وظهر الدجال

وظهر الدجال | مرابط

الكاتب: د. جمال الباشا

346 مشاهدة

تم النشر منذ سنتين

بتُّ أستشعِرُ اليومَ أكثرَ من أي وقتٍ مضى حالةَ المجتمع الذي سيظهر فيه الدجال، ويتلقى دعوته بالحفاوة والترحيب، وكأني به يطوف بلاد العالم ويُفرَش له السجادُ الأحمر باعتباره أحدَ أقطاب الإصلاح الاقتصادي والنهضة الحضارية.

 

أشعرُ وكأنَّ بعض المنتسبين إلى العلم والدعوة في عالمنا الإسلامي البائس سوف يتصدَّرون المشهد ويقودون حملته المضللة بالتلبيس على العوام بطرائق شتى، سيكون منها بلا شك مهرجانات "الرحمة للجميع" !!

 

أحدُهم: يا أخي ألا ترى ما يقدِّمُه هذا الرجل للإنسانية من المنح والمكرُمات، وأنه يمرُّ على البلدة المجدبة القاحلة فتهتزُّ وتربو، ويقضي على المجاعات والأزمات الاقتصادية، أليس هذا من الخير والإحسان الذي لا يجوز جَحدُه.

 

أحمق آخر: يجبُ التصدي للتكفيريين والخوارج الذين يحكمون على الرجل بالكفر وهم يقفون دائما ضدَّ أي تجديد واجتهاد في الدين، وخطاب هؤلاء تحريضي يدعو إلى نشر التطرف والإرهاب.

 

متحذلِق آخر: يجب النظر إلى الموضوع من جهة سياسيةٍ مقاصدية، وأنَّ الرجل ليس شرًا محضًا، بل عنده خير ولديه عديدٌ من الإنجازات والمشاريع النافعة للبشرية، ولعل المصلحة المرحلية هي في السكوت وعدم الإنكار، لما يترتب على ذلك من المفاسد، والقاعدة الشرعية تقضي ب "أنَّ درء المفاسد أولى من جلب المصالح" !!

 

خرِف آخر: يا جماعة؛ نحن في زمن الاستضعاف، والقوى العالمية كلها تسانده وتقف إلى جانبه، ولا طاقة لنا بمجابهتهم، والله تعالى يقول في كتابه: (ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة).

 

درويش آخر: نحن نعتقد أنَّ هذه الخوارق التي جاء بها ما هي إلا من الكرامات الربانية التي تدلُّ على تأييده، وأنه غوث وقطب من أهل الوَلاية، ألا ترون أنه يأمر السماء أن تمطر فتمطر، ويأمر الأرض أن تخرج كنوزها فتخرج كنوزها !!

 

انهزاميٌّ آخر: أخبروني أنتم أيها المنكرون ماذا قدمتم للبشرية سوى التنظير وأنتم متكئون على الأرائك.
آخر؛ إنَّ ذكر الدجال لم يرد في القرآن، ونحن لا نأخذ عقيدتنا من السنة لأنها ظنية!!
آخر وآخر وآخر: هل أقمتم عليه الحجة؟!  

 

ما يدريك بماذا سيُختَم له؟! 
لعله أن يكون عند الله أفضل منك!!
هل أنتم تملكون مفاتيح الجنة والنار؟!
ولا أستبعد أنَّ منهم من سيقول: إذا لم يدخل الجنة فلا أريد دخولها.
وربَّما يصلي عليه عند موته بعض المفتونيين من تاركي الصلاة أصلا.

 

أما الأنظمة الحاكمة الموالية فسوف تُجري تعديلاتٍ دستوريةً عاجلة، وتنجح في استصدار قانونٍ يُجرِّم من يطلق عليه صفةَ "الدجال" بتهمة إطالة اللسان.. اللهم إنا نعوذ بك من فتنة المسيح الدجال، وفتنة أزلامه وأنصاره ومعاونيه، وفتنة حاشيته وكهنته وجنده.

