من صور الاعتداء على حقوق الآخرين

من صور الاعتداء على حقوق الآخرين | مرابط

الكاتب: د. جمال الباشا

404 مشاهدة

تم النشر منذ سنتين

من صور الاعتداء على حقوق الآخرين:

 

التدخين

التدخين في مكان عام يشارك فيه المدخِّنَ أناسٌ يتأذَّون من رائحته الكريهة، وفيهم المريض وصغير السن، فكم هو مقدار الأنانية في مكنون هذه الشخصية العجيبة؛ يا أخي إن كنتَ مصرًّا ولا تقبل النصيحة فتقلع عن التدخين، فاقتل نفسك بعيدًا عنا، ولا نحب لك ذلك.

 

المذياع

فتح المذياع بصوتٍ مرتفعٍ يصل إلى أسماع الآخرين، ومنهم من لا يرغب بالسماع، وقد يكون لون المسموع ليس من ذوقهم، ويزداد الأمر سوءًا إذا كان مصدرُ الصوت مكبرات الصوت المضخَّمة (سستم) التي تهزُّ الأرض من تحت الأقدام والمركبات؛ يا رجل؛ لا تفرض ذوقك الخاص على الآخرين، ولا تؤذهم في طرقاتهم ومراكبهم فتنالك لعناتهم.

 

القيادة باستهتار

قيادة السيارة باستهتار ورعونة، وتجاوز في السرعة، ومخالفة نظام السير ، وترويع الناس والمخاطرة بحياتهم؛ يا أخي الطريق ملك للجميع وليس ملكا خاصا لك.

 

التجمع في الطرقات

تجمعات الشباب الطائش في طرقات الناس وأسواقهم، يتضاحكون ويسخرون ببعض المارة،ويطلقون نظراتهم الشهوانية المسمومة، وألفاظهم الشيطانية المشؤومة في خلق الله، وربما يتحرشون بالنساء والضعفاء.. يا محترم؛ "خليك" في بيتك على البلاي ستيشن والبابجي واكفنا شرَّك.

 

النفايات

إلقاء النفايات وعلب المشروبات الفارغة والمناديل المستعملة من نوافذ السيارات، وعند التسكع في الشوارع، بالرغم من وجود عدد كبير وكافٍ من الحاويات المخصصة لذلك، حتى إذا هبت نسمة رياح رأيت هذه المخلفات تتطاير أمامك في كل اتجاه؛ يا مثقَّف؛ قليلا من الذوق، وقليلا من الغيرة على بلدك ومدينتك وحيك وشارعك، فالشرع يأمرنا بإماطة الأذى عن الطريق ويعدُّه صدقة، وأنت تلقي الأذى في طرقات الناس فماذا ستعدُّه؟!

 

رفع الصوت

رفع الصوت والصخَب والتفوُّه بالكلام الفاحش والبذيء على مسامع الناس، والمشاجرات الصاخبة وترويع الآمنين، كل ذلك من سمات المجتمعات الهمجية المتخلفة؛ يا هذا؛ تحضَّر قليلا.

 

المناداة على السلع

الصخب في المناداة على السلع لدى الباعة المتجولين، واستعمال مكبرات الصوت بشكل يزعج النائم ويؤذي المريض، ويُصدِّع الرأس، ويُعكِّر المزاج؛ يا رجل .. اطلب رزقك بهدوء وسكينة، وإياك أن تعتقد أن رزق الله ينال بمعصيته وإيذاء عباده..

والله يبارك لك.

