محاولة لاستثارة النخوة لدى عديمي النخوة

محاولة لاستثارة النخوة لدى عديمي النخوة | مرابط

الكاتب: د إياد قنيبي

856 مشاهدة

تم النشر منذ سنتين

لم يعد يجدي مع بعض طبقات مجتمعاتنا أن تذكر لهم نصوصا من الكتاب والسنة...فهم يرونها جزءا من "تراث" لا يحبونه ولا يعتزون به! هم أنفسهم يدعون إلى إحياء التراث غير الإسلامي، كدعوات إحياء الفخر بالحقب الفرعونية وعروبة ما قبل الإسلام.

لهؤلاء نوجه النداء: سنخاطبكم باللغة التي تفهمون، فإن لم تتعلموا من شهامة ونجدة ونخوة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، فسنأتي لكم بأمثلة من التاريخ الذي به تفتخرون! أمثلة على نخوة وشهامة غير المسلمين، لعلها تحرك فيكم شيئا. وبما أن الأمثلة كثيرة فسنجعلها –بإذن الله- على دفعات هذه أولها.

1) المثال الأول هو لنخوة كفار بني هاشم في موقف شبيه بحصار غزة، عندما حوصر رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون في شعب بني هاشم.
ذكر ابن كثير في البداية والنهاية أنه لما اشتد المشركون على المسلمين وأرادوا أن يقتلوا رسول الله صلى الله عليه وسلم، جمع أبو طالب بني عبد المطلب وأمرهم أن يُدخلوا رسول الله صلى الله عليه وسلم شعبَهم وأمرهم أن يحموه ممن أرادوا قتله. فاجتمع على ذلك بنو هاشم جميعا مسلمهم وكافرهم.

وكردة فعل اجتمع مشركو قريش واتفقوا ألا يجالسوا بني عبد المطلب ولا يدخلوا بيوتهم ولا يبيعوهم ولا يشتروا منهم وألا يقبلوا من بني هاشم صلحا أبدا ولا يأخذهم بهم رأفة حتى يسلموا رسول الله صلى الله عليه وسلم للقتل، وكتبوا في مكرهم صحيفة وعهودا ومواثيق لضمان التنفيذ.

وبالفعل، لبث بنو هاشم في شعبهم ثلاث سنين مقاطَعين اقتصاديا واجتماعيا، حتى أن كفار قريش كانوا يسارعون إلى اشتراء الطعام من التجار القادمين إلى مكة لئلا يتمكن بنو هاشم من شراء ما يعيشون به من طعام.

ومع ذلك، استبسل بنو هاشم، مسلمهم وكافرهم، في حماية رسول الله ومن معه من المسلمين، وصبروا على الجوع والعطش. بل كان أبو طالب يأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلا أن يضطجع في فراشه ليرى ذلك من أراد به مكرا واغتيالا له، فاذا نام الناس أمر أبو طالب أحد بنيه أو إخوته أو بني عمه أن يضطجع مكان رسول الله وأمر رسول الله أن يتحول إلى فراش آخر… انظروا إلى التفاني العجيب في حماية رسول الله...ممن؟ من كفار! أفلا تمتلكون نخوة كنخوة بعض الكفار!

2) المثال الثاني: نخوة الكفار في عدم الالتزام بهذا الحصار الجائر:
ذكر ابن إسحاق أن حكيم بن حزام، وكان آنذاك مشركا، كان يحمل القمح مع غلام له ليوصله إلى عمته خديجة و هي مع رسول الله صلى الله عليه و سلم في شعب بني هاشم. فلقيه أبو جهل فتعلق به و قال: أتذهب بالطعام إلى بني هاشم؟ فتدخل أبو البختري المشرك وقال: طعام كان لعمته عنده أفتمنعه أن يأتيها بطعامها! خَلِّ سبيل الرجل. فأبى أبو جهل فتقاتلا، فأخذ أبو البختري فك بعير فضرب به أبا جهل وداس عليه دوسا شديدا.

حكيم بن حزام الذي خرق الحصار الاقتصادي كان آنذاك كافرا، وأبو البختري الذي أعان حكيما عاش كافرا ومات كافرا في بدر. ومع هذا وقف هذا الموقف وتحمل الأذى ليرفع الظلم.

