كلام محرج للاختلاطيين

كلام محرج للاختلاطيين | مرابط

الكاتب: قاسم اكحيلات

565 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

هل مجرد وجود الرجال والنساء في مكان واحد بغير تقارب لا يدخل في الاختلاط المحرم؟
هل المقصود بالاختلاط المحرم في كلام العلماء هو الامتزاج والتلاصق وتقارب الرجال بالنساء، وذلك مثل ما يوجد في عامة الأفراح، أو ما يوجد في الجامعات المختلطة من التقارب والتلاصق، أو ما يوجد في الموالد؟
هل مجرد وجود النساء والرجال تحت سقف واحدٍ بغير تقارب بأن يكون هؤلاء في جانب وهؤلاء في جانب ليس هو الاختلاط المنهي عنه في كلام العلماء أصلًا؟

مسألة التلامس

الجواب:
كلام محرج حقيقة، فلمس النساء والاحتكاك بهن ليس محل بحث الفقهاء في هذا الباب، لأن مستحله كافر إجماعا، قال حافظ المغرب في وقته ابن أبي راشد الوليدي: «وأما من غلب على ظنك أنه يعلم ذلك [يقصد الملاصقة] ويستبيحه، فهذا كافر يجب جهاده إن قدرت بيدك أو بلسانك، فإن لم تقدر فبقلبك وأما من يعتقد تحريم ذلك ويفعله فهو عاصٍ وأمره إلى الله إن لم يتب من ذلك وتغيير ذلك عليه مما يختص بالحاكم» (1)
وله نص آخر في تعليم الرجل للنساء سنذكره لك فلا تمل منا.

وقال أبو بكر محمد العامري: "اتفق علماء الأمة أن من اعتقد هذه المحظورات، وإباحة امتزاج الرجال بالنسوان الأجانب، فقد كفر..". (2) فمحاولة حصر كلام العلماء عن الاختلاط في الاحتكاك والتلامس فهم مغلوط.

الاختلاط لغة واصطلاحا

وربما نقلوا نصوصا من اللغة تفيد هذا، وحقيقة هذا نصف العلم، فالكلمة أوسع من ذلك، ففي المصباح المنير: «خلطت الشيء بغيره خلطا ‌من ‌باب ‌ضرب ‌ضممته إليه فاختلط هو وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في خلط الحيوانات». (3)

وجاء في لسان العرب (4) "خلط القوم خلطا وخالطهم: داخلهم. وخليط الرجل: مخالطه. وخليط القوم: مخالطهم كالنديم المنادم، والجليس المجالس". وفي مقاييس اللغة (5) "والخليط: المجاور". قال ربنا: ﴿وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ ‌الْخُلَطَاءِ لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ﴾ [ص: 24].

وكذا قول النبي ﷺ: «المؤمن ‌الذي ‌يخالط ‌الناس ويصبر على أذاهم، أعظم أجرا من المؤمن الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم» (6)
وعن أنس قال: «كان رسول الله ﷺ ‌يخالطنا». (7)

أما في اصطلاح الفقهاء وهذا أهم من اللغة لأننا نتحدث عن مصطلح، فإنه يدل على اجتماع الرجال والنساء في مكان واحد. قال الحسن البصري: «وإن اجتماع ‌الرجال ‌والنساء ‌لبدعة». (8)

لفظ الاختلاط في كلام العلماء

العجيب أن ابن رجب الذي توفي سنة (795هـ)، عبر عن كلام الحسن بـ(الاختلاط) فقد قال بعدما أنكر ونفى تواجد الرجال والنساء في مجلس واحد على عهد النبي ﷺ: «وأصل هذا، ‌أن ‌اختلاط ‌النساء ‌بالرجال ‌في ‌المجالس بدعة كما قال الحسن البصري». (9) فانظر رحمك الله كيف عبر عن اجتماع الرجال والنساء بـ(الاختلاط)، وهو يقصد كلام الحسن.

