التفريق بين الأطفال في المضاجع

التفريق بين الأطفال في المضاجع | مرابط

الكاتب: قاسم اكحيلات

750 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

قال النبي ﷺ:"مروا أبناءكم بالصلاة لسبع سنين، واضربوهم عليها لعشر سنين، وفرقوا بينهم في المضاجع" (1) فقوله: "(وفرقوا بينهم في المضاجع) أي: في المراقد؛ وذلك لأنهم إذا بلغوا إلى عشر سنين يقربون من أدنى حد البلوغ، وينتشر عليهم آلاتهم، فيخاف عليهم من الفساد" (2)

وفي هذا الحديث الخلق العظيم الكبير في تربية الأبناء، وفيه حرمة النوم الصبيان في فراش واحد لما فيه من إثارة الشهوات أو كشف العورات أو لمسها، وهذا يشمل الأخ وأخته أو الأخت وأختها، قال الطيبي:"وفرقوا بين الأخ والأخت مثلا في المضاجع؛ لئلا يقعوا فيما لا ينبغي؛ لأن بلوغ العشر مظنة الشهوة وإن كن أخوات". (3)

والمقصود أنه لا يضطجع بعضهم مع بعض؛ حتى لا يحصل شيء من دواعي الشر أو شيء من الشيطان بحيث يحرك بعضهم على بعض، فلا يكون هناك اضطجاع من بعضهم مع بعضهم، وإنما يكون هناك تفريق، سواء أكانوا ذكورًا وإناثًا أم ذكروًا فقط أم إناثًا فقط؛ لأنه عندما يحصل التقارب يحصل بسببه شيء من تحريك الشهوة أو الفتنة أو ما إلى ذلك، فجاءت السنة بأن يمرنوا على ذلك، وأن يعودوا على ذلك وهم صغار، بحيث يبتعد بعضهم عن بعض، ولا يكون هناك تلاصق وتقارب بحيث يحصل معه شيء لا تحمد عقباه..(4)

ولهذا التفريق مراتب:

- أن يجعل لكل غرفته.
- أن يكونا في نفس الغرفة، لكل واحد منهما فراشه الخاص.
- أن يكونا في فراش واحد، لكل واحد منهما غطاء، ولا شك أن هذا فيه تقصير كبير.

وفي هذا تحريم الاختلاط الحاصل في المدارس ورياض الاطفال، قال بكر أبو زيد:"فهذا الحديث نص في النهي عن بداية الاختلاط داخل البيوت، إذا بلغ الأولاد عشر سنين، فواجب على الأولياء التفريق بين أولادهم في مضاجعهم، وعدم اختلاطهم، لغرس العفة والاحتشام في نفوسهم، وخوفًا من غوائل الشهوة التي تؤدّي إليها هذه البداية في الاختلاط، ومن حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه"(5)

قال تقي الدين الهلالي:"يجب أن تكون مدارس الإناث مفصولة عن مدارس الذكور من روضة الأطفال إلى شهادة الدكتوراه". (6)

وفيه فوائد أخرى:

-الترسيخ الأولي للعلوم الشرعية في نفس الصبي للحفاظ على فطرته السليمة، وهي وظيفة المعلم والوالدين.
-اعتبار مراحل النمو عند الطفل والوظيفة التربوية بحسبها، إذ كل مرحلة لها أسلوبها المناسب.
-اعتبار مرحلة التمييز الجنسي وتطبيقها بالتفريق بين المضاجع تفاديا للخطر الجنسي المترتب عن شدة الأفعال وعدم استقراره النفسي في هذه المرحلة.
-ارتباط تعليم الصبيان بالصلاة مع التفريق بينهم في المضاجع في صرف المراهق عن الانطواء على ذاته والانغماس في انفعالات غرائزه، نحو التسامي بفكره وقلبه إلى تقوية إيمانه وهو ما تحققه الصلاة.
-إذا كان التفريق في المضاجع يجب بين المحارم فغير المحارم أولى بمنع الاختلاط بينهم في هذه المرحلة (7)

وفيه دليل على تأثير الاختلاط على الأطفال، فقد حرَم الشرع الأم الفاسقة من حضانة ابنها لعلمه بتأثيرها فيه، واليوم نلقي بهم في محاضن مختلطة تحت رعاية متبرجات.

وفساد الأطفال يأتي من هاهنا، قال إبراهيم الحربي: "أول فساد الصبيان بعضهم من بعض".(8)
وقد قال رسول الله ﷺ: «مروا أولادكم ‌بالصلاة ‌وهم ‌أبناء سبع سنين، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر سنين، وفرقوا بينهم في المضاجع» (9)

وتأمل قوله بصيغة الجمع "مروا أولادكم بالصلاة". وعند الشر قال:"وفرقوا بينهم في المضاجع". لعلمه أن الشر أكثر في المجتمعين (10)
وقد تنبه لهذا الفقهاء المالكية خاصة، قال سحنون المالكي:"وأكره للمعلم أن يعلم الجواري ولا يخلطهن مع الغلمان لأن ذلك فساد لهم" (11)

وقال القابسي:"ومن صلاحهم، ومن حسن النظر لهم، أن لا يخلط الذكران واللإناث (12) فمن رضع الاختلاط والتميع كان حاله كما ترى اليوم..


