دعوني أصلي..

دعوني أصلي.. | مرابط

الكاتب: د. محمد علي يوسف

346 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

دعوني أصلي.. 
قالها بينما يعتدل جالسا يمسح عينيه من آثار تلك النومة غير الاعتيادية
ويالها من آثار ويالها من نومة
الحق أنها ليست نومة 
إنها موتة
لقد مات منذ برهة وها هو يُجلس الآن في قبره وقد مُثِلَتْ لهُ الشَّمسُ وقد أذِنَتْ للغروبِ ولتبدأ سؤالات قبره
انتهره الملكان يسألان: أرأيتُكَ هذا الَّذي كان قبلَكُم ما تقولُ فيهِ؟ 
وماذا تشهدُ عليهِ؟ 

مرة أخرى يكررها على مسامعهما
دعوني حتَّى أُصلِّي
كان هذا انشغاله الأول والذي عبرت عنه بوضوح كلمته المتكررة التي نصت عليها روايات ذلك الحديث العجيب من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم 
دعوني حتَّى أُصلِّي
ارتباطه بهذه العبادة في الدنيا خصوصا في مثل هذه المواقف؛ جعل هذا هو رد فعله المباشر! 
يطمئنه الملكان: إنَّكَ ستفعلُ
ستصلي 
وستتصل بمحل السكينة ومصدر الطمئنينة الذي تعودته 
ستروي شوقك وستملأ فراغ نفسك الذي لم تكن إلا الصلاة تملؤه هنالك
في الدنيا 
حيث كان من أولئك الذين اتصلوا بمعارج الطاعة وتعلقت قلوبهم بتلك العبادة التي هي منبع الراحة

"أرحنا بها يا بلال" 
النبي ﷺ يلخص بتلك الجملة هذه الحالة التي لا يعرفها إلا من ذاقها 
أن يمتلىء فراغ الروح بلذة الاتصال بالمولى وأن يرتوي خواء الفؤاء بنبع الذكر وأن تخضر صحاري النفس بواحات المناجاة أثناء الصلاة
أن يأمن الهلوع ويطمئن الجزع 
كل ذلك يحدث لأنه اتصل
وارتاح
عندئذ تفهم لماذا كان حبيبك ﷺ إذا حزبه أمر فزع إلى الصلاة
ليطمئن قلبه وترتوي نفسه وتهنأ روحه 

وليسعد.. 
تلك السعادة التى لا يمكن أبدا قياسها بمعايير ولا يستطاع تقييدها بحدود ولا تشملها أُطُر
هى سعادة الارتباط والوصل
هى أفراح الروح بسجدة تهفو فيها النفس وتحلق فى ملكوت السماوات والأرض
هى فيوضات البهجة التي تنهمر على ثنايا الفؤاد بمناجاة خاشعة أو تسكبها على الروح تسبيحة متبتلة مختلطة بدمعة عابدة متبتلة
هى الحياة الطيبة المطمئنة 

ولأجل هذه الطمأنينة شُرعت الصلاة في مواضع الاهتزازات الباعثة للجزع ومواطن التغيرات المثيرة للهلع
ندر الغيث وجفت الأرض وغيض الماء 
ثمة صلاة في ذلك الحال يستستقى بها المولى وتُستمطر رحماته من السماء
كسفت الشمس أو خسف القمر واحتجب الضياء وفزع الخلق واختلجت قلوبهم وظنوا أن عذابا قد أشرف على الأرض 
فإذا رَأيتُموهما كذلك فافزَعوا إلى المساجِدِ
فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمَا فَكَبِّرُوا، وَادْعُوا اللهَ وَصَلُّوا وَتَصَدَّقُوا

هكذا يأمر رسول الله ﷺ
وهكذا فعل
فزع إلى عبادة من أطول ما أُثر عنه 
قام فأطال القيامَ، ثمَّ ركَعَ فأطالَ الرُّكوعَ، ثمَّ قام فأطالَ القيامَ، وهو دونَ القِيامِ الأوَّلِ، ثمَّ ركَعَ فأطالَ الرُّكوعَ، وهو دونَ الرُّكوعِ الأوَّلِ، ثمَّ سجَدَ فأطال السُّجودَ، ثمَّ فعَلَ في الرَّكعةِ الثَّانيةِ مِثْلَ ما فعَلَ في الأُولى، ثمَّ انصرَفَ، وقدِ انجَلَتِ الشَّمسُ
كما ترى.. إنها الصلاة مرة أخرى