وقال خليل وهو العمدة عند المالكية: «‌وينبغي ‌أن ‌يفرد ‌وقتا أو يوما للنساء: كالمفتي والمدرس». (10)
فانظر لخليل فهو يتحدث عن فصل الرجال والنساء، وكل جنس له يومه، العجيب أن شارح الكتاب نص على أن مخالفة ذلك (اختلاط)، جاء في التاج والإكليل: «(‌وينبغي ‌أن ‌يفرد ‌وقتا أو يوما للنساء) أشهب: إن رأى أن يبدأ بالنساء فذلك له على اجتهاده ولا يقدم الرجال والنساء مختلطين، وإن رأى أن يجعل للنساء يوما معلوما أو يومين فعل». (11)

اجتماع الرجال والنساء بغير ملامسة

الوجه الثالث: تحدث الفقهاء عن اجتماع الرجال والنساء في مكان واحد من غير ملامسة ومنعوا منه -وسمه ما شئت- قال الحسن البصري: «وإن اجتماع ‌الرجال ‌والنساء ‌لبدعة». (12)

وقال ابن العربي المالكي: «فإن المرأة لا ‌يتأتى ‌منها ‌أن ‌تبرز ‌إلى ‌المجالس، ولا تخالط الرجال، ولا تفاوضهم مفاوضة النظير للنظير، لأنها إن كانت فتاة حرم النظر إليها وكلامها، وإن كانت متجالة برزة لم يجمعها والرجال مجلس تزدحم فيه معهم، وتكون منظرة لهم، ولم يفلح قط من تصور هذا، ولا من اعتقده». (13)

وقال ابن قدامة الحنبلي: «‌والذكورية ‌شرط ‌لوجوب ‌الجمعة ‌وانعقادها، لأن الجمعة يجتمع لها الرجال، والمرأة ليست من أهل الحضور في مجامع الرجال». (14)

وقال ابن الهمام الحنفي: «غير أن ‌المرأة ‌إنما ‌تخالط ‌المرأة ‌لا ‌الرجل الأجنبي». (15)

وقال الغزالي الشافعي عند حديث عن مجالس الوعظ: «ويجب أن يضرب بين الرجال والنساء حائل يمنع من ‌النظر ‌فإن ‌ذلك ‌أيضا ‌مظنة ‌الفساد والعادات تشهد لهذه المنكرات ويجب منع النساء من حضور المساجد للصلوات ومجالس الذكر إذا خيفت الفتنة بهن فقد منعتهن عائشة رضي الله عنها». (16)

وقال ابن أبي راشد الوليدي المالكي وقد سئل عن تعليم الرجل للنساء: «وأما مباشرتكم لهن لتعليم ذلك وإيقاظهن للتوبة من ذلك، وربما أذن لكم في ذلك أزواجهن، فهذا مما لا سبيل لكم إليه بوجه، وإنما يجب على مثلكم تعليم زوجته ما يلزمها من العقائد وفروع الشريعة. وأن مما يجب عليه أن يتعلم ما يجب على زوجته من ذلك في حق الله تعالى وفي حق نفسه، فتتعلم هي منه ما يلزمها من ذلك وما يلزمها التوبة منه، وما لا يلزم، وذلك أن زوجها بعد أبيها في حال البكارة هو المكلف بتأديبها بآداب الشريعة والقيام بأمرها كله.. وكون الزوج يأذن لكم في ذلك أو يوكلكم عليه فلا يجوز له ولا لكم ذلك، لأن ذلك مما لا تصح النيابة فيه مطلقاً وإن سألتكم عن شيء فلا يكون السؤال إلا من وراء حجاب كما أمر الله تعالى» (17)

من نصوص العلماء في منع الاختلاط

فأنت ترى حديث الفقهاء في تحريم اجتماع الرجال والنساء في موضع واحد، وهذا ما يسمى بـ(الاختلاط) فإذا أحببت لفظا غيره فلك ذلك، والمبنى لا يتغير بالأسماء.

