فإنها لا تعمى الأبصار

فإنها لا تعمى الأبصار | مرابط

الكاتب: محمود خطاب

681 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

تسمع بين الفينة والأخرى صوت الهمز واللمز يزداد ويعلو حول هدي الإسلام وشعائره: كيف تتحملين النقاب في الحر الشديد؟ ازاي تستحملوا الكتمة دي؟ هل أنت عبدة لزوجك؟ ما لك تشبهين الخيمة السوداء في الطرقات؟ كيف تتحمل مظهرك بهذه اللحية؟ ألا ترى مظهرك مضحكًا بهذا السروال القصير؟ يا أمة ضحكت من جهلها الأمم هل الدين يهتم بهذه المظاهر؟ لماذا أصوم الإثنين والخميس؛ إنه ليس فرضًا عليّ فلماذا أفعله؟ 

طبعًا كل هذه المظاهر مثيرة للعجب والاستغراب والرفض لأنها ببساطة جاءت من بوابة الدين، والنفوس قد تشعر بالحرج في الالتزام بهذه الأمور لو كانت مخالفة قليلًا للموضة أو لما هو رائح في العصر.

سبحان الله.. قال ربنا “أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَٰهَهُ هَوَاهُ”
يقول ابن كثير رحمه الله “إنما يأتمر بهواه، فمهما رآه حسنا فعله، ومهما رآه قبيحا تركه”.
قلت: هذه نفوس تأتي الأمر لو كان رائجًا من باب الموضة فتجدهم يقعون في نفس المظاهر التي انتقدوا الآخرين عليها، ويأتون ببعض الأفعال أكثر مشقة مما ظنوه شاقًا على الآخرين، ولكن لا يأتونه من بوابة الدين وإنما من بوابة الهوى إنه الهوى الذي يحتكم في كل شيء.

ونأتي هنا إلى بعض هذه المظاهر:

  • لا إشكال أن تجلس المرأة ساعتين أو ثلاث ساعات أمام المرآة لإنهاء أعمال التشطيب والنقاشة في وجهها وتتحمل ذلك.. ولكن: ازاي تتحملي أنتِ النقاب؟
  • لا إشكال عندما ترتدي المرأة الـ high heels لساعات طويل حتى تبدو أنيقة وفقا للموضة وتتحمل ذلك .. لكن: ازاي تتحملي أنتِ النقاب؟
  • لا إشكال أن تحشر المرأة نفسها في ملابس تكاد تتسع لنصف وزنها أو أقل، حتى يخرج لحمها من كل فتحة متاحة في الملابس ليستغيث راغبًا في شيء من الأريحية.. لكن: ازاي تتحملي أنت النقاب؟
  • لا إشكال أن تلبس الممثلة ملابس عارية تكاد لا تخفي شيئًا من جسدها في الشتاء والبرد القارص لساعات طويلة = فقط لأن دورها في التمثيل اقتضى ذلك، وتتحمل ذلك.. لكن: ازاي تتحملي أنت النقاب؟
  • لا إشكال أن تتزين الموظفة في مكان العمل وتسعى جاهدة لإرضاء مديرها في العمل، بل وتعرف ما يغضبه وما يرضيه، وتخدمه بكل طاقتها = لعلها تظفر بعلاوة أو مكافأة.. لكن: ازاي أنتِ عبدة لزوجك؟
  • لا إشكال أن تلتزم المرأة بالكمامة طوال اليوم خوفًا من العدوى والمرض.. لكن: إزاي تتحملي أنتِ النقاب؟
  • لا إشكال في اتباع موضة الoversize أي الملابس الواسعة أو الفضفاضة.. لكن: مالك تشبهين الخيمة أنت في الطرقات؟
  •  لا إشكال في الـ November look وتطويل اللحية عندما تأتي من باب الموضة، هنا يتسابق الشباب في إطلاق لحاهم!
  • لا إشكال في تقصير البنطال فوق الكعبين عندما يأتي من باب الموضة، هنا يتسابق الشباب لتقصير سراويلهم، ولا يُقال: يا أمة ضحكت من جهلها الأمم.. فهذه المرة يحتكمون إلى الموضة والمظهر الـ stylish
  • لا إشكال في موضة البناطيل المقطوعة لتظهر شيئًا من الفخذين أو الركبتين.. ولكن كيف تتحمل أنت مظهرك المضحك باللحية؟
  • لا إشكال عندما يتعمد الشاب إسقاط بنطاله حتى تظهر ملابسه الداخلية أو يظهر شيء من مؤخرته.. ولكن كيف تتحمل أنت مظهرك المضحك بالسروال القصير اتباعا للسنة؟
  • لا إشكال في الDiet المتقطع عندما يوصي به طبيب التغذية للتخلص من الوزن الزائد! ولكن المشكلة الكبرى في صيام الإثنين والخميس لأنه ليس فرضًا ولكن سنة!

