أبرز آراء النسوية الراديكالية: إعلان الحرب ضد الرجال

أبرز آراء النسوية الراديكالية: إعلان الحرب ضد الرجال | مرابط

الكاتب: مثنى أمين الكردستاني

2324 مشاهدة

تم النشر منذ سنتين

العداء ضد الرجال

أعلنت الأنثوية حربًا شعواء ضد الرجل، ورفعت شعارات من قبيل (الرجال طبقة معادية) و(الحرب بين الجنسين) بل وصل حد المطالبة بالقتال من أجل عالم بلا رجال.
 
ووصل الحد بالمناداة باستعمال القسوة والعنف مع الرجال إلى حد أن هناك منظمة أنثوية أمريكية معرفة بحركة تقطيع أوصال الرجال تنادي باستئصال شأفة الرجال في المجتمع (1)
 

سبب عداء الجنسين في نظر النسوية

ولقد قامت الكاتبة الأمريكية دروثي رو بتأليف كتاب اسمته "العدو" وتقصد بذلك (الرجل)، وتحاول أن تحلل في شكل أسطورة صدق تسميتها وتبين سبب عداء الجنسين فتقول:

"إن المرأة في بدايات الحياة البشرية عندما رأت الرجل مخلوقًا مخيفًا له جثة ضخمة مغطاة بالشعر مكتظة بالعضلات، ومن عينيه نظرة وحش مفترس.. خافت منه، وهنا وقعت في الخطأ الكبير الذي سبب العذاب لكل البنات والنساء فيما بعد.. لأن خوفها قادها إلى أن تستسلم لهذا المخلوق الأقوى والأضخم، وتخضع له، فبدأت تتملقه إتقاء لشره... بذلك علمت الرجل الغرور والإحساس بالقوة وأتاحت له فرصة السيطرة والتسلط فوضعها في المركز التابع للمتبوع"(2)

 

وتؤكد الأنثوية على أن الرجل بطبعه قاسي وأناني وعنيف ومغرور ويحب الشر والدمار... إلخ، كما تقول بذلك رائدة الحركة النسوية الإنجليزية إليزابيث ستانتون، وتؤكد وجود هذه النزعة في الحركة الأنثوية الغريبة الدكتورة بثينة شعبان، حيث تقول "في الستينات والسبعينيات من هذا القرن، حين اتجهت المرأة الغربية توجهًا معاديًا للرجل واعتبرته مسؤولا عن كل معاناتها"(3)
 

ردود الفعل المضادة

وهذه النزعة أدت إلى ردود أفعال مضادة من قبل باحثين رجال، فألفوا كتبا للاستدلال على أفضلية الرجال على النساء على أسس دينية أو بيولوجية أو تحقيقات علمية أخرى وردت النساء بالعكس، وثار جدل فارغ وكان الرجل والمرأة متناقضات كما يقول أهل المنطق (لا يجتمعان ولا يرتفعان)، ولم تكن هذه الأفكار مجرد جدل لفظي أو تبادل شعارات، بل تجاوز إلى بروزه في الممارسة الواقعية في أشكال مختلفة..

فأدى أولًا إلى: تدهور رهيب في العلاقات الاجتماعية بين الرجل والمرأة، خاصة في العلاقات الجنسية، وتم الهجوم بشكل مكثف على مؤسسة الأسرة باعتبارها مؤسسة قمع وقهر للمرأة، ولا بد من الارتباط الحر والحرية الجنسية بل تجاوز الأمر إلى الدعوة إلى الشذوذ الجنسي (السحاق) باعتباره شكلا ملائما محتملًا للخروج من سيطرة الرجل العدو.
 

النظرة الدونية للمرأة الغربية

ولا شك أن النظرة الدونية التي لاقتها المرأة الغربية، أو كما تقول زيغرد هونكه "موقف الرجل الأوروبي من المرأة، ونظرته إليها تلك النظرة التي تتسم بالازدواجية والنفاق والشهوانية والتسلط والتضارب في المفاهيم والأفعال" (4) بالإضافة إلى ممارسة كافة أشكال العنف النفسي والجسدي والجنسي عليها..
 

بعض الإحصائيات والأرقام

كل ذلك غرس فيها مشاعر العداء تجاه الرجل، والحقائق والأرقام الموجودة في دوائر الإحصاء ومراكز البحوث مهولة ومفجعة، ففي أمريكا مثلا: تشير أرقام سنة 1984 إلى 2928 حادثة قتل تمت على أيدي أحد أفراد العائلة وثلث القتيلات في ذلك العام قتلن على يد الزوج أو الشريك.
 
كما تذكر كل من أوردين ونزبيت أن أكثر من مليوني امرأة سنويا تبلغ الشرطة عن حادث اعتداء زوجها أو شريكها عليها، فيما لا يعرف عدد الحوادث غير المبلغ عنها، وتقتل يوميا أربع نساء بسبب الضرب المبرح في البيت في أمريكا، كما يعزى 59% من حوادث الطلاق في النمسا عام 1985 إلى استخدام في البيت...
 
ويقدر بأن ما بين 2 إلى 4 مليون امرأة تتعرض للاعتداء سنويا في أمريكا.. وأن 1.5 مليون زيارة للطبيب سببها اعتداء الزوج، ويخمن أن 91% من الاعتداءات لا تبلغ إلى الشرطة.. أما في بريطانيا فإن أكثر من 50% من القتيلات كن ضحايا الزوج أو الشريك، وارتفع العنف في البيت بنسبة 46% خلال عام واحد إلى نهاية آذار 1992... كما وجد بأن 25% من النساء يتعرضن للضرب من قبل أزواجهن أو شركائهن (5)
 
وبالنسبة للاغتصاب تشير الإحصائيات التي أوردتها كل من Aburdene & naisbitt المذكورتان سابقًا عام 1993 أن امرأة واحدة تغتصب في أمريكا كل دقيقة، وغالب الضحايا في سن أقل من 17 سنة (6)، وهكذا فإن النظرة الدونية والمعاملة القاسية العدوانية التي تواجهها المرأة في الغرب تقويان -بالإضافة إلى عوامل أخرى- فيها الروح العدائية وتؤدي إلى أن تنظر إلى الرجل كوحش جنسي مفترس وقاسي، وهكذا يولد هذا الواقع أفكارا والأفكار تولد وقائع جديدة وهلم جرا في دوامة الهلاك والضلال.
 
