من صور الاعتداء على حقوق الآخرين | مرابط

من صور الاعتداء على حقوق الآخرين

الكاتب: د. جمال الباشا

تم النشر منذ شهر

33 مشاهدة


من صور الاعتداء على حقوق الآخرين:

 

التدخين

التدخين في مكان عام يشارك فيه المدخِّنَ أناسٌ يتأذَّون من رائحته الكريهة، وفيهم المريض وصغير السن، فكم هو مقدار الأنانية في مكنون هذه الشخصية العجيبة؛ يا أخي إن كنتَ مصرًّا ولا تقبل النصيحة فتقلع عن التدخين، فاقتل نفسك بعيدًا عنا، ولا نحب لك ذلك.

 

المذياع

فتح المذياع بصوتٍ مرتفعٍ يصل إلى أسماع الآخرين، ومنهم من لا يرغب بالسماع، وقد يكون لون المسموع ليس من ذوقهم، ويزداد الأمر سوءًا إذا كان مصدرُ الصوت مكبرات الصوت المضخَّمة (سستم) التي تهزُّ الأرض من تحت الأقدام والمركبات؛ يا رجل؛ لا تفرض ذوقك الخاص على الآخرين، ولا تؤذهم في طرقاتهم ومراكبهم فتنالك لعناتهم.

 

القيادة باستهتار

قيادة السيارة باستهتار ورعونة، وتجاوز في السرعة، ومخالفة نظام السير ، وترويع الناس والمخاطرة بحياتهم؛ يا أخي الطريق ملك للجميع وليس ملكا خاصا لك.

 

التجمع في الطرقات

تجمعات الشباب الطائش في طرقات الناس وأسواقهم، يتضاحكون ويسخرون ببعض المارة،ويطلقون نظراتهم الشهوانية المسمومة، وألفاظهم الشيطانية المشؤومة في خلق الله، وربما يتحرشون بالنساء والضعفاء.. يا محترم؛ "خليك" في بيتك على البلاي ستيشن والبابجي واكفنا شرَّك.

 

النفايات

إلقاء النفايات وعلب المشروبات الفارغة والمناديل المستعملة من نوافذ السيارات، وعند التسكع في الشوارع، بالرغم من وجود عدد كبير وكافٍ من الحاويات المخصصة لذلك، حتى إذا هبت نسمة رياح رأيت هذه المخلفات تتطاير أمامك في كل اتجاه؛ يا مثقَّف؛ قليلا من الذوق، وقليلا من الغيرة على بلدك ومدينتك وحيك وشارعك، فالشرع يأمرنا بإماطة الأذى عن الطريق ويعدُّه صدقة، وأنت تلقي الأذى في طرقات الناس فماذا ستعدُّه؟!

 

رفع الصوت

رفع الصوت والصخَب والتفوُّه بالكلام الفاحش والبذيء على مسامع الناس، والمشاجرات الصاخبة وترويع الآمنين، كل ذلك من سمات المجتمعات الهمجية المتخلفة؛ يا هذا؛ تحضَّر قليلا.

 

المناداة على السلع

الصخب في المناداة على السلع لدى الباعة المتجولين، واستعمال مكبرات الصوت بشكل يزعج النائم ويؤذي المريض، ويُصدِّع الرأس، ويُعكِّر المزاج؛ يا رجل .. اطلب رزقك بهدوء وسكينة، وإياك أن تعتقد أن رزق الله ينال بمعصيته وإيذاء عباده..

والله يبارك لك.

 


 

المصدر:

صفحة الكاتب على فيسبوك



الكلمات المفتاحية:


#الحقوق-العامة


تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.
اقرأ أيضا
الفصل فيما يتناجى الناس به | مرابط
اقتباسات وقطوف

الفصل فيما يتناجى الناس به


مقتطفات من كتاب جامع العلوم والحكم في شرح خمسين حديثا من جوامع الكلم للإمام زين الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن شهاب الدين الشهير بابن رجب رحمه الله وهو من أشهر وأبرز المؤلفات الجامعة لأصول وكليات الدين

بقلم: ابن رجب الحنبلي
2008
الركون إلى الدنيا | مرابط
تفريغات

الركون إلى الدنيا


والله عز وجل مع أنه رفع الهمة وبث الأمل ونشط المسلمين فقد علم المسلمين المنهج الواقعي في معالجة الأمور فليس معنى رفع الهمة الغفلة عن الأخطاء وعدم ذكر العيوب لا فلابد أن نذكر ولكن بصيغة لطيفة ولنرفع الهمة ونصلح الأوضاع ولنكن إيجابيين نكتشف الأخطاء ونصلحها ونرفع الهمة عند المسلمين ولا نقرع الأبدان ولا نلهب الظهور بالسياط ولكن بلطف وبرقة وببث الأمل

بقلم: د راغب السرجاني
325
مفهوم الهداية | مرابط
اقتباسات وقطوف

مفهوم الهداية


مقتطف ماتع للدكتور سلطان العميري حول مفهوم الهداية والذي يفهمه كثير من المسلمون بشكل خاطئ ويحصرونه في الأمور الدينية فقط بينما يحتاج الإنسان إلى أنواع كثيرة من الهدايات في حياته يوضحها لنا ويسردها بشكل موجز

بقلم: سلطان العميري
206
احتساب السلف لأعمارهم وجهدهم في طلب العلم | مرابط
تفريغات

احتساب السلف لأعمارهم وجهدهم في طلب العلم


إن أشرف ما يستثمر باتفاق العقلاء هو الوقت لأن الوقت هو العمر وبمقدار ما يستثمر المرء هذا الوقت بمقدار ما تكون له المكانة في الدار الآخرة لأن حياته في الآخرة إنما هي باستثماره لعمره فإذا ضيعه خسر هناك وإذا استثمره حق استثماره ربح ولا أفضل ولا أجود من ضرب المثال في استثمار الوقت بحياة العلماء لأنهم هم الذين عرفوا شرف هذا العمر فلذلك نضرب المثل بهم فهم القدوة وهم الذين نأخذ عنهم الفتوى

بقلم: أبو إسحق الحويني
248
ويلك آمن | مرابط
فكر مقالات

ويلك آمن


هذه هي الحضارة الأوربية الحديثة قد انتهت بالناس إلى خلق هذا الإشكال الدائم الذي لا يحل وساقت الناس إلى مرعى من الشك وبيء كلما ازدادوه غذاء زادهم بلاء فلا ينتهي من ينتهي إلا إلى هلكة تدع فكرة الحياة خرافة عظيمة قد اتخذت لها أسلوبا تتجلى فيه فكان أبلغ أسلوب وأفظع أسلوب هذا الإنسان الذي يحمل من رأسه قنبلة حشوها المادة المتفجرة التي تهلكه وتهلك ما يطيف به أو يقاربه فلا هو ينتفع بنفسه ولا ينتفع العالم به

بقلم: محمود شاكر
1941
هل التدين يعني الحرمان من اللذات | مرابط
أباطيل وشبهات مقالات

هل التدين يعني الحرمان من اللذات


إذا ظننا أن الاستقامة التدين تعني جفاف الحياة والحرمان من اللذات فنحن لم نفهم ديننا إنها إحلال لذات عظيمة علوية محل لذات دونية كنت تلتذ برؤية فتاة متبرجة واليوم تلتذ روحك عندما تكون دعوتك سببا في أن تراها متسترة مطيعة لربها جل وعلاكنت تلتذين بجلب أنظار الشباب إليك واليوم تلتذين بصرف أنظارهم إلى قضايا أمتهم وسبيل مجدها

بقلم: إياد قنيبي
302