خدمة المرأة لزوجها في المذهب المالكي

خدمة المرأة لزوجها في المذهب المالكي | مرابط

الكاتب: قاسم اكحيلات

2450 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

اعلم رحمني الله وإياك أن العلاقة الزوجية لا تحتاج إلى كل هذا، فهي تقوم على المحبة والود وكل يفعل ما فطر عليه وجُبل، لكن الدعوة المعاصرة التي تأثرت بالفكر النسوي تريد هدم البيوت وإيقاع المسلمات في حرج كبير كما سترى.

 

الفقه يؤخذ بشموليته، ولا يحل الانتقاء، وإلا وقع المرء في الفسق واللعب بأمور دينه، قال الإمام الشاطبي:«فإذا صار المكلف في كل مسألة عنت له يتبع رخص المذاهب، وكل قول وافق فيها هواه؛ فقد خلع ربقة التقوى، ‌وتمادى ‌في ‌متابعة ‌الهوى، ونقض ما أبرمه الشارع وأخر ما قدمه، وأمثال ذلك كثيرة». [الموافقات (3/ 123)].

 

ومسألة خدمة المرأة لزوجها نأخذها بهذا الشمول:

  • المذاهب الأربعة على أنه لا يجب على الزوجة خدمة زوجها، لكن المالكية لم يطلقوا هذا، وإنما فرقوا بين الشريفة والوضيعة.
    فالشريفة عندهم هي ذات القدر من ذوات الحسب كبنات الأمراء والأعيان ممن لها خدم تأمرهم وتنهاهم في بيت والدها. والوضيعة عسكها. ولا يعتبر وصفا قدحيا فهو مصطلح فقهي عندهم لا يحمل على المصلطح المعاصر.
    وهذا ما لا يقوله فقهاء المالكية في عصرنا مراعاة لمشاعرها، ولن تحب سماعه المرأة الداعية المتأثرة بالفكر التغريبي، قال الحطاب: «يعني أنه يجب على الزوج إخدام الزوجة إذا كانت أهلا للإخدام لشرف قدرها وكون مثلها لا يخدم». [مواهب الجليل في شرح مختصر خليل (4/ 184)].
    فالمالكية يقولون أن التي كانت لا تخدم في بيتها أبيها هي التي لا يجب عليها. قال زروق: «(‌وإخدام ‌أهله) بأن يجعل متسع الحال لزوجته من يخدمها إن كانت أهلا لذلك بأن تكون من ذوات القدر اللاتي خدمتهن في البيت الأمر والنهي». [شرح الزرقاني على مختصر خليل وحاشية البناني (4/ 441)]. فمن العجيب أن تأتي من تعمل في بيت أبيها تطبخ وتكنس ثم لا تريد خدمة زوجها وتدعي أنها مالكية !.

 

  • يرى جماهير الفقهاء أن الزوج لا يجب عليه علاج زوجته، وهذا من شمولية الفقه، وهذا قول المذاهب الأربعة ومنهم المالكية، جاء في الفواكه: «ولا يلزمه لها ‌الدواء ‌لمرضها ولا أجرة نحو الحجامة ولا المعالجة في المرض». [الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني (2/ 23)]. فانظر كيف يعالج الفقهاء الأمر بشمول تام، الشريفة عند المالكية لا تخدم وفي المقابل لا يلزمه علاجها، لكن في مقابل الفكر الدعوي النسوي لا تخدمه ويعالجها أيضا !.

 

  • يرى المالكية أن التي لها حق السكن المستقل هي ذات القدر، أما الوضيعة فلا حق لها، قال خليل: «ولها الامتناع من أن تسكن مع أقاربه ‌إلا ‌الوضيعة». [مختصر خليل (ص136)]. قال الشارح: «(إلا) الزوجة (الوضيعة) بالضاد المعجمة والعين المهملة، أي الدنية القدر فليس لها الامتناع من سكناها مع أقاربه المتيطي إلا أن يتحقق الضرر فيعزلها عنهم». [منح الجليل شرح مختصر خليل (4/ 395)].

