صناديق الاستثمار في عشر ذي الحجة

صناديق الاستثمار في عشر ذي الحجة | مرابط

الكاتب: د. يحيى بن إبراهيم اليحيى

356 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

سجل في الصندوق قبل أن يغلق الاكتتاب .. كانت أعمار بني آدم في الأزمنة السابقة طويلة، وأما أعمار أمة خاتم الأنبياء غما بين الستين إلى السبعين، إلا أن الله تعالى بفضله  وبمنه وكرمه عوض نقص أعمار هذه الأمة بأن جعل لهم مواسم الخيرات محطات يتزودون بها، ومن تلك المواسم عشر ذي الحجة حيث فضلت على سائر أيام السنة للحديث الذي رواه ابن عباس أن النبي {صلى الله عليه وسلم} قال: "ما العمل في أيام أفضل منها في هذه" قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: "ولا الجهاد، إلا رجلٌ خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء".

 

فقد أطلق النبي صلى الله عليه وسلم لكل عامل أن يعمل ما يرغب فيه ويحبه ويتوافق مع قلبه بغض النظر عن فعل الناس.‏ ولنبدأ أولا بالتوبة من جميع الذنوب الظاهرة وتطهير القلب من الكبائر كالحسد والكبر وسوء الظن والحقد.  فينبغي للمشفق على نفسه أن يستثمر لنفسه في هذه الأيام المباركة ويتخصص في مشروع أو أكثر فيكثر منه وبخاصة فيما يجد له توافقا مع قلبه وأثرا عليه، ويرى نفسه تنشط له أكثر من غيره. 

 

ويتقاسم ذلك مع أهل بيته ويتواصون به. ومن هذه الأعمال:

1. الإقبال على القلب الذي هو محل نظر الرب جل وعلا ‏ فقد يرى أنه بحاجة ماسة إلى تطهير قلبه وتصحيحه وتنقيته من الغل والحسد والبغضاء والحقد وسوء الظن والكبر ويقول سأتخذ من العشر هذه فرصة في غسل قلبي وتنقيته من هذه الآفات.

 

2. وقد يتطلع آخر إلى معالجة لسانه عن الغيبة و الاستماع إليها ويقول لن يسجل علي في هذه العشر غيبة لمسلم أو سماع غيبة في مسلم. أو تنقص واستصغار لمسلم. 

 

3. وآخر يقول: أنا سأجاهد نفسي على صيانة سمعي وبصري من فضول السمع وفضول النظر فضلا عن المكروهات والمحرمات.

 

4. وقد يقول آخر:" أما أنا فألزم الذكر وأعالج قلبي على موافقة لساني وأكثر من الأذكار والاستغفار مرققا لقلبي مستشعرا فضل الله علي.

 

5. وقد يرى آخر أنه من المهم استغلال هذه العشر في الدعاء والتضرع إلى الله تعالى في أوقات الإجابة ويدعو للمسلمين بالصلاح والهداية والتوفيق، ويقول: سأبكي بين يدي الله تعالى طوال هذه العشر بأن يصلح الله أحوال الأمة ويكشف عنها الغمة وأن يولي عليها خيارها، وأن يكفيها شر شرارها.

 

6. وقد تجد من يقول أنا لا أجد قلبي وصلاح نفسي بمثل ملازمة المسجد للعبادة فستكون هذه العشر فرصتي التي لا تفوت في البقاء في المسجد تاليا وذاكرا ومصليا وداعيا.

 

7. بينما آخر يرى أن هذه العشر فرصته في الصيام ويجد فيه من اللذة ما لا يجده في سائر العبادات.

 

8. وقد يقول قائل: أن سأستثمر هذه العشر في بر والدي وسأجلس بجانبهما مؤنسا وخادما لهما.

 

9. بينما يقول آخر: سأتخذ من العشر فرصة لصلة أرحامي وأقاربي وتفقدهم. 

 

10. وقد يرى آخر بأن هذه العشر فرصته في مجاهدة نفسه على العفو والمسامحة والتجاوز عن الآخرين.

 

11. وآخر يقول: سأتخذ هذه العشر موسما لزيارة المرضى في البيوت   والمستشفيات داعيا لهم وراقيا ومصبرا.

 

12. وهناك من ينشط في السعي في إصلاح ذات البين ويقول سأبدأ في هذه العشر في إصلاح ما بين أقاربي وأحبابي وزملائي وأرمم تلك الشروخ التي وقعت بينهم فإني أجدني أنشط لهذا أكثر من غيره.

 

13. وقد تجد من يرغب في الصدقة ويرى أن أثرها على نفسه وقلبه أكثر من غيرها من الصالحات.

 

14. وٱخرون سينشطون في قراءة القرآن وإقرائه وتعليمه لمن لا يعلمه أضعاف ما ينشطون في غيره فيتخذون من هذه العشر موسما لتعليم الكبار والصغار كتاب الله تعالى.

 

15. وقد يجد بعض أهل العلم من اللذة والسرور والفرح في تعليم الناس ما لا يجده في غيره من العبادات فيتخذ من هذه العشر موسما للتعليم في جميع أوقات الصلوات. 

 

16. وقد نسمع من يقول أنا في أمر الدعوة إلى الله تعالى وترغيب الناس في الخير أكثر استفادة من غيرها من المشروعات فسأتخذ من هذه العشر موسما لدعوة الشباب مثلا أو دعوة القرى أو غير ذلك من شرائح المجتمع.

