سبيل السعادة على أيدي الرسل

سبيل السعادة على أيدي الرسل | مرابط

الكاتب: ابن القيم

264 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

لا سبيل إلى السَّعادة والفلاح لا في الدّنيا ولا في الآخرة إلّا على أيدي الرُّسل، ولا سبيل إلى معرفة الطّيّب والخبيث على التّفصيل إلّا من جهتهم، ولا ينالُ رضا الله البتّة إلّا على أيديهم.. فالطّيّب من الأعمال، والأقوال، والأخلاق ليسَ إلّا هديَهم وما جاؤوا به؛ فهمُ الميزانُ الرّاجحُ الّذي على أقوالهم وأعمالهم وأخلاقهم تُوزنُ الأقوال والأخلاق والأعمال، وبمتابعتهم يتميّز أهل الهُدى من أهل الضّلال.

فالضّرورة إليهم أعظم من ضرورةِ البدنِ إلى روحه، والعين إلى نورها، والرّوح إلى حياتها، فأيُّ ضرورة وحاجةٍ فُرِضَت فضرورةُ العبد وحاجتهُ إلى الرّسلِ فوقَها بكثير، وما ظنّك بمن إذا غاب عنكَ هديه، وما جاء به طرفةَ عينٍ، فسدَ قلبكَ، وصار كالحوتِ إذا فارقَ الماءَ ووضعَ في المقلاةِ، فحالُ العبد عند مفارقة قلبه لِمَا جاء به الرُّسل كهذه الحالِ، بل أعظم، ولكن لا يحسُّ بهذا القلب إلّا قلبٌ حيٌّ، وما لجرحِ بميّتٍ إيلامُ.

وإذا كانت سعادةُ العبد في الدّارين معلّقةً بهديّ النّبيّ-صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّم-فيجبُ على كلِّ من نصحَ نفسه، وأحبّ نجاتها وسعادتها أن يعرف من هديه وسيرته وشأنه وما يخرجُ به عن الجاهلين به، ويدخل في عداد أتباعه، وشيعته، وحزبه، والناس في هذا بين مستقل ومستكثر ومحروم، والفضل بيد الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم.


المصدر:
ابن القيم، زاد المعاد

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#ابن-القيم #الرسل #زاد-المعاد
اقرأ أيضا
ما رأيت مثله وما رأى هو مثل نفسه | مرابط
اقتباسات وقطوف

ما رأيت مثله وما رأى هو مثل نفسه


هو شيخنا وشيخ الإسلام وفريد العصر علما ومعرفة وشجاعة وذكاء وتنويرا إلاهيا وكرما ونصحا للأمة وأمرا بالمعروف ونهيا عن المنكر.. مقتطف ماتع للإمام الذهبي يتحدث فيه عن شيخ الإسلام ابن تيمية بأوضح عبارة يصف لنا علمه وشيئا من مواقفه..

بقلم: الإمام الذهبي
360
من صور الاعتداء على حقوق الآخرين | مرابط
فكر

من صور الاعتداء على حقوق الآخرين


من صور الاعتداء على حقوق الآخرين: التدخين في مكان عام يشارك فيه المدخن أناس يتأذون من رائحته الكريهة وفيهم المريض وصغير السن فكم هو مقدار الأنانية في مكنون هذه الشخصية العجيبة يا أخي إن كنت مصرا ولا تقبل النصيحة فتقلع عن التدخين فاقتل نفسك بعيدا عنا ولا نحب لك ذلك.

بقلم: د. جمال الباشا
404
أصل العلم | مرابط
اقتباسات وقطوف

أصل العلم


وثمة أمر ينبغي أن يدرك وهو أن الله جل وعلا كما أنه أوجد الذوات وهذه المخلوقات من عدم فكذلك الله جل وعلا أوجد كثيرا من المعلومات للإنسان من عدم وكثير من الناس يظن أنه إذا ألف بين معلومات ينطق بها ويتكلم بها فإنه يظن أنه قد جاء بشيء من المعلومات من عدم وذلك من الخطأ المحض فلا يمكن للإنسان أن يوجد معلوما أو يوجد فكرة في عقله لم يسبق إليها

بقلم: عبد العزيز الطريفي
543
كشمير القضية المنسية | مرابط
توثيقات

كشمير القضية المنسية


في عام 1947م قررت بريطانيا انسحابها من القارة الهندية بعد تقسيمها إلى دولتين هما الهند وباكستان وتركت بعض الولايات منها كشمير لكي تنضم إلى أي دولة وفقا لرغبة جماهيرها وشعوبها وكانت كشمير ذات أغلبية إسلامية غير أن حاكمها هندوسي فنشأت القضية منذ ذلك الوقت حيث دخلت القوات الهندية واحتلت ثلث الأراضي الكشميرية ثم قامت بممارسة العنف والاضطهاد لمنع الشعب المسلم من المطالبة بتقرير مصيره وقد نشبت بين الهند وباكستان لأجل هذه القضية ثلاثة حروب كانت نتيجتها انفصال بنجلادش عن باكستان وإصدار مجلس الأمن ا...

بقلم: أحمد بن حسين الفقيهي
830
سلسلة كيف تصبح عالما الدرس الأول ج2 | مرابط
تفريغات

سلسلة كيف تصبح عالما الدرس الأول ج2


الأساس الأول الذي بنيت عليه أمة الإسلام والذي بنيت عليه الأمم الأخرى في زماننا وفي الأزمان السابقة هو أساس العلم وبغيره لا تقوم أمة ونتميز نحن المسلمين بأن عندنا العلم الحياتي نعظمه ونجله وكذلك العلم الشرعي الذي أوحى به ربنا سبحانه وتعالى إلى نبيه صلى الله عليه وسلم ونزل في كتاب الله عز وجل وفي سنة حبيبنا صلى الله عليه وسلم فهذا تفتقده الأمم الأخرى فتجد معايير الأخلاق والعقيدة والآداب عندهم مختلة بينما عندنا صحيحة فنحن نتساوى معهم في العلوم الحياتية إن أردنا لكننا نسبقهم وبمراحل لا مقارنة ب...

بقلم: د راغب السرجاني
754
الموسيقى .. حين تكون عقيدة فكرية! | مرابط
فكر

الموسيقى .. حين تكون عقيدة فكرية!


تجاوز الأمر هذا الحد حتى أصبحت الموسيقى عند بعضهم: هي فطرة إنسانية مما فطر الله الناس عليها فمن يحرمها فهو معاد لفطرة الله ومصادم للطبيعة.وحتى تدرك عمق هذه العقيدة الفكرية: لك أن تتخيل أن بعض الناس كان يعارض تدريس القرآن في الفصول الدراسية بدعوى عدم الحاجة إلى ذلك في نفس الوقت كان متحمسا بشراسة إلى ضرورة تدريس الموسيقى في المدارس!

بقلم: فهد العجلان
337