الرأسمالية ومعاناة الإنسان

الرأسمالية ومعاناة الإنسان | مرابط

الكاتب: علي محمد علي

338 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

تم طرد برايان من عمله في أحد فروع شركة الدوناتس الشهيرة عالميًا لأنه قرر أن يعطي الدوناتس التي لم تباع في هذا اليوم إلى بعض الفقراء والمُشردين ولم يقم بإلقاءها في القمامة كما تأمره الإدارة!

من الواضح أن الإدارة ترى أن رؤية الجمهور للدوناتس الخاص بهم في إيدي الفقراء والمشردين يقلل من قيمة العلامة التجارية في نفوس المستهلكين!

- قرابة 40% من الغذاء الذي يتم إنتاجه ومعالجته ونقله في أمريكا يتم إهداره.. هل تتخيل الرقم؟ .. هذه الكمية وحدها كافية للقضاء على الجوع في العالم.. بل تزيد عن  القدر المطلوب! .. فالأمريكان من أكثر الشعوب شهية وأكثرهم سمنة بسبب عاداتهم الغذائية. 

هذا القدر كبير جدًا لدرجة أن غاز الميثان الناتج عن تحلل هذه الأطعمة المهدرة له تأثير على التغير المناخي! 

السؤال هنا.. لماذا يتم هدر كل هذا الطعام؟
الجواب ببساطة.. إنها متطلبات الرأسمالية.. 

جانب من هذا الهدر سببه التحكم في مقدار العرض والطلب للحفاظ على الأسعار.. جانب آخر مرتبط بسلوك استهلاكي سيء تنميه الشركات عبر مختلف أنواع الدعايا والإعلانات.. جانب آخر خاص بالحفاظ على شكل العلامة التجارية.. فمثلًا هناك ألاف الأطنان من الثمار السليمة تمامًا يتم هدرها من مصدرها لأن شكلها ليس منتظم تمامًا.. وسلاسل الأسواق التجارية هناك ترفض عرضها لأن شكل ثمرة الطماطم المنبعجة قليلًا يؤثر على انطباع الزبون عن المحل!! 

وبعد كل هذا يقولون لنا أن الكوكب لا يتحمل الزيادة السكانية في بلادنا!

لكن ماذا عن الماء؟.. هل مقدار الماء العذب المتاح على الكوكب لا يكفي عدد سكان الكوكب لو زاد عن رقم معين.. سواء كان 8 أو 12 مليار؟ 

تكلفة تحلية 1000 جالون من مياه البحر لا تتعدى 5 دولار!! لكن هذا يكون بعد بناء البنية التحتية لمحطات التحلية وهي مُكلفة.. وهنا يظهر وجه آخر قبيح للرأسمالية.. وهي أنها لا تهتم بمعاناة الإنسان .. هي تهتم بالربح وفقط..  وبما أن الاستثمار في تحلية مياه البحر غير مجدي حاليًا فلن تجد مستثمرين يسعون لحل هذه المشكلة مع أن حلها سهل.. المشكلة أن الربح ليس كبير ويحتاج وقت طويل!

القبح هنا يظهر في مطالبة الرأسماليون تخلي الدول والحكومات عن دورها في البناء والإنتاج وترك ذلك للسوق.. ولو فعلت الدول ذلك لمات الملايين عطشًا لأن الرأسمالية لن تهتم بإنشاء محطات تحلية في الأماكن التي تحتاجها... أو هي ستهتم لكن ستبيع لتر الماء بمبالغ باهظة لا يقدر عليها المواطن العادي. 

مياه المحيطات لا تنفذ.. لكن للأسف كون الرأسمالية تحكم كل دول العالم تقريبًا فكل جهود تطوير تقنيات تحلية المياه وبناء المحطات يقع على عاتق حكومات على كاهلها حرائق أكبر من مشكلة الماء حاليًا.. وكل مسئول لن يهتم بما يقع خارج نطاق فترة حكمه ومسئوليته.. 

الخلاصة هي أن هذا الكوكب به ما يكفي من الماء لتريليون إنسان وأكثر.. لكن كالعادة التحرك نحو تحقيق هذه الكفاية يحكمه السوق والربح والخسارة حاليًا..

