وهم الحياد في البحث العلمي

وهم الحياد في البحث العلمي | مرابط

الكاتب: د. عايض بن سعد الدوسري

394 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

الحيادُ المُتَخَيّل في البحث العلمي يكاد أن يصطف في متحف المُحَالات إلى جوار العنقاء، حيث لا يمكن للباحث أن يرى الأشياء ويقيمها ويحكم عليها إلا من خلال مرجعيته التي يؤمن بها، ولا يكاد ينفك عن ذلك باحث غربي أو شرقي، فالباحثون لا ينطلقون في أحكامهم إلا من مواقفهم الفكرية والسياسية.

ولا يعني عدم الحياد هذا أن الباحث يكذب ويظلم ويزور، وهو ما يقع فيه كثير من الباحثين الغربيين والشرقيين، بل الصدق والعدل والإنصاف واجب عليه، لكن هذا لا يعني أن يتنازل عن أحكامه الواضحة والدقيقة والصريحة المبنية على ثوابته الإيمانية والفكرية التي تبين الحسن والقبيح، والحق والباطل.

فالحيادية المتخيلة والتجرد الرومانسي تفكيرٌ حالمٌ وخياليٌّ يقع فيه عادة الكاتب المبتدئ الحالم بعالم مفارق للواقع، أو الساذج الذي لم يعرف كيف يعمل العقل. يقول كارل بوبر: "ليس بإمكاننا إبعاد العالِم عن التعصب من دون نفي الهوية البشرية، إن التخلص من القيم أمر لا يحصل في مقام العمل".

بل إن أشد المذاهب والأنظمة الفكرية الغربية ادعاءً للحيادية والإنصاف في النظرية، هي أكثرها مفارقة لها في الواقع، وأشدها إقصائية. يقول ليكنهاوزن: “الليبرالية والتعددية يقدمان نفسيهما تحت غطاء الحيادية وعدم الانحياز، بينما هما في الواقع يستبعدان الأنظمة الدينية المختلفة معهما”.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الحياد
اقرأ أيضا
حياتنا بين هموم الدنيا والآخرة الجزء الأول | مرابط
فكر مقالات

حياتنا بين هموم الدنيا والآخرة الجزء الأول


السؤال الذي يطرح نفسه: ما هو الهم الأول الذي يسيطر على حياتنا هل هذا الهم من هموم الدنيا أم من هموم الآخرة حاول أن تكتب الهموم التي تهمك في ورقة وانظر أهمها لديك وأكثرها شغلا لبالك ثم انظر كم من هذه الهموم للدنيا وكم منها للآخرة قال علي بن أبي طالب: ارتحلت الدنيا مدبرة وارتحلت الآخرة مقبلة ولكل واحدة منهما بنون فكونوا من أبناء الآخرة ولا تكونوا من أبناء الدنيا فإن اليوم عمل ولا حساب وغدا حساب ولا عمل

بقلم: د منقذ بن محمود السقار
3092
معنى الحجاب | مرابط
تفريغات المرأة

معنى الحجاب


قالت عائشة عليها رضوان الله تعالى كما روى البخاري و مسلم: رحم الله النساء المهاجرات حينما أنزل الله عز وجل: وليضربن بخمرهن قطعن مروطهن واختمرن بها قال غير واحد من شراح الحديث: إن المراد بذلك أنهن قطعن المروط وغطين بهن الوجوه وقد جاء هذا المعنى عن غير واحد من المفسرين.

بقلم: عبد العزيز الطريفي
369
عن الدعاء والتوسل والاستغاثة ج1 | مرابط
تفريغات

عن الدعاء والتوسل والاستغاثة ج1


محاضرة هامة حول مسائل الدعاء والتوسل والاستغاثة.. وهي التي أثار بها علماء السوء جدلا واسعا في الفترة الأخيرة حيث أباحوا ما يفعله العوام عند الأضرحة والقبور وحاولوا الاستدلال ببعض الآثار والأخبار وحاولوا لي أعناق النصوص وهنا توضيح لهذه المسائل ورد على تلك المزاعم وإزالة للإشكال الحادث وتبيين لعقيدة أهل السنة والجماعة في هذه المسائل.

بقلم: محمد الحسن الددو الشنقيطي
496
بيان سنن الله في الكون | مرابط
تاريخ تفريغات

بيان سنن الله في الكون


هذا البيان الذي جاء من عند الله تعالى ببيان سننه وببيان المعادلة الواضحة بين الحق والباطل وبيان الفرق الشاسع بين أهل الجنة وأهل النار بيان أي: إيضاح يحتاج الناس إليه فهو علم من علم الله تعالى وهو الحق الذي لا مرية فيه ولا شك هذا بيان للناس.

بقلم: محمد الحسن الددو الشنقيطي
362
ألهاكم التكاثر | مرابط
مقالات اقتباسات وقطوف

ألهاكم التكاثر


تعليق ماتع لابن القيم على قول الله تعالى ألهاكم التكاثر يقف بنا على دلالاتها ومعنى ألهاكم ولماذا قال ألهاكم ولم يقل أشغلكم وكذلك يوضح المقصود بالتكاثر هل هو على الإطلاق أم لا وهل اللهو كله محرم أم لا وكذلك التكاثر وغير ذلك من اللمحات المفيدة

بقلم: ابن القيم
1578
كيف طلبت المسلمة العلم وعلمته | مرابط
المرأة

كيف طلبت المسلمة العلم وعلمته


بين يديكم رد على سؤال نسمعه بين الفينة والأخرى حول طلب العلم للنساء وإشكالية الاختلاط يقول صاحبه: من المعلوم أن الإسلام عرف عالمات كثيرات لكن كيف طلبن العلم دون رؤية الرجال وكيف علمن الرجال أيضا؟

بقلم: قاسم اكحيلات
441