من صور الاعتداء على حقوق الآخرين

من صور الاعتداء على حقوق الآخرين | مرابط

الكاتب: د. جمال الباشا

321 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

من صور الاعتداء على حقوق الآخرين:

 

التدخين

التدخين في مكان عام يشارك فيه المدخِّنَ أناسٌ يتأذَّون من رائحته الكريهة، وفيهم المريض وصغير السن، فكم هو مقدار الأنانية في مكنون هذه الشخصية العجيبة؛ يا أخي إن كنتَ مصرًّا ولا تقبل النصيحة فتقلع عن التدخين، فاقتل نفسك بعيدًا عنا، ولا نحب لك ذلك.

 

المذياع

فتح المذياع بصوتٍ مرتفعٍ يصل إلى أسماع الآخرين، ومنهم من لا يرغب بالسماع، وقد يكون لون المسموع ليس من ذوقهم، ويزداد الأمر سوءًا إذا كان مصدرُ الصوت مكبرات الصوت المضخَّمة (سستم) التي تهزُّ الأرض من تحت الأقدام والمركبات؛ يا رجل؛ لا تفرض ذوقك الخاص على الآخرين، ولا تؤذهم في طرقاتهم ومراكبهم فتنالك لعناتهم.

 

القيادة باستهتار

قيادة السيارة باستهتار ورعونة، وتجاوز في السرعة، ومخالفة نظام السير ، وترويع الناس والمخاطرة بحياتهم؛ يا أخي الطريق ملك للجميع وليس ملكا خاصا لك.

 

التجمع في الطرقات

تجمعات الشباب الطائش في طرقات الناس وأسواقهم، يتضاحكون ويسخرون ببعض المارة،ويطلقون نظراتهم الشهوانية المسمومة، وألفاظهم الشيطانية المشؤومة في خلق الله، وربما يتحرشون بالنساء والضعفاء.. يا محترم؛ "خليك" في بيتك على البلاي ستيشن والبابجي واكفنا شرَّك.

 

النفايات

إلقاء النفايات وعلب المشروبات الفارغة والمناديل المستعملة من نوافذ السيارات، وعند التسكع في الشوارع، بالرغم من وجود عدد كبير وكافٍ من الحاويات المخصصة لذلك، حتى إذا هبت نسمة رياح رأيت هذه المخلفات تتطاير أمامك في كل اتجاه؛ يا مثقَّف؛ قليلا من الذوق، وقليلا من الغيرة على بلدك ومدينتك وحيك وشارعك، فالشرع يأمرنا بإماطة الأذى عن الطريق ويعدُّه صدقة، وأنت تلقي الأذى في طرقات الناس فماذا ستعدُّه؟!

 

رفع الصوت

رفع الصوت والصخَب والتفوُّه بالكلام الفاحش والبذيء على مسامع الناس، والمشاجرات الصاخبة وترويع الآمنين، كل ذلك من سمات المجتمعات الهمجية المتخلفة؛ يا هذا؛ تحضَّر قليلا.

 

المناداة على السلع

الصخب في المناداة على السلع لدى الباعة المتجولين، واستعمال مكبرات الصوت بشكل يزعج النائم ويؤذي المريض، ويُصدِّع الرأس، ويُعكِّر المزاج؛ يا رجل .. اطلب رزقك بهدوء وسكينة، وإياك أن تعتقد أن رزق الله ينال بمعصيته وإيذاء عباده..

والله يبارك لك.

 


 

المصدر:

صفحة الكاتب على فيسبوك

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الحقوق-العامة
اقرأ أيضا
التغريب: الأهداف والأساليب ج1 | مرابط
فكر تفريغات أبحاث

التغريب: الأهداف والأساليب ج1


التغريب مصطلح يطلق على الانسياق وراء الحضارة الغربية سواء في الاعتقاد أو الاقتصاد أو غير ذلك وقد سعى الغرب في تغريب الأمة الإسلامية بشتى الوسائل والتي منها: الاستعمار العسكري والفكري ونشر مدارس التغريب في بلاد المسلمين والابتعاث ولكون التغريب يشكل خطرا على المسلمين في دينهم وجب مواجهته بشتى السبل والتي منها: التمسك بالإسلام الحق وفضح مدارس التغريب ونشر العلم الشرعي وما أشبه ذلك