لكن عاجلًا أو آجلًا ستحدث المعاناة التي ستجبر الجميع على التحرك.. ستكون هناك معاناة لعدة عقود.. لكن المشكلة لها حل معروف وفي الإمكان. ما زلنا مع السؤال.. هل تكفي باقي الموارد الآخرى كالمعادن مثلًا لضمان الحياة لأكثر من 12 مليار إنسان؟ 

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الرأسمالية
اقرأ أيضا
فضيلة الاستسلام | مرابط
فكر ثقافة

فضيلة الاستسلام


الفكرة الأساسية في خطابات التحفيز وفي كثير من أطروحات إدارة الذات تدور حول مقاومة الاستسلام. لا بد أن مر بك مؤخرا مواد مرئية أو مسموعة أو مكتوبة تتضمن أفكارا من قبيل: لا تستسلم dont give up واصل الإنجاز ثابر لتحقق أهدافك فطموحاتك تنتظرك وأحلامك ممكنة. وهذا التحفيز يفيد -أحيانا- إذا خلا من المبالغة والابتذال ولكن ماذا لو كان الخيار الأمثل هو الاستسلام؟

بقلم: عبد الله الوهيبي
269
زهد أبي هريرة رضي الله عنه | مرابط
مقالات

زهد أبي هريرة رضي الله عنه


حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا كثير حدثنا جعفر حدثنا يزيد بن الأصم قال: سمعت أبا هريرة يقول: المكثرون في النار إلا من قال هكذا وهكذا وأشار بكفيه من بين يديه ومن خلفه وعن يمينه وعن شماله ثم قال: وقليل ما هم قال يزيد: إن لم أكن سمعته من أبي هريرة وأشار بإصبعيه إلى أذنيه وإلا فصمتا

بقلم: أحمد بن حنبل
929
سأستعمر مصر | مرابط
اقتباسات وقطوف

سأستعمر مصر


سأستعمر مصر كانت هذه هي العبارة التي نزلت كالصاعقة على الجميع عندما تحدث بها نابليون بونابرت وكأنها تكشف نواياه الحقيقية وأطماعه الداخلية في مصر ولكنه يحاول أن يزينها ويحيطها ببعض الحرص على التطوير والتنمية وهذا مقتطف رائع للشيخ محمد جلال كشك من كتاب ودخلت الخيل الأزهر

بقلم: محمد جلال كشك
2249
التفريق بين الأطفال في المضاجع | مرابط
مقالات

التفريق بين الأطفال في المضاجع


قال النبي ﷺ:مروا أبناءكم بالصلاة لسبع سنين واضربوهم عليها لعشر سنين وفرقوا بينهم في المضاجع 1 فقوله: وفرقوا بينهم في المضاجع أي: في المراقد وذلك لأنهم إذا بلغوا إلى عشر سنين يقربون من أدنى حد البلوغ وينتشر عليهم آلاتهم فيخاف عليهم من الفساد 2

بقلم: قاسم اكحيلات
730
مختصر قصة التتار الجزء الخامس | مرابط
تاريخ أبحاث

مختصر قصة التتار الجزء الخامس


سلسلة مقالات مختصرة تضع أمامنا قصة التتار وكيف بدأت هجماتهم على بلاد المسلمين وكيف تغيرت الأوضاع في بلادنا الإسلامية إثر هذه الهجمات فانهار المدن وانفتحت البوابات وظهرت شخصيات قيادية وقفت في وجه هذا الإعصار التتري الرهيب سنقف على الكثير من الفوائد والعبر والمواقف الفارقة وسنعرف تاريخ أمتنا وما مرت به من محن فالمستقبل لا يصنعه من يجهل الماضي

بقلم: موقع قصة الإسلام
1257
مآسي الروهنجيين | مرابط
توثيقات

مآسي الروهنجيين


الرجل الروهنجي لا يبكي على مال كان معه ثم ضيعه لا يبكي على منزل أتى الحقد البوذي عليه فاقتلعه إنه يبكي أسفا على أمة بلغت المليار ولم تردع عنه بطش الكفار يبكي على الإنسانية التي ماتت تحت ظروف غامضة الروهنجيا أكثر الأقليات تعرضا للاضطهاد في العالم هذه الجملة وحدها تكفي لإدراك كم تعاني هذه الأقلية المسلمة من أهوال

بقلم: عبد الله عبد القادر أحمد
652