وظهر الدجال

وظهر الدجال | مرابط

الكاتب: د. جمال الباشا

275 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

بتُّ أستشعِرُ اليومَ أكثرَ من أي وقتٍ مضى حالةَ المجتمع الذي سيظهر فيه الدجال، ويتلقى دعوته بالحفاوة والترحيب، وكأني به يطوف بلاد العالم ويُفرَش له السجادُ الأحمر باعتباره أحدَ أقطاب الإصلاح الاقتصادي والنهضة الحضارية.

 

أشعرُ وكأنَّ بعض المنتسبين إلى العلم والدعوة في عالمنا الإسلامي البائس سوف يتصدَّرون المشهد ويقودون حملته المضللة بالتلبيس على العوام بطرائق شتى، سيكون منها بلا شك مهرجانات "الرحمة للجميع" !!

 

أحدُهم: يا أخي ألا ترى ما يقدِّمُه هذا الرجل للإنسانية من المنح والمكرُمات، وأنه يمرُّ على البلدة المجدبة القاحلة فتهتزُّ وتربو، ويقضي على المجاعات والأزمات الاقتصادية، أليس هذا من الخير والإحسان الذي لا يجوز جَحدُه.

 

أحمق آخر: يجبُ التصدي للتكفيريين والخوارج الذين يحكمون على الرجل بالكفر وهم يقفون دائما ضدَّ أي تجديد واجتهاد في الدين، وخطاب هؤلاء تحريضي يدعو إلى نشر التطرف والإرهاب.

 

متحذلِق آخر: يجب النظر إلى الموضوع من جهة سياسيةٍ مقاصدية، وأنَّ الرجل ليس شرًا محضًا، بل عنده خير ولديه عديدٌ من الإنجازات والمشاريع النافعة للبشرية، ولعل المصلحة المرحلية هي في السكوت وعدم الإنكار، لما يترتب على ذلك من المفاسد، والقاعدة الشرعية تقضي ب "أنَّ درء المفاسد أولى من جلب المصالح" !!

 

خرِف آخر: يا جماعة؛ نحن في زمن الاستضعاف، والقوى العالمية كلها تسانده وتقف إلى جانبه، ولا طاقة لنا بمجابهتهم، والله تعالى يقول في كتابه: (ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة).

 

درويش آخر: نحن نعتقد أنَّ هذه الخوارق التي جاء بها ما هي إلا من الكرامات الربانية التي تدلُّ على تأييده، وأنه غوث وقطب من أهل الوَلاية، ألا ترون أنه يأمر السماء أن تمطر فتمطر، ويأمر الأرض أن تخرج كنوزها فتخرج كنوزها !!

 

انهزاميٌّ آخر: أخبروني أنتم أيها المنكرون ماذا قدمتم للبشرية سوى التنظير وأنتم متكئون على الأرائك.
آخر؛ إنَّ ذكر الدجال لم يرد في القرآن، ونحن لا نأخذ عقيدتنا من السنة لأنها ظنية!!
آخر وآخر وآخر: هل أقمتم عليه الحجة؟!  

 

ما يدريك بماذا سيُختَم له؟! 
لعله أن يكون عند الله أفضل منك!!
هل أنتم تملكون مفاتيح الجنة والنار؟!
ولا أستبعد أنَّ منهم من سيقول: إذا لم يدخل الجنة فلا أريد دخولها.
وربَّما يصلي عليه عند موته بعض المفتونيين من تاركي الصلاة أصلا.

 

أما الأنظمة الحاكمة الموالية فسوف تُجري تعديلاتٍ دستوريةً عاجلة، وتنجح في استصدار قانونٍ يُجرِّم من يطلق عليه صفةَ "الدجال" بتهمة إطالة اللسان.. اللهم إنا نعوذ بك من فتنة المسيح الدجال، وفتنة أزلامه وأنصاره ومعاونيه، وفتنة حاشيته وكهنته وجنده.

