من واجبات المرأة المسلمة في وقتنا المعاصر

من واجبات المرأة المسلمة في وقتنا المعاصر | مرابط

الكاتب: محمد حشمت

379 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

من أهم الواجبات التربوية على المرأة المسلمة -مهما كان موقعها في أسـرتها- أن تغرس قواعد حياتية ودينية مهمة جدا فيمَن يقع تحت نظرها وولايتها من البنات، منها:

  • إن الزينة حق البيت، وحق خارج البيت: السِّتر، والله أمرنا أن نعطي كل ذي حق حقه، وعكس ذلك ضلال في الفهم وذهاب إلى العذاب.
  • الستر لا يعني إهمال النظافة، والنظافة لا تعني التبرج.
  • ستر المرأة نفسها لا يتوقف على ارتداء الحجاب فقط، وإنما يعني ستر نفسها في كل ما يكون مدخلا إلى الفتنة وتغيّر القلوب، فلا تتبرج في زيها ولا في كلامها، ولا في نظراتها.
  • اشتهر قول أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: (إذا بلغت الجارية تسع سنين فهي امرأة)، وهي يفيدنا أن الطفلة إذا بلغت تسع سنين ينبغي أن تهتم بنظافتها الشخصية وتعرف ما ينبغي عليها من سنن الفطرة وتتعود على ستر نفسها بحجابها، ولا تتبسط في معانقة ولا مصافحة ولا في تزين وتعطر.

ولهذا الكلام تكملة وشرح يطول، لكن الحاصل هنا أن تربية البنات في هذا الواقع المعاصر يستلزم عناية كبيرة من المرأة والرجل، والمرأة ألصق وأكبر.

فلا يتساهل في لبس الطفلة بدعوى أنها ما زالت صغيرة، وأن من حقها أن تفرح بطفولتها حتى لا تكره الحجاب عندما تكبر ... إلخ 

هذه شبهات شيطانية، يأخذ الحق الذي في هذا الكلام ويطبقه بالباطل
نعم لا بد أن تعيش الطفلة حياتها ولكن بـ (الحق) الذي يوصلها إلى مراد الحق سبحانه وتعالى.
فتتعلم أن تتزين بالحق في بيتها، بما يليق لها في وسط عائلتها، والفرق بين التزين بصورة بين النساء، والتزين بين المحارم الرجال، والتزين للزوج، فلكل حقه وما يليق به وما يمنع.

وأن أول طريق للمحافظة على فطرة البنت والولد -وحمايتها من الضلال الحاصل والمصائب الشاذة التي ينادي بها المجرمون-:
المحافظة على النظافة، وربط النظافة بالإيمان، وأنها شعبة منه، وحصنا طبيعيا للتحصن من مداخل الشيطان.
فالشيطان يرتع ويمرح مع كل ما له صلة بالتقذر والروائح الكريهة، وينفر من النظافة وطيب الرائحة.
(ولعل الله ييسر تفصيل الكلام وإكماله في وقت آخر).

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#المرأة-المسلمة
اقرأ أيضا
بالمساواة يتحقق العدل | مرابط
أباطيل وشبهات مقالات

بالمساواة يتحقق العدل


المساواة هي الشعار البراق اللامع الذي يرفعه الكثير من الناس ويقدمونها كأنها قيمة مثالية عليا متى تحققت صلح الواقع وبالتالي فلا يحق لأحد معارضتها أو إنكارها ولكن الحقيقة أن هذا الشعار البراق هو محض وهم فالمساواة ليست دائما حسنة ومن هنا يقف بنا المقال عند قيمة العدل وقيمة المساواة للتفريق بينهما وفهم ميدان عمل كل واحد منهما

بقلم: عبد الله بن صالح العجيري وفهد بن صالح العجلان
2161
فلسفة الزواج | مرابط
المرأة

فلسفة الزواج


إن العلاقة الوثيقة والحب العميق بين الرجل والمرأة ليسا ناشئين عما تتطلبه الحياة الدنيا من الحاجات فحسب فالمرأة ليست صاحبة زوجها في حياة دنيوية وحدها بل هي رفيقته أيضا في حياة أبدية خالدة. فما دامت هي صاحبته في حياة باقية فلا ينبغي لها أن تلفت نظر غير رفيقها الأبدي وصديقها الخالد إلى مفاتنها ولا تزعجه ولا تحمله على الغضب والغيرة.

بقلم: بديع الزمان النورسي
225
الرجولة الحديثة | مرابط
مقالات

الرجولة الحديثة


الرجولة الحديثة يتم نسونتها وغيبت عنها معاني الخشونة وتحمل شظف العيش ونزعة العنف والصراع والصبر على الأذى والجلد كما محيت معاني تحمل المسؤولية ورعاية الضعيف والعناية بالأهل والنخوة والشهامة والمروءة والترفع عن صغائر الأمور.

بقلم: إسماعيل عرفة
312
أمهات المؤمنين رضي الله عنهن: فضائلهن وخصائصهن | مرابط
تفريغات

أمهات المؤمنين رضي الله عنهن: فضائلهن وخصائصهن


كما أن في الرجال رجالا أفاضل سبقوا إلى الإسلام وأفنوا أعمارهم في العلم والدعوة والجهاد فكذلك في نساء الأمة فضليات كن شامات في هذه الأمة المباركة وكن عونا لرجالهن على مهامهم في خدمة دين الله تعالى وفي مقدمتهن أمهات المؤمنين رضي الله تعالى عنهن وأرضاهن إذ عشن في بيت النبوة وخدمن النبي صلى الله عليه وسلم ونقلن عنه أقواله وأفعاله وأحواله في خاصة بيته وأهله

بقلم: د إبراهيم بن محمد الحقيل
1925
جوهر المبدأ العالماني | مرابط
مقالات العالمانية

جوهر المبدأ العالماني


عرف شلدون -في موسوعته السياسية- العالمانية بأنها: فلسفة أو نظرة عالمية تشدد على المنظورين الأرضي والإنساني في مقابل الروحي أو الديني لتفسير المجتمع والسياسات وكثيرا ما يشار إليها على أنها الأنسنة والتي هي مقاربة عالمانية تلغي الإله والإلهي وفوق الطبيعي والرؤى الدينية الأخرى أو تتجاهلها عند مناقشة السياسة أو مباشرتها

بقلم: د سامي عامري
2055
الإطراق الأخير | مرابط
فكر مقالات

الإطراق الأخير


إنسان هذا العصر منهمك في دوامة الحياة اليوميةأصبح الواحد منا كأنه ترس في دالوب المهام والتفاصيل الصغيرة التي تستلمك منذ أن تستيقظ صباحا حتى تلقيك منهكا فوق سريرك في أواخر المساء دوام مضني ورسالة جوال ورسالة إيميل وتعليق فيسبوكي وخبر تويتري ومقطع يوتيوبي وتنقل بين الفضائيات وصراخ منبهات في طرق مكتظة وأعمال مؤجلة كلما تذكرتها قرصك الهم الخ الخ

بقلم: إبراهيم السكران
798