قواعد اليقين

قواعد اليقين | مرابط

الكاتب: خالد بهاء الدين

266 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

هذه قواعد، هي  أسس عند كل مسلم، وهي عنده محل اليقين، فاحفظها في نفسك وقولك وعملك، ثم تأمل بعد ذلك ما شئت في مسألة التعرض للمرأة بما تكره:

القاعدة الأولى:

أن الله عز وجل إذا أمر بشيء أو نهى عن شيء: فإن ذلك لحكمة وعلة، ينصلح بها أمر معاش الإنسان في الدنيا، ويثاب عليها في الآخرة أيضا إذا امتثل، وليست المصلحة أخروية فحسب، أو للدنيا فقط.

القاعدة الثانية:

كل امرأة لم تتبع أمر الله لها بالتستر، أو بالحشمة في الملبس، أو بعدم الخضوع بالقول، أو بعدم التعرض للرجال في الطرقات، أو بعدم الخلوة برجل أجنبي، أو غير ذلك من هذه الأوامر المعروفة: فهي مفسدة في الأرض، قد أفسدت ما شرعه الله لصلاح الدنيا وانتظامها، وصلاح نفوس البشر وحفظها والارتقاء بها.

وبعض تلك الأفعال: تستحق به المرأة العقوبة الشرعية في الدنيا، وهي بواحدة من ذلك: داخلة في وعيد بعقوبات الآخرة، بسبب إفسادها نظام الأرض وإفسادها نفسها وفطرتها ونفوس من حولها وفطرتهم، فهي معارضة لأمر الله الذي تكفل بذلك، وآثمة بسبب عدم اتباعها أوامر الله.

وهذا: سواء تعرض لها متعرض بسوء، أو لم يتعرض لها أي أحد بأي شيء.

القاعدة الثالثة:

كل رجل تعرض لامرأة أجنبية عنه، بنظر شهوة، أو قول شهوة، أو مسّ شهوة، فهو آثم عاص مفسد في الأرض.
وبعض ذلك: يستحق به الرجل العقوبة الشرعية في الدنيا، وهو بواحدة من ذلك: داخل في الوعيد بعقوبات الآخرة، 
بسبب إفساده نظام الأرض وإفساده لنفسه ولفطرته السوية ولنفوس من حوله ولفطرتهم، فهو معارض لأمر الله الذي تكفل بذلك، وهو آثم بسبب عدم اتباعه أوامر الله.

وهذا: سواء وافقت المرأة أو رضيت بفعله، أو لم توافق ولم ترض.

البحث وراء الأصول

فاعلم يرحمك الله:
أن البحث وراء هذه الأصول، قد يكون مفيدا، ولكنه لا يغير من هذه الحقائق والأصول شيئا، فاربط قلبك عليها، وإلا شردتَ.

فيجب أن تكون هذه الأصول واضحة عندك، حتى لا تندثر في وسط مد (المنطلقات العلمانية) المنتشر المستشري، الذي يقع من كثيرين بحماقة غير مقصودة، أو بقصد خبيث.
وكذلك حتى لا تندثر الأصول والقواعد وسط مد (المنطلقات الإلحادية)، أو (الإنسانوية) أو (الحقوقية)، التي ينشرها بعض الحمقى غير قاصدين، أو ينشرها القاصدون بخبث وإلحاد عن آيات الله.

فالإنكار على العاصية وتجريمها، لا بد أن يبقى ويستمر أبدا، وكذلك الإنكار على العاصي المتجني، سواء كانت هي سببا في إغوائه، أو لم تكن، فتلك قضية أخرى.

معارضة الأصول

واعلم يرحمك الله:
أن أكثر الذين يتكلمون في المسألة فيهرفون؛ لو صرح باعتقاده في هذه الأصول، سواء كان موافقًا أو معارضًا، لما تراه أعلاه: لرأيتَ العجب من معارضة الحركات النسوية له، أو من بعض النساء الجاهلات المسترجلات، أو الرجال المخنثين، أو غيرهم، ولم تكن لترى هذا الاجتماع والتآلف الكاذب بين طوائف المتخالفين المخالفين هؤلاء..

لكن كثيرا ممن يتناول المسألة؛ أغمض عن هذه الأصول، فأفسد.. علم أو لم يعلم.. اختار ذلك أو غلبته غفلتُه، وبهرجة الأرقام في هذه المواقع الضارة!