 

فالداعيات المتأثرات بالنسوية ممن يدعين تمسكهن بالمذهب المالكي في الحقيقة يهدمن البيوت، ولو تركن البيوت على ما عهدناه عليها من وفاء وتضحية دون مبالاة بهذه الأمور ما وقعت المسلمة المسكينة في هذا الحرج الكبير، حتى صارت العلاقة بين المسلم والمسلمة علاقة صراع. فإن كن مالكيات فهذا هو المذهب المالكي الذي ألزمن به أنفسهن، بيناه للمسلمة حتى تعلم الحرج الذي أوقعنها فيه، إذ الغرض ليس هو المذهب وإنما خراب البيوت بانتقاء نصف المذهب

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.
اقرأ أيضا
تمرير الأفكار الإلحادية في ميديا الوسائل البصرية | مرابط
اقتباسات وقطوف الإلحاد

تمرير الأفكار الإلحادية في ميديا الوسائل البصرية


مقتطف من كتاب الميديا والإلحاد للكاتب أحمد محمد حسن يعرض فيه الوسائل والطرق التي مكنت الأفكار الإلحادية من التسرب إلى الميديا ووسائل الإعلام البصرية مثل تصوير الوجود والحياة بظهر العبثية والعدمية واللاغائية وغير ذلك من الطرق الملتوية

بقلم: أحمد محمد حسن
525
المسلم وشارة دعم اللوطية | مرابط
فكر الجندرية

المسلم وشارة دعم اللوطية


أي شيء في الدنيا.. أي مصلحة تلك التي تجعل مسلما يلبس إشارة دعم لمن يعملون عمل قوم لوط! أو يداهن في مثل ذلك أو يعتذر عن إغضابه لأهل القرية التي تعمل الخبائث. وكيف لمسلم أن يشاهد ويتابع ويعلق على مبارايات تروج لاستحلال الفواحش والمجاهرة بها .. الله الغني عن الكورة واللي جاب الكورة!

بقلم: حسين عبد الرازق
349
مراجعة العلماء | مرابط
اقتباسات وقطوف

مراجعة العلماء


مقتطف هام للعلامة عبد الرحمن المعلمي اليماني يشير فيه إلى ضرورة مراجعة العلماء لبعضهم خصوصا لو وقع أحدهم في خطأ ما بدلا من التشنيع عليه مباشرة دون مذاكرته أو مراجعته أو تنبيهه لما بدر منه من خطأ وهذا يحدث كثيرا في عصرنا فقد نأى كل عالم بنفسه وانقطعت حبال التواصل

بقلم: عبد الرحمن المعلمي اليماني
2154
مشهد السفينة واللجوء إلى الله | مرابط
مقالات

مشهد السفينة واللجوء إلى الله


هذه الصورة التي يكررها القرآن عن السفر بالسفن واليخوت انقلها بحذافيرها إلى وسيلة نقل مشابهة كالطائرة أو القطارات أو السيارات وتأمل كيف يكون الإنسان فيها قلقا وخصوصا إذا مر بظروف طبيعية كرياح تثير الاضطراب ثم إذا نزل على الأرض نسي استكانته وتضرعه وعزيمته على الاستقامة.. تذكر هذه الصورة التي نمر بها وأعد قراءة آية يونس وآية الإسراء السابقتين تنكشف لك من معاني الإيمان والتعلق بالله مالم يخطر ببالك..

بقلم: إبراهيم السكران
189
ما تفعله الإنترنت بعقولنا | مرابط
ثقافة

ما تفعله الإنترنت بعقولنا


بالرغم من أن إضاعة الوقت على الإنترنت مشكلة كبيرة إلا أنها ليست أكبر من مشكلة إدمان التشتت وضعف التركيز ﻷنك حتى لو ضيعت نصف اليوم على الإنترنت وكان لا زال بإمكانك التركيز في عملك أو دراستك خلال باقي اليوم فغالبا ستتمكن من تحقيق قدر جيد من الإنجاز لكن بكل أسف هذا لا يحدث فعند عودتك لعملك أو دراستك لن تستطيع التركيز لفترات طويلة بشكل يسمح لك بالإنجاز وإحراز تقدم ملحوظ

بقلم: علي محمد علي
447
الليبرالية الاستئصالية الجزء الأول | مرابط
فكر الليبرالية

الليبرالية الاستئصالية الجزء الأول


مقال تفصيلي يسير بشكل موجز بين أروقة التاريخ ليحدثنا عن الليبرالية الاستئصالية التي ترفع شعار الحرية والمساواة ولكنها على أرض الواقع أبعد ما يكون عن شعاراتها ومبادئها هنا سترى الليبرالية منذ بداياتها مراحل الضعف والانهزام أمام الاشتراكية ثم انهيار الأخيرة وصعود موجات الليبرالية وبداية حقبة جديدة تمتد موجاتها إلى عالمنا الإسلامي

بقلم: إبراهيم بن محمد الحقيل
2383