منحنى حاسم وقرار ينبغي أن يُتخذ ومسار عليك أن تسلكه
هلم إلى الاستخارة 
صلاة كان يعلمها النبي ﷺ أصحابه ويأمرهم بها في الأمر كله
وقعت مصيبة الموت وفارق الأحبة ديارهم إلى دار الحق وعلا الحزن الوجوه وأغرورقت المآقي
قوموا إذاً إلى صلاة أخرى
صلاة الجنازة

في كل موقف جلل ستجد صلاة
وليس الأمر بمستغرب إذا فهمت حقيقتها
حقيقة الصِلة
تلك التي تُثبّت أصحابها عند المصائب وتهبهم قرار النفوس واتزانها عند تقلبات الدنيا وتغيرها وتهديهم راحة يسكنون إلى ظلالها كلما مستهم مصاعب الحياة ومتغيراتها وتعطيهم القدرة على التحكّم في ضبط الانفعالات والمشاعر 
لأجل كل ذلك كان الاستثناء من الهلع والجزع 
"إلا المصلين"

مقتضى الاستثناء أن المصلين هم أعظم الناس طمأنينةً وراحةَ بال
من هنا تدرك لماذا كان الفزع إلى الصلاة ديدن النبي ﷺ ومن قبله الأنبياء والصالحين
خصوصا في أحلك المواقف
سيدنا إبراهيم عليه السلام حين قَدِم أرض جبارٍ ومعه زوجه سارة وكانت أحسن النساء فلما رآها بعض أتباع الجبار قالوا لقد قدم أرضَك امرأةٌ لا ينبغي لها أن تكون إلا لك
وقد كان 

أرسل الجبار جنده فأُتي بها إليه وغُلب إبراهيم عليها فماذا كان بعد ذلك؟ 
في الرواية جملة واحدة هي ما كان يملكه وقتئذ
"فقام إبراهيم عليه السلام إلى الصلاة" 
لقد اتصل 
واتصلت زوجه ودعت
وكانت النجاة
وجريج كذلك فعل

في صحيح البخاري أنه حين اتُهم العابد الزاهد جريج بتلك الفاحشة ونسبوا إليه ولدا من زنا كان التجاءه لنفس الملجأ
في شدة تخويفه وابتلائه حين أتوه فاستنزلوه وهدموا صومعته، وجعلوا يضربونه؛ قال: ما شأنكم؟ 
قالوا: زنيت بهذه البغي فولدت منك
فقال: أين الصبي؟ 
فجاءوا به
فما كان منه إلا أن قالها هو الآخر
دعوني حتى أصلي 
نفس المطلب في كل مرة
نفس الملجأ والملاذ 
وهو نفسه الذي كان إليه يفزع نبينا وقدوتنا ﷺ

عشية بدر وأثناء انتظار يوم الفرقان حيث سيلتقي الجمعان غير المتكافئين عددا وعدة؛ ها هو يطيل صلاته مستغيثا حتى تسقط عباءته غير عابيء بسقوطها
وحين زُلزل المؤمنون عند اجتماع الأحزاب عليهم وبلغت القلوب الحناجر واشتدت الريح وخيم الرعب على الأجواء يومئذ يروي سيدنا حذيفة رضي الله عنه حال رسول ﷺ قائلا: فرجَعْتُ إلى رسولِ اللهِ فأخبَرْتُه بخبر القوم وهو مُشْتَمِلٌ في شَمْلَةٍ يُصَلِّي
ثم يزيد حذيفة مؤكدا: وكان إذا حزَبَه أمْرٌ صلَّى

هذه هي خلاصة الأمر ومحوره
إذا أهمه شأن أو أثقل كاهله خطب أو شغلته مصاعب الحياة = صلى
كذلك كان بأبي هو وأمي
وكذلك كان النبيون والصالحون من قبله
وكذلك ينبغي أن نكون من بعده علنا نقوله بعد انقضاء تلك الدار ونبدأ بهذا المطلب سؤالات قبر موحش شعار أنسه ومخفف وحدته = دعوني.. 
دعوني أصلي

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الصلاة #القبر
اقرأ أيضا
نحن المسلمين | مرابط
فكر مقالات

