تحريف المراد من أمية النبي

تحريف المراد من أمية النبي | مرابط

الكاتب: قاسم اكحيلات

258 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..، ما رأيكم في هذا القول: في المدارس يعلمون التلاميذ .. لماذا سُمي الرسول عليه الصللة والسلام أُمّي؟
لأنه لا يقرأ ولا يكتب!! وهذا الخطأ الفادح في رسولنا

سأل أحد الناس عالم جليل فقال له: لم سمي النبي الأمّي؟
فقال العالم: ماذا يقول الناس؟ 
فقال الرجل: يقولون أنه سُمي الأمَي لأنه لم يحسن أن يكتب!
فقال له: كذبوا عليكم!! 
كيف والله يقول في محكم كتابه: "هو الذي بعث في الأميين رسولًا منهم يتلوا عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة " فكيف كان يعلمهم ما لا يحسن؟
والله لقد كان رسول الله يقرأ ويكتب بثلاث وسبعين لسانًا، وإنما سُمي "الأمّي" لأنه كان من أهل مكة ..! ومكة من أمهات القرى ويطلق عليها أم القرى، وسمي امي نسبة إلى أم القرى، وذلك قول الله عز وجل “ولينذر أم القرى ومن حولها”

الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

هذا من التخاريف التي ينشرها الجهال أمثال الكيالي وغيره، وفي هذا المنشور مغالطات:

- قوله (سأل أحد الناس عالم جليل) من هذا العالم الجليل لم لا يسميه لنا؟.
- قوله (كان رسول الله يقرأ ويكتب بثلاث وسبعين لسانًا) من أين له بدليل هذا؟ لم لا يذكره لنا؟.

- ثم ماذا عن قول ربنا: ﴿وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلَا ‌تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لَارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ﴾ [العنكبوت: 48]. فعن عبد الله بن عباس -من طريق عطية العوفي- في قوله: {وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك}، قال: «لم يكن رسول الله -ﷺ يقرأ، ولا يكتب، كان أميا» (1)

- أما عن أصل اشتقاق الكلمة فلا يؤثر، وفيها أقوال: قيل نسبة إلى أم القرى، وقيل إلى الأمة وقيل إلى الأم، وهذا اشتقاق لا علاقة له بالمراد من الآية، قال الواحدي: «والأمي ‌الذي ‌لا ‌يكتب ‌ولا ‌يقرأ في قول جميع المفسرين» (2) فالنبي ﷺ كان أميا لا يكتب ولا يقرأ، وهذا ظاهر، وهذا هو محل الإعجاز، لأن الأمية وصف خص الله به من رسله محمدا صلى الله عليه وسلم، إتماما ‌للإعجاز ‌العلمي ‌العقلي الذي أيده الله به، فجعل الأمية وصفا ذاتيا له، ليتم بها وصفه الذاتي وهو الرسالة، ليظهر أن كماله النفساني كمال لدني إلهي، لا واسطة فيه للأسباب المتعارفة للكمالات.

وبذلك كانت الأمية وصف كمال فيه، مع أنها في غيره وصف نقصان، لأنه لما حصل له من المعرفة وسداد العقل ما لا يحتمل الخطأ في كل نواحي معرفة الكمالات الحق، وكان على يقين من علمه، وبينة من أمره، ما هو أعظم مما حصل للمتعلمين، صارت أميته آية على كون ما حصل له إنما هو من فيوضات إلهية. (3)


الإشارات المرجعية:

  1. [موسوعة التفسير المأثور (17/ 355)].
  2. [التفسير البسيط (9/ 396)]
  3. [التحرير والتنوير (9/ 133)]
تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#النبي-الأمي
اقرأ أيضا
الرجل الصفر الجزء الثاني | مرابط
تفريغات

الرجل الصفر الجزء الثاني


وأعني بالرجل الصفر ذلك الرجل الذي يتصف بالسلبية ودنو الهمة ذلك الداء الخطير الذي أصاب الكثير من المسلمين وخاصة الشباب والفتيات وكما أن هناك رجلا صفرا فإن هناك أيضا امرأة صفرا وكل ما قيل في هذا الموضوع يشمل الرجال والنساء معا إلا فيما يختص به الرجال من مجال ولذلك على النساء أن ينتبهن وأن يتابعن مثل هذا الموضوع فإنها تشارك الرجل في كل كلمة تقال فيه

