كيف وصلت إلينا الكتب المقدسة؟

كيف وصلت إلينا الكتب المقدسة؟ | مرابط

الكاتب: منقذ السقار

317 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

منقذ:
- من الذي كتب إنجيل يوحنا يا صاحبي؟ وهل هو شاهد عيان؟ وكيف وصل إليك؟

أبانوب:
- كاتب إنجيل يوحنا هو يوحنا، وهو شاهد عيان، ووصل إلى كتابه عن طريق المخطوطات.
- صحيح أن الكتاب الأصلي الذي كتبه يوحنا غير موجود، لكن وصلنا نسخ منه عن طريق النساخ

منقذ:
- يؤسفني أن كاتب إنجيل يوحنا مجهول بحسب العلماء المحققين.. ولا دليل عندك أو عند غيرك على أن يوحنا التلميذ قد كتب الإنجيل.
قد يكون كاتب يوحنا مجهولًا كسائر أسفار العهد القديم، وقد يكون هو يوحنا كما تدعي .. بلا دليل حاسم.. عمومًا بحسب رأيك لا يهم من الكاتب، لأن لا أهمية للمؤلف.. المهم الرسالة نفسها.. فلا تشغل نفسك في إثبات أن يوحنا هو الكاتب وأيضًا لا تلزمني بذلك في مسألة على الأقل خلافية.

- بخصوص النساخ.. هل تعطيني تاريخ أول مخطوطة كاملة ليوحنا؟

أبانوب:
- صحيح أن بعض العلماء قالوا: إن كاتب إنجيل يوحنا مجهول، لكن هذا لا يعني بالضرورة أنه قول صحيح.
- يوجد بعض البرديات في القرن الأول، لكن أقدم مخطوطة كاملة كتبت في القرن الرابع

منقذ:
- أثبت لي الصحيح.. أثبت لي أن يوحنا من كتابة يوحنا، فأنا مغرم بالأقوال المدللة.. وحينها سأقول عنه بأنه شاهد عليان

- لا يوجد بردية من القرن الأول.. البردية 52 تعود للقرن الثاني، وليس فيها إلا بضع كلمات. لكن صحيح أن مخطوطات القرن الرابع كاملة.. أي بعد المؤلفين بمائتي سنة على أقل تقدير..

- وجنابك لا ترى انقطاعا بين مخطوطة مكتوبة في القرن الرابع ومؤلف في القرن الأول .. كيف تثبت أن هذه المخطوطة تعبر عن فكر المؤلف تماما ولم تتغير بفعل السنين وتداول النساخ المبدلين؟
وكيف تحسم خلاف المخطوطات حول كلمة ما أو جملة ما تلاعب بها النساخ؟ كيف نردم هوة القرون التي تفصل بين المؤلف والمخطوط؟

أبانوب:
- هل تريد حضرتك أن أثبت أن يوحنا هو الكاتب من الكتاب المقدس أم من أقوال الآباء؟
- شكرًا على التصحيح.. البردية 52 كتبت في القرن الثاني وليس الأول، وهي بحجم طابع البريد.. وفعلا فيها القليل من الكلمات
- الإنجيل الأصلي كتب في القرن الأول تقريبًا زمن المسيح، لكن النسخة الكاملة ظهرت في القرن الرابع.
- حضرتك تقول لي: كيف نتأكد من أن المخطوطة في القرن الرابع تعبر عن فكر المؤلف ولم تتغير بفعل السنين؟
أنا سأعكس السؤال.. هل يقدر حضرتك أن يثبت أنها تغيرت؟ أو أنها لم تعبر عن فكر كاتبها الأصلي؟

منقذ:
- تطالبني بدليل على تغير المخطوطات.. الموضوع بسيط. يوجد لدينا 1438 مشكلة نقدية في العهد الجديد تتعلق بالمخطوطات..
مثلا: اختلاف المخطوطات في مرقص 10/21 هل كتب مرقص كلمة (حاملًا الصليب)، فقد حذفتها السينائية والفاتيكانية وبيزا والفولجاتا، وأثبتتها السكندرية وواشنطن.. فهل كتبها مرقص أم لم يكتبها؟

أبانوب:
- تقول: يوجد اختلاف في المخطوطات في مرقص 10/21 وهذا فعلا صحيح لكن يا شيخ أ:يد حضرتك تعرف أنه لا يوجد أي مخطوطتين متطابقتين في الكتاب المقدس فاختلاف المخطوطات على نص لا يعني التحريف لأني أستطيع أن آتي بآلاف الاختلافات في مخطوطات القرآن

