إشكالية الاختلاط: الاحتجاج بصلاة النساء خلف الرجال

إشكالية الاختلاط: الاحتجاج بصلاة النساء خلف الرجال | مرابط

الكاتب: قاسم اكحيلات

360 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

السؤال:
ما ردكم على من يستدل بصلاة النساء في عهد رسول الله والصحابة وراء الرجال مباشرة على جواز الاختلاط؟

الجواب:
يصر القوم على إحراج أنفسهم كل مرة، ويظهرون جهلهم بنصوص الشرع وأحكام الدين، وهذا أكبر دليل على أنهم يملكون ربع العلم، والباقي يضيعون به عباد الله.

أما صلاة النساء خلفه ﷺ فيجاب عنها من ثلاثة أوجه:

الوجه الأول: أن ذلك لا علاقة له بالاختلاط، فهو حدث عابر، وهذا ليس محل بحث أصلا، وإنما الحديث عن المكث الطويل، وكانت النساء يصلين وينصرفن كما سيأتي، وقد بوب البخاري: "باب سرعة انصراف النساء من الصبح وقلة مقامهن في المسجد". (1)
قال ابن رجب بعدما أنكر الاختلاط:" وإنما كن يشهدن الصلوات في مؤخر المساجد ليلا، ثم ينصرفن عاجلا". (2)

الوجه الثاني: أنهن كن يخرج بالليل، قال النبي ﷺ: "ائذنوا للنساء بالليل إلى المساجد".(3) وأنت تعلم حال النور في ذلك الزمن، قالت أمنا:"إن كان رسول الله ﷺ ليصلي الصبح، فينصرف النساء متلفعات بمروطهن، ما يعرفن من الغلس".(4) فالمرأة لم تكن تعرف من شدة الظلمة، فإذا كان هذا في صلاة الصبح فكيف بما قبلها؟!.

الوجه الثالث: أنهن خلف الرجال لا يرى الرجل من خلفه من النساء، وينصرف النساء قبل الرجال، فلا يتصدرن المجالس كما هو حال الدعايات والطالبات وفي المحاضرات..، فعن أم سلمة:"أن رسول الله ﷺ إذا سلم قام النساء حين يقضي تسليمه، ويمكث هو في مقامه يسيرا قبل أن يقوم. قال: نرى - والله أعلم - أن ذلك كان لكي ينصرف النساء قبل أن يدركهن أحد من الرجال". (5)

فشتان بين هذا وبين ما نراه، ومحاولة القياس محاولة فاسدة تماما. قال ابن بطال (المتوفى: 449هـ) ملخصا صفة صلاة النساء زمن النبوة كما ذكرنا من أدلة:"هذه السنة المعمول بها أن تنصرف النساء فى الغلس[الظلمة] قبل الرجال ليخفين أنفسهن، ولا يتبين لمن لقيهن من الرجال، فهذا يدل أنهن لا يُقمن فى المسجد بعد تمام الصلاة، وهذا كله من باب قطع الذرائع، والتحظير على حدود الله، والمباعدة بين الرجال والنساء خوف الفتنة ودخول الحرج، ومواقعة الإثم فى الاختلاط بهن".(6)

وهذه الصور ذكرها ابن رجب الذي توفي سنة (795هـ)، بين فيها أن اجتماع النساء بالرجال في عهد النبي ﷺلم يكن معروفا، والعجيب انه سماه اختلاطا وفيه رد على من ينكر المصطلح، قال رحمه الله:"هذا يدل على أن مجالس النبي ﷺ للفقه في الدين والتذكير ونحو ذلك - لم يكن النساء يحضرنها مع الرجال، وإنما كن يشهدن الصلوات في مؤخر المساجد ليلا، ثم ينصرفن عاجلا، وكن يشهدن العيدين مع المسلمين منفردات عن الرجال من ورائهم، ولهذا لما خطب النبي ﷺ يوم العيد رأى أنه لم يسمع النساء، فلما فرغ جاء ومعه بلال إلى النساء، فوعظهن وذكرهن وأمرهن بالصدقة، وأجلس الرجال حتى يفرغ من موعظة النساء.

وأصل هذا، أن اختلاط النساء بالرجال في المجالس بدعة كما قال الحسن البصري". (7) فأين كل هذا من الاختلاط الذي نراه بين القوم؟!