الإشارات المرجعية:

  1. (حسن رواه أحمد.6756).
  2. (شرح أبي داود للعيني.416/2).
  3. (شرح المشكاة.871/3).
  4. (أنظر شرح سنن أبي داود للعباد).
  5. (حراسة الفضيلة.ص:85).
  6. (حكم الإسلام في الإختلاط.جمعية الإصلاح.ص:65).
  7. [حجاب المرأة وخلفيات التبرج.محمد بنيعيش.ص:66].
  8. (ذم الهوى).
  9. [سنن أبي داود (1/ 185 ط مع عون المعبود)].
  10. (انظر:الآداب الشرعية.ابن مفلح).
  11. (آداب المعلم).
  12. (الرسالة المفصلة)
تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#تفريق-الأطفال
اقرأ أيضا
من مكايد الشيطان: الفتنة بالقبور وأهلها ج2 | مرابط
أباطيل وشبهات مقالات

من مكايد الشيطان: الفتنة بالقبور وأهلها ج2


مقال تأصيلي محكم حول مسألة القبور والأضرحة وما وقع فيه عوام المسلمين من المفاسد العظيمة في تعظيم هذه القبور والتمسح بها والدعاء عندها والصلاة إليها بل وحتى الحج إليها واعتقاد أن أصحابها يملكون نفعا وضرا وسعادة وشقاء وعزة وذلا وغير ذلك من الأمور التي لا يملكها إلا الله وحده.. وهذا التأصيل مقتطف من كتاب إغاثة اللهفان لابن القيم وفيه رد على كل الشبهات المحيطة بهذا الموضوع وتبيين للعقيدة الصحيحة في هذا الباب.

بقلم: ابن القيم
408
مشهد السفينة واللجوء إلى الله | مرابط
مقالات

مشهد السفينة واللجوء إلى الله


هذه الصورة التي يكررها القرآن عن السفر بالسفن واليخوت انقلها بحذافيرها إلى وسيلة نقل مشابهة كالطائرة أو القطارات أو السيارات وتأمل كيف يكون الإنسان فيها قلقا وخصوصا إذا مر بظروف طبيعية كرياح تثير الاضطراب ثم إذا نزل على الأرض نسي استكانته وتضرعه وعزيمته على الاستقامة.. تذكر هذه الصورة التي نمر بها وأعد قراءة آية يونس وآية الإسراء السابقتين تنكشف لك من معاني الإيمان والتعلق بالله مالم يخطر ببالك..

بقلم: إبراهيم السكران
189
الحداثة الداروينية | مرابط
اقتباسات وقطوف

الحداثة الداروينية


والحداثة الداروينية لها أثرها علي نسيج المجتمع وعلي منظوماته الحاكمة ولنذكر بعض الظواهر الاجتماعية السلبية المختلفة: تآكل الأسرة تراجع التواصل بين الناس الأمراض النفسية تزايد الإحساس بالاغتراب والوحدة والغربة ظهور الإنسان ذي البعد الواحد هيمنة النماذج الكمية والبيروقراطية علي الإنسان تزايد العنف والجريمة يعد قطاع السجون هو أسرع القطاعات توسعا في الاقتصاد الأمريكي

بقلم: عبد الوهاب المسيري
460
طريقة القراءة | مرابط
تفريغات ثقافة

طريقة القراءة


أنت إذا تعلمت كيف تقرأ كلام العلماء صرت على الطريق الذي يمكن أن تكون منهم يوما ما ولذلك مسألة القراءة وكيف نقرأ وكيف نحاور ما نقرأ وكيف نفهم ما نقرأ وكيف نتعامل مع ما نقرأ: مسألة في غاية الأهمية ولو لم تعلم جامعاتنا طلابنا إلا طريقة القراءة لكان ذلك كافيا

بقلم: د محمد أبو موسى
368
أكثر منافقي أمتي قراؤها | مرابط
مقالات

أكثر منافقي أمتي قراؤها


وفي زماننا نرى كثيرا من القراء يظهرون مع الفسقة والمغينن وينشرون مقاطعهم السفيهة وكثير من النساء القارئات يخرجن على الرجال يقرأن عليهم القرآن! وهذا خلل كبير يوافق الحديث فالعبرة ليست بكثرة الحفظة بل بحفظ حدوده كما قال ابن عبد البر: وفيه دليل أن تضييع حروف القرآن ليس به بأس لأنه قد مدح الزمان الذي تضيع فيه حروفه وذم الزمان الذي يحفظ فيه حروف القرآن وتضيع حدوده

بقلم: قاسم اكحيلات
480
صيد الخاطر | مرابط
مناقشات

صيد الخاطر


أعدت قراءة صيد الخاطر في الأسابيع الماضية بشكل متقطع. ولكن بتمعن أو بالأحرى بعين أخرى غير تلك التي قرأت الكتاب قبل سنوات عين جديدة نسبيا وبأسئلة جديدة أكثر راهنية وأقل تجريدا. وصيد الخاطر لابن الجوزي من الكتب التي تستحق التكرار في مراحل عمرية مختلفة. وهو يقدم للقارئ خلاصات علمية وحصيلة تجارب وتأملات وخبرات حياتية شديدة الأهمية.

بقلم: عبد الله الوهيبي
196