 


 

المصدر:

الصفحة الرسمية للدكتور جمال الباشا على فيسبوك

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الدجال
اقرأ أيضا
إشكالية المصطلح النسوي | مرابط
اقتباسات وقطوف النسوية

إشكالية المصطلح النسوي


تظهر إشكالية المصطلح النسوي فيما يتعلق برخاوة الدلالة كحال مصطلح الأدوار النمطية والمقصود به طريقة توزيع الأدوار بين الرجل والمرأة داخل الأسرة فهناك ضبابية شديدة في استعمالاته ويستعمل بدون ضبط لدلالاته والسبب في ذلك أنه لا يمكن ضبط دلالته بشكل دقيق

بقلم: د خالد عبد العزيز
802
أثر اليهودية في الحياة الأوروبية | مرابط
تفريغات

أثر اليهودية في الحياة الأوروبية


اليهود كانوا عند الغربيين مذمومين فالغربيون كانوا يذمونهم وكانوا يسبونهم وكانوا يعتبرونهم شريرين وكانوا يذلونهم إذلالا كبيرا فلما بدأت الثورة في فرنسا -وهي التي يسميها كثير من الكتاب اليوم: ثورة النور- كانوا ممن ناصرها وسنلاحظ ما هي النتائج التي حصلت لهذه الثورة الفرنسية

بقلم: عبد الرحيم السلمي
615
شبهات الحداثيين العرب حول تدوين السنة النبوية والرد عليها ج2 | مرابط
أباطيل وشبهات تعزيز اليقين

شبهات الحداثيين العرب حول تدوين السنة النبوية والرد عليها ج2


هذه دراسة نقدية تبرز أهم الشبهات التي أثارها الحداثيون العرب حول تدوين السنة النبوية وما يتعلق به ولقد حاولت ذكر أبرز الشبهات المتداولة حديثا بين أوساط الحداثيين والعقلانيين وبينت بطلان هذه الشبهات معتمدا في ذلك على جملة من الأدلة العقلية والنقلية ومستعينا بأقوال جملة من أهل العلم ممن درسوا هذه الشبهات وبينوا زيفها متتبعين في ذلك سقطاتهم ومسلطين الضوء على عثراتهم وهناتهم وموضحين الآليات القويمة في التعامل معها والله الموفق والمستعان وعلى نبيه الصلاة السلام

بقلم: شنوف عبدالهادي
2028
غربة الدين | مرابط
اقتباسات وقطوف

غربة الدين


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء ففي الحديث يكشف لنا الرسول الله صلى الله عليه وسلم عن واقعنا الذي نعيش فيه الآن فكما كان أهل مكة والعرب بصفة عامة والعالم أجمع يستغرب الرسالة الإسلامية عند نزولها ويستنكر تعاليمها ويحشد كل الجنود لحرب هذه الدعوة عادت الأيام كما كانت الآن وأصبح عموم الناس الآن يستغرب التعاليم الإسلامية

بقلم: د راغب السرجاني
779
تصنيف الرجولة | مرابط
مقالات

تصنيف الرجولة


الرجولة عندهم أن تكون قوامتك شراكة وليست قيادة لأن القيادة معناها سائق وركاب رئيس ومرؤوس قائد وأتباع وهذا كله بالنسبة لهذا النوع من النساء ليس من الرجولة الحقيقية بل هي ذكورية متسلطة تريد أن تستولي على الدركسيون بمفردها وعدم اعتبار الشراكة بحال!

بقلم: محمد سعد الأزهري
297
حقيقة الصوم | مرابط
اقتباسات وقطوف

حقيقة الصوم


وللصوم تأثير عجيب في حفظ الجوارح الظاهرة والقوى الباطنة وحميتها عن التخليط الجالب لها المواد الفاسدة التي إذا استولت عليها أفسدتها واستفراغ المواد الرديئة المانعة لها من صحتها فالصوم يحفظ على القلب والجوارح صحتها ويعيد إليها ما استلبته منها أيدي الشهوات فهو من أكبر العون على التقوى كما قال تعالى ياأيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون

بقلم: ابن القيم
348