هل الحجاب يتعارض مع أناقتي في المناسبات؟

هل الحجاب يتعارض مع أناقتي في المناسبات؟ | مرابط

الكاتب: محمد حشمت

479 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

أخوات فضليات نشرن إعلانا فيه سؤال يقول: (هل الحجاب يتعارض مع أناقتي في المناسبات المختلفة؟)

أقول -مستعينا بالله-: هذا سؤال خاطئ -وقد يكون له بعض التأويلات والمحامل الحسنة التي لا أفهمها-، ولكني أكرر دومًا أن الأخت المسلمة ينبغي أن تحرص في ملابسها على أمرين أساسيين:

1- السِّتر الذي أمر به الله تعالى وجاء به شرعه ليبين للناس مصلحتهم وما ينجيهم في الدنيا والآخرة.
2- النظافة، التي أمرنا بها الإسلام وجاءت بها الآيات والأحاديث النبوية المستفيضة.

أما "الأناقة" أو التأنق في الملابس بمعنى التزين والتجمل فلا يصح لغير المحارم على تفصيل في الزينة التي تصلح لكل شريحة من الشرائح، فما تلبسه المرأة أمام الأخ والأب يختلف عما تلبسه أمام الزوج يختلف عما تلبسه أمام أولادها، أو أخواتها ومن النساء.

وقد دعاني إلى القول أن الكلام على الأناقة (في المناسبات المختلفة)، وقد يقال أن هذه المناسبات ليس فيها غير المحارم، لكن هذا الاستثناء لا يكون غالبا إلا في دوائر محدودة جدا، ولذلك أردت أن أكرر:

مهما كانت المناسبة .. ما يلزمك يا أختنا الكريمة أن تكوني مستورة ونظيفة، كما جاء بذلك الشرع الطاهر الحنيف، لا يلزمك التأنق ولا التزين ولا التجمل ما دامت هذه المناسبات خارج حدود البيت أو خارج حدود المحارم

التأنق والأناقة التي أفهمها تعني التزين ومواكبة الموضة والألوان والاتجاهات المنتشرة في الملبس، فتلبس في الصيف كذا، وتلبس في الشتاء كذا، وتضع اكسسوارا بالصورة الفلانية، وتلف الطرحة بالطريفة كذا وكذا .. كل هذه الأمور لا تلزم المسلمة في شيء ما دامت تخالف الركن الركين في زي المرأة المسلمة، وهو: السِّتر.

بطبيعة الحال هناك تفصيلات كثيرة جدا، ولكن أجملتُ القول حتى تفهم المرأة المسلمة ما عليها خارج بيتها، أما في بيتها فحريتها أكثر بكثير، وهذا المفقود في بيوت المسلمات للأسف.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#حجاب-المرأة
اقرأ أيضا
المهرجانات والراب | مرابط
فكر

المهرجانات والراب


من النتائج المخيفة التي يسببها التساهل في سماع هذه الأغاني وتعود الشباب عليها.. أنها تزكي صراعاتهم النفسية وتؤجج احتقانهم الداخلي واضطراباتهم الاجتماعية وتوغر صدورهم وتشعل غضبهم تجاه الآخرين كل الآخرين مهما كانت قرابتهم وتقوي الإحساس بشجاعة متوهمة وقدرة لا محدودة على التمتع..! فيصبحون تربة خصبة لبذور التفكك الاجتماعي والتمرد على الأسرة والثورة على القيم والتمرد على أحكام الدين وربما المروق منه جملة..

بقلم: محمد وفيق زين العابدين
318
اكتساب الهمة | مرابط
ثقافة

اكتساب الهمة


لا شك أن قابلية اكتساب الهمة والعزم كبيرة فالله جل وعلا كلف العباد جميعا - إلا من استثنى الله منهم - بتكاليف متساوية في الجملة وكل هذه التكاليف تفتقر إلى الهمة وصدق العزم كالصلاة والصيام والإنفاق والحج وترك الشهوات المحرمة والمنكرات الفاحشة وإذا كانت الهمة غير مكتسبة ومستطاعة التحصيل لكانت التكليفات ظلما لطائفة من العباد تعالى الله عن ذلك. والحياة تدفع لنا كل يوم صورا عظيمة لأناس هزموا اليأس وتغلبوا على أنفسهم وصاروا من أصحاب الهمم العالية كان ذلك في الدنيا أو في الآخرة.

بقلم: كريم حلمي
441
نفي قاعدة أن العقل أصل النقل | مرابط
أباطيل وشبهات تعزيز اليقين فكر مقالات

نفي قاعدة أن العقل أصل النقل


ومن أرسله الله تعالي إلي الناس فهو رسوله سواء علم الناس أنه رسول أو لم يعلموا وما أخبر به فهو حق وإن لم يصدقه الناس وما أمر به عن الله فالله أمر به وإن لم يطعه الناس فثبوت الرسالة في نفسها وثبوت صدق الرسول وثبوت ما اخبر به في نفس الأمر: ليس موقوفا علي وجودنا فضلا عن أن يكون موقوفا علي عقولنا أو علي الأدلة التي نعلمها بعقولنا

بقلم: شيخ الإسلام ابن تيمية
1073
المؤثرون الذين لا يؤثرون | مرابط
فكر

المؤثرون الذين لا يؤثرون


ما أعظمها من مصيبة حين يتحول الإيجابيون والمؤثرون وطلبة العلم والدعاة والمستشارون من الإنتاج المعرفي والعلمي والتطبيق العملي وتحقيق الأهداف وخدمة المجتمع إلى الاستهلاك فحسب وحين يتحول هؤلاء الصفوة من البحث عن الدقائق الضائعة طمعا في توظيفها والاستفادة منها إلى إهدار الساعات الطوال على توافه شبكة الإنترنت

بقلم: محمد بن سعد العوشن
914
المذاهب والفرق المعاصرة: العلمانية ج3 | مرابط
تفريغات العالمانية

المذاهب والفرق المعاصرة: العلمانية ج3


ومن الأهداف التي حققها الاستعمار القضاء على التعليم الإسلامي وإيجاد معاهد بديلة عنه تدرس الفكر الأوروبي والفكر العلماني الجديد الذي صار في أوروبا وقصة هذا الموضوع أيضا طويلة لقد وضعوا خططا لذلك مثل: خطة دلوب مثلا في مصر وغيرها وأتوا بجامعات مثل: الجامعة الأمريكية في لبنان وغيرها وأرادوا تربية أكبر عدد من أجيال المسلمين على هذه المبادئ وعلى هذه الأفكار الباطلة

بقلم: عبد الرحيم السلمي
723
كيف تتعامل مع هذه الخائنة؟ | مرابط
فكر

كيف تتعامل مع هذه الخائنة؟


هي في الحقيقة نعمة وليست خائنة.. لكنها لغير المتيقظ خائنة.. إنها الصحة.. قد تتركك فجأة.. وقد تتركك بالتدريج.. ودون أن تشعر! ربما تفاجأ بأنك لم تعد تستطيع القفز عاليا.. ولا الركض سريعا! ما كنت تحمله بيسر أصبح صعبا.. وربما صرت طريح الفراش! وأكبر خسارة .. هي ضعك عن أداء كثير من الطاعات كالصيام.. القيام.. مساعدة الناس لله عز وجل..

بقلم: د. أيمن خليل البلوي
326