وهشام بن عمرو كان يأتي بالبعير المحمل بالمؤن ليلا، حتى إذا بلغ مدخل الشعب ضرب البعير ليدخل الشعب المرة تلو المرة ليخفف من أثر الحصار ما استطاع، فأغلظ له كفار قريش القول وهموا أن يبطشوا به، فقال أبو سفيان بن حرب: (دعوه! رجل وصل أهل رحمه. أما إني أحلف بالله لو فعلنا مثل ما فعل كان أحسن بنا).

وهشام بن عمرو كان آنذاك كافرا، وأبو سفيان كان آنذاك كافرا. فَلْتتعلموا من نخوة الكفار!


المصدر:
صفحة الدكتور إياد قنيبي على فيسبوك

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#إياد-قنيبي #النخوة
اقرأ أيضا
افهم حاجتك لرمضان | مرابط
مقالات

افهم حاجتك لرمضان


افهم حاجتك لرمضان في أول الشهر عسى أن تنفض عنك الكسل. فاذكر أن الله قد خلق الإنسان ضعيفا يذنب ويغلبه الهوى والشيطان والنفس. ثم رحم الله المؤمنين ومن عليهم بأعمال إذا عملوها محيت جميع خطاياهم إلا الكبائر فإنما تمحى بتوبة تخصها. وأما بقية الخطايا كلها وهي أكثر تفريط ابن آدم فتمحى بتلك الأعمال. ومن الله على المؤمنين بأن جعل هذه الأعمال هي: واجبات الدين العظمى

بقلم: خالد بهاء الدين
344
بين العلم والمعلومة | مرابط
ثقافة

بين العلم والمعلومة


المعرفة الحقة هي التي جمعت إلى حيازة المعلومات المتصلة بها: القدرة على العبارة عنها وكشفها والبصر بمشكلاتها والتمكن من المحاماة عنها ودرء الاعتراضات الموجهة إليها.

بقلم: مشاري الشثري
322
الفائدة في خلق ما يؤذي | مرابط
اقتباسات وقطوف

الفائدة في خلق ما يؤذي


إن قال قائل: أي فائدة في خلق ما يؤذي؟! فالجواب: أنه قد ثبتت حكمة الخالق فإذا خفيت في بعض الأمور وجب التسليم ثم إن المستحسنات في الجملة أنموذج ما أعد من الثواب والمؤذيات أنموذج ما أعد من العقاب وما خلق شيء يضر إلا وفيه منفعة.

بقلم: ابن الجوزي
215
المرأة المسلمة ج1 | مرابط
تفريغات المرأة

المرأة المسلمة ج1


المرأة إذا فسدت وانحرفت غدت فتنة لكل مفتون وسببت الفساد والدمار في المجتمع وركزوا على المرأة لأن المرأة هي التي تتخرج على يديها الأجيال التي ينتظر منها أن تبعث مجد الأمة والتي يتخرج على يديها الشباب الذين سوف يملئون الفراغ الذي وقعت به الأمة الإسلامية

بقلم: سلمان العودة
518
اختلاط الجنسين في نظر الإسلام الجزء الأول | مرابط
فكر مقالات المرأة

اختلاط الجنسين في نظر الإسلام الجزء الأول


ومعنى غض البصر صرفه عن النظر الذي هو وسيلة الفتنة والوقوع في فساد ومن ذا الذي يجمع الفتيان والفتيات في غرفة وينتظر من هؤلاء وهؤلاء أن يصرفوا أبصارهم عن النظر ولا يتبعوا النظرة بأخواتها وهل يستطيع أحد صادق اللهجة أن يقول: إن أولئك المؤمنين والمؤمنات يحتفظون بأدب غض أبصارهم من حين الالتقاء بين جدران الجامعة إلى أن ينفضوا من حولها والشريعة التي تأمر بغض النظر عن النظر إلى السافرات تنهى أولي الأمر عن تصرف شأنه أن يدفع الفتيان والفتيات إلى عواقب وخيمة

بقلم: محمد الخضر حسين
1883
في معاني تفضيل عشر ذي الحجة | مرابط
تفريغات

في معاني تفضيل عشر ذي الحجة


من مقتضيات ومعاني التفضيل لهذه العشر: أن النبي صلى الله عليه وسلم جعل فيها محترزات ومنهيات في بعض الأعمال فالزمن والمكان الذي يقع فيه نهي بفعل من الأفعال آكد من غيره لأن هذا تعظيم له ومكة أعظم من غيرها لأنها حرم فيحرم أن ينفر الصيد وكذلك أن يعضد الشوك ونحو ذلك.

بقلم: عبد العزيز الطريفي
268