ثم:
ما بقي بعد ذلك من البحث في الترابط بين التبرج والتحرش، والأسباب واللوازم، فهو مهم.. لكنه في الدرجة الثانية من الأهمية، ويحصل به النفع لو تكلم فيه العاقل بعدل وعلم.

والله أعلم.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#اليقين
اقرأ أيضا
لو كان فيها آلهة إلا الله لفسدتا | مرابط
اقتباسات وقطوف

لو كان فيها آلهة إلا الله لفسدتا


مقتطف لابن قيم الجوزية رحمه الله من كتاب مفتاح دار السعادة يعلق فيه على قول الله تبارك وتعالى لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا ولماذا عبر سبحانه بالآلهة وليس الأرباب وكيف أن هذا الفساد يعود إلى عبادة غير الله تعالى أي أنه في معنى الألوهية

بقلم: ابن قيم الجوزية
2030
تطويل الطريق | مرابط
فكر

تطويل الطريق


قراءة واحدة صادقة لكتاب الله تصنع في العقل المسلم ما لا تصنعه كل المطولات الفكرية بلغتها الباذخة وخيلائها الاصطلاحي قراءة واحدة صادقة لكتاب الله كفيلة بقلب كل حيل الخطاب الفكري المعاصر رأسا على عقب هذا القرآن حين يقرر المسلم أن يقرأه بتجرد فإنه لا يمكن أن يخرج منه بمثل ما دخل عليه هذا القرآن يقلب شخصيتك ومعاييرك وموازينك وحميتك وغيرتك وصيغة علاقتك بالعالم والعلوم والمعارف والتاريخ

بقلم: إبراهيم السكران
8264
وهم الحياد في البحث العلمي | مرابط
فكر

وهم الحياد في البحث العلمي


الحياد المتخيل في البحث العلمي يكاد أن يصطف في متحف المحالات إلى جوار العنقاء حيث لا يمكن للباحث أن يرى الأشياء ويقيمها ويحكم عليها إلا من خلال مرجعيته التي يؤمن بها ولا يكاد ينفك عن ذلك باحث غربي أو شرقي فالباحثون لا ينطلقون في أحكامهم إلا من مواقفهم الفكرية والسياسية.

بقلم: د. عايض بن سعد الدوسري
392
الرد على من قال بمساواة المرأة بالرجل | مرابط
اقتباسات وقطوف المرأة

الرد على من قال بمساواة المرأة بالرجل


من الدعوات الهدامة التي انتشرت في بلادنا الإسلامية: دعوة المساواة بين الرجل والمرأة في كل شيء وكان ذلك نتاج تصاعد الموجة الليبرالية والنسوية والتي وصلت إلى بلادنا وتغلغلت في نفوس المسلمين وفي هذا المقتطف من كتاب حكم الجاهلية يرد الشيخ أحمد شاكر على هذه الدعوة

بقلم: أحمد شاكر
1210
الجندرة: مطية الشذوذ الجنسي | مرابط
الجندرية

الجندرة: مطية الشذوذ الجنسي


شاع استعمال مصطلح الجندر أو الجندرة في أدبيات العديد من الأقلام -خاصة النسائية وتم تداوله على نطاق كبير بمعنى مخالف لمعناه الحقيقي والغريب في الأمر أن غالب هذه الأقلام لا يعوزها سعة الإطلاع ولا حسن الفهم الشيء الذي يجعل تغليب حسن الظن أمرا متكلفا فما الدافع ترى لهذا التزييف أهو تمرير أجندة مشبوهة تحت ستار تقدمي مقبول أم هو استجابة لشهوة حب الظهور في المقاعد الأمامية لقطار النظام العالمي الجديد والانشغال بالتلويح باليدين -للجمهور المتفرج- عن النظر لما بداخل القطار

بقلم: نزار محمد عثمان
3084
معنى الحجاب | مرابط
تفريغات المرأة

معنى الحجاب


قالت عائشة عليها رضوان الله تعالى كما روى البخاري و مسلم: رحم الله النساء المهاجرات حينما أنزل الله عز وجل: وليضربن بخمرهن قطعن مروطهن واختمرن بها قال غير واحد من شراح الحديث: إن المراد بذلك أنهن قطعن المروط وغطين بهن الوجوه وقد جاء هذا المعنى عن غير واحد من المفسرين.

بقلم: عبد العزيز الطريفي
369