ولا ننسى أن الحركة الأنثوية عندما تتحدث عن تمكين المرأة، فإنها تعني تمكين المرأة في صراعها مع الرجل.

 


 

الإشارات المرجعية:

  1. مجلة العربي، العدد 494، يناير 2000، مقالة الدكتور أحمد أبو زيد، ص65
  2. مجلة كل الأسرة، في تحقيق صحفي لحنان جاد، ص25
  3. مجلة النهج، العدد 5، 1999م، ص 89
  4. الأستاذ محمد رشدي عبيد عقراوي، مرجع سابق، ص7
  5. الدكتورة شذى سلمان (المرأة المسلمة)، مرجع سابق، ص96
  6. المرجع نفسه، ص115

المصدر:

  1. مثنى أمين الكردستاني، حركات تحرير المرأة من المساواة إلى الجندر، ص149
تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#النسوية
اقرأ أيضا
الحق ثقيل | مرابط
فكر

الحق ثقيل


من الحقائق التي يجب التأكيد عليها ومراعاتها: أن أكثر انحرافات الناس عن قطعيات الشريعة ليس سببها ضعف الحجج والبراهين التي يسمعون وإنما هو من ثقل التكليف على نفوسهم. فالحق ثقيل: إنا سنلقي عليك قولا ثقيلا

بقلم: د. فهد بن صالح العجلان
343
خسائر الأوهام | مرابط
فكر مقالات

خسائر الأوهام


الحقيقة أن كل القصة أن بعض الصائمين يعيش تحت سيطرة وهم نفسي أنه غير قادر على التعامل الطبيعي بسبب إجهاد وعنت يستولي عليه بل ربما تنفس بزفير الكلال واللغب ومشى متهالكا متطرحا كأنما يجر قيودا خلفه وإذا أراد أن يجلس ألقى نفسه كالذي خذلته مفاصله محلول العرى نعم قد يعتري الصائم شيء من الإرهاق ولكنك قد تجد هذا الشخص نفسه يصيبه في غير رمضان إرهاق أكثر ومع ذلك لا يمشي بهذا المظهر الجنائزي الذي تراه به في نهار رمضان وهذا يؤكد أن جزءا كبيرا من هذا المشهد ليس ناتجا عن إعياء حقيقي بقدر ما هو ناتج عن حا...

بقلم: إبراهيم السكران
805
الحداثة الداروينية | مرابط
اقتباسات وقطوف

الحداثة الداروينية


والحداثة الداروينية لها أثرها علي نسيج المجتمع وعلي منظوماته الحاكمة ولنذكر بعض الظواهر الاجتماعية السلبية المختلفة: تآكل الأسرة تراجع التواصل بين الناس الأمراض النفسية تزايد الإحساس بالاغتراب والوحدة والغربة ظهور الإنسان ذي البعد الواحد هيمنة النماذج الكمية والبيروقراطية علي الإنسان تزايد العنف والجريمة يعد قطاع السجون هو أسرع القطاعات توسعا في الاقتصاد الأمريكي

بقلم: عبد الوهاب المسيري
472
المدرسة العقلانية المعاصرة | مرابط
فكر تفريغات

المدرسة العقلانية المعاصرة


الآن نتكلم على قضية الذين يقدمون آرائهم على الكتاب والسنة وبالذات من المعاصرين يعني ما يسمى بالمدرسة العقلانية المعاصرة طبعا ينتمي إلى هذه المدرسة عدد من المعاصرين استطاعوا أن يقعدوا لها قواعد ويضعوا الأصول الخاصة بهم وبالطبع درجات انحرافهم متباينة ومتفاوتة وهذا ما سنعرفه

بقلم: محمد صالح المنجد
2449
إشكالات الاختلاط | مرابط
المرأة

إشكالات الاختلاط


صورة التطبيع والتسليم مع الاختلاط أن يبحث عن ضوابط الاختلاط مع إغفال أصل المشكلة مثلا كثير من الدول العربية ليس فيها جامعات منفصلة فيأت مثلا بعضهم فلا يبحث عن حكم هذه الجامعات من أصلها وهل هي بصورتها المعاصرة القبيحة مما يقاس عليه خروج المرأة قديما إلى السوق لحاجتها

بقلم: محمد ياسين
361
ردود علماء الغرب على الإلحاد المعاصر | مرابط
مناقشات

ردود علماء الغرب على الإلحاد المعاصر


كتاب ردود علماء الغرب على الإلحاد المعاصر هو في الأصل رسالة دكتوراه نوقشت وأجيزت في قسم العقيدة بالجامعة الإسلامية لكن الكتاب ليس مجرد عمل أكاديمي بحت وإنما هو في الحقيقة نتيجة تجربة ومجاهدة ثرية ومثيرة للباحث الدكتور عبدالله السويدي يتبين بها معنى أن الله تعالى إذا أراد شيئا هيأ أسبابه وأن الإنسان إذا جاهد في الله وسعى بإخلاص في طلب الحق هداه الله تعالى ووفقه وصرف عنه ما يعيقه عن الوصول إلى غايته.

بقلم: عبد الله القرني
440