ونصوص العلماء كثيرة تمنع الاختلاط في مجالات مختلفة وسنكتفي لك بذكر بعض المالكية:

- منع الاختلاط منذ النشأة في التعليم: قال سحنون المالكي:"وأكره للمعلم أن يعلم الجواري ولا يخلطهن مع الغلمان لأن ذلك فساد لهم". (18)

وقال القابسي: “ومن صلاحهم، ومن حسن النظر لهم، أن لا يخلط الذكران واللإناث”. (19)
والعجيب أن هذا قول تقي الدين الهلالي، قال رحمه الله: “يجب أن تكون مدارس الإناث مفصولة عن مدارس الذكور من روضة الأطفال إلى شهادة الدكتوراه” (20)

-إجابة الدعوة: قال النفراوي المالكي عند موانع إجابة دعوة الوليمة: "(ولا منكر بين) أي مشهور ظاهر، كاختلاط الرجال بالنساء". (21)

-القضاء: جاء في منح الجليل: «‌وأما ‌المخدرات ‌واللاتي ‌يخشى ‌من ‌سماع صوتهن الفتنة بهن فيوكلن من يخاصم عنهن أو يبعث لهن في منازلهن ثقة مأمونا. ابن عرفة سحنون يعزل النساء على حدة والرجال على حدة». (22)

- الوصية فهي لا تنفذ: قال الدسوقي: «أو يوصي بإقامة مولد على الوجه الذي يقع في هذه الأزمنة من ‌اختلاط ‌النساء ‌بالرجال ‌والنظر ‌للمحرم ونحو ذلك من المنكر». (23)

-التجارة: جاء منح الجليل: «وتجوز ‌الشركة ‌بين ‌النساء ‌وبينهن وبين الرجال. اللخمي يريد إن كانت متجالة أو شابة ولا تباشره في التجارة لأن كثرة محادثة الشابة الرجل يخشى منها الفتنة، فإن كان بينهما واسطة فلا بأس». (24)
قال الغرياني: "تجوز شركة النساء فيما بينهن، وتجوز الشركة بينهن وبين الرجال.. ولا تخالط الرجال، بأن كان هناك محرم ينوب عنها". (25)

والنصوص كثير جدا تركنا أعظمها خوف السآمة، فهل يعقل أن هؤلاء العلماء خطأوا في فهم معنى الاختلاط!.


الإشارات المرجعية:

  1. [المعيار المعرب.(274/1)].
  2. [أحكام النظر.ص:278].
  3. [المصباح المنير في غريب الشرح الكبير (1/ 177)].
  4. لسان العرب [293/7].
  5. مقاييس اللغة [209/2].
  6. [سنن ابن ماجه (5/ 160 ت الأرنؤوط)].
  7. [مسند أحمد (19/ 233 ط الرسالة)].
  8. [القصاص والمذكرين (ص301)].
  9. [تسلية نفوس النساء والرجال عند فقد الأطفال (ص7 بترقيم الشاملة آليا)].
  10. [مختصر خليل (ص219)].
  11. [التاج والإكليل لمختصر خليل (8/ 119)].
  12. [القصاص والمذكرين (ص301)].
  13. [أحكام القرآن لابن العربي ط العلمية (3/ 483)].
  14. [المغني لابن قدامة (3/ 204 ت التركي)].
  15. [فتح القدير للكمال ابن الهمام وتكملته ط الحلبي (5/ 222)].
  16. [إحياء علوم الدين (2/ 337)].
  17. [المعيار المعرب.274/1]. 
  18. [آداب المعلم].
  19. [الرسالة المفصلة].
  20. [حكم الإسلام في الإختلاط.جمعية الإصلاح.ص:65].
  21. [الفواكه الدواني.322/2].
  22. [منح الجليل شرح مختصر خليل (8/ 306)].
  23. [الشرح الكبير للشيخ الدردير وحاشية الدسوقي (4/ 427)].
  24. [منح الجليل شرح مختصر خليل (6/ 251)].
  25. [مدونة الفقه 370/4].
تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الاختلاط
اقرأ أيضا
الليبرالية السعودية والتأسيس المأزوم ج4 | مرابط
أبحاث الليبرالية

الليبرالية السعودية والتأسيس المأزوم ج4


المراقب الواعي إذا تجول في مخرجات التيار الليبرالي ووقف على أبرز محطاته وسلط الأضواء على مرتكزاته المعرفية تصيبه الدهشة بسبب ما يراه من الفقر الشديد في مؤهلات النمو الصحي وبسبب ما يلحظه من الهشاشة الكبيرة في مرتكزات شرعية وجوده في الساحة الفكرية وسيكتشف أن الليبرالية السعودية تعاني من أزمة فكرية ومنهجية عميقة أزمة في المصطلح وأزمة في الخلفيات الفلسفية وأزمة في السلوكيات اليومية وأزمة في الالتزام بالقيم وأزمة في الاتساق مع المبادئ وأزمة في الاطراد وأزمة في التوافق بين أسس الليبرالية وبين قطع...