 


 

المصدر:

صفحة الكاتب على فيسبوك

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الحقوق-العامة
اقرأ أيضا
الحكمة من خلق الخلق ج2 | مرابط
تفريغات

الحكمة من خلق الخلق ج2


تفريغ لمحاضرة هامة للشيخ محمد بن ناصر الدين الألباني يقف فيها على سؤال بديهي وربما لا يخطر لكثير من الناس رغم حاجتهم الشديدة إليه ألا وهو: لماذا خلق الله الخلق من الملائكة والإنس والجن فمعرفة هذا الجواب وإدراك الغاية والحكمة من الخلق ربما يبدل الكثير من التصورات الخاطئة عند الناس ويعينهم على العودة إلى طريق الرشاد

بقلم: محمد ناصر الدين الألباني
500
من الأخطاء الشائعة في تراكيب الجمل | مرابط
لسانيات

من الأخطاء الشائعة في تراكيب الجمل


مقتطفات متفرقة من كتاب معجم الأخطاء النحوية واللغوية والصرفية الشائعة للكاتب خضر أبو العينين يوثق فيه الكثير من الأخطاء اللغوية الشائعة التي يقع فيها الكتاب ويذكر لنا الصواب من الناحية اللغوية مثال ذلك: يقال: فتح فلان لي الباب ثم قال تفضل وهذا خطأ والصواب أن يقال: فتح فلان لي الباب فقال: تفضل إذ إن الفاء حرف عطف يدل على الترتيب والتعقيب فالجملة لا مهلة في ترتيبها بحيث تستعمل حرف ثم كقول الله -عز وجل- الذي خلقك فسواك فعدلك

بقلم: خضر أبو العينين
804
الحكمة من خلق الإنسان؟ | مرابط
تفريغات

الحكمة من خلق الإنسان؟


ما أغفل الإنسان! لا إله إلا الله ما أجفى الإنسان! لا إله إلا الله ما أظلم الإنسان! يوم يأتي من بطن أمه لا ملابس له ولا منصب ولا وظيفة ولا بيت ولا سيارة ولا جاه ليسقط قطعة لحم على الأرض وهو يبكي فإذا ما بصره الله وعلمه وأنبته وتملك وأصبح له وظيفة وأصبح ذا منصب وسيارة وجاه نسي الله وتمرد على حدود الله وانتهك محارم الله وحدوده فأين العقول؟!

بقلم: د. عائض القرني
1382
رسائل من واقع الشباب | مرابط
مقالات

رسائل من واقع الشباب


من يعرف واقع الشباب اليوم وما يحيط بهم من تحديات وفتن وعقبات يدرك أن تمسكهم بالدين واجتنابهم المحرمات وسعيهم لتعلم أمور دينهم وخدمة أمتهم أمر في غاية الصعوبة والشدة والعسر.. وباستحضار ذلك كله فهذه مجموعة من الرسائل والتوصيات.

بقلم: أحمد يوسف السيد
336
أبرز آراء النسوية الراديكالية: رفض الأسرة والزواج | مرابط
مقالات النسوية

أبرز آراء النسوية الراديكالية: رفض الأسرة والزواج


كرد فعل لوضع المرأة في الغرب وكرد فعل لقوانين الأحوال الشخصية المسيحية القاسية وكرد فعل لقسوة الرجال وعنفهم وكتحقيق للرغبة الجنسانية المستشرية في الغرب وابتغاء للفردية وعدم التقيد وهروبا من أعباء البيت ومسؤوليات الأسرة واعتقادا بأن الأسرة قيد وعبء ولا ضرورة لها وتصنف المرأة في درجة أدنى واحتجاجا على حصر دور المرأة في الإنجاب والأمومة دون غيرها من الأدواركل هذه الأمور أدت ببعض أجنحة هذه الحركة إلى السعي للتخلص من الأسرة والزواج

بقلم: مثنى أمين الكردستاني
2021
هل الخلاف شر كله؟ | مرابط
مقالات

هل الخلاف شر كله؟


إشكالية تربى عليها جيل كامل وهي أن الخلاف شر كله وفي نفس الوقت تعلم أن من الخلاف ما هو معتبر وسائغ! فلذلك تراه منظرا لأدب الخلاف لكن عند التطبيق تراه يشتد على كل من خالفه ويود لو أنه حمل الناس على قوله ودفن كل قول مخالف.

بقلم: أحمد عبد السلام
392