سبحان الله العظيم.. قال ربنا “فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَٰكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ” 
قال ابن كثير رحمه الله “ليس العمى عمى البصر، وإنما العمى عمى البصيرة، وإن كانت القوة الباصرة سليمة فإنها لا تنفذ إلى العبر، ولا تدري ما الخبر”
قلت: فهذه نفوس قد طُمست بصيرتها = فلم يعد ينفعها البصر أصلًا!

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الهوى #الموضة #اللحية #النقاب
اقرأ أيضا
معرفة الحق أولا أم الرد على الشبهات؟ | مرابط
فكر

معرفة الحق أولا أم الرد على الشبهات؟


معرفة الحق بدلائله وبراهينه حتى يطمئن إليه القلب وتسكن إليه النفس مقدم على معرفة ما قد يعارضه من الشبهات وكيف يكون الرد عليها إذ لا يمكن دفع الباطل إلا بما تدل براهين الحق على بطلانه ومن عكس الأمر فأشغل نفسه بالشبهات قبل أن يكون قد حصل له التمكن من اليقين بالحق فيخشى عليه أن يضطرب حاله حتى لا يعود يدري ما الحق ولا كيف يدفع ما وقع له من الشبهات.

بقلم: عبد الله القرني
374
تصوير ناسا أم خلق ناسا؟ | مرابط
تفريغات

تصوير ناسا أم خلق ناسا؟


أيها الكرام نشرت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا صورا تشويقية لما قالت أنه أعمق صور للكون تلتقط حتى الآن على الإطلاق وهذه الصور تبين جانبا من عظمة الكون من حولنا. الملفت للنظر أن هذه الصور نفسها تزيد الذين آمنوا إيمانا وتزيد المنبهرين بالغرب سفها وكفرانا.

بقلم: د. إياد قنيبي
330
مقالة مفيدة لسفيان الثوري | مرابط
مقالات

مقالة مفيدة لسفيان الثوري


عليك بالصدق في المواطن كلها وإياك والكذب والخيانة ومجالسة أصحابها فإنها وزر كله وإياك يا أخي والرياء في القول والعمل فإنه شرك بعينه وإياك والعجب فإن العمل الصالح لا يرفع وفيه عجب ولا تأخذن دينك إلا ممن هو مشفق على دينه فإن مثل الذي هو غير مشفق على دينه كمثل طبيب به داء لا يستطيع أن يعالج داء نفسه وينصح لنفسه كيف يعالج داء الناس وينصح لهم؟

بقلم: أحمد بن عبد الله الأصفهاني أبو نعيم
216
خلط الإسلام بالديمقراطية إساءة كبيرة للإسلام ج1 | مرابط
فكر الديمقراطية

خلط الإسلام بالديمقراطية إساءة كبيرة للإسلام ج1


الديمقراطية لما كانت تعني باختصار حكم الشعب - سواء في وضعها البدائي عند اليونان أو في تطبيقاتها المعاصرة - صار الشعب عندهم هو مصدر السلطات بما فيها أهم وأكبر السلطات وهي السلطة التشريعية التي تعد في الإسلام خالص حق الله وحده لاشريك له وبذلك أصبح الشعب في الوضع الديمقراطي المرجع الوحيد في التحليل والتحريم فالمحرم ما حرمه الشعب والمباح ما أباحه بقطع النظر عن وجود حكم شرعي مغاير بالكلية لاختيار الشعب في القرآن والسنة وإجماع الأمة عبر القرون

بقلم: د عبدالله بن عبدالعزيز العنقري
2709
خشوع الجوارح | مرابط
اقتباسات وقطوف

خشوع الجوارح


كنت أنظر له وليس بين لحيته المطأطئة ويده المقبوضة على صدره إلا صوت تراتيل قرآن يهمس به.. ومن أعجب مشاهد المصلين الخاشعين ما يغزو النفوس من الشعور بالهالة الإيمانية التي تطوقهم.. حتى يعتري الخجل من بجانبهم من الحديث ورفع الصوت.. كأنما ينشر الخشوع في المكان رسالة استنصات..

بقلم: إبراهيم السكران
447
المؤسسة السياسية الغربية | مرابط
اقتباسات وقطوف

المؤسسة السياسية الغربية


أما الوجه السياسي للحضارة الغربية فهو وجه كالح بكل معنى الكلمة فالمؤسسة السياسية الغربية مؤسسة إمبريالية استعمارية تمتص ثروات الأمم الأخرى وليس لديها أية حواجز أخلاقية أمام مصالحاه فهي ديمقراطية شفافة في السياسة الداخلية -غالبا- ديكتاتورية معتمة في السياسة الخارجية دائما

بقلم: إبراهيم السكران
400