من واجبات المرأة المسلمة في وقتنا المعاصر

من واجبات المرأة المسلمة في وقتنا المعاصر | مرابط

الكاتب: محمد حشمت

388 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

من أهم الواجبات التربوية على المرأة المسلمة -مهما كان موقعها في أسـرتها- أن تغرس قواعد حياتية ودينية مهمة جدا فيمَن يقع تحت نظرها وولايتها من البنات، منها:

  • إن الزينة حق البيت، وحق خارج البيت: السِّتر، والله أمرنا أن نعطي كل ذي حق حقه، وعكس ذلك ضلال في الفهم وذهاب إلى العذاب.
  • الستر لا يعني إهمال النظافة، والنظافة لا تعني التبرج.
  • ستر المرأة نفسها لا يتوقف على ارتداء الحجاب فقط، وإنما يعني ستر نفسها في كل ما يكون مدخلا إلى الفتنة وتغيّر القلوب، فلا تتبرج في زيها ولا في كلامها، ولا في نظراتها.
  • اشتهر قول أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: (إذا بلغت الجارية تسع سنين فهي امرأة)، وهي يفيدنا أن الطفلة إذا بلغت تسع سنين ينبغي أن تهتم بنظافتها الشخصية وتعرف ما ينبغي عليها من سنن الفطرة وتتعود على ستر نفسها بحجابها، ولا تتبسط في معانقة ولا مصافحة ولا في تزين وتعطر.

ولهذا الكلام تكملة وشرح يطول، لكن الحاصل هنا أن تربية البنات في هذا الواقع المعاصر يستلزم عناية كبيرة من المرأة والرجل، والمرأة ألصق وأكبر.

فلا يتساهل في لبس الطفلة بدعوى أنها ما زالت صغيرة، وأن من حقها أن تفرح بطفولتها حتى لا تكره الحجاب عندما تكبر ... إلخ 

هذه شبهات شيطانية، يأخذ الحق الذي في هذا الكلام ويطبقه بالباطل
نعم لا بد أن تعيش الطفلة حياتها ولكن بـ (الحق) الذي يوصلها إلى مراد الحق سبحانه وتعالى.
فتتعلم أن تتزين بالحق في بيتها، بما يليق لها في وسط عائلتها، والفرق بين التزين بصورة بين النساء، والتزين بين المحارم الرجال، والتزين للزوج، فلكل حقه وما يليق به وما يمنع.

وأن أول طريق للمحافظة على فطرة البنت والولد -وحمايتها من الضلال الحاصل والمصائب الشاذة التي ينادي بها المجرمون-:
المحافظة على النظافة، وربط النظافة بالإيمان، وأنها شعبة منه، وحصنا طبيعيا للتحصن من مداخل الشيطان.
فالشيطان يرتع ويمرح مع كل ما له صلة بالتقذر والروائح الكريهة، وينفر من النظافة وطيب الرائحة.
(ولعل الله ييسر تفصيل الكلام وإكماله في وقت آخر).

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#المرأة-المسلمة
اقرأ أيضا
الأعياد من جملة الشرع | مرابط
اقتباسات وقطوف

الأعياد من جملة الشرع


إن الأعياد من جملة الشرع والمناهج والمناسك التي قال الله سبحانه : لكل أمة جعلنا منسكا هم ناسكوه الحج67 كالقبلة والصلاة والصيام فلا فرق بين مشاركتهم في العيد وبين مشاركتهم في سائر المناهج فإن الموافقة في جميع العيد موافقة في الكفر والموافقة في بعض فروعه موافقة في بعض شعب الكفر

بقلم: شيخ الإسلام ابن تيمية
485
عقيدة الشيعة في أئمتهم | مرابط
تفريغات

عقيدة الشيعة في أئمتهم


جزء من محاضرة للشيخ عمر الأشقر يتحدث فيه عن عقيدة الشيعة في أئمتهم ويبين أن الشيعة يعتقدون في أئمتهم أنهم معصومون عن الخطأ وكلامهم ككلام الرسول صلى الله عليه وسلم لأنهم لا يخطئون ويقولون في علي بن أبي طالب رضي الله عنه إنه هو خليفة المسلمين وإمامهم

بقلم: عمر الأشقر
963
مقام العبودية | مرابط
اقتباسات وقطوف

مقام العبودية


والعبودية هي أشرف شيء أشرف وصف للإنسان هو العبودية لله فالإنسان إنما يشرف بانتسابه للرب العظيم سبحانه وتعالى فكلما كان الإنسان عبدا لله كان أقرب إليه ولذلك ربنا سبحانه وتعالى يقول للنبي عليه الصلاة والسلام: واسجد واقترب

بقلم: عمرو الشرقاوي
316
لماذا نصوم الجزء الثاني | مرابط
تفريغات

لماذا نصوم الجزء الثاني


لقد عرفنا الكثير من موجبات صيامنا ومقتضياتها وأول موجب للصيام: أن صيام رمضان قاعدة من قواعد الإسلام الخمس فمن قال: لا أصوم جاحدا منكرا لما شرع الله فقد أسقط بناء الإسلام ولم يبق له حظ فيه كمانع الزكاة الجاحد لفرضيتها وكتارك الصلاة الجاحد لفرضيتها فالكل يكفر والعياذ بالله إذا نصوم لتلك الفضائل التي اشتمل عليها الصيام والميزات العظيمة التي ينالها المؤمنون في الدنيا والآخرة

بقلم: أبو بكر الجزائري
672
الإسلام والإيمان | مرابط
اقتباسات وقطوف

الإسلام والإيمان


ملخص: مقتطف من كتاب جامع العلوم والحكم يفسر فيه ابن رجب الحنبلي رحمه الله معنى الإسلام ومعنى الإيمان عند إفرادهما وعند الجمع بينهما فقد جعل النبي صلى الله عليه وسلم في حديث جبريل الإسلام هو الأعمال الظاهرة كلها والإيمان هو الأعمال الباطنة وأهل السنة يقولون: الإيمان قول وعمل أي أن الإيمان داخل فيه العمل فكيف هذا يجيبنا ابن رجب رحمه الله على السؤال

بقلم: ابن رجب الحنبلي
2085
أريد أن يحبني الناس ليحبوا الحق الذي معي | مرابط
أباطيل وشبهات اقتباسات وقطوف

أريد أن يحبني الناس ليحبوا الحق الذي معي


نسمع كثيرا على ألسنة الدعاة الجديد أو حتى بعض الطيبين من أهل الإسلام يقول الواحد منهم: أريد من الناس أن يحبوني حتى يحبوا الحق الذي معي أو أن يكون هذا مدخلا للإسلام والإيمان والحقيقة أن هذه العبارة أو هذا الاعتقاد كان مدخلا للهدم لا للبناء في كثير من الأحيان وفي هذا المقتطف يعلق الدكتور إياد قنيبي على هذه الفكرة

بقلم: إياد قنيبي
1182