تحريف المراد من أمية النبي

تحريف المراد من أمية النبي | مرابط

الكاتب: قاسم اكحيلات

352 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..، ما رأيكم في هذا القول: في المدارس يعلمون التلاميذ .. لماذا سُمي الرسول عليه الصللة والسلام أُمّي؟
لأنه لا يقرأ ولا يكتب!! وهذا الخطأ الفادح في رسولنا

سأل أحد الناس عالم جليل فقال له: لم سمي النبي الأمّي؟
فقال العالم: ماذا يقول الناس؟ 
فقال الرجل: يقولون أنه سُمي الأمَي لأنه لم يحسن أن يكتب!
فقال له: كذبوا عليكم!! 
كيف والله يقول في محكم كتابه: "هو الذي بعث في الأميين رسولًا منهم يتلوا عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة " فكيف كان يعلمهم ما لا يحسن؟
والله لقد كان رسول الله يقرأ ويكتب بثلاث وسبعين لسانًا، وإنما سُمي "الأمّي" لأنه كان من أهل مكة ..! ومكة من أمهات القرى ويطلق عليها أم القرى، وسمي امي نسبة إلى أم القرى، وذلك قول الله عز وجل “ولينذر أم القرى ومن حولها”

الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

هذا من التخاريف التي ينشرها الجهال أمثال الكيالي وغيره، وفي هذا المنشور مغالطات:

- قوله (سأل أحد الناس عالم جليل) من هذا العالم الجليل لم لا يسميه لنا؟.
- قوله (كان رسول الله يقرأ ويكتب بثلاث وسبعين لسانًا) من أين له بدليل هذا؟ لم لا يذكره لنا؟.

- ثم ماذا عن قول ربنا: ﴿وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلَا ‌تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لَارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ﴾ [العنكبوت: 48]. فعن عبد الله بن عباس -من طريق عطية العوفي- في قوله: {وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك}، قال: «لم يكن رسول الله -ﷺ يقرأ، ولا يكتب، كان أميا» (1)

- أما عن أصل اشتقاق الكلمة فلا يؤثر، وفيها أقوال: قيل نسبة إلى أم القرى، وقيل إلى الأمة وقيل إلى الأم، وهذا اشتقاق لا علاقة له بالمراد من الآية، قال الواحدي: «والأمي ‌الذي ‌لا ‌يكتب ‌ولا ‌يقرأ في قول جميع المفسرين» (2) فالنبي ﷺ كان أميا لا يكتب ولا يقرأ، وهذا ظاهر، وهذا هو محل الإعجاز، لأن الأمية وصف خص الله به من رسله محمدا صلى الله عليه وسلم، إتماما ‌للإعجاز ‌العلمي ‌العقلي الذي أيده الله به، فجعل الأمية وصفا ذاتيا له، ليتم بها وصفه الذاتي وهو الرسالة، ليظهر أن كماله النفساني كمال لدني إلهي، لا واسطة فيه للأسباب المتعارفة للكمالات.

وبذلك كانت الأمية وصف كمال فيه، مع أنها في غيره وصف نقصان، لأنه لما حصل له من المعرفة وسداد العقل ما لا يحتمل الخطأ في كل نواحي معرفة الكمالات الحق، وكان على يقين من علمه، وبينة من أمره، ما هو أعظم مما حصل للمتعلمين، صارت أميته آية على كون ما حصل له إنما هو من فيوضات إلهية. (3)


الإشارات المرجعية:

  1. [موسوعة التفسير المأثور (17/ 355)].
  2. [التفسير البسيط (9/ 396)]
  3. [التحرير والتنوير (9/ 133)]
تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#النبي-الأمي
اقرأ أيضا
ما فائدة طلب العلم وحفظ المتون؟ | مرابط
مقالات