منقذ:
- كنت تطالبني بدليل على اختلاف المخطوطات، وأنت اليوم تقر بهذا الاختلاف، ولا تستطيع أن تخبرني عن رأيك في وحيانية عبارة (حاملًا الصليب) هل كتبها مرقس أم لا؟

- لكنك لا تعتبر هذا من التحريف، ودليلك على ذلك أن مخطوطات القرآن فيها آلاف الاختلافات! ألا تشعر أن لا علاقة بين هذا وذا؟
لنفرض جدلا أن القرآن منقول عن المخطوطات وأن فيها آلاف الاختلافات فهل هذا يعني أن كتابكم غير محرف؟
طيب أعطني نموذجًا واحدًا من هذه الآلاف لاختلافات المخطوطات القرآنية؟ أرجوك واحدًا فقط، ثم إذا انتهينا منه ننتقل لآخر، ثم آخر..

أبانوب:
- أدري أن حضرتك ستقول لي: القرآن منقول من الصدور، وليس السطور، لكن المسلمين مطمئنون لأن القرآن مكتوب
- وتطلب مني مثالا للاختلاف.. اقرأ مصحف ابن مسعود ومصحف باقي الصحابة ستجد العديد من الاختلافات.

منقذ:
- ذكرت لي أن مخطوطات القرآن مختلفة، وأن فيها آلاف الاختلافات، فطالبتك بذكر واحد منها، فلم تقدر عليه، بل انتقلت إلى مسألة أخرى، وهي اختلاف مصحف ابن مسعود عن مصاحف الصحابة، فهل لك أن تخبرني بم اختلف مصحف ابن مسعود عن مصاحف الصحابة؟ ولماذا؟ وهل القرآن الذي نقرأه اليوم مروي عن ابن مسعود أم لا؟

أبانوب:
- حضرتك تطلب مني الاختلافات بين مصحف ابن مسعود وبين مصحف باقي الصحابة.. وهو ما تحدث عنه هذا الرابط من موقع إسلام ويب، وفيه تقريبا كل الاختلافات:
https://islamweb.net/ar/library/index.php?page=bookcontents&ID=23&bk_no=
241&idfrom=22&idto=22

منقذ:
- سألت حضرتك عن الاختلافات بين مصحف ابن مسعود وبين مصحف باقي الصحابة، فأرسلت لي رابطًا، فأتمنى أن تقرأ ما في الرابط، ثم تعطيني فهمك للفرق بين مصحف ابن مسعود ومصاحف الصحابة، وأن تعطيني رواية منها لنقوم بدراستها، وننظر هل تقف هذه الرواية أمام ما روى عن جموع الصحابة ومنهم ابن مسعود.
- ثم أرجو تجيبني عن سؤال سألتك إياه في المرة الماضية: وهل القرآن الذي نقرأه اليوم مروي عن ابن مسعود أم لأ؟

أبانوب:
- كتب الحديث.. أصولها كتبت بعد 200 سنة من الرسول، وهو ما يؤثر على موثوقيتها.

منقذ:
- سنرى إن كان تأخير كتابة السنة يؤثر على موثوقيتها وهي متناقلة في كل العصور السابقة... بمعنى أن حديث (صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة) سمعه البخاري من شيخه عبد الله بن عمر الذي سمعه من النبي صلى الله عليه وسلم، فالحديث كتب في القرن الثالث، لكن المسلمون رووه في عصر الرسول والصحابة والتابعين.. والرواة أشخاص معروفون تحققت فيهم شروط الرواية.


المصدر:
منقذ السقار، أبانوب عادل من المسيحية إلى الإسلام: حوار شامل في شبهات الطاعنين في الإسلام، ص47

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#إنجيل-يوحنا
اقرأ أيضا
المذاهب والفرق المعاصرة: الديمقراطية ج2 | مرابط
تفريغات الديمقراطية

المذاهب والفرق المعاصرة: الديمقراطية ج2


تناحر الأحزاب وتشاحنها فإن الديمقراطية تسمح بتكوين أحزاب وهذه الأحزاب تشحذ همم الناس على ترشيحها وقد تصل إلى السلطة وقد لا تصل إليها وهذا يفرق وحدة المسلمين والله عز وجل قد أمر بالوحدة والألفة فقال الله عز وجل وإن هذه أمتكم أمة واحدة المؤمنون 52 وأمر سبحانه وتعالى بالاجتماع على كلمة سواء ونهى عن التفرق والاختلاف فتكوين الأحزاب بهذه الطريقة هو تفريق لوحدة الأمة