 


 

المصدر:

الصفحة الرسمية للدكتور جمال الباشا على فيسبوك

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الدجال
اقرأ أيضا
نماذج التسليم للأمر الشرعي | مرابط
تعزيز اليقين

نماذج التسليم للأمر الشرعي


التسليم للأمر الشرعي من أعلى مقامات العبودية فلا يستقيم إسلام المسلم إلا على جسر الاستسلام لله والتسليم لأمره ولا يتوقف ذلك على معرفة الحكمة من الأمر والنهي ونذكر هنا مجموعة من النماذج والمشاهدات والأحداث التي ظهر فيها مقام التسليم بصورة ناصعة تشف عما يعتمل في قلوب الرعيل الأول من الإيمان واليقين والإذعان لرب العالمين

بقلم: محمود خطاب
2087
لا تدري أيهن أقرب إلى الله؟ | مرابط
أباطيل وشبهات المرأة

لا تدري أيهن أقرب إلى الله؟


انتشر بين المسلمين اعتقاد شاذ واضح الفساد يقتضي ألا تحكم على أي إنسان استنادا إلى ظاهره ولسان حالهم: لا تحكم على فلان من ظاهره ربما يكون داخله عكس ذلك! والمثال الأشهر على السوشيال ميديا هو تلك الصورة -التي لا تخلو من سماجة- لمجموعة من النساء مختلفات الزي فترى بينهن المحجبة ونصف المحجبة والمتبرجة والكاسية العارية ثم تأتي العبارة الأشهر لا تدري أيهن أقرب إلى الله أقرب.. وبين يديكم رد على هذه الشبهة

بقلم: محمود خطاب
2553
حديث الدولتين | مرابط
تاريخ فكر مقالات

حديث الدولتين


مقال هام لشيخ العربية محمود شاكر أبو فهر يتحدث عن القضية الفلسطينية وحل الدولتين ودور أمريكا وبريطانيا في ترسيخ أقدام اليهود في أرض فلسطين المباركة يكشف لنا الكثير من المؤامرات والأحداث التاريخية لنعرف كيف وصلنا إلى وضعنا الحالي

بقلم: محمود شاكر
2158
هل شك يونس عليه السلام في قدرة الله | مرابط
أباطيل وشبهات

هل شك يونس عليه السلام في قدرة الله


من ضمن الشبهات السطحية التي يروجها أهل الإلحاد وأعداء الإسلام أن القرآن الكريم يتهم النبي يونس عليه السلام بأنه شك في قدرة الله فحين أرسله الله إلى أهل نينوى لم يذهب إليهم وذهب إلى البحر وبين يديكم رد موجز على هذه الشبهة

بقلم: منقذ السقار
629
الاشمئزاز الشافعي من شبهات المتكلمين | مرابط
مناظرات

الاشمئزاز الشافعي من شبهات المتكلمين


في ذيل مناقب الشافعي للبيهقي ذكر مناظرة الإمام الشافعي مع بشر المريسي وفيها أن بشر المريسي سأل الشافعي سؤالين فلما أجابه الشافعي جوابا شافيا عنهما قال بعدها: وإن قلب امرئ لا يشمئز من سؤاليك هذين: لقلب بعيد من بركات اليقين.

بقلم: د. تميم بن عبدالعزيز القاضي
493
براءة الأشاعرة من مذهب أهل السنة والجماعة الجزء الثالث | مرابط
فكر مقالات

براءة الأشاعرة من مذهب أهل السنة والجماعة الجزء الثالث


شكل المذهب الأشعري منهجا جديدا مختلفا عما كان عليه السلف المتقدمون منذ أول لحظة من ظهوره حيث إن الأشعري اعتمد طريقة ابن كلاب ومنهجه في تأسيس العقائد ومن حين أن ظهر المذهب الأشعري باعتباره مذهبا عقديا له أصول وعقائد خاصة اتخذ منه أئمة أهل السنة والجماعة الذين هم أخبر بمذهب الأئمة المتقدمين وأعلم بمدلولاتها موقفا واضحا وعدوه من الفرق الخارجة عن السنة التي كان عليها الصحابة وتلاميذهم ومن جاء بعدهم من الأئمة المتبوعين نتيجة لما تلبس به من أخطاء منهجية وعقدية وفي هذا المقال يضع الكاتب أمامنا أهم...

بقلم: سلطان العميري
1505