ما فائدة طلب العلم وحفظ المتون؟


أنا أحب العلم ويشدني الحديث عن الكتب والمؤلفين وأبذل جهدي ولكن كلما رأيت الأحداث التي تصيب الأمة والصور والمقاطع يراودني سؤال وإحباط.. ما فائدة حفظ المتون والثقافة في مثل هذا الوقت؟ أليس فريضة الوقت شيء آخر؟

بقلم: إبراهيم السكران
596
إشكالية المثلية الجنسية لدى الذكور | مرابط
الجندرية

إشكالية المثلية الجنسية لدى الذكور


السحاقيات أقل إخلاصا لشريكاتهن من السيدات المغايرات جنسيا.. الاختلاطات الجنسية كما ذكرنا في العديد من الدراسات تظهر وجود الاختلاطية الجنسية والاتصال الجنسي مع مجهولين هذا جزء من الثقافة العلاقات قصيرة الأمد عدم التوافق الطبيعي.

بقلم: د. جوزيف نيكولوسي
854
العقل والشرع والعلاقة بينهما | مرابط
تفريغات

العقل والشرع والعلاقة بينهما


فمن أعظم نعم الله على العبد نعمة العقل وقد أناط الله تبارك وتعالى التكليف جملة وتفصيلا على وجود هذا العقل فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: رفع القلم عن ثلاثة: النائم حتى يستيقظ والصغير حتى يحتلم والمجنون حتى يفيقوالذي يقرأ آيات القرآن الكريم يجد فيها تمجيد العقل وتعظيمه وبين يدينا تفريغ لجزء من محاضرة للشيخ أبو إسحق الحويني يتحدث فيها عن العقل والنقل وعلاقة العقل بالشرع

بقلم: أبو إسحق الحويني
1259
البخاري غير معصوم لكن كل ما في كتابه صحيح | مرابط
تعزيز اليقين مقالات

البخاري غير معصوم لكن كل ما في كتابه صحيح


إن عدم العصمة لا يقتضي حتمية وجود الخطأ في كل ما يروي غير المعصوم وإنما يقتضي احتمال وجود الخطأ وإذا كان الأمر كذلك فإن على من يدعي وجود الخطأ ألا تكون حجته مرتكزة على مجرد عدم عصمة الكاتب أو الراوي لأن صيغة حجته ستكون عندئذ كما يلي: الكاتب غير معصوم إذن احتمال الخطأ فيه وارد إذن هو مخطيء وهي كما ترى حجة فاسدة وذلك أن احتمال الخطأ هو بالضرورة العقلية احتمال للصواب وإذن فعلى من يدعي وجود الخطأ أن يأتي بحجة مستقلة تثبت وجوده ولا يعتمد على مجرد احتمال وجوده

بقلم: جعفر شيخ إدريس
534
لمحات من سيرة البخاري | مرابط
اقتباسات وقطوف

لمحات من سيرة البخاري


قال البخاري: فلما طعنت في ست عشرة سنة حفظت كتب ابن المبارك ووكيع وعرفت كلام هؤلاء يعني: أصحاب الرأي وبين يديكم مقتطف بديع من مقدمة فتح الباري المسماة هدي الساري لابن حجر العسقلاني ينقل فيها بعض الأخبار عن سيرة الإمام البخاري رضي الله عنه

بقلم: ابن حجر العسقلاني
764
عن الدعاء والتوسل والاستغاثة ج2 | مرابط
تفريغات

عن الدعاء والتوسل والاستغاثة ج2


محاضرة هامة حول مسائل الدعاء والتوسل والاستغاثة.. وهي التي أثار بها علماء السوء جدلا واسعا في الفترة الأخيرة حيث أباحوا ما يفعله العوام عند الأضرحة والقبور وحاولوا الاستدلال ببعض الآثار والأخبار وحاولوا لي أعناق النصوص وهنا توضيح لهذه المسائل ورد على تلك المزاعم وإزالة للإشكال الحادث وتبيين لعقيدة أهل السنة والجماعة في هذه المسائل.

بقلم: محمد الحسن الددو الشنقيطي
421