بقلم: إبراهيم الدويش
563
حاجة الأمة إلى الرجال | مرابط
تفريغات

حاجة الأمة إلى الرجال


قد تمر بالإسلام أزمات قد تمر بالمسلمين شدائد وضائقات قد يمر بالمسلمين عسر شديد تنقطع بهم السبل فيتحير الناس ويضطربون ويميدون ويحيدون عن شرع الله فترى الناس متفرقين شذر مذر لا يرى أحدهم الحق ولا يتبعه حيرتهم فتن الحياة الدنيا فاضطربوا اضطرابا شديدا وتبعثروا وتفرقوا فمن الذي يثبت في هذه الحالة؟ ومن الذي يقوم بواجب التثبيت؟ في حالة الأزمات تكتشف أنت معادن الرجال يفضي كل رجل إلى معدنه الخالص ليستبين أمام الناس هل هو من أهل العقيدة أم لا؟

بقلم: محمد المنجد
427
المجتمع المختلط | مرابط
مقالات المرأة

المجتمع المختلط


كثر كلام الناس في هذه الأيام في الصحف وفي دور العلم وأقسام الفلسفة ومعاهد تخريج المدرسين والإخصائيين الاجتماعيين منها خاصة - عن الكبت الجنسي ومضاره وشاع بين كثير ممن ينتحلون الدراسات النفسية والفرويدية منها خاصة أن السبيل إلى تلافي الأضرار المتولدة عن هذا الكبت هي اختلاط الذكور بالإناث وتخفف النساء من الحجاب ومن الثياب وهو تخفف لا يعرف الداعون إليه مدى ينتهي عنده ولعله ينتهي إلى ما انتهى إليه الأمر في مدن العراة التي نكست فيها المدنية فارتدت إلى الهمجية الأولى!

بقلم: محمد محمد حسين
224
فرية تسمية الصحابة لمعاوية بالطاغية: الرد على عدنان إبراهيم | مرابط
أباطيل وشبهات

فرية تسمية الصحابة لمعاوية بالطاغية: الرد على عدنان إبراهيم


ادعى عدنان إبراهيم في محاضرة بعنوان طليعة التبيان وهي الأولى من سلسلة معاوية في الميزان أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا يلقبون سيدنا معاوية بن أبي سفيان بالطاغية واستدل بما رواه الإمام الطبري في تاريخه وفي المقال الذي بين يدينا رد على هذه الشبهة وبيان الأخطاء التي وقع فيها عدنان

بقلم: أبو عمر الباحث
1256
الشعر الجاهلي واللهجات ج2 | مرابط
مناقشات

الشعر الجاهلي واللهجات ج2


تعتبر مقالات محمد الخضر حسين من أهم ما قدم في الرد على كتاب طه حسين في الشعر الجاهلي وهذه المقالات تفند جميع مزاعمه وترد عليها وتبين الأخطاء والمغالطات التي انطوت عليها نظريته التي قدمها فيما يخص الشعر الجاهلي وكيف أن هذه الأخطاء تفضي إلى ما بعدها من فساد وتخريب وبين يديكم مقال يناقش موضوع الشعر الجاهلي واللهجات وما قاله طه حسين بخصوص ذلك ثم الرد عليه

بقلم: محمد الخضر حسين
700
شروط لا إله إلا الله | مرابط
تعزيز اليقين إنفوجرافيك

شروط لا إله إلا الله


روى البخاري عن وهب بن منبه أنه قيل له: أليس مفتاح الجنة لا إله إلا الله قال: بلى ولكن ليس من مفتاح إلا وله أسنان فإن أتيت بمفتاح له أسنان فتح لك وإلا لم يفتح وبين يديكم إنفوجرافيك يوضح لنا شروط لا إله إلا الله والتي هي بمثابة أسنان هذا المفتاح الذي به نرجو أن يفتح الله لنا بابا من أبواب الجنة

بقلم: حافظ بن أحمد الحكمي
1235