بقلم: عبد الرحيم السلمي
639
محور دعوة الرسل والمزاحمات المعاصرة الجزء الثاني | مرابط
تعزيز اليقين فكر مقالات

محور دعوة الرسل والمزاحمات المعاصرة الجزء الثاني


من أظهر الأمور الدينية: أن المهمة الأولى لدعوة الرسل والهدف المركزي فيها هو تعبيد الناس لله تعالى وغرس التعلق به في كل حياتهم كما قال تعالى:ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت فمنهم من هدى الله ومنهم من حقت عليه الضلالة النحل:36 فمقصد بعثة الرسل وأساس دعوتهم ومنتهى أعمالهم وغاية جهادهم وقطب الرحي في حياتهم والفكرة التي حولها يدندنون ومنها يقصدون وإليها يرجعون وفيها يبذلون هي: عبادة الله وحده وغرس فكرة العبودية في عقول الناس وقلوبهم وإنكار عبادة كل الأوثان

بقلم: سلطان العميري
2208
وسائل حفظ الوقت عند المرأة | مرابط
تفريغات المرأة

وسائل حفظ الوقت عند المرأة


سأذكر إن شاء الله تعالى الأشياء التي تعين المرأة على حفظ وقتها وأيضا مجالات قضاء الوقت أوكيف تقضي المرأة وقتها؟ أما الأشياء المعينة على قضاء الوقت فكثيرة: منها الخوف من الله وشعور المرأة بواجبها ومعرفة الأمكنة والأزمنة الفاضلة والمفضولة وغير ذلك مما سيتم تفصيله

بقلم: سعيد بن مسفر
364
المؤامرة على المرأة المسلمة ج1 | مرابط
تفريغات المرأة

المؤامرة على المرأة المسلمة ج1


مرت بالأمة الإسلامية عصور تراجعت فيها عن كتاب ربها وسنة نبيها صلى الله عليه وسلم وعن العقيدة الصحيحة عقيدة السلف الصالح ودخلتها الضلالات والبدع من كل جهة حتى جاءت الحملة الصليبية الكبرى التي تسمى حملة نابليون وعندما قدم نابليون قدم معه عاهرات الفرنجة مرة أخرى ولكن الأمة اختلفت نظرتها هذه المرة عنها في المرة السابقة فأخذوا يكتبون ويقولون -وإن كتب ذلك بعد نابليون - إن المرأة الفرنسية متحضرة متطورة ناهضة وأن على المرأة المسلمة أن تقلدها وأن تحتذي حذوها

بقلم: سفر الحوالي
602
حقيقة الصيام في الإسلام | مرابط
اقتباسات وقطوف

حقيقة الصيام في الإسلام


إن الصيام مقاومة مستميتة لكل الشهوات المحيطة بالإنسان وللأسف يجهل السواد الأعظم من المسلمين اليوم معاني الصيام الحقيقية ويكتفون فقط بالامتناع عن الطعام والشراب وفي المقابل يغرقون في شهوات العين والأذن أو على أحسن تقدير يلتزمون الامتناع عن الشهوات نهارا ويغرقون فيها ليلا ولكن ليس هذا هو المقصود من الصيام وبين يدينا مقتطف للشيخ محمد البشير الإبراهيمي يشير فيه إلى هذه الحقيقة

بقلم: محمد البشير الإبراهيمي
1476
مراجعات نقدية للخطاب المدني الديمقراطي ج1 | مرابط
فكر مقالات الديمقراطية

مراجعات نقدية للخطاب المدني الديمقراطي ج1


من المقدمات المنهجية الأساسية التي ينبغي التنبه لها في البدء أن قضايا النهضة والإصلاح والتغيير يجب أن يكون منطلقها منطلقا إسلاميا شرعيا وإذا كان المنطلق غير إسلامي ولا شرعي فإنه لن يتحقق شيء من ثمراتها بمعناها الشامل والمشروع والمرضي لله تعالى وربما تتحقق بعض المكاسب الدنيوية والانتصارات المؤقتة لكنها ليست النهضة والإصلاح المطلوبة من المسلم

بقلم: الدكتور عبدالرحيم بن صمايل السلمي
1089