أدلة النبوة: أساس اليقين

أدلة النبوة: أساس اليقين | مرابط

الكاتب: د. عيسى السعدي

274 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

أدلة النبوة هي أساس اليقين، ولهذا كثرت وتنوعت؛ لأن من سنة الله تعالى كثرة أدلة المطالب الكلية، رحمة بالعباد، وتيسيرا لهم لسلوك طريق الرشاد، وهي على كثرتها تدور على سبعة أصول:

1- بشارات الكتب الأولى بسيد المرسلين صلى الله عليه وسلم.  

2- إرهاصات نبوته صلى الله عليه وسلم؛ وهي الآيات والبراهين التي كانت قبل نبوته؛ توطئة وتمهيدا لها.  

3- الآيات الخبرية؛ وهي الإخبار عن المغيبات إخبارا صادقا ومفصلا، ثم يكون الواقع مطابقا له كل المطابقة.  

4- الآيات الفعلية؛ وهي الخوارق التي كانت لسيد المرسلين صلى الله عليه وسلم، وكانت خارجة عن معهود الخلق، فلا يقدر أحد من الخلق على معارضتها أو الإتيان بمثلها.

5- المسلك الشخصي؛ وهو الاستدلال بصفات النبي صلى الله عليه وسلم الخلقية والخلقية على صدقه، كالاستدلال على صدقه بنور وجهه، أو خاتم النبوة الذي كان بين كتفيه.  

6- المسلك النوعي؛ وهو الاستدلال بموافقة شرعه لشرع المرسلين قبله في الأصول والمقاصد الكلية، ففي ذلك دلالة قاطعة على أنها كلها تخرج من مشكاة واحدة.  

7- الآية الكبرى؛ وهي القرآن الكريم، الذي يدل على صدق النبي صلى الله عليه وسلم من جهة لفظه، ومن جهة معناه، ومن جهة حفظه، وتجدد إعجازه على مدى الدهر، مع ما علم من حاله أنه لم يتدرج في العلم حتى يبلغ الذروة كما هو المعهود في البشر، وإنما أتى به وهو أمي في سن الأربعين، وكان في أعلى درجات الكمال وظل على ذلك حتى كمل إنزال القرآن في أكثر من عشرين عاما، وآخره كأوله في الإحكام والإتقان، وليس كتأليف البشر المعتاد، الذي يكون أوله ليس كآخره في الجودة والإتقان.  

وهذه الأمور قد بسطتها لطالب العلم المبتدئ في كتاب: "خلاصات في مباحث النبوات (ص 109-165)"، وأما طالب العلم المتقدم فأنصحه بكتاب: "الجواب الصحيح"، وخاصة آخر فصل في الكتاب، وهو في أدلة نبوة سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#أدلة-النبوة
اقرأ أيضا
أين الآباء من أولادهم؟ | مرابط
مقالات

أين الآباء من أولادهم؟


أيها الآباء لا حاجة لأولادكم في الثوب الجديدأو المصروف الكبيرأو الميراث الوفير إذا لم تؤسسه بحضورك على حب الله ومراقبته وتكتشف مواطن الخير فيه فتتعهدها وتنميها وتعرف مكامن الشر في نفسه فتنتزعها وتنقيها..

بقلم: خالد حمدي
304
التوجس من كل جديد | مرابط
أباطيل وشبهات فكر مقالات

التوجس من كل جديد


هذه إحدى المقولات الشائعة أو بالأصح هي انطباع شائع عند كثير من الناس عن العلماء والمشايخ في عصرنا وعن الخطاب الديني بشكل عام وهو أنه يتوجس من كل جديد فيبادرون إلى تحريمه ومنعه ويبالغون في الحكم عليه خشية من الذرائع المترتبة عليه ثم لا تلبث الأيام أن تكشف خطأهم وتبين عن قصور وعيهم وتشدد مواقفهم فيعودون بعد ذلك ليجيزوا ما كانوا يحرمونه

بقلم: عبد الله بن صالح العجيري وفهد بن صالح العجلان
2100
الجنة قريبة ممن عمل | مرابط
مقالات

الجنة قريبة ممن عمل


يقول لك رسول الله صلى الله عليه وسلم إن قولك: الحمد لله تملأ الميزان. وهو ميزان يوم القيامة الذي ستقف عنده يوم الحساب تزن حسناتك وسيئاتك وتجادل عنده وربما ستفتش عن كلمة واحدة تثقل بها كفة الحسنات لتنجو!

بقلم: خالد بهاء الدين
344
كيف نتغلب على حالة هدر الوقت | مرابط
تفريغات ثقافة

كيف نتغلب على حالة هدر الوقت


يجب أن نقول في البداية: إن الواحد منا مهما أبدى من الكفاءة والألمعية في تنظيم وقته والاستفادة منه فإنه لن يستطيع استثماره على نحو تام فالعنصر الروحي الذي يتمتع به الإنسان يفقده المرونة الكافية للعمل المتواصل ولذا فإن طبيعة عمله تظل مغايرة لطبيعة عمل الآلة كما أن الظروف والأحوال المحيطة هي الأخرى تحول دون ذلك ولذا لا بد إذا أن نقنع باستثمار نسبي واستفادة منقوصة

بقلم: د عبد الكريم بكار
437
الوسواس القهري في باب العقيدة | مرابط
مقالات

الوسواس القهري في باب العقيدة


الوساوس القهري هو: تصورات كفرية على شكل أفكار قهرية تقفز فجأة إلى عقلك فهي أفكار لا تحتمل تجعل صاحبها يظن أنه قد هلك.. وبين يديكم 12 قاعدة لابد أن يحفظها المبتلى بالوسواس القهري في العقيدة بقلم الدكتور هيثم طلعت

بقلم: هيثم طلعت
619
أبرز آراء النسوية الراديكالية: الشذوذ الجنسي وبناء الأسرة اللانمطية | مرابط
النسوية

أبرز آراء النسوية الراديكالية: الشذوذ الجنسي وبناء الأسرة اللانمطية


ومع تصاعد الموجة الجنسانية الحديثة وتمرد الغربيين على كل القيم والأعراف والأديان وميلهم لتقديس كل نزواتهم وغرائزهم والاستجابة لها بأية وسيلة ثم الإباحية المفرطة التي أدت إلى انصرافهم عن النساء بحثا عن تنويع اللذة وتكثير التجربة الجنسية وتطور هذا الأمر في العالم الغربي إلى حد أن تورطت فيه شخصيات كبيرة في المجتمع الغربي من السياسيين وأهل الفن والإعلام والرياضيين وأساتذة الجامعات ورجال الأعمال بل حتى وصل الأمر إلى رجال العبادة في الكنائس وفي أعلى المراتب الكنسية

بقلم: مثنى أمين الكردستاني
2651