إنهم يبرمجونك!

إنهم يبرمجونك! | مرابط

الكاتب: محمد علي فرح

418 مشاهدة

تم النشر منذ سنتين

أعجبتني كلمة للمثل الكوميدي Eddie Grivin في إحدى عروضه السياسية الثقافية التي يؤديها على المسرح بما يعرف باسم Stand up show وهو يقول فيها: احصل على كتاب يا رجل! القراءة مفيدة للعقل: Reading is fundamental-fun-to-mental

كلمة "فكر!" يبدو أنها لم يتم حظرها بعد، ولكنهم -أي المنظومة- يعملون على جعلها كذلك.

 

أريد من جميع الشباب المراهق وصغيري السن -مهما كانت جنسيتكم- أن يقوموا بإطفاء التلفاز لمدة أسبوع، أسبوع واحد فقط، وانظر إذا كنت تستطيع أن تعيش بدونه -ضحك من الجمهور- !

 

بالطبع ستجد الشباب أصبحوا كمدمني المخدرات: ماذا؟ لا تلفاز؟!، لا أستطيع، أحتاج جهاز التحكم، أعطوني جهاز التحكم، لا تفعلوا بي هذا، أعطوني الجهاز!
إن هذا الشيء يُدعى البرمجة من خلال الرؤية: Tele-vision promgramming

 

إنهم يبرمجونك يا رجل عن بعد، إنه تتم برمجتك يا رجل! تشاهد هذا في الأخبار فتقول: لقد شاهدت هذا في الأخبار.. إنها حقيقة.. لا، ليست كذلك إنها هراء!
نعم، إن هذه هي حقيقة هذا الجهاز المسمى بالتلفاز، إنه يقوم ببرمجة عقولنا، إنه يقوم بقصف العقل بمجموعة هائلة من الصور بدون تسلسل منطقي لها، وجداول من المسلسلات ونشرات الأخبار وبرامج وأمور أخرى لا علاقة بينها على الإطلاق، لذلك يرى "ريجيس دوبريه" أن هذا يقوم ببرمجة مسبقة للمتلقين لها، ويرى "إدغار موران" في "نهاية الحداثة" أن هذه الصورة من العروض تقوم بفعل غسيل المخ!

 

إن قضاء الكثير من الوقت أمام شاشة التلفزيون يصيب العقل بنوع من الخمول، فالشخص الذي يُكثر من مشاهدة التلفزيون تجده ثقيلًا بطيء الحركة، ويميل بشدة إلى أحلام اليقظة، ويتعب من إعماله لعقله، وسرعان ما يفقد التركيز.

 

ومن هنا أثبتت أحد أهم الدراسات التي ناقشت علاقة العقل بالوسائل الإعلامية: أن العقل هو الذي يتحكم بالمادة المقروءة، بينما التلفاز هو الذي يتحكم بالعقل.


المصدر:

محمد علي فرح، الإعلام وضبط المجتمع، ص280: 282

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#التلفاز
اقرأ أيضا
مع نظرية المصلحة عند نجم الدين الطوفي | مرابط
تعزيز اليقين فكر مقالات

مع نظرية المصلحة عند نجم الدين الطوفي


تعتبر مقولة نجم الدين الطوفي الشهيرة: تقديم المصلحة على النص من أشهر المقالات الفقهية والفكرية فى هذا العصر لأنه تم توظيفها بمهارة لتكون بساطا يسير عليه أي تحريف معاصر يرغب في تخطي بعض النصوص الشرعية ومع الجهود العلمية الحثيثة في توضيح هذه القضية وبيان الشذوذ والخلل فيها إلا أن المقالة الطوفية ما تزال حاضرة في أي مشهد ثقافي يرغب في حذف بعض أحكام الشريعة

بقلم: فهد بن صالح العجلان
1653
كيف يكون هلاك الناس بالقرآن؟ | مرابط
تفريغات

كيف يكون هلاك الناس بالقرآن؟


ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: هلاك أمتى في ثنتي وذكر في أحد هذين الأمرين: الكتاب يعني القرآن فلما سأل النبي صلى الله عليه وسلم: كيف يكون هلاك الناس بالقرآن؟ قال: يقرأونه فيتأولونه على غير وجهه.. يتأولونه على غير وجهه ولذلك تجد في زماننا هذا أكثر من أي زمان قبلنا وفي الزمان القريب أكثر مما كان في الزمان الذي قبله إلى أن نصل إلى القرون الفاضلة.

بقلم: عبد السلام بن محمد الشويعر
625
المراحل التي مرت بها الشيعة الرافضة | مرابط
تاريخ فكر مقالات

المراحل التي مرت بها الشيعة الرافضة


الرافضة من أشهر فرق الشيعة ومن أكثرهم غلوا وتطرفا من بين الفرق الأخرى التي تنتسب زورا إلى الإسلام والمقال الذي بين يدينا يوضح لنا الظروف والمراحل التي مرت بها هذه الفرقة وكيف كان بداية أمرها وكيف وصل بها الحال إلى هذه التسمية الجديدة وهذا الفراق بينها وبين الفرق الإسلامية

بقلم: د علي محمد الصلابي
3010
تصاعد قضية التحرش في البلاد المتحضرة | مرابط
فكر تفريغات المرأة

تصاعد قضية التحرش في البلاد المتحضرة


ماذا عن الفتاة في الجامعة أذكر حين دخلت جامعة هيوستن الأميريكية لإتمام الدكتوراه كيف وزع علينا كتيب فيه إحصائيات منها أن واحدة من كل ثلاث طالبات تتعرض للتحرش وما على الطالبة أن تعمله لتتجنب هذا وإن حصل فعلى أي رقم تتصل والأمر يزداد سوءا والنسب تتضاعف عالميا

بقلم: د إياد قنيبي
526
وسلسلت الشياطين: لماذا لم ينقطع الشر؟ | مرابط
أباطيل وشبهات فكر

وسلسلت الشياطين: لماذا لم ينقطع الشر؟


إن شياطين الإنس الذين أفرغوا رمضان من مضمونه ومعناه الديني قد نجحوا -بالفعل- في تحويله إلى مجرد فلكلور شعبي.. فأصبح رمضان يعني العزومات والحلويات والمسلسلات وبرامج المقالب والترويع رمضان يعني الفوازير واللقاءات التليفزيونية التي لا يستفيد منها المشاهد أي شيء سوى معرفة بعض التفاصيل الخاصة عن حياة الممثلين والفنانين رمضان يعني الفوانيس والأنوار والزينة والسهرات الرمضانية والخيام الترفيهية والحفلات المختلطة وغير ذلك من المظاهر الاحتفالية.. كل هذا في مجمله يشكل فلكلورا شعبيا

بقلم: محمود خطاب
577
عن الدراسة والعمل في الغرب | مرابط
فكر

عن الدراسة والعمل في الغرب


نصيحة من واقع معايشة للأخوة المتجهين للدراسة في الخارج.. أخي الفاضل أختي الكريمة دينكم هو أغلى وأعز ما تملكون في هذا العالم رأيت بنفسي للأسف حالات كثيرة لمسلمين هاجروا إلى الغرب فكانت نهايتهم الردة عياذا بالله وقصتهم دائما واحدة تقريبا وخطواتها نفصلها في المقال.

بقلم: أشرف قطب
401