائهم، وإنزال غنائمهم إلى الأرض والوقوف بانتباه ليستمعوا إلى المنشور الذي أصدره نابليون والبوارج تقترب من الأسكندرية (28 يونيه 1798):

 

أيها الجنود!
"إنكم موشكون على فتح له آثار بعيدة المدى في حضارة العالم وتجاربه، وستطعنون إنجلترا طعنة تؤذيها لا محالة في أضعف مواطنها.. انتظارا لليوم الذي تسددون فيه إليها الطعنة القاتلة"
 
"ولن تنقضي على نزولنا البر أيام حتى نقضي على بكوات المماليك الذين لا يراعون غير التجارة الإنجليزية، والذين يظلمون تجارنا بمعاكستهم والذين يستبدون بأهل وادي النيل الأشقياء"

 

ولا ندري كيف لم يجد هيرولد هذه الخطبة البليغة الجواب عن تساؤله: كيف كان يمكن لهذا المنشور أن يفسر للجندي العادي السر في إرساله إلى مصر

 

الجواب الواضح:

 

"لطعن" إنجلترا منافسة فرنسا.. لضرب البكوات المماليك الذين لا يراعون غير التجارة الإنجليزية.. أليس هذا سببًا كافيًا لتبرير حملة أوروبية في القرن التاسع عشر، وإلهاب حماسة الجند حتى ولو كانوا هم أنفسهم الذين ساهموا في تحطيم الباستيل!
 
والمنشور بعد ذلك يدعو الجنود لاحترام دين البلاد كما يحترمون دين موسى ودين المسيح، ويقنعهم بأن السلب الفردي لا يثري منه إلا الأقلون.. بينما يقضي على مواردنا.. وهو بذلك يشرح مزايا السلب المنظم الجماعي على مستوى الأمة، بدلا من السلب الفردي، ولا شك أن الحق مع نابليون في ذلك.

 


 

المصدر:

  1. محمد جلال كشك، ودخلت الخيل الأزهر، ص125
تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.
اقرأ أيضا
شبهات حول الحجاب: الحجاب شريعة رجعية 2 | مرابط
أباطيل وشبهات مقالات المرأة

شبهات حول الحجاب: الحجاب شريعة رجعية 2


كثيرا ما طرق آذان المسلمات قول صارخ منتفش ودعوى فجة مغرورة أن مطالبة المرأة العربية بارتداء الحجاب في القرن الواحد والعشرين حيث تطور العالم وبلغ في ابتكاراته العلمية الذروة وتطور المجتمع وأصبح أكثر انفتاحا ونضجا لهو دعوة صريحة إلى الانتكاس والعودة إلى القرون الوسطى عصور الظلام

بقلم: سامي عامري
921
لماذا يشاهد الأطفال التليفزيون | مرابط
ثقافة

لماذا يشاهد الأطفال التليفزيون


إن الأطفال مع تسليتهم بهذا الجانب المسلي من التليفزيون فإنهم يجدون عناء كبيرا في التمييز بين الحقيقة والخيال بسبب فهمهم الضيق للعالم إنهم إذن أكثر هشاشة من الراشدين فضلا عن ذلك فإن تأثيرات العائلة والمحيطين بهم والمدرسة والتليفزيون -كل هذه التأثيرات تمارس عليهم- ولا يستطيع الأطفال بسهولة فرز المعلومات التي تأتي عن طريق كل واحدة من هذه السياقات المختلفة

بقلم: جون كوندري
525
الخطاب النسوي وإشكالية عمل المرأة | مرابط
النسوية المرأة

الخطاب النسوي وإشكالية عمل المرأة


قرأت مقالا لإحدى النساء تضع فيه مقتطفات من محاضرة للدكتورة هبة رؤوف عزت تذم فيها انشغال النسوة بأعمال البيت المعقدة صناعة المحشي في المثال وتحاكمهن لمجتمع الصحابيات الذي كان مشغولا بالحياة العامة وتضرب الأمثلة على وظائف خير النساء ففلانة خطيبة وفلانة تاجرة وعائشة متعددة الوظائف وهكذا. وقد أحببت أن أكتب ردا بالغ الإيجاز لا تمكث في تحريره ولا تأن في بحثه فليعتبره القارئ مجرد اعتراض مختصر.

بقلم: عمرو عبد العزيز
844
العربية الفصحى وبداية اللحن | مرابط
لسانيات

العربية الفصحى وبداية اللحن


فلما انتشر الإسلام وامتدت فتوحاته ازداد اختلاف لهجات المحادثة بسبب اختلاط العرب بالأعاجم وانتقال العربية إلى الأمصار واختلاف القبائل العربية النازلة بتلك الأمصار واختلاف الشعوب الأعجمية المجاورة لها وكان من أول مظاهر ابتعادها عن الفصحى اللحن وهو أول أدواء العامية

بقلم: د نفوسة زكريا
498
الزينة والنمص | مرابط
تفريغات المرأة

الزينة والنمص


ومن اتباع الهوى والشيطان تكلف الفتاة في تزيين مظهرها ومثال ذلك النمص وهو تغيير لخلق الله وتعرض للعنة الله فقد صح عند أبي داود وغيره عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال: لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الواشمة والمستوشمة والنامصة والمتنمصة المغيرات لخلق الله.

بقلم: محمد العريفي
473
كتاب الحكم العطائية | مرابط
مناقشات

كتاب الحكم العطائية


أما كتابه الحكم العطائية فهو فيه حكم نافعة ولكن لم يخل من عبارات باطلة توحي بالاتحاد والحلول وغيرها مما يخالف العقيدة قال الذهبي:وله عبارات في التصوف مشكلة توهم ويتكلف له في الإعتذار عنها.

بقلم: قاسم اكحيلات
330