بقلم: سلطان العميري
1613
أبرز آراء النسوية الراديكالية: إلغاء دور الأب في الأسرة | مرابط
النسوية

أبرز آراء النسوية الراديكالية: إلغاء دور الأب في الأسرة


الحركة النسوية لم تقف في حد مهاجمة النظام الأبوي الجاهلي بل تعدى ذلك إلى الهجوم على الأسرة ونظامها وأصل تكوينها والتشكيك في جدواها وتعدى ذلك إلى رفض أي سيطرة للأب داخل الأسرة على الزوجة أو الأبناء واعتبار ذلك من الأبوية وفي هذا الإطار رحبت بالأسرة المدارة من قبل الأم وحدها mother-only family واعتبرت تأنيث الأسرة أمرا إيجابيا في صالح المرأة وفي هذا السياق أيضا رحبت بالأسرة الشاذة السحاقية

بقلم: مثنى أمين الكردستاني
1925
انتقاد ابن تيمية لمن أهمل العقل | مرابط
اقتباسات وقطوف

انتقاد ابن تيمية لمن أهمل العقل


لم يكن السلف الصالح في خصام مع العقل أو الاستدلال العقلي بل إن كلامهم فيه الكثير من الأدلة العقلية وكذلك الوحي فيه من الأدلة السمعية العقلية الكثير والكثير وهنا اقتباس لشيخ الإسلام ابن تيمية ينتقد من أهملوا العقل تماما بحجج مختلفة وجاء ذلك في الفتاوى المجلد السادس عشر

بقلم: شيخ الإسلام ابن تيمية
1926
الطفل والأفكار | مرابط
مقالات ثقافة

الطفل والأفكار


وفي المجتمع الذي يدور فيه عالم الأفكار حول محور الأشياء تأخذ الميول الفردية الوجهة ذاتها. ولقد حدث أن سألت طفلا في إحدى البلاد العربية عما كانوا يعطونه في المدرسة ولم ركن استعمالي فعل أعطى متعمدا لكن جوابه العفوي كان ذا دلالة ظاهرة فقد أجابني: إنهم يعطوننا بسكويت. ومن الواضح أن معنى أعطى عنده يتمفصل بادئ الأمر بعالم الأشياء حتى حينما يستعمل الفعل في الإطار المدرسي في صيغة سؤال. وهكذا فالفرد يدفع ضريبة عن اندماجه الاجتماعي إلى الطبيعة وإلى المجتمع.

بقلم: مالك بن نبي
455
ونبلوكم بالشر والخير فتنة | مرابط
اقتباسات وقطوف

ونبلوكم بالشر والخير فتنة


مقتطف من كتاب في ظلال القرآن قول الله تعالى ونبلوكم بالخير والشر فتنة يقف بنا الأستاذ سيد قطب أمام تفسير الابتلاء بالخير فالابتلاء بالشر مفهوم ويدركه الإنسان ولكن كيف يكون الابتلاء بالخير وكيف يمكن التعامل معه هذا ما يتناوله الكاتب

بقلم: سيد قطب
2065
سلسلة كيف تصبح عالما الدرس الأول ج2 | مرابط
تفريغات

سلسلة كيف تصبح عالما الدرس الأول ج2


الأساس الأول الذي بنيت عليه أمة الإسلام والذي بنيت عليه الأمم الأخرى في زماننا وفي الأزمان السابقة هو أساس العلم وبغيره لا تقوم أمة ونتميز نحن المسلمين بأن عندنا العلم الحياتي نعظمه ونجله وكذلك العلم الشرعي الذي أوحى به ربنا سبحانه وتعالى إلى نبيه صلى الله عليه وسلم ونزل في كتاب الله عز وجل وفي سنة حبيبنا صلى الله عليه وسلم فهذا تفتقده الأمم الأخرى فتجد معايير الأخلاق والعقيدة والآداب عندهم مختلة بينما عندنا صحيحة فنحن نتساوى معهم في العلوم الحياتية إن أردنا لكننا نسبقهم وبمراحل لا مقارنة ب...

بقلم: د راغب السرجاني
754