 

17. ولن نعدم في هذه العشر من يرغب وينشط في شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فيأخذ على نفسه أن لا يمر عليه وقت إلا وقد أمر بمعروف أو نهى عن منكر بالحكمة والموعظة الحسنة.

 

18. وآخر حول هذه العشر إلى موسم للوعظ والإرشاد وتذكير الناس وترقيق قلوبهم في المساجد والمناسبات، ويجد أثر ذلك على نفسه وقلبه ظاهرا.

 

19. وسنرى من يعاهد الله على بذل النصيحة للجميع ولا يمر عليه يوم أو ليلة في هذه العشر إلا وقد بذل فيها شيئا من النصح

 

20-وقد يجد بعض الناس من اللذة والفرح والسرور في السعي على الفقراء والمساكين والأرامل أكثر مما يجده في غيرها من الأعمال فينذر نفسه في خدمتهم  في هذه العشر المباركة.

 

21- وآخرون برزو لافطار الصائمين فلهم مثل أجرهم.

وقد ينشط آخرون في مشاريع غير هذه وهي كثيرة جدا.. ولله الحمد والمنة أن نوع لنا العبادات حتى يأخذ كل مسلم ما يناسبه وينشط له ويجد قلبه ونفسه فيه، وهكذا ينبغي لكل محب لنفسه أن يسارع في استثمار هذه العشر.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#العشر-من-ذي-الحجة
اقرأ أيضا
الجهل بأن الدنيا دار ابتلاء وامتحان | مرابط
أباطيل وشبهات اقتباسات وقطوف

الجهل بأن الدنيا دار ابتلاء وامتحان


الابتلاء في هذه الحياة مثل الكأس وكل الناس شارب منه ولا بد لكنه يتفاوت من شخص إلى آخر حسب قوة إيمانه ويقينه وحقيقة نفسه التي يخرجها الله بهذه الامتحانات وهذا من ضمن أسباب إشكالية وجود الشر التي أثارها الكثير من الفلاسفة بين يديكم مقتطف يعالج فيه الكاتب هذه المسألة

بقلم: م أحمد حسن
587
صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم ج2 | مرابط
تفريغات

صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم ج2


إن الله سبحانه وتعالى قد فرض فرائض وشرع شرائع وأمر بلزومها ومن أعظم هذه الشرائع هي أركان الإسلام الخمسة التي أمر الله عز وجل بها وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم بركنيتها للإسلام كما جاء في حديث عبد الله بن عمر في الصحيحين وغيرهما في قوله عليه الصلاة والسلام: بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت من استطاع إليه سبيلا

بقلم: عبد العزيز الطريفي
691
علمنة العلاج النفسي | مرابط
فكر العالمانية

علمنة العلاج النفسي


حتى المعالج المحب لدينه قد يذكر للمريض آيات وأحاديث لرفع معنوياته وإزالة كآبته لكن المعنى المسيطر عنده وعند المريض هو تسخير ذلك كله لدنيا المريض فحسب. بينما النظرة المتوازنة تتطلب أن يجعل هذا البلاء مسخرا لنفع المريض في دينه وآخرته مع الأخذ في الوقت نفسه بأسباب تخليصه من مرضه.

بقلم: د. إياد قنيبي
433
ماذا نريد من المرأة ج1 | مرابط
تفريغات المرأة

ماذا نريد من المرأة ج1


سفيان رحمه الله كان ثمرة أم صالحة روى الإمام أحمد بسنده عن وكيع قال: قالت أم سفيان لسفيان: يا بني اطلب العلم وأنا أكفيك بمغزلي أي: تكفيه نفقته وشئون حياته حتى يتفرغ للعلم وقالت له توصيه: يا بني إذا كتبت عشرة أحرف فانظر هل ترى في نفسك زيادة في خشيتك وحلمك ووقارك فإن لم تر ذلك فاعلم أنها تضرك ولا تنفعك

بقلم: محمد الدويش
476
لا تجتمع البدعة مع سنة | مرابط
اقتباسات وقطوف

لا تجتمع البدعة مع سنة


ومن أدمن على أخذ الحكمة والآداب من كلام حكماء فارس والروم لا يبقى لحكمة الإسلام وآدابه في قلبه ذاك الموقع ومن أدمن على قصص الملوك وسيرهم لا يبقى لقصص الأنبياء وسيرهم في قلبه ذاك الاهتمام ونظائر هذه كثيرة

بقلم: شيخ الإسلام ابن تيمية
353
طلب المرأة المساواة | مرابط
فكر مقالات المرأة

طلب المرأة المساواة


على أن من تبين ضعف المرأة ثم ما وهبته من جمال الظاهر ورأى كيف تحتال به على مطالبها وتستخدمه في مآربها وأنها لا تعدل به شيئا من مفاخر الحياة ولو أوتيت العلم والحكمة أو رزقت الملك والعظمة علم أنه حل منها محل القوة من الرجل وأنها إنما وهبته ليكون سلاحها الذي تحفظ به حياتها في هذا الوجود لئن صدئ في هذه الأيام إفرنده أو تثلم حده فأولى بها أن تعمد إلى صقله وشحذه من أن تصول بسلاح سواه لا يدفع عنها أذى ولا يرد من مصاوليها أحدا

بقلم: عباس محمود العقاد
2112