من واجبات المرأة المسلمة في وقتنا المعاصر

من واجبات المرأة المسلمة في وقتنا المعاصر | مرابط

الكاتب: محمد حشمت

468 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

من أهم الواجبات التربوية على المرأة المسلمة -مهما كان موقعها في أسـرتها- أن تغرس قواعد حياتية ودينية مهمة جدا فيمَن يقع تحت نظرها وولايتها من البنات، منها:

  • إن الزينة حق البيت، وحق خارج البيت: السِّتر، والله أمرنا أن نعطي كل ذي حق حقه، وعكس ذلك ضلال في الفهم وذهاب إلى العذاب.
  • الستر لا يعني إهمال النظافة، والنظافة لا تعني التبرج.
  • ستر المرأة نفسها لا يتوقف على ارتداء الحجاب فقط، وإنما يعني ستر نفسها في كل ما يكون مدخلا إلى الفتنة وتغيّر القلوب، فلا تتبرج في زيها ولا في كلامها، ولا في نظراتها.
  • اشتهر قول أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: (إذا بلغت الجارية تسع سنين فهي امرأة)، وهي يفيدنا أن الطفلة إذا بلغت تسع سنين ينبغي أن تهتم بنظافتها الشخصية وتعرف ما ينبغي عليها من سنن الفطرة وتتعود على ستر نفسها بحجابها، ولا تتبسط في معانقة ولا مصافحة ولا في تزين وتعطر.

ولهذا الكلام تكملة وشرح يطول، لكن الحاصل هنا أن تربية البنات في هذا الواقع المعاصر يستلزم عناية كبيرة من المرأة والرجل، والمرأة ألصق وأكبر.

فلا يتساهل في لبس الطفلة بدعوى أنها ما زالت صغيرة، وأن من حقها أن تفرح بطفولتها حتى لا تكره الحجاب عندما تكبر ... إلخ 

هذه شبهات شيطانية، يأخذ الحق الذي في هذا الكلام ويطبقه بالباطل
نعم لا بد أن تعيش الطفلة حياتها ولكن بـ (الحق) الذي يوصلها إلى مراد الحق سبحانه وتعالى.
فتتعلم أن تتزين بالحق في بيتها، بما يليق لها في وسط عائلتها، والفرق بين التزين بصورة بين النساء، والتزين بين المحارم الرجال، والتزين للزوج، فلكل حقه وما يليق به وما يمنع.

وأن أول طريق للمحافظة على فطرة البنت والولد -وحمايتها من الضلال الحاصل والمصائب الشاذة التي ينادي بها المجرمون-:
المحافظة على النظافة، وربط النظافة بالإيمان، وأنها شعبة منه، وحصنا طبيعيا للتحصن من مداخل الشيطان.
فالشيطان يرتع ويمرح مع كل ما له صلة بالتقذر والروائح الكريهة، وينفر من النظافة وطيب الرائحة.
(ولعل الله ييسر تفصيل الكلام وإكماله في وقت آخر).

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#المرأة-المسلمة
اقرأ أيضا
كيف تتعامل مع هذه الخائنة؟ | مرابط
فكر

كيف تتعامل مع هذه الخائنة؟


هي في الحقيقة نعمة وليست خائنة.. لكنها لغير المتيقظ خائنة.. إنها الصحة.. قد تتركك فجأة.. وقد تتركك بالتدريج.. ودون أن تشعر! ربما تفاجأ بأنك لم تعد تستطيع القفز عاليا.. ولا الركض سريعا! ما كنت تحمله بيسر أصبح صعبا.. وربما صرت طريح الفراش! وأكبر خسارة .. هي ضعك عن أداء كثير من الطاعات كالصيام.. القيام.. مساعدة الناس لله عز وجل..

بقلم: د. أيمن خليل البلوي
326
هل طلب يوسف عليه السلام الرئاسة | مرابط
أباطيل وشبهات تفريغات

هل طلب يوسف عليه السلام الرئاسة


يقولون إن سيدنا يوسف عليه السلام سعى للوصول إلى الرئاسة وطلبها واجتهد لكي يصل إليها فلا مشكلة إذن أن نسعى نحن أيضا إلى المناصب والرئاسة والحقيقة أن نظرتهم لقصة سيدنا يوسف سطحية للغاية ولكنه الهوى إذا استحكم وسيطر على الإنسان لن يعجزه شيء عن خلق المبررات وإيجاد الأسباب وفي هذا المقال المختصر مناقشة لقصة الرئاسة وسيدنا يوسف

بقلم: محمد صالح المنجد
2299
تأويلات الرازي.. وموقف الإمام الشافعي من علم الكلام | مرابط
مقالات

تأويلات الرازي.. وموقف الإمام الشافعي من علم الكلام


من شؤم علم الكلام على أصحابه أنه يوقعهم في الحرج والحيرة حين يعرضون لبيان موقف أئمة أهل السنة من علم الكلام وذلك أنهم إن وافقوهم في القدح في علم الكلام وأنه منهج مبتدع في الدين فقد ناقضوا منهجهم وأبطلوه وإن خالفوا أئمة أهل السنة فقد أظهروا المباينة بينهم وبين من ثبتت إمامتهم عند عموم المسلمين وأنهم قد شذوا عنهم وانحرفوا عن منهجهم ويكون المخرج الذي يسلكونه لتجنب الوقوع في هذين الخيارين أن يتأولوا تحذير الأئمة من علم الكلام على غير وجهه.

بقلم: عبد الله القرني
365
الإنسان في تصوير الإسلام | مرابط
تعزيز اليقين فكر اقتباسات وقطوف

الإنسان في تصوير الإسلام


الإنسان في تصوير الإسلام هو ذلك الكائن المزدوج الطبيعة المكون من قبضة من طين الأرض ونفخة من روح الله ممتزجتين مترابطتين غير منفصلتين ومن ثم لا يكون قبضة طين خالصة فيهبط كالجماد أو الحيوان ولا نفخة روح خالصة فيؤله أو يتأله

بقلم: محمد قطب
2491
مختصر قصة الأندلس الجزء الثالث | مرابط
تاريخ أبحاث

مختصر قصة الأندلس الجزء الثالث


سلسلة مقالات مختصرة تطوف بنا حول الأندلس لنعرف قصتها من البداية حتى النهاية من الفتح إلى السقوط سنعرف كل ما دار من أحداث بين لحظة الفتح والصعود ولحظة الانهيار والأفول والهدف من ذلك أن ندرك ونعي تاريخنا بشكل جيد وأن نتعلم منه حتى نبني للمستقبل

بقلم: موقع قصة الإسلام
1384
الثغر الأول: الأسرة | مرابط
مقالات

الثغر الأول: الأسرة


في زحام الفتن وأيام التغير الاجتماعي المريب يجدر بالأسرة أن تكون سياج الاحتواء الأول وحاضنة العقول والقلوب للأفراد صغارا وكبارا فأي صدع في جلمود هذا الحصن عبارة عن منفذ جاذب يتغلغل خلاله العدو وتنسل منه سموم الأفكار والممارسات مما يرنو بالجهد نحو الخذلان ويسر الخيبة وتجلي الهزيمة وتجد أنك في حالة دفاع وعرة وجهاد ضد الأعداء على ثغور عدة.

بقلم: سعود الشمري
374