الإشارات المرجعية:

  1. البخاري (173/1).
  2. (تسلية نفوس النساء.ص:7).
  3. (البخاري.899.مسلم.442)
  4. (البخاري.578.مسلم.645).
  5. (البخاري.875).
  6. (شرح البخاري.473/2).
  7. (تسلية نفوس النساء.ص:7).
تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الاختلاط #صلاة-النساء
اقرأ أيضا
حسن اختيار الزوجة | مرابط
المرأة

حسن اختيار الزوجة


وكما أن المرأة الصالحة واحدة من أربع من السعادة فالمرأة السوء واحدة من أربع من الشقاء كما جاء في الحديث الصحيح وفيه قوله .. فمن السعادة: المرأة تراها تعجبك وتغيب عنها فتأمنها على نفسها ومالك. ومن الشقاوة: المرأة تراها فتسوءك وتحمل لسانها عليك وإن غبت عنها لم تأمنها على نفسها ومالك

بقلم: محمد صالح المنجد
362
والله ما تمنيت إلا أن أكون صاحب تلك الحفرة | مرابط
تفريغات

والله ما تمنيت إلا أن أكون صاحب تلك الحفرة


كان عند ابن مسعود أمنية تمناها وعاش من أجلها وحققها بإذن الله وقبل أن أذكر الأمنية أريد أن تسأل نفسك أنت: ما هي الأمنية التي تتمناها وكن صادقا مع نفسك فلقد تمنى ابن مسعود أمرا فناله وحققه بإذن الله وأنا أريدك أن تسأل نفسك الآن: ما هي الأمنية التي تتمناها

بقلم: خالد الراشد
478
من علامات الساعة: ضياع أمانة الدين ج2 | مرابط
تفريغات

من علامات الساعة: ضياع أمانة الدين ج2


إن الأمانة اسم عام لكل تكليف كلفناه ربنا تبارك وتعالى أو الرسول عليه الصلاة والسلام كما في قول الله عز وجل:إنا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولاالأحزاب:72 فالأمانة هي كلمة: لا إله إلا الله بتكاليفها هذه هي التي أشفقت السماوات والأرض والجبال عن حملها ومن علامات الساعة ضياع الأمانة وبين يديكم تفريغ لجزء من محاضرة للشيخ أبو إسحق الحويني يتحدث فيه عن ضياع الأمانة في زمننا

بقلم: أبو إسحق الحويني
852
الاستغناء عن السنة بالقرآن الكريم | مرابط
أباطيل وشبهات تعزيز اليقين مقالات

الاستغناء عن السنة بالقرآن الكريم


يزعم منكرو السنة أنه لا حاجة للمسلم -كي يقيم دينه على الوجه الذي يريده الله سبحانه- إلى أي مصدر ديني سوى نص القرآن الكريم لأنه تبيان لكل شيء وفي هذا المقال رد تفصيلي من الكاتب أحمد يوسف السيد على هذه الشبهة أو الزعم ويوضح لنا كيف أن المسلم لا غنى له عن السنة النبوية بأي حال من الأحوال

بقلم: أحمد يوسف السيد
2024
العضلة الأهم | مرابط
اقتباسات وقطوف

العضلة الأهم


كلنا يريد الانطلاق نحو الله في رمضان.. والقوة المحركة لهذا الانطلاق هي القلب.. وكلما كان حمله من المعاصي أقل.. كانت انطلاقته أكبر وأعظم.. ومن أكبر أثقال القلب التي تبطئ حركته:الغل والأحقاد نحو الآخرين في قلبك..

بقلم: د. أيمن خليل البلوي
419
سلسلة كيف تصبح عالما الدرس الخامس ج1 | مرابط
تفريغات

سلسلة كيف تصبح عالما الدرس الخامس ج1


من الكلمات الجميلة جدا يقول صلى الله عليه وسلم: وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يصنع يعني: عندما تأتي لطلب العلم تقابلك الملائكة في الطريق -وأنت لا تراها لكن هي تراك- فتضع أجنحتها لك تواضعا لك وتعظيما لك وتكريما وتبجيلا لك تقف لك الملائكة في الطريق هكذا لأنك تذهب إلى مجلس علم تلتمس علما انظر إلى عظم الأمر تغيرات كونية هائلة تنزل الملائكة وتضع أجنحتها لا تحرسك فقط بل تتواضع لك وتبجلك وتعظمك

بقلم: د راغب السرجاني
722