فإنها لا تعمى الأبصار

فإنها لا تعمى الأبصار | مرابط

الكاتب: محمود خطاب

690 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

تسمع بين الفينة والأخرى صوت الهمز واللمز يزداد ويعلو حول هدي الإسلام وشعائره: كيف تتحملين النقاب في الحر الشديد؟ ازاي تستحملوا الكتمة دي؟ هل أنت عبدة لزوجك؟ ما لك تشبهين الخيمة السوداء في الطرقات؟ كيف تتحمل مظهرك بهذه اللحية؟ ألا ترى مظهرك مضحكًا بهذا السروال القصير؟ يا أمة ضحكت من جهلها الأمم هل الدين يهتم بهذه المظاهر؟ لماذا أصوم الإثنين والخميس؛ إنه ليس فرضًا عليّ فلماذا أفعله؟ 

طبعًا كل هذه المظاهر مثيرة للعجب والاستغراب والرفض لأنها ببساطة جاءت من بوابة الدين، والنفوس قد تشعر بالحرج في الالتزام بهذه الأمور لو كانت مخالفة قليلًا للموضة أو لما هو رائح في العصر.

سبحان الله.. قال ربنا “أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَٰهَهُ هَوَاهُ”
يقول ابن كثير رحمه الله “إنما يأتمر بهواه، فمهما رآه حسنا فعله، ومهما رآه قبيحا تركه”.
قلت: هذه نفوس تأتي الأمر لو كان رائجًا من باب الموضة فتجدهم يقعون في نفس المظاهر التي انتقدوا الآخرين عليها، ويأتون ببعض الأفعال أكثر مشقة مما ظنوه شاقًا على الآخرين، ولكن لا يأتونه من بوابة الدين وإنما من بوابة الهوى إنه الهوى الذي يحتكم في كل شيء.

ونأتي هنا إلى بعض هذه المظاهر:

  • لا إشكال أن تجلس المرأة ساعتين أو ثلاث ساعات أمام المرآة لإنهاء أعمال التشطيب والنقاشة في وجهها وتتحمل ذلك.. ولكن: ازاي تتحملي أنتِ النقاب؟
  • لا إشكال عندما ترتدي المرأة الـ high heels لساعات طويل حتى تبدو أنيقة وفقا للموضة وتتحمل ذلك .. لكن: ازاي تتحملي أنتِ النقاب؟
  • لا إشكال أن تحشر المرأة نفسها في ملابس تكاد تتسع لنصف وزنها أو أقل، حتى يخرج لحمها من كل فتحة متاحة في الملابس ليستغيث راغبًا في شيء من الأريحية.. لكن: ازاي تتحملي أنت النقاب؟
  • لا إشكال أن تلبس الممثلة ملابس عارية تكاد لا تخفي شيئًا من جسدها في الشتاء والبرد القارص لساعات طويلة = فقط لأن دورها في التمثيل اقتضى ذلك، وتتحمل ذلك.. لكن: ازاي تتحملي أنت النقاب؟
  • لا إشكال أن تتزين الموظفة في مكان العمل وتسعى جاهدة لإرضاء مديرها في العمل، بل وتعرف ما يغضبه وما يرضيه، وتخدمه بكل طاقتها = لعلها تظفر بعلاوة أو مكافأة.. لكن: ازاي أنتِ عبدة لزوجك؟
  • لا إشكال أن تلتزم المرأة بالكمامة طوال اليوم خوفًا من العدوى والمرض.. لكن: إزاي تتحملي أنتِ النقاب؟
  • لا إشكال في اتباع موضة الoversize أي الملابس الواسعة أو الفضفاضة.. لكن: مالك تشبهين الخيمة أنت في الطرقات؟
  •  لا إشكال في الـ November look وتطويل اللحية عندما تأتي من باب الموضة، هنا يتسابق الشباب في إطلاق لحاهم!
  • لا إشكال في تقصير البنطال فوق الكعبين عندما يأتي من باب الموضة، هنا يتسابق الشباب لتقصير سراويلهم، ولا يُقال: يا أمة ضحكت من جهلها الأمم.. فهذه المرة يحتكمون إلى الموضة والمظهر الـ stylish
  • لا إشكال في موضة البناطيل المقطوعة لتظهر شيئًا من الفخذين أو الركبتين.. ولكن كيف تتحمل أنت مظهرك المضحك باللحية؟
  • لا إشكال عندما يتعمد الشاب إسقاط بنطاله حتى تظهر ملابسه الداخلية أو يظهر شيء من مؤخرته.. ولكن كيف تتحمل أنت مظهرك المضحك بالسروال القصير اتباعا للسنة؟
  • لا إشكال في الDiet المتقطع عندما يوصي به طبيب التغذية للتخلص من الوزن الزائد! ولكن المشكلة الكبرى في صيام الإثنين والخميس لأنه ليس فرضًا ولكن سنة!