نحن المسلمين


لا نهن ولا نحزن ومعنا الله ونحن نسمع كل يوم ثلاثين مرة هذا النداء العلوي المقدس هذا النشيد القوي: الله أكبر البطولة سجية فينا وحب التضيحة يجري في عروقنا لا تنال من ذلك صروف الدهر ولا تمحوه من نفوسنا أحداث الزمان لنا الجزيرة التي يشوى على رمالها كل طاغ يطأ ثراها ويعيش أهلها من جحيمها في جنات

بقلم: علي الطنطاوي
1528
لو كان فيها آلهة إلا الله لفسدتا | مرابط
اقتباسات وقطوف

لو كان فيها آلهة إلا الله لفسدتا


مقتطف لابن قيم الجوزية رحمه الله من كتاب مفتاح دار السعادة يعلق فيه على قول الله تبارك وتعالى لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا ولماذا عبر سبحانه بالآلهة وليس الأرباب وكيف أن هذا الفساد يعود إلى عبادة غير الله تعالى أي أنه في معنى الألوهية

بقلم: ابن قيم الجوزية
2031
السينما بين الواقع والأحلام | مرابط
فكر مقالات

السينما بين الواقع والأحلام


يقولون أن السينما غير مفروضة على أحد ومن شاء فليذهب ومن شاء امتنع وحقيقة وقفت متعجبا كثيرا عند هذا الكلام كيف سرت إلى نفوس بعض الشباب مثل هذا الفيروس الذي أرسلته التيارات المنحرفة فعبث بمدركات التفكير لدى بعض الشباب الذين هم من أبعد الناس عن التلوث بأي اتجاه فكري منحرف من البدهيات في التصور الإسلامي أن المحرمات ليس فيها من شاء ومن شاء فالمحرم لا بد من منعه وإنكاره نعم بإمكان الشخص أن يقول إنه غير محرم ويبين حجته أما أن تكون حجته لتسويغ الفعل أن من شاء ومن شاء فهذا تفكير غير مستقيم مع القيم...

بقلم: فهد بن صالح العجلان
2620
اهتمام السلف بالعربية | مرابط
تفريغات لسانيات

اهتمام السلف بالعربية


لقد كانت تربية السلف لأولادهم على النطق باللغة العربية وإتقانها أمرا عجيبا وذلك لأنهم كانوا يعرفون تمام المعرفة أن الولد لن يفهم كتاب ربه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم إلا إذا أجاد اللغة العربية وكانوا يحاربون اللحن والخطأ في اللغة جدا وكان أمرهم شديدا في هذه المسألة فقد قرأ بعضهم يوما قوله تعالى: إنما يخشى الله من عباده العلماء فاطر:28 العلماء فاعل فهم الذين يخشون الله فقرأها: إنما يخشى الله من عباده العلماء فقال له قائل: كفرت أتنطق بالكفر؟ جعلت الله يخشى العلماء!

بقلم: محمد صالح المنجد
427
من آفات السوشيال ميديا: التغيير من أجل التغيير | مرابط
فكر اقتباسات وقطوف ثقافة

من آفات السوشيال ميديا: التغيير من أجل التغيير


من أجل استمرار تدفق اللايكات إلى حسابك أو في سبيل أن تصبح إنسانا عاديا في 2020م ينبغي عليك أن تتايع التريندات أولا بأول أو تطور أجهزتك الإلكترونية باستمرار أو أن تقرأ المنشورات الحديثة للشخصيات والصفحات المشهورة يشكل يومي نحن نعيش في حالة مجنونة من السرعة كل لحظة هناك شيء جديد وأمر متغير

بقلم: د إسماعيل عرفة
482
مناظرة شيخ الإسلام ابن تيمية للأحمدية ج4 | مرابط
مناظرات

مناظرة شيخ الإسلام ابن تيمية للأحمدية ج4


أما بعد.. فقد كتبت ما حضرني ذكره في المشهد الكبير بقصر الإمارة والميدان بحضرة الخلق من الأمراء والكتاب والعلماء والفقراء العامة وغيرهم في أمر البطائحية يوم السبت تاسع جمادى الأولى سنة خمس أي بعد السبعمائة لتشوف الهمم إلى معرفة ذلك وحرص الناس على الاطلاع عليه. فإن من كان غائبا عن ذلك قد يسمع بعض أطراف الواقعة ومن شهدها فقد رأى وسمع ما رأى وسمع

بقلم: شيخ الإسلام ابن تيمية
559