بقلم: عبد العزيز بن مرزوق الطريفي
2185
أسباب تخلف أثر الدعاء | مرابط
اقتباسات وقطوف

أسباب تخلف أثر الدعاء


والدعاء من أقوى الأسباب في دفع المكروه وحصول المطلوب ولكن قد يتخلف عنه أثره إما لضعف في نفسه بأن يكون دعاء لا يحبه الله لما فيه من العدوان وإما لضعف القلب وعدم إقباله على الله وجمعيته عليه وقت الدعاء فيكون بمنزلة القوس الرخو جدا فإن السهم يخرج منه خروجا ضعيفا

بقلم: ابن القيم
562
الصين والمسلمون ودورة التاريخ | مرابط
فكر مقالات

الصين والمسلمون ودورة التاريخ


وقد كان التاريخ -دائما- شاهدا على هذا التداول فكان شاهدا على نفوذ وجبروت المصريين القدماء ثم نهايتهم على أيدي البطالمة كما شهد التاريخ علو الرومان وطغيانهم وتجبرهم في الأرض ومعاناة الناس من قسوتهم وجبروتهم كذلك شهد التاريخ نفس الأمر بالنسبة للدولة الفارسية حتى جاء الإسلام والمسلمون فأزالوا الطغيان الرومي والفارسي وأشرق نور العدل على البشرية وعرف البشر معنى المساواة وتذوقوا معاني جديدة لم يتذوقوها من قبل وطرقت أسماعهم ألفاظ لم يألفوها كالرحمة والعدل والحرية والشورى

بقلم: د راغب السرجاني
2130
مراعاة الشريعة لمصلحة الأغنياء في الزكاة | مرابط
تعزيز اليقين

مراعاة الشريعة لمصلحة الأغنياء في الزكاة


من محاسن تشريع الزكاة رعاية نفوس الأغنياء وعدم إضرارهم في أموالهم. فعلى عكس ما قد يظنه البعض أن أحكام الزكاة تراعي حق الفقراء فقط فإن الشريعة توازن بين حقوق المستحقين وحقوق أصحاب المال.

بقلم: أحمد عبد السلام
310
الفصل بين الناس في النزاع | مرابط
اقتباسات وقطوف

الفصل بين الناس في النزاع


مقتطف لشيخ الإسلام ابن تيمية يعرض فيه أهمية الوقوف على الكتاب والسنة وإلزام المخالف به ويضرب مثلا على ذلك في مناظرة الجهمية والمسلك الذي سلكه الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه في محنة خلق القرآن والخلاصة أن نقول كما قال شيخ الإسلام ائتونا بكتاب أو سنة حتى نجيبكم إلي ذلك وإلا فلسنا نجيبكم إلي ما لم يدل عليه الكتاب والسنة

بقلم: شيخ الإسلام ابن تيمية
1651
في ذكر من غلب من العوام بذكائه كبار الرؤساء | مرابط
مقالات

في ذكر من غلب من العوام بذكائه كبار الرؤساء


وقال الصاحب بن عباد ما أخجلني غير ثلاثة منهم أبو الحسين البهديني فإنه كان في نفر من جلسائي فقلت له وقد أكثر من أكل المشمش لا تأكله فإنه يلطخ المعدة فقال ما يعجبني ما يطب الناس على مائدته وآخر قال لي وقد جئت من دار السلطان وأنا ضجر من أمر عرض لي من أين أقبلت فقلت من لعنة الله فقال رد الله غربتك فأحسن علي إساءة الأدب وصبي مستحسن داعبته فقلت لبيك تحتي فقال مع ثلاثة أخر يعني في رفع جنازتي فأخجلني قال رجل شربت البارحة فاحتجت إلى القيام لإراقة الماء كأنني جدي فقال له عامي لم تصغر نفسك يا سيدنا

بقلم: ابن الجوزي
794