سبحان الله العظيم.. قال ربنا “فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَٰكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ” 
قال ابن كثير رحمه الله “ليس العمى عمى البصر، وإنما العمى عمى البصيرة، وإن كانت القوة الباصرة سليمة فإنها لا تنفذ إلى العبر، ولا تدري ما الخبر”
قلت: فهذه نفوس قد طُمست بصيرتها = فلم يعد ينفعها البصر أصلًا!

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الهوى #الموضة #اللحية #النقاب
اقرأ أيضا
من معاني البر: واخفض لهما جناح الذل | مرابط
اقتباسات وقطوف

من معاني البر: واخفض لهما جناح الذل


انظر إلى هذه الصورة الرفيعة من خفض جناح للتابعي ميمون بن مهران الذل قال الحلبي: حدثني عمرو بن ميمون بن مهران قال: خرجت بأبي أقوده في بعض سكك البصرة فمررت بجدول فلم يستطع الشيخ يتخطاه فاضطجعت له فمر على ظهري

بقلم: إبراهيم السكران
553
الحركة العلمية في عهد عمر بن عبدالعزيز والدولة الأموية | مرابط
تاريخ

الحركة العلمية في عهد عمر بن عبدالعزيز والدولة الأموية


نشطت المدارس العلمية في مكة والمدينة والبصرة والكوفة والشام ومصر وغيرها وأشرف الصحابة الكرام على تعليم وتربية الناس فيها واستطاعت تلك المدارس أن تخرج كوادر علمية وفقهية ودعوية متميزة كما أثرت المدارس العلمية والفقهية في المناطق المفتوحة وشكلت جيلا من التابعين نقلوا إلى الأمة علم الصحابة وأصبحوا من ضمن سلسلة السند التي نقلت للأمة كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ويرجع الفضل في نقل ما تلقاه الصحابة من علم من الرسول بالدرجة الأولى -بعد الله- إلى مؤسسي المدارس العلمية بمكة والمدينة والبص...

بقلم: د علي الصلابي
1219
الرجل الصفر الجزء الثاني | مرابط
تفريغات

الرجل الصفر الجزء الثاني


وأعني بالرجل الصفر ذلك الرجل الذي يتصف بالسلبية ودنو الهمة ذلك الداء الخطير الذي أصاب الكثير من المسلمين وخاصة الشباب والفتيات وكما أن هناك رجلا صفرا فإن هناك أيضا امرأة صفرا وكل ما قيل في هذا الموضوع يشمل الرجال والنساء معا إلا فيما يختص به الرجال من مجال ولذلك على النساء أن ينتبهن وأن يتابعن مثل هذا الموضوع فإنها تشارك الرجل في كل كلمة تقال فيه

بقلم: إبراهيم الدويش
574
تحديد المنهجية في انتقاء الكتب | مرابط
تفريغات

تحديد المنهجية في انتقاء الكتب


ما هو السبيل إلى الانتفاع بالكتب وهي كثيرة لأنك إذا دخلت في الكتب على غير منهج تفارق عليك أمرك فأفضل وسيلة بعدما تأخذ قدرا من العلم وهذا كلام موجه إلى من انتهى من الفرض العيني ويريد أن يتخصص يعني كلامنا ليس للذين يطلبون الفرض العيني فأفضل وسيلة أن تأتي لكل فن من الفنون بأفضل كتاب وأشده تحريرا وتبدأ تخدم هذا الكتاب وتقرؤه بتمعن فافترض مثلا أنك تبنيت كتابا فقهيا فتأخذ -على سبيل المثال- نيل الأوطار أو سبل السلام -وله متن أيضا- على أساس أنه من أقصر الكتب وأفضلها

بقلم: أبو إسحق الحويني
599
مراعاة الشريعة لمصلحة الأغنياء في الزكاة | مرابط
تعزيز اليقين

مراعاة الشريعة لمصلحة الأغنياء في الزكاة


من محاسن تشريع الزكاة رعاية نفوس الأغنياء وعدم إضرارهم في أموالهم. فعلى عكس ما قد يظنه البعض أن أحكام الزكاة تراعي حق الفقراء فقط فإن الشريعة توازن بين حقوق المستحقين وحقوق أصحاب المال.

بقلم: أحمد عبد السلام
314
الهجرة النبوية دروس وعبر | مرابط
تعزيز اليقين مقالات

الهجرة النبوية دروس وعبر


لقد كانت الهجرة النبوية الشريفة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة انطلاقة جديدة ونقلة نوعية هامة في مسيرة الإسلام وإعزازا لدين الله تعالى وفاتحة خير ونصر وبركة على الإسلام والمسلمين لذا فإن دروس الهجرة الشريفة لا تنتهي ولا ينقطع مداها وفي المقال نقف على بعض الدروس الهامة خلال هذه الهجرة

بقلم: د بدر عبد الحميد هميسه
1267