هكذا يفعلون بتاريخنا

هكذا يفعلون بتاريخنا | مرابط

الكاتب: د إياد قنيبي

2152 مشاهدة

تم النشر منذ سنتين

أدرك أعداء الإسلام أن الجيل المسلم يحب أن يكون له جذور يعتز بها ويحن إلى أمجادها؛ لذا لم يكتفوا بتشويه القدوات المعاصرة، بل عادوا إلى التاريخ فتعاملوا معه بـ: [1] الحرق، [2] التجهيل، [3] التشويه؛ حرق المكتبات، وتجهيل النشء بالماضي، وتشويه ما يعرفونه عنه.

 

[1] الحرق:

 

ملفت للنظر أن أعداء الإسلام يكادون لا يجتاحون بلدًا من بلاد المسلمين إلا ويعمدون إلى مكتباتها ليحرقوها. أحرقوا وأغرقوا مكتبات بغداد وقرطبة وغرناطة وأشبيلية طليطلة وبلنسية وسرقسطة وطرابلس لبنان والقدس وعسقلان وغزة وغيرها.

 

قبل عامين ونصف، السبت 17 كانون الأول 2011م، أُحرق المجمع العلمي المصري، والذي كان قد أنشئ عام 1798م، وشوهد البلطجية يقذفون الناس بالحجارة من على سطح المجمع، وتركت مائتا ألف مخطوطة وكتاب تحترق دون تدخل.

 

وقبل عام عندما سيطرت جماعة "أنصار الدين" على مالي وأقامت بها الشريعة وحظيت بتأييد السكان ومحبتهم هاجمت 13 دولة أوروبية بقيادة فرنسا مالي المسلمة، وكان أول ما فعلته إحراق مكتبة تمبكتو العريقة في كانون الثاني 2013م.

 

يحرقون كتبنا ثم يكتبون تاريخنا بأنفسهم. فهل يليق بنا بعد ذلك أن نعرض عما تبقى من مؤلفات علمائنا ومؤرخينا؟

 

[2] التجهيل:

 

مراكز التخطيط الاستراتيجية الغربية تنص على هذه الوسيلة كأداة فعالة لحرب ما يسمونه بالتطرف الإسلامي، مثلا مركز راند في دراسته (إسلام مدني ديمقراطي) ص [11] أوصى بإجراءات في التعامل مع النشء المسلم منها:

 

(Facilitate and encourage an awareness of their pre and non-Islamic history and culture in the media and curricula of relevant countries).

 

أي: (تسهيل وتشجيع تعرف الجيل الجديد على تاريخ ما قبل الفترة الإسلامية وتاريخ الحضارات غير الإسلامية من خلال وسائل الإعلام ومناهج التعليم).

 

مناهج مدرسية تدرس تاريخ الآشوريين والفراعنة والكنعانيين والآراميين والبابليين والإغريقيين ثم أوروبا في العصور الوسطى والحديثة، أما الجانب المشرق من التاريخ الإسلامي فلا داعي لدراسته! بل ويدرس الطلاب أسماء مؤلفات الملاحدة أو المطعون فيهم كإخوان الصفا وابن سينا وابن رشد، ويعرض التاريخ الإسلامي بطريقة مملة بحيث ينفر الطالب من عبارة "تاريخ إسلامي"!

 

وعندما يسجل الطلاب في الجامعات مادة (تاريخ الحضارة الإسلامية) مثلًا إذا بهم يفاجأون بالتركيز على الناحية العمرانية بطريقة مملة تختزل تاريخنا في الزخارف والجدران!

 

[3] التشويه:

 

القليل الذي نعرفه عن تاريخنا، لا بد أن يشوه! ويأتي ضمن حملة التشويه هذه المسلسلات مثل (حريم السلطان)، والهدف أن يشعر الجيل الجديد أنه بلا جذور ولا تاريخ، متطفل على البشرية، يجد نفسه في أن يقلد السقط ممن يبرزهم الإعلام.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#إياد-قنيبي
اقرأ أيضا
من الأمور التي أحبها الله لنا | مرابط
تفريغات

من الأمور التي أحبها الله لنا


فيقول النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله يرضى لكم ثلاثا ويكره لكم ثلاثا يرضى الله لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا وأن تعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا وأن تنصحوا لولاة أموركم ويكره لكم قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال

بقلم: عمر الأشقر
1152
علمانية الحكم الجزء الأول | مرابط
فكر مقالات العالمانية

علمانية الحكم الجزء الأول


امتدت العلمانية إلى كل مجالات الحياة تقريبا بداية من الحكم مرورا بالاقتصاد وصولا إلى الأخلاق والشعور بل وحتى عالم الفن والأدب والكتابة اجتاحته العلمانية كذلك وفي هذا المقال يفصل لنا الكاتب سفر الحوالي علمانية الحكم وبداياتها في القرون الوسطى في ظل تمتع الكنيسة بسلطاتها الكبيرة رغم ذلك كان الحكم علمانيا حتى لو كان ظاهريا تحت مظلة الكنيسة

بقلم: د سفر عبد الرحمن الحوالي
2090
النزوع الفطري لقيمة الرحمة | مرابط
تعزيز اليقين

النزوع الفطري لقيمة الرحمة


الناس أسيرة لفكرة الرحمة عندها تعلق غير طبيعي بوجود رب رحيم.. التقي والعاصي المطيع والمتهاون المحسن والمسيء.. لديهم هذا الخوف الفطري من الجزاء الأخروي! هذا النزوع الفطري لقيمة الرحمة والتعلق بها أليس أحد دلائل وجود الله تعالى؟! إذ هي قيمة لا يمكن تصورها إلا بين طرفين هما واهب الرحمة عز وجل ومستحقي الرحمة؟!

بقلم: محمد وفيق زين العابدين
267
الأطفال وأحكام الإسلام | مرابط
مقالات

الأطفال وأحكام الإسلام


ينبغي أن يعود الأبناء على أحكام الإسلام منذ الصغر وذا بأن يعلموها ويعمل بها على مرأى منهم أيضا ويشرح لهم لماذا الصلاة والصوم والحجاب ونحو ذلك..

بقلم: قيس الخياري
408
أسلوب الوصاية | مرابط
فكر مقالات

أسلوب الوصاية


والوصاية ضد الشبهات التي تسبب رقة التدين مطلب شرعي سواء كان الذي يشيع هذه الشبهات زنديق علماني أو من متفقهة التغريب الذين يغرسون في الناس النظرة المادية للحياة ويهونون من تعظيمهم للنص باسم الخلاف ويشحنون الناس ضد المحتسبين والدعاة دوما بالسذاجة والتهور وضيق الأفق وقلة الوعي وأنهم يغرقون في كأس ماء ونحوها من العبارات التي يتشربها المستمع فتؤثر في نظرته لأهل العلم والدعاة بعامة ويجمدون مشاعر الغيرة والحمية باسم الرزانة والحكمة والهدوء ونحو ذلك

بقلم: إبراهيم السكران
2207
الأمن نعمة من نعم الله | مرابط
تفريغات

الأمن نعمة من نعم الله


إن الأمن نعمة وأي نعمة فقد امتن الله بها على قريش إذ كانت تعيش في الجزيرة العربية حيث السلب والنهب واعتداء القبيلة على القبيلة الأخرى وفي وسط الجزيرة العربية كانت مكة واحة أمن ولذلك قال سبحانه: لإيلاف قريش إيلافهم رحلة الشتاء والصيف فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف قريش:1-4

